القائمة الرئيسية

الصفحات

الداكتون أقراص  لعلاج الاستسقاء


الداكتون ALDACTONE
منتج من مادة سبيرونولاکتون
(حسب دستورالأدوية البريطاني)

اهم عناوين النشرة 

مم يتركيب الداكتون ؟
الجرعة والتعاطی :
موانع الإستعمال :
تحذيرات يجب مراعاتها مع الداكتون :
 كيف يستعمل الداكتون أثناء الحمل أو الرضاعة ؟:
 نتائج اختبارات الداكتون على الحيوان :
 أعراض جانبية لـ الداكتون :

 العبوة :

مم يتركيب الداكتون ؟

يتوافر الداكتون في أقراص بفتوى على 50 مجم أو ۱۰۰ مجم سپیرونولاکتون .
دواعى استعمال الداكتون :
ارتفاع الضغط الأساسي , حالات التورم مثل التورم والاستسقاء الناجم عن هبوط القلب الاحتفانی ، تليف الكبد . التناذر الكلاني ، التورم مجهول السبب

الجرعة والتعاطی :

ارتفاع الضغط الأساسی :

 الجرعة المعتادة 50 إلى 100 مجم يوميا تعطي كجرعة واحدة أو على جرعات مقسمة ويمكن أن تزداد تدريجيا في الحالات الصعبة أو الشديدة على فترات من أسبوعين إلى ۲۰۰ مجم ويجب أن يستمر العلاج إلى فترة اسبوعين على الأقل حيث أنه قد لا محدث استجابة كافية قبل هذه الفترة .
ويجب ضبط الجرعة فيما بعد حسب استجابة المريض قد يقوى الساكتون عمل مدرات البول أو عقارات إرتفاع الضغط الأخرى فيجب خفض جرعتهم أولا إلى ۵۰٪ على الأقل حين يضاف الداكتون على العلاج وبعدها تضبط جرعتهم حسب الحاجة

حالات التورم :

قد تعطي الجرعة اليومية إما على جرعات مقسمة أو كجرعة واحدة يوميا.

هبوط القلب الإحتقانی :

الجرعة المعتادة : ۱۰۰ مجم يوميا وقد تزداد الجرعة تدريجيا في الحالات الصعبة أو الشديدة إلى ۲۰۰ مجم يوميا وحين يتم التحكم في التورم يكون مستوى الجرعة الإستمرارية بين ۲۵ - ۲۰۰ مجم يوميا

تليف الكبد :

إذا كانت نسبة الصوديوم إلى البوتاسيوم في البول أكثر من ۱٫۰ فتكون الجرعة المقترحة 100 مجم يوميا ، وإذا كانت النسبة أقل من اتكون الجرعة المقترحة ۲۰۰ الی 4۰۰ مجم يوميا يجب تحديد الجرعة الاستمرارية لكل مريض على حده.

التناذر الكلائی :

عادة ۱۰۰-۲۰۰ مجم يوميا. إن سبیرونولاکتون ليس مضادا للالتهاب ولم يتضح أنه يؤثر على العملية المرضية الأساسية وأن استعماله بنصح به فقط عندما تكون جلوکوکورتیکوید بحد ذاتها غير كافية التائبر

التورم مجهول السبب :

الجرعة المعتادة :۱۰۰ مجم يوميا .

التورم في الأطفال :

 يجب أن تعطي الجرعة اليومية الابتدائية ۵,امجم تقريبا من الداكنون لكل رطل من وزن الجسم (۳۳مجم لكل كجم) معطاه إما على جريمة واحدة أو جرعات مقسمة.
ويمكن عند الضرورة خضير معلق بطحن أقراص الداكنون مع عدة قطرات من الجلسرين وإضافة شراب الكرز، وهذا المعلق ثابت لمدة شهر اذا حفظ باردا.

 موانع الإستعمال :

 قصور الكلى الحاد ، التدهور الواضح في وظائف الكلى . انحباس البول وفرط بوتاسيوم الدم أو الحساسية ضمد سبيرونولاکتون

تحذيرات يجب مراعاتها مع الداكتون :

بما أن سبيرونولاکتون من مدرات البول المحافظة للبوتاسيوم فإنه لا ينصح بتعاطي بوتاسيوم إضافي أو أية عناصر أخرى محافظة للبوتاسيوم في نفس الوقت حيث يمكن أن يسبب ذلك فرط بوتاسيوم الدم احتياطات : يقلل سبیرونولاکتون استجابة الأوعية الدموية إلى مادة « نورابينفرين » ولذلك يجب الاحتياط في العلاج العام للمرضى المعرضين إلى التخدير الموضعي أو الكلي أثناء علاجهم بالعقار الداكتون .
قد أوضح أن سبیرونولاکتون یزید فترة نصف العمر للعقار ديجوكسين . وقد يحدث ذلك زيادة مستويات الديجوكسين في الدم ومن ثم التسمم بالديجيتالس ، وقد يكون من الضروري خفض الجرعات الاستمرارية والإبتدائية للديجيتالس حين يعطى سبيرونولاکتون ، ويجب أن يكون المريض تحت المراقبة الحقيقة لتجنب حدوث زيادة أو نقصان الديجيتالس، قد ظهرت عدة تقارير في المراجع عن احتمال تداخل يسبیرونولاکتون مع التعيين الإشعاعي المناعي للديجوكسين أو لنواج تمثيله الغذائي .
هذا ولم يتم تقرير الدي أو الدلائل السريرية المتوقعة لمثل هذا التداخل ( والذي قد يكون مقصورا على عملية التعيين).
بما ان العقار «کارینوکزالون » قد بسبب إنحباس الصوديوم ومن ثم نقليل فاعلية سبيرونولاکتون فإنه يجب جنب استخدام العنصرين معا.
يرغب من حين لآخر في تقدير العناصر المتأينة بالدم لاحتمال حدوث فرط بوتاسيوم الدم , هبوط صوديوم الدم . واحتمال ارتفاع عابر للبولينا في الدم خاصة في المرضى ذوي قصور وظائف الكلى سابقا والذي يجب في حالاتهم الموازنة بين خطر وفائدة العلاج قد سجل حدوث حموضة فرط كلور الدم القابلة للعكس والمصحوبة عادة بفرط بوتاسيوم الدم في بعض مرضى تليف الكبد الغير معوض حتى في وجود وظائف كلى طبيعية.

 كيف يستعمل الداكتون أثناء الحمل أو الرضاعة ؟:

 قد يعبرر سبيرونولاکتون أو نواتجه حاجز المشيمة ولذلك يتطلب استخدام الداكنون في السيدات الحوامل الموازنة بين الفائدة المرجوة والمخاطر المحتملة للجنين.

المرضعات :

 يظهر مركب کاترینون ، ناتج نشط للتمثيل الغذائي لمادة سبيرونولاکتون في لبن الثدي , فإذا كان استخدام العقار حتميا فإنه يجب استخدام طريقة بديلة لتغذية الطفل.

 نتائج اختبارات الداكتون على الحيوان :

 قد أوضحت دراسات في التسمم المزمن على الفئران أن سبیرونولاکتون يحدث أورام عندما يعطي بجرعات كبيرة بين 25،250مرة قدر الجرعة اليومية المعتادة للانسان ولن مغزی هذه النتائج في مجال الإستخدام الإكلینیکی غیر موکد .
ولقد اتضح أن الإخراج والتمثيل الغذائي لمادة سبيرونولاکتون في الفئران مختلفة عن في الإنسان.

 أعراض جانبية لـ الداكتون :

 قد ينشأ تضخم الغدة الثديية مصاحبا لإستعمال سسپیرونولاکتون ويجب أن ينتبه الأطباء إلى بدايته المحتملة ويعزى حدوث تضخم الثدي إلى كلا من مستوى الجرعة وطول فترة العلاج ويعكس التضخم عادة عندما يوقف الداكنون وقد يظل بعض تضخم في الثدي في حالات نادرة والأعراض الجانبية الأخرى المصاحبة لإستخدام مهنهيرونولاکتون قليلة الخدوش وتشمل أعراض معدية مشوية تتضمن تقلص وإسهال ، دوخة. مزيان ، صداع. طفح جلدي حبيبي أو إحمراری ، أرتكاريا ، إرتباك ذهنی ، حمی ، فقدان الإتزان . فقدان القدرة على حدوث أو إستمرارية الإنتصاب . عدم انتظام او إنقطاع الحيض ، نزف بعد سن اليأس. قد سجلت بعض حالات هبوط كريات الدم البيضاء المحببة في الدم في المرضى الذين يتعاطون اسپیرونولاکتون

إقرأ أيضاً فى ادوية القلب والأوعية الدموية
  1. كريستور 5 ، 10 ، 20 مجم CRESTOR لعلاج ارتفاع الكوليسترول ومخاطر تصلب الشرايين
  2. كارديوتيمايد أقراص وحقن لعلاج التورم المرتبط بقصور القلب وأمراض الكلى والكبد كما يعالج ارتفاع ضغط الدم
  3. كونكور 2.5 ، 5 ، 10 مجم لعلاج ضغط الدم المرتفع ولعلاج فشل القلب المزمن
  4. هل هناك كوليسترول مفيد ؟
  5. كوليروز أقراص لخفض الكوليسترول في الدم
  6. علاج براديبيكت Bradipect لتخفيض معدل ضربات القلب المرتفعة
  7. أتوريزا ATOREZA لعلاج لعلاج الكولسترول فى الدم
  8. أتورستات أقراص لخفض نسبة الكوليسترول في الدم Atorstat
  9. الداكتون أقراص لعلاج الاستسقاء ALDACTONE
  10. دكسيوم 500 كبسول doxium لعلاج اضطرابات الدورة الدموية
  11. ديوزمين أقراص Diosmin لعلاج اضطرابات الدورة الدموية
  12. ديفراريل 100 مجم Difrarel لعلاج اضطرابات الدورة الدموية
  13. كلوبكس أجريل CLOPEX agrel tablets لمنع تجلط الدم
  14. كاندلكان 8.4 مجم ، 16 مجم Candalkan tablets لعلاج ضغط الدم وقصور القلب
  15. كلاتيكس clatex لامراض القلب و الشرايين ومنع النوبات القلبية والسكتات الدماغية
  16. كارنيتول Carnitol كبسول مكمل غذائى لنقص العضلات ولدعم الخصوبة عند الرجال

 العبوة :


الداكنون ۲۵ هجم علب من ۲۰، ۱۰۰ او ۵۰۰ قرص۔
الداكنون ۱۰۰ مجم : علب من ۱۰ او ۱۰۰ قرص.



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

اقسام الموضوع