جديد

آخر الأخبار

جديد

راني حبيبات فوارة RANI150 لعلاج قرحة المعدة والاثنى عشر وعسر الهضم

راني حبيبات فوارة RANI150 لعلاج قرحة المعدة والاثنى عشر وعسر الهضم
راني حبيبات فوارة RANI150 لعلاج قرحة المعدة والاثنى عشر وعسر الهضم



رانـــي حبيبات فوارة
إلى زائري موقعنا المتواضع (صيدلية أون لاين) يسرنا أن نقدم لكم علاج لقرحة المعدة والاثنى عشر وعسر الهضم (راني) فوار ، ولأنه على هيئة حبيبات فوارة فإنه سهل الامتصاص وسريع المفعول ،فهو جيد جدا لعلاج طويل المدى ، وزيادة الجرعة منه لا تؤدي بالضرورة إلى زيادة الأعراض الجانبية ، كما أن أعراضه الجانبية نادرة جدا ، وهو ليس فقط لعلاج قرحة المعدة والاثنى عشر ولكن أيضا لمنع حدوثها خصوصا إذا كنت من متناولي المسكنات التي تسبب القرح عادة مع تكرار الاستعمال ، عندئذ يوصى باستخدام (راني) فوار لمنع حدوث القرح والاضطرابات الهضمية .
وعلى كل حال لابد من استشارة الطبيب المختص قبل البدء بأي تناول لهذا العقار .

الترکیب :

يحتوي كل كيس على :
مواد فعالة : رانيتيدين 150مجم ( على هيئة هيدروكلوريد)
مواد غير فعالة : (بيكربونات الصوديوم اللامائي، حمض الستريك اللامائي، حمض الطرطريك اللامائي، بوفيدون ك۲۰ أسبرتام، شای صوديوم إيديتيست، سانست بلو، زيت البرتقال، توتی فروتی ).

 دواعي الاستعمال:

 - قرحة الاثني عشر وقرحة المعدة الحميدة ، وتشمل تلك المصاحبة للعقاقير الغير ستيرويدية المضادة للالتهاب
- منع حدوث قرحة الاثني عشر المصاحبة لاستعمال العقاقير الغير ستيرونيفية المضادة للالتهاب (وتشمل الأسبرين، خاصة في المرضى الذين سبق إصابتهم بقرحة المعدة
- قرحة الاثني عشر المصاحبة للعدوى بميكروب هیلیکوباکتر پیلوری
- القرحة بعد العمليات
- الالتهاب المريئي الارتدادی
- تخفيف أعراض الارتداد المعدي المريئي
- مرض زولينجر –
 أليسون
- عسر الهضم المزمن، مع وجود ألم في المنطقة الوسطى العليا من البطن أو خلف القص) والذي يتعلق بالطعام أو اضطراب النوم ولكن لايصاحبه الأعراض السابقة
- الوقاية من القرحة الناتجة عن التوتر
- الوقاية من النزف المتكرر نتيجة الإصابة بقرحة المعدة
- الوقاية من مرض مندلسون .

الجرعة وطريقة الاستعمال:

 يوضع راني حبيبات فوارة في نصف كوب ماء (أقلها 75 ملليلتر) وتترك حتى تذوب كلية قبل تناولها، مع التقليب إذا لزم الأمر.
يوصى باستعمال حجم ۱۵۰ ملليلتر من الماء في حالة تناول جرعة ۳۰۰ مجم.
يحتوى راني حبيبات فوارة على أسبرتام .

للكبار؛ لقرحة الاثني عشر وقرحة المعدة الحميدة : العلاج الحاد :

 نظام الجرعة القياسية لقرحة الاثني عشر وقرحة المعدة الحميدة هي ۱۵۰ مجم مرتين يوميا أو ۳۰۰ مجم مساءا.
في معظم حالات قرحة الاثني عشر وقرحة المعدة الحميدة يتم الشفاء في خلال 4 أسابيع، يحدث الشفاء عادة بعد 4 أسابيع أخرى من العلاج في حالة المرضى الذين لم يتم شفائهم كلية بعد ال 4 أسابيع الأولى.
 في حالة قرحة الاثني عشر فإن تناول ۳۰۰ مجم مرتين يوميا لمدة 4 أسابيع ينتج عنه زيادة معدل الشفاء عن في حالة تناول جرعة من - رانی ۱۵۰ مجم مرتين يوميا أو ۳۰۰ مجم مساءا لمدة 4 أسابيع، زيادة الجرعة لايصاحبها زيادة معدل حدوث الأعراض الجانبية .

العلاج طويل المدى :

الجرعة المعتادة في حالة العلاج طويل المدى القرحة الاثني عشر وقرحة المعدة الحميدة هي 100 مجم - مرة يوميا مساءأ.
قد يسبب التدخين الاصابة بقرحة الاثني عشر مرة أخرى، وينصح هؤلاء المرضى بوقف التدخين وعند عدم استجابة هؤلاء المرضى لهذه النصيحة فإن جرعة ۳۰۰ مجم مرة يوميا تعطى فائدة علاجية تفوق نظام جرعة 100 مجم يوميا.

 قرحة المعدة المصاحبة للعقاقير الغير ستيرويدية المضادة للالتهاب:   العلاج الحاد:

 في حالة القرح التي تتبع العلاج بالعقاقير الغير ستيرويدية المضادة للالتهاب، أو المصاحبة للعلاج المستمر للعقاقير الغير ستيرويدية المضادة للالتهاب، فإنه من الضروري تناول جرعة ۱۵۰ مجم مرتين يوميا أو ۳۰۰ مجم مساءا لمدة ۸-۱۲ اسبوع .

الوقاية:

لمنع الإصابة بقرحة الاثني عشر المصاحبة لاستعمال العقاقير الغير ستيرويدية المضادة للالتهاب بعطی رانی ۱۵۰ مجم |

 قرحة الاثني عشر المصاحبة للعدوى بميکروب هیلیکوباکتر پیلوری:

يعطى رانی ۳0۰ مجم عند النوم أو 10 مجم | مرتين يوميا مصاحبا للعلاج بالعقاقير الغير ستيرويدية المضادة للالتهاب مرتين يوميا مع تناول ۷۵۰ مجم أموكسيسيللين عن طريق الفم ثلاثة مرات يوميا و 0۰۰ مجم مترونیدازول ثلاثة مرات يوميا لمدة أسبوعين:
 يلزم استمرار العلاج براني لمدة 4 أسابيع أخرى هذا النظام العلاجي يقلل من تكرار الاصابة بقرحة الاثني عشر

القرحة بعد العمليات :

نظام العلاج القياسي للقرحة بعد العمليات ۱۵۰ مجم مرتين يومياء إذا لم يحدث التئام للقرحة بعد 4 أسابيع فإنه يعاد العلاج لمدة 4 أسابيع أخرى.

 مرض الارتداد المعدي المريئي :

العلاج الحاد:

 في حالة ارتداد التهاب المريء يعطى ۱۰۰ مجم مرتين يوميا أو ۳۰۰ مجم مرة يوميا حتى 8 أسابيع أو اذا لزم الأمر ۱۲ أسبوع.
 في حالة التهاب المرىء المتوسط أو الشديد، يمكن زيادة جرعة راني الى ۱۵۰ مجم 4 مرات يوميا حتى ١٢ أسبوع .

العلاج طويل المدى :

لعلاج طويل المدى لارتداد التهاب المريء، فإن الجرعة الموصى بها للكبار عن طريق الفم هی ۱۵۰ مجم مرتين يوميا.

 تخفيف الأعراف :

 لتخفيف الأعراض المصاحبة للارتداد الحمضى المريئي، فإن النظام العلاجي الموصى به هو 100 مجم مرتين يوميا لمدة أسبوعين، ويمكن أن يستمر هذا النظام أسبوعين متتاليين في حالة ما إذا كانت الاستجابة المبدئية للعلاج غير كافية .

مرض زولنجر- أليسون :

نظام الجرعة المبدئية لمرض زولنجر - أليسون هو ۱۵۰ مجم ثلاثة مرات يوميا، ولكن يمكن زيادته اذا لزم الأمر. تؤخذ جرعات حتى 6 جم يوميا بأمان .

عسر الهضم المزمن :

 نظام الجرعة القياسي لمرضى عسر الهضم المزمن هو ۱۵۰ مجم مرتين يوميا حتى 6 أسابيع .
- يجب فحص أي شخص لا يستجيب للعلاج أو يحدث له انتكاسة بعد وقت قصير .

الوقاية من مرض مندلسون :

 150مجم قبل التخدير بساعتين، ويفضل ۱۵۰ مجم في المساء السابق للتخدير .
الوقاية من النزف نتيجة القرحة الناتجة عن التوتر أو الوقاية من تكرار النزف الناتج من الاصابة بقرحة المعدة ۱۵۰ مجم مرتين يوميا

 الأطفال:

 الجرعة الموصى بها عن طريق الفم لعلاج قرحة المعدة في الأطفال هی ۲ مجم / كجم الي 4 مجم / كجم مرتين يوميا يوميا كبديل للحقن بمجرد بدء تناول الغذاء بالفم حتى أقصى جرعة وهي ۳۰۰ مجم رانی پوميا.

 في حالة وجود خلل في وظائف الكلى 

، يحدث تراكم للرانيتيدين الذي ينتج عنه زيادة التركيزات في الدم هي المصابين بوجود خلل شديد في الكلى (تنقية الكرياتينين أقل من 50 ملليلتر/دقيقة)، يوصى بتناول جرعة ۱۵۰ مجم من راني عن طريق الفم لهؤلاء المرضى .

نواهي الاستعمال :

 ينهي عن استعمال راني في حالة الحساسية المفرطة لأي من مكونات الدوام التحذيرات والاحتياطات ، يجب استبعاد احتمال وجود ورم قبل بدء العلاج في مرضى القرحة المعدية والمرضی متوسطى العمر أو أكثر والمصابين بأمراض مستجدة أو حديثة التغير لعسر الهضم حيث أن العلاج براني قد يخفي أعراض سرطان المعدة يخرج الرانيتيدين عن طريق الكلى ولذلك فإن مستوى الدواء يزيد في حالة المرضى المصابين بخلل شديد في وظائف الكلى يحمي ضبط الجرعة في حالة المرضى المصابين بوجود خلل في وظائف الكلى كما هو موضح تحت الجرعة وطريقة الاستعمال في تقارير طبية نادرة وجد أن الرانيتيدين قد يسبب الإصابة البورفيرية. لذلك يتجنب استعمال راني في المرضى السابق أصابتهم باليورقيريا الحادة يجب المتابعة الدورية للمرضى الذين يتناولون العقاقير الغير ستيرويدية المضادة للالتهاب مع استعمال راني عن طريق الفم خاصة في كبار السن أو الذين سبق إصابتهم بقرحة المعدة في المرضى مثل كبار السن ويعانون من مرض رئوي مزمن، سكر أو مشاكل في المناعة قد يزيد مخاطر تعرضهم للاصابة بالتهاب رئوی مکتسبه في دراسة واسعة وبائية وجد زيادة مخاطر التعرض للاصابة بالالتهاب الرئوي المكتسب في المرضى الذين يستعملون مثبطات مستقبلات H2 مقابل هؤلاء الذين توقفوا عن العلاج، مع ملاحظة زيادة المخاطر النسبية ۰۱٫۹۳ حيث أن راني حبيبات تحتوي على أسبرتام، فيجب أخذ الحذر في المرضى المصابين بالفينيل كيتونيوريا نظرا لاحتواء راني حبيبات على أيون الصوديوم فإنه يجب أخذ الحذر في المرضى الذين تستدعي حالتهم تحديد الصوديوم

التفاعلات الدوائية :

لايثبط السيتكروم P450 بالكبد- المرتبط بالوظيفة المختلطة لنظام الاوكسيجينيز مستوى الرانيتيدين في الدم عند تناول الجرعات القياسية الموصى بها، و لذلك، فإن تناول راني بالجرعة العلاجية المعتادة، لايحفز تأثيرات العقاقير التي لاتنشط بهذا الإنزيم، وتشمل الديازيبام، الليجنوكايين، الفينيتوين، البروبرانولول، الثيوفيللين والورفارين لاتوجد دلائل على وجود تفاعل بين الرانيتيدين عن طريق الفم والأموكسيسيللين والمترونيدازول عند تناول جرعات عالية (۲ جم) من الساكر الفيت مع الرانيتيدين عن طريق الفم، فإنه يقل امتصاص الرانيتيدين. لايلاحظ هذا التأثير اذا تم تناول الساكر الفيت بعد ساعتين من تناول الرانيتيدين

الحمل والرضاعة :

 يعبر الرانيتيدين من خلال المشيمة ما أنه يفرز في لبن الأم، كما هو الحال مع العقاقير الاخرى، لايجب تناول راني أثناء الحمل والرضاعة الا في الضرورة .

التأثير على القيادة واستعمال الماكينات :

لم يلاحظ أي تأثيره الاثار الجانبية تم تصنيف الاثار الجانبية كما يلي: شائعة جدا (> ۱۰/ ۱ )، شائعة (> ۱۰۰/ ۱ ، ۱۰ / )، غير شائعة ( ۱۰۰۰ / ۱۷ ، ۱۰۰ / ۱ )، نادرة (>۱۰٫۰۰۰ / ۱ ، ۱۰۰۰ /)، نادرة جدا (<۱۰٫۰۰۰/ ۱ )

اضطرابات بالدم والجهاز الليمفاوي :

 نادرة جدا و تغيير عدد كرات الدم (قلة الكريات البيضاء، نقص الصفائح الدموية) وهي عادة عكسية. فقد الكريات المحببة أو نقص الخلايا الشامل مع أحيانا قلة النمو النسيجي للنخاع أو توقف نمو خلايا النخاع.

 اضطرابات بالجهاز المناعي :

نادرة ، حساسية مفرطة (أرتيكاريا، أوديما وعائية، حمی، تقلص بالشعب، انخفاض الضغط وألم بالصدر) هذه الأمراض قد تحدث بعد تناول جرعة واحدة .

اضطرابات نفسية :

 نادرا جدا و اختلال ذهني أو عقلی عکسی، اكتئاب و هلوسة. وغالبا ما لوحظ هذه الأعراض في حالة المرض الشديد أو كبار السن

اضطرابات بالجهاز العصبي :

 نادرة جدا ، صداع ( أحيانا شديد)، دوار و اضطرابات عكسية في الحركة الغير إرادية.

اضطرابات بالعين :

 نادرة جدا ، أضطراب عکسی بالرؤية.

اضطرابات بالقلب :

 نادرة جدا ، كما هو مع مثبطات مستقبل H2 قد يحدث بطء القلب، سد أذيني بطيني

اضطرابات بالاوعية :

 التهاب بالأوعية
 اضطرابات بالجهاز المشمسی : نادرة جدا

 التهاب حاد بالبنكرياس:

اسهال:

 اضطرابات بالكبد والمرارة :

نادرة ، مؤقتة وتغيرات عكسية في اختبارات وظائف الكبد نادرا جدا ، التهاب بالكبد ( بأنسجة الكبد ، بقنية الكبد أو مختلط) مع أو بدون صفراء، وهذه الأعراض عادة عكسية نادرة جدا.
 الطفح الوردي متعدد الأشكال:القرع
اضطرابات الجلد والأنسجة تحت الجلد و نادرة ، طفح جلدی

اضطرابات بهيكل العضلات والأنسجة الضامة :

 نادرة جدا .
 أعراض عضلية هيكلية مثل ألم بالمفاصل و الم بالعضلات اضطرابات بالكلى والجهاز البولي ، نادرا جدا ،

التهاب گلوی حاد خلالی:

 اضطرابات بالجهاز التناسلى والثدي

نادرة جدا عدم انتصاب عكسي، أعراض تدبية في الرجال.

 فرط الجرعة:

 الرانيتيدين تأثيره محدد جدا ولا يتوقع حدوث مشاكل خاصة بعد فرط جرعة رانی ويعطى علاج عرضي أو دعامی مناسب.

 ديناميكية الدواء و التأثير:

رانيتيدين ذات فعالية مميزة جدا من خلال تأثيره السريع كمضاد للهستامين على مستقبلات ه ۲ فهي تثبط افراز حمض المعدة، تقلل حجم و حموضة ومحتوى الببسين للافرازات.

التأثيرالدينامیکی :

 الرانيتيدين له تأثير طويل المدى نسبيا ولذلك فإن جرعة واحدة ۱۵۰ مجم تؤخذ بالفم تثبط افراز الحمض المعدي لمدة ۱۲ ساعة وجدت الدلائل الطبية أن الرانيتيدين عند تناوله بالفم مع الاموكسيسيللين والمترونيدازول تقضى على ميكروب الهليوباکتر پيلورى في ٪۹۰ من المرضى وجد أن هذه التركيبة العلاجية لها أهمية في تقليل تكرار حدوث قرحة الاثني عشر يصيب ميكروب الهليوباکتر بيلوری حوالى 95٪ من المرضى المصابين بقرحة الاثني عشر و۸۰٪ من المرضى المصابين بقرحة المعدة.

 حركية الدواء والامتصاص :

التوافر الحيوي للرانيتيدين حوالی ۵۰٪ تركيزه في الدم. من ۳۰۰ الی ۵۵۰ نانوجرام/ ملليلتر، يحدث بعد ۲ الی ۳ ساعات بعد تناول جرعة 150 مجم وطريقة تركيزات الرانيتيدين في الدم يتناسب مع الجرعة التي تؤخذ عن طريق الفم حتی ۲۰۰ مجم.

التأيض :

لا يتأيض الرانيتيدين كلية. يتساوی تأیضه بعد تناول الجرعة بالفم والحقن الوريدي، حوالى 6٪ من الجرعة تفرز في البول على هيئة ن - أكسيد، ۲% على هيئة أس أكسيد، ۲٪ على هيئة ديسميثيل رانيتيدين و ۱ الى ۲٪ على هيئة حمض الفيورويك المتماثل

الاخراج :

 في دراسات متوازنة مع ۱۵۰ جرعة H3 - رانيتيدين يخرج ۱۰ الی ۷۰ ٪ من | الجرعة التي تؤخذ عن طريق الفم في البول و )۲٪ في البراز بتحليل البول في خلال ال24 ساعة بعد تناول الجرعة بالفم وجد أن ۳۵٪ من الجرعة تخرج بدون تغير
اخراج الدواء مبدئيا عن طريق الكلى فترة نصف العمر لاخراجه هی ۲ - ۳ ساعات

 العبوة :

 علبة تحتوي على 6 أكياس من رقائق الألومنيوم ونشرة طبية

 الحفظ:

 يحفظ في درجة حرارة لاتزيد عن ۳۰°. في مكان جاف تحفظ الادوية بعيدا عن متناول الأطفال .
الإسكندرية - مصر انتاج : شركة تكنوفارما إيجيبت الصالح ، شركة فاركو للادوية


كلمات دليلة 



راني 150 فوار رانى 150 للحامل , فوار رانى للحموضة , فوار رانى للحامل , اضرار فوار راني , فوار رانى للانتفاخ , فوار رانى للقولون , فوار راني مضر للحامل , فيما تستخدم حقن راني , رانى 150 , راني 150 مجم , رانى 150 للحامل , فوار رانى 150 للحامل , دواء رانى 150 , استخدام رانيد 150 , دواعى استعمال رانى 150 , راني 150 فوار , rani denk 150 mg , rani-denk 150 , rani denk 150 mg uses , rani-denk 150 side effects , rani 150 effervescent granules , rani 150 effervescent , rani episode 150 , vani rani 150 episode , ranihexal 150 , rani loc 150 , rani 150 mg , rani nerton 150 mg , rani 2 150 mg , rani q 150 mg , delova rana 150mm , rani nerton 150 , rani nerton 150 uses , r150 , r150f transmission , r150 transmission , r1500 , r1500 to usd , r15000 to usd , r150x2 , r150 to usd , r150fse , r150 capsule , rani tidiness 150 mg , rani 150 uses , rani vol 150 ,

التعليقات

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب والصيدلاني, ولاننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

صيدلية دوت كوم

2018