القائمة الرئيسية

الصفحات


 الخصوبة عند النساء :

نعني بالخصوبة عند النساء أي القدرة على إنتاج البويضات المستعدة للتخصيب ، ولذا فمن الضروري معرفة الأوقات التي تكونين فيها أكثر خصوبة إذا كنت تخططين للحصول على مولود جديد .


ما علاقة العمر بالخصوبة لدى النساء ؟

وفقا لبعض الدراسات فإن الأعمار ما بين 19 و 27 تكون النساء في مستوى خصوبة جيدة ، ثم تتناقص مستوى الخصوبة لدي النساء من بعد 27 سنة حتى تكون في أقل مستوياتها في ما بعد 40 سنة .

فوفقا لدراسة أجريت عام 2002  على عينة من 782 الأزواج أوروبيين أصحاء، تتراوح  أعمارهم من 19 إلى 39 ، تبدأ الخصوبة في الانخفاض بعد سن 27،  و تنخفض بصورة أكبر إلى حد ما  بعد سن 35. في هذه الدراسة تم تقسيم النساء إلى أربع فئات عمرية: 19-26,27-29، 30-34 و 35-39. وقد أشارت نتائج التحليل الإحصائي" أن النساء في الفئة العمرية 27-29،  كانت فرصتها أقل مع وجود فـروق ذات دلالة إحصائية  في المتوسط من أن تصبح حاملا من فئة 19 إلى 26 عاما. والجدير بالذكر أن معدلات الحمل لم تتغير ولا سيما بين الفئة العمرية 27-29  والفئة العمرية  30-34 ، ولكن انخفض بشكل ملحوظ عن سن 35 إلى 39 سنة .

ولذا نقول إذا كنت تؤجلين الإنجاب نظرا لظروف العمل أو لأي شيء آخر، إحذري فالوقت يمر ، وما يبدو الآن سهل المنال فسيبدو غدا صعب النوال .

هل هناك أكلات تزيد من خصوبة المرأة ؟

لا تتعجبي إذا قلنا إن الطعام له أثر بالغ في مستوى الخصوبة لديك ، فالطعام يعد حافزا مهما للمبايض عند النساء ، وإليك بعض الأكلات التي تزيد من قدرة جهازك التناسلي على إنتاج البيوضات .


1- السمك : وبخاصة سمك السلمون وذلك لاحتوائه على الأوميجا 3 التي تعد من أهم الزيوت الصحية التي تنظم الدورة بشكل كبير ، وبالطبع إذا كانت الدورة منتظمة فإنه لن تكون هناك عوائق أمام الحمل.


2- الكينوا :  تحتوي الكينوا على جميع الأحماض الأمينية الضرورية وبالتالي فإنها تعد بروتيننا كاملاً، ولكنها أسهل كثيراً في هضمها من بروتينات اللحوم وبها محتوى أقل كثيراً من الدهون، وتعد حبوب الكينوا من حبوب الطاقة الغنية بالمغذيات الطبيعية التي تزودالجسم بالطاقة. ونظراً لفوائدها العديدة كانت تلقب بأم جميع الحبوب .

ولكن ، لماذا الكينوا ؟ إن تناول الحبوب الغذائية الأخرى مثل الأرز والقمح يرفع مستوى السكر بالدم ، وبالتالي مستوى الأنسولين الأمر الذي يؤثر على الهرمونات وبالتالي على الخصوبة بشكل سلبي ، أما الكينوا تتميز بأن تناولها يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم وبالتالي لن تؤثر سلبا على الهرمونات ولن تؤثر على الخصوبة .


3 - الزبادي اليوناني : هوزبادي يمكن صناعته في البيت من اللبن البقري ، ولكنه يتميز ببروتين أكثر وكالسيوم أكثر مع فيتامين د وكلها عناصر تلعب دورًا مهمًا في تنظيم الدورة الشهرية، وتحسين الخصوبة، نتيجة لتوازن الهرمونات في الجسم.  


4 - الخضروات الداكنة : كالسبانخ ، وتعد السبانخ مصدر جيد للحديد وحمض الفوليك وهي عناصر اساسية لمن ترغب بالحمل أو حامل بالفعل فتنظيم الدورة الشهرية وعملية التبويض لا يمكن أن تتصور في حالة وجود نقص في الحديد أو حمض الفوليك .


5 - العدس : مصدر جيد للحديد كما أنه بروتين نباتي جيد وكل ذلك يسهم في زيادة معدل الخصوبة .


6 - العنب والتوت البري والرمان : علاوة على فوائدها فإن فيها مضادات أكسدة التي تساعد في التقليل من الأضرار التي تحدث للخلايا الإنجابية في الجسم.


7 - البرتقال : حيث يحتوي على نسب عالية جدًّا من مادة البوليامين، وهي مادة تحسن من صحة الحيوانات المنوية عند الرجل وصحة البويضات عند المرأة. كما أنه غني كذلك بفيتاميني أ وج، المهمين في الحفاظ على توازن الهرمونات عند المرأة، وتنشيط المبايض . 


8 - الكبد : الكبد حكاية أخرى ، يحتوي على الحديد ، فيتامين ب12 ،أوميجا3 ، الكولين ، مما يعني أكثر ما تحتاجينه لتحفيز المبايض .


الأوقات المناسبة للجماع :

يمكن البدء في الجماع وقت حدوث التبويض لدى المرأة ، تحدث الإباضة لدى معظم النساء في أي وقت بين يوم 11 إلى  اليوم 21 من الدورة ( العد من اليوم الأول من الدورة الشهرية ) ، أو يمكن أن نقول من بداية الأسبوع الثاني لانتهاء الدورة حتى منتصف الأسبوع الثالث تقريبا . وهذه الفترة هي الفترة المناسبة للحمل إذا كنت تخططين للحصول على مولود .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المراجع :

"معلومات عن كينوا على موقع world.openfoodfacts.org".

 Hall, Carl T. (2002-04-30). "Study speeds up biological clocks / Fertility rates dip after women hit

https://www.webteb.com/
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

اقسام الموضوع