جديد

آخر الأخبار

جديد

دوکسيرازول 30 ، 60 مجم كبسولات Doxirazol لعلاج الحموضة والارتجاع المريئي

دوکسيرازول ۳۰ مجم
 كبسولات تحتوي على حبيبات ذات كسوة معوية
 دوکسيدازول 60 مجم
كبسولات تحتوي على حبيبات ذات كسوة معوية

يعتبر دوكسيرازول كبسول من أكثر العقاقير فاعلية لعلاج الحموضة المعدية وارتجاع الحمض المعدي في المريء مما يسبب حرقان في الصدر والحلق ، ومن الضروري أن نعلم أن دوكسيرازول للكبار فقط ، وليست هناك دراسات كافية عن استخدام دوكسيرازول للحوامل أو المرضع ، لذا لابد من الرجوع إلى الطبيب قبل استخدام دوكسيرازول ، وبدورنا نحن في موقع صيدلية دوت كوم نتمنى لكم الشفاء العاجل .
  
يرجى قراءة النشرة جيدا قبل استخدام دوکسيرازول أو عند إعادة الاستخدام قد تظهر معلومات جديدة
- لا تغنى هذه النشرة عن التحدث إلى الطبيب المعالج بخصوص حالة المريض و طريقة العلاج
- قد يصف الطبيب بعض الأدوية لأغراض غير تلك المذكورة في النشرة,
- لا تستخدم دوكسيرازول لغرض آخر لم يصفه الطبيب.
- لا تقوم بإعطاء دوکسيرازول لمرضى أخرين حتى و إن تشابهت أعراضهم مع أعراضك لأن ذلك قد يتسبب في ضرر لهم.

ما هو دوکسيراژول ؟
هو دواء يصرف بروشتة طبيب و يسمى (PPI) مثبطات مضخة البروتون.
 يقلل دوکسيرازول كمية الحمض في المعدة.


المكونات المواد الفعالة :
 دوكسيرازول ۳۰ مجم كبسولات تحتوي على حبيبات ذات كسوة معوية :
تحتوي كل كبسولة على ديكسلانزوپرازول ۳۰ مجم
دوكسيرازول 10 مجم كبسولات تحتوي على حبيبات ذات كسوة معوية : تحتوي كل كبسولة على دیکسلانزوبرازول ۹۰ مجم .
يستخدم دوکسيرازول في الكبار
- لمدة تصل إلى 8 أسابيع لعلاج الضرر الناتج عن حمض المعدة لبطانة المرىء (التهاب المرىء التاكلى).
- لمدة تصل إلى 6 أشهر لاستكمال علاج التهاب المرىء التآكلي و الشعور بالحرقان في الصدر.
- لمدة تصل إلى 4 أسابيع لعلاج الشعور بالحرقان في الصدر الناتجة عن مرض الارتجاع المريئی۔
يحدث هذا المرض عندما يدخل حمض المعدة إلى المريء ( الذي يصل الفم إلى المعدة ويسبب هذا شعور بالحرقان في الصدر أو الحلق، حموضة في الطعم أوتجشؤ
- لا يعرف ما إذا كان دوكسيرازول آمن وفعال في الأطفال أقل من سن ۱۸ سنة.

لا تأخذ دوكسيرازول :
- إذا كنت مصابا بحساسية للدواء أو أي من مكوناته، يرجى مراجعة مكونات الدواء ماذا يجب أن أخبر الطبيب قبل استخدام دوكسيرازول:
قبل استخدام دوکسيرازول، أخبر طبيبك إذا ما كنت :
 تعاني من انخفاض نسبة الماغنسيوم في الدم. و تعاني من مشاكل في الكبد. و تعاني من أي أمراض أخرى :
يجب مراجعة الطبيب فورا، إذا ما كنت حامل أو تخططين لحدوث حمل لأن غير معروف تأثير الدواء على الجنين •
يجب مراجعة الطبيب فورا، إذا ما كنت ترضعين أو تخططين للرضاعة لأن غير معروف اذا كان الدواء يظهر في لبن الأم أم لا, يجب اخبار الطبيب بكل الأدوية التي تستخدمها ويشمل ذلك الأدوية التي تصرف بروشتة أو بدون روشتة، الفيتامينات، المكملات الغذائية قد يؤثر دوكسيرازول على طريقة عمل بعض الأدوية، وقد تؤثر بعض الأدوية على طريقة عمل دوكسيرازول، يجب إخبار الطبيب خاصة إذا كنت تأخذ: مضاد حيوي يحتوي على الأمبيسيللين واتا زانافير (رياتاز) و ديجوكسين (لانوكسين) و أي مستحضر يحتوي على حديد و كيتوكونازول (نيزورال) و ورفارين (كومادين، جانتوفین) : تاکرولیمس (بروجراف) .
أسأل الطبيب في حالة عدم تأكدك من وجود دواءك في القائمة السابقة واحتفظ بقائمة الأدوية الخاصة بك لعرضها على الطبيب أو الصيدلي في حالة البدو و ميثوتريكسات. في تناول دواء جديد .

كيفية استخدام دوکسيرازولا :
يجب الالتزام جيدا بتعليمات الطبيب عند استخدام دوكسيرازول.
• يجب عدم تغيير الجرعة أو إيقاف استخدام دوكسيرازول دون الرجوع إلى الطبيب أولا و يمكن استخدام دوکسيرازول مع أو بدون الطعام و في حالة وجود صعوبة في البلع، يمكن فتح الكبسولة ونشر محتوياتها على ملعقة من عصير التفاح، يجب تناول خليط العصير و الدواء فور تجهيزه، لا و يجب ابتلاع كبسولة دوكسبيرازول كاملة يجب مضغ الخليط، لا تحفظ هذا الخليط لاستخدامه لاحقا و في حالة الجرعة الزائدة يجب اللجوء إلى الطبيب فورا، أو الذهاب إلى أقرب مستشفى أو غرفة طواريه.



الأعراض الجانبية :
الأعراض الشائعة الحدوث تشمل:
• ألم في المعده او الاسهال
و غثيان و برد و قيء و غازات و طفح
تشمل الأعراض الجانبية الأخرى.
تفاعلات أرجية شديدة، قم بإخبار الطبيب فورا في حالة حدوث أي من هذه الأعراض مع دوكسيرازول:۔
و انتفاخ الوجه • ضيق الحلق • صعوبة في التنفس .

 قد يقوم الطبيب بإيقاف استخدام دوكسيرازول في حالة حدوث هذه الأعراض أخبر طبيبك باي أعراض قد تزعجك أو لا تزول وهذة ليست كل الأعراض الجانبية للدواء ومن الممكن استشارة طبيبك عن هذة الأعراض الجانبية ، لمزيد من المعلومات أستشر طبيبك أو الصيدلي.
 إنخفاض نسبة الماغنسيوم في الجسم:
تناول الأدوية التي تحتوي على مثبطات مضخة البروتون قد يحدث انخفاض بنسبة الماغنسيوم في الدم في بعض المرضى الذين يستخدمونها لفترات طويلة (في معظم الحالات بعد مرور عام من الإستخدام واستخدام مكملات الماغنسيوم قد لا يؤدي الى تحسين حالة انخفاض نسبة الماغنسيوم في الدم وقد يؤدي ذلك إلى توقف تناول دوكسيرازول .
- انخفاض نسبة الماغنسيوم في الدم قد يؤدي الى أعراض جانبية خطيرة مثل تشنجات العضلات ، عدم انتظام ضربات القلب، تشنجات، ولكن بعض المرضى لا يحدث لهم هذة الأعراض
- علاج انخفاض الماغنسيوم في الدم يتطلب تناول مكملات الماغنسيوم ، علاج انخفاض الماغنسيوم في الدم في المرضى الذين يتناولون مثبطات مضخة البروتون قد يحتاج الى توقف تناول مثبطات مضخة البروتون.
يجب إخبار الطبيب فورا في حالة ظهور أي من هذه الأعراض:
نوبات مرضية و دوار و اعتلال أو تسارع في ضربات القلب و عصبية و حرکات ارتجاج أو اهتزاز (ارتعاش) و ضعف في العضلات و تشنج الأيدي أو الأرجل و تشنج أو آلام العضلات
• تشنج الأحبال الصوتية قد يقوم الطبيب بفحص نسبة الماغنسيوم في جسمك قبل البدء بإستخدام دوكسيرازول أو أثناء الاستخدام، وذلك في حالة استخدام دوكسيرازول لمدة طويلة.
- کسور العظام:۔ الكثير من الدراسات اقترحت أن المرضى الذين يتناولون علاج بمثبطات مضخات البروتون يكونون أكثر عرضة لحدوث الكسور المرتبطة بهشاشة العظام مثل کسور الورك، المعصم ،فقرات العمود الفقري.
يزداد خطر حدوث هذة الكسور في المرضى الذين يتناولون جرعات عالية والمعروفة بجرعات يومية متعددة ، والعلاج طويل المدى بمثبطات مضخة البروتون (سنة أو أكثر) يجب على المريض استخدام مثبطات مضخة البروتون بأقل جرعة وأقل فترة ممكنة لعلاج حالتة.
المرضى الذين يعانون من خطر الكسور المتعلقة بهشاشة العظام قد يحتاجون الى قواعد معينة أثناء العلاج قم بإخبار الطبيب في حالة حدوث أي أعراض جانبية أخرى، لا تشمل الأعراض المكتوبة جميع الأعراض المزيد من المعلومات عن الأعراض الجانبية يرجی مراجعة الطبيب أو الصيدلی
- الإسهال دوکسيرازول قد يزيد من إحتمالية حدوث إسهال شديد وقد يكون ذلك نتيجة الإصابة ببكتريا (كلوستيريديم ديفيسيل) في الأمعاء .

المواد غير الفعالة:
دوکسيرازول ۳۰ مجم كبسولات تحتوي على حبيبات ذات كسوة معوية :
أوكسيد الماغنسيوم، مانيتول ، صوديوم لاوریل سلفات ، تيتانيوم دي أوكسيد ، تلك منفی، هیدروکسی بروبيل ميثيل سيليلوز، صوديوم دی هیدروجين أورثوفوسفات، کروسكارميلوز صوديوم، هيدروكسي بروبيل سيليلوز، هيدروکسي ميثيل سيليلوز فيثاليت، زيت الخروع، جيلاتين ، بريليانت ازرق، کینولین.
دوکسيرانول 10 مجم كبسولات تحتوي على حبيبات ذات كسوة معوية :
أوكسيد الماغنسيوم، مانيتول ، صوديوم لأوریل سلفات ،تيتانيوم دي أوكسيد ، تلك منقی، هیدروکسی بروبيل ميثيل سيليلوز، صوديوم دی هیدروجين اورئوفوسفات، کروسکارمیلوز صوديوم، هیدروکسی بروبيل سيليلوز، هیدروکسي ميثيل سيليلوز فيثاليت، زيت الخروغ ، جيلاتين تيتانيوم دي أوكسيد، بوتسيو کینولین

التخزين
يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن ۲۵ درجة مئوية في مكان جاف. يحفظ بعيدا عن متناول الأطفال
العبوة:
دوکسيرازول ۴۰ مجم كبسولات تحتوي على حبيبات ذات کسوة معوية : علبة من الكرتون تحتوي على شريطين ( Alu / Ah ) كل شريط به ۷ كبسولات ومعها نشرة دوكسيرازول 10 مجم كبسولات تحتوي على حبيبات ذات كسوة معوية : علبة من الكرتون تحتوي على شريطين ( Alu / Alu ) كل شريط به ۷ كبسولات ومعها نشرة



التعليقات

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب والصيدلاني, ولاننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

صيدلية دوت كوم

2018