القائمة الرئيسية

الصفحات

الشيخوخة وأسبابها ، وهل هناك دواء يطيل العمر ؟


الشيخوخة :

هي ظاهرة طبيعية تعبر عن التغيرات التي تحدث في التكوين الجسمي والعقلي والانفعالي والاجتماعي، بالإضافة إلى ما يحدث نتيجة ذلك في الأداء أثناء رحلة حياة الفرد .

متى تبدأعملية الشيخوخة ؟

تقرير الأمم المتحده أن بداية سن المسنين يختلف من مجتمع إلى آخر فبعض الدول اعتبرت (60-65) سنة بدء المسنين من 60 سنة للرجل، 50 سنة للمرأة، ودول أخرى تبدأ مرحله المسنين للرجل من 55 سنة وللمرأة من 50 سنة وذلك مرتبط بمستوي الأعمار في كل دولة. وعرفت دراسة الشيخوخة أنها ليست مجرد عملية بدنية، وإنما هي أيضا حالة تعبر عن تغيرات جذرية في مجال الأنشطة الاجتماعية التي اعتاد عليها الفرد ؛ فاعتبرت الشيخوخة بمثابة مرحلة يتم فيها هجر العلاقات الاجتماعية والأدوار السابقة مما يخلق للفرد عقدا نفسية تفقده الثقة في النفس وتجعله يشعر بأنه قد أصبح أداة عاطلة في المجتمع.

أنواع الشيخوخة :

الشيخوخة البيولوجية Biological Aging:

وهي تشمل التغيرات التي تحدث في جسم الإنسان في المراحل الأخيرة من الحياة، وهذه التغيرات قد تبدأ بفترة طويلة قبل أن يصل الإنسان إلى سن الخامسة والستين.

شيخوخة الإدراك Cognitive Aging:

وتشمل هبوط القدرة لتحصيل معلومات جديدة وتقبل سلوك وأفكار جديدة.

شيخوخة الشعور Affective Aging:

وهي تشمل هبوط القدرة على التكيف لمواجهة التغيرات في البيئة المحيطة فعلى سبيل المثال فإن المسنين عندهم صعوبة في التكيف إذا انتقلوا إلى مسكن جديد أو إلى مستشفى على سبيل المثال.

كيف تبدأ الشيخوخة ؟

الشيخوخة تبدأ عندما تتغلب عملية الأيض الهدمي "Catabolism" على عملية نمو الأيض البنائي "Anabolism".

والبروتوبلازم أو الجبلة "protoplasm" هي مادة حية تتكون منها خلايا الجسم, ويؤدي هذا التحلل إلى ضمور أنسجة الأعضاء المختلفة للجسم لكي يصبح تكوينها ليفي "Fibrous" على أن هذا الضمور أو العجز لا يرتبط بالسن الذي يقاس بعدد الدورات الشمسية، وبذلك فإن سرعة هذا الضمور تختلف باختلاف الأفراد.

والضمور يصيب جميع أعضاء الجسم، والمخزون العضوي يستهلك عملية الإصلاح والاستبدال تبطئ مع التقدم في السن.


كيف تحدث التجاعيد ؟

إن المظهر الخارجي للجلد يتغير تغيرا كبيرا، ذلك أن الغدد المفرزة تحت سطح الجلد وكذلك الغدد التي تخلص الجسم من عوادمه يقل مفعولها فيفقد الجلد مرونته Elasticity ويضمر ويجف ويتجعد, وتختفي الطبقة الشحمية تحت الجلد تماما، فيفقد بذلك نعومته ونضارته كذلك فإن الألياف التي تربط فواصل العظام تضمر، وتقل بذلك قدرة المفاصل ومدى حركاتها مما يؤدي إلى شكوى المسن من آلام المفاصل ومع تناقص نسبة المعادن في عظام الإنسان فإنها تصبح هشة وسهلة الكسر، كما أن قدرة المسن على الحركة تضعف وخطواته تتباطأ، وجميع هذه التغيرات السابقة تؤدي إلى الصورة التي نرى بها المسن كشخص ضئيل، منحنٍ ومتجعد الأسارير.


حلم الشباب الأبدي :

حلم أن تعيش حياتك موفور الصحة والشباب حلم كل إنسان ولكن ما يزال ذلك بعيد المنال ، وكل ما نستطيع فعله هو الحد من أعراضها وتقليل مشكلاتها .


( متفورمين ) دواء يطيل العمر ! هل هذا حقيقي ؟ :

يبحث الناس عن عقار يطيل من عمر الإنسان ، وتكثر الأبحاث في هذا المجال ، ونشرت بي بي سي عن الأستاذة والمديرة بمركز التغير السكاني التابع لجامعة ساوثهامبتون (فولكينغام )  "لا ننكر أن انخفاض معدل الوفيات، على المدى القصير جدا، سيسهم في النمو السكاني. ولكن معدل المواليد، على المدى الطويل، هو الذي يزيد من معدلات النمو السكاني وليس معدل الوفيات".

وأشارت تجارب معملية أجريت على فئران مؤخرا أن الحيوانات المصابة بمرض السكري، التي تناولت عقار "ميتفورمين"، الذي طرح للمرة الأولى في عام 1957، تعيش لسنوات أطول من الحيوانات غير المصابة بمرض السكري ولم تنتاول العقار.

لا تهرم قبل أوانك  :

في الحقيقة إن عاداتك تؤثر أيضًا على مدى تقدم جسمك في السن. 

وتتمثل العادات المؤثرة عل تقدمك في العمر ما يلي : النظام الغذائي ــ التدخين ـــ التعرض للشمس ـــ ممارسة الرياضة ـــ الحالة المزاجية والضغوط النفسية ــ  كل ما سبق يلعب دورًا مهما في طول عمرك وإشراقة بشرتك ومدى تمتعك بصحة جيدة بل وحتى كيفية عمل دماغك . وإن من الغبن الشديد أن تعاني من الشيخوخة وأعراضها قبل بلوغ سن الشيخوخة ، ولذا نقول من الممكن جدا تفادي الشيخوخة المبكرة ، وتقليل آثار الشيخوخة بشكل عام فقط إذا غيرت من عاداتك وسلوكياتك واتبعت نظاما غذائيا جيدا ، ومارست التمارين الرياضية بشكل منتظم ، وابتعدت عن الضغوط النفسية ، وابتعت عن التدخين والكحوليات  .

 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المراجع :

1_ نقلا عن كتاب :علم نفس النمو من الجنين إلى الشيخوخة

المؤلف: عادل عز الدين الأشول

الناشر: مكتبة الأنجلو المصرية

2 - https://www.bbc.com/arabic/vert-fut-41519653

3 _ 

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B4%D9%8A%D8%AE%D9%88%D8%AE%D8%A9


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

اقسام الموضوع