القائمة الرئيسية

الصفحات

الهالات السوداء أسفل محجر العين أسباب وعلاج

 


الهالات السوداء :

هي صبغة  سوداء تظهر أسفل محجر العين تعبر عن مرض كامن أو سلوك أو عادة سيئة ، أو مجرد إجهاد زائد .

أسباب الهالات السوداء :

1- السهر : هو السبب الأكثر شيوعا ، فالسهر لعدة أيام دون أنقطاع قد يؤدي في النهاية إلى ظهور الهالات السوداء .

2- مرض ما  أو حساسية : كما يمكن أن تكون الهالات السوداء عنوانا لخلل ما في الجسم أو لمرض ما مثل الجفاف، وسوء التغذية، ونقص الحديد، والسموم البيئية، والحساسية، والتهاب الملتحمة، واحتباس السوائل نتيجة خلل في وظائف الكلى ، وكذلك تعاطي الكحول أو المخدرات الأخرى لفترات طويلة .


3- النظر إلى الشاشات : كانظر إلى الأجهزة اللوحية أو الكومبيوتر أو التلفاز لفترات طويلة وخاصة إذا كانت الغرفة مظلمة فهذا يؤدي إلى إجهاد شديد للعين والجلد المحيط بها وبالتالي ظهور الهالات السوداء .

4- عوامل وراثية : بطبيعة الحال المنطقة أسفل العين ذات جلد رقيق ولا تحتوى إلا على طبقة رقيقة من الدهون ، ولكن بعض البشر تكون هذه الطبقة أشد رقة ، وبالتالي فإن الأوعية الدموية تحت هذه المنطقة تحمل كمية أقل من الأكسجين وبالتالي ترى أكثر قتامة ، ولا يقف الأمر عند هذا بل تتفاقم كلما كبر السن .

5- الطعام المملح : يؤدي تناول الطعام المملح بكثرة إلى احتباس السوائل داخل الجسم مما يؤدي إلى ظهور الهالات السوداء .

6- التدخين : من العادات السيئة التي تضر بصحة الجلد وقد تظهر بسببه الهالات السوداء .

7- مستحضرات التجميل : قد يؤدي استعمال مستحضرات التجميل بكثرة إلى ظهور الهالات السوداء وبالأخص تلك التي تحتوي على مركبات كيميائية .

8- التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة : قد يؤدي إلى تغير لون الجلد إلى اللون البني .


العلاج :

يمكن إذا كان الأمر بسبب السهر أو الإجهاد فيمكن أن يسترد الجلد صحته في حال ما عاد الإنسان لوضعه الطبيعي ونال فترات جيدة من الراحة والنوم ، أما إذا طال الأمر فيمكن استعمال أحد الطرق الآتية في المنزل ولا حاجة للذهاب إلى طبيب أو الصيدلي :

الطريقة الأولى : الطماطم : فهي مقشر طبيعي للبشرة ، فيمكن وضع شرائح من الطماطم على العين لعدة دقائق كافية لإشعار العين بالراحة ، كما يمكن مزج عصير الليمون مع عصير الطماطم وفرك أسفل العينين بذلك المخلوط ومن ثم تركه على العينين لمدة 20 دقيقة ، فهذا يعطي نتائج جيدة جدا .

الطريقة الثانية : ماء جوز الهند : فالسائل الذي بداخل ثمرة جوز الهند يمكن دلك الوجه به وكذلك أسفل العينين .

الطريقة الثالثة : نبات الصبار : يحتوي جل الصبار على الألوين، وهو مركب يساعد في منع تصبغ الجلد، وترطيب البشرة. يمكنك وضع ملعقة صغيرة من جل الصبار حول عينيك، وتدليك المنطقة المصابة.


الطريقة الرابعة : شرائح الخيار : اترك شرائح الخيار لمدة لا تقل عن 20 دقيقة يوميا ، وسترين النتيجة المذهلة ، فالخيار يحتوي على مركبات لتفتيح البشرة طبيعيا .

الطريقة الخامسة : قناع العسل : يحتوي العسل على مادة البوليفينول، التي تمنع نشاط التيروزينيز، الذي يسبب التصبغ المفرط للجلد تحت العينين، وتكون الهالات السوداء ، ويمكن مزج العسل بالليمون ، ويوضع قناع العسل بالليمون على الوجه وأسفل العينين لمدة لا تقل عن 15 دقيقة وسترين نتائج مذهلة .


الطريقة السادسة : أكياس الشاي : يحتوي الشاي على مركبات الفينول، التي تمنع تكون الميلانين، وتصبغ الجلد، وبالتالي تقلل الهالات السوداء  .. يمكنك نقع كيسين من الشاي الأخضر، أو شاي البابونج في الماء، ثم وضعه في الثلاجة لفترة قصيرة، ووضعه على العينين ، لمدة 15 دقيقة قبل غسله بماء فاتر.

 أما إذا لم تفلح أحد هذه الطرق البسيطة فلابد من الرجوع إلى طبيب مختص لمعرفة السبب الحقيقي لهذه الهالات السوداء فلربما كان مرضا كما ذكرنا أو خللا في أحد أجهزة الجسم .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المراجع

https://ar.wikipedia.org/wiki/  

https://mawdoo3.com

https://www.webteb.com/

https://academic.microsoft.com/v2/detail/2778643127

أنت الان في اول موضوع
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

اقسام الموضوع