أهم 8 طرق طبيعية لإزالة حصوات الكلى Kidney Stones

أهم 8 طرق طبيعية لإزالة حصوات الكلى Kidney Stones

    حصوات الكلى

    تعتبر الكلى واحدة من أهم أعضاء الجسم. مما يجعل الحفاظ على آدائها الصحي المستمر. تساعد الكلى على التخلص من السموم، وسحب الفضلات، وكذلك تنظيم توازن السوائل في الجسم. إنها تفرز السموم والماء الزائد إلى المثانة للتخلص من البول. ومع ذلك، إذا لم تتمكن الكلى من عمل هذا، تبدأ البلورات أو المعادن في التطور، والتي تعرف باسم حصى الكلى. حصوات الكلى قد تكون صغيرة الحجم أو كبيرة، وهذا يعتمد على مدى خطورة الحالة. لذلك، في هذا المقال سوف نتعرف على أهم الطرق الطبيعية للتخلص من حصوات الكلى، مع كيفية تجنب هذه المشكلة.

    أهم أعراض حصوات الكلى

    قد تشمل الأسباب العامة لحصى الكلى نقص المياه في الجسم، وإنتاج بيئة حمضية زائدة في البول، وإلتهايات المسالك البولية، وغير ذلك. يمكن علاج حصوات الكلى بسهولة إذا تم تشخيص الحالة في مرحلة مبكرة. إليك أهم أعراض حصوات الكلى:
    1. ألم مفرط في البطن وأسفل الظهر أو المسالك البولية. يمكن أن يختلف الألم من آلام شديدة أو خفيفة إعتمادا على شدة الحالة.
    2. الرغبة المستمرة في الذهاب إلى التواليت، كما يمكن رؤية الدم في البول.
    3. الشعور بالغثيان أو القيئ الشديد.
    4. التعرق المستمر أو قشعريرة.
    قد تختلف تلك الأعراض المذكورة طبقا لشدة الحالة. 

    أهم 8 طرق طبيعية لإزالة حصوات الكلى


    1- الفاصوليا Kidney beans

    هذا النوع من الطعام له تشابه قوي مع الكلى، من المعروف عن الفاصوليا وبالتحديد الحمراء إنها تزيل حصى الكلى بشكل فعال  وتساعد على تطهير الكلى. تحتوي الفاصوليا على نسبة عالية من الألياف وهى مصدر رائع للمعادن وفيتامينات ب التي تساعد على تنظيف الكليتين وتساعد في تحسين وظيفة الجهاز البولي.

    2- خل التفاح

    يساعد حامض الستريك الموجود في خل التفاح على إزالة حصوات الكلى وزيادة قلوية الدم والبول والمساعدة في إزالة حصوات الكلى. الإستهلاك المنتظم لخل التفاح سوف يساعد أيضا في التخلص من حصى الكلى. فقط شرب كوب من الماء المضاف إليه ملعقة كبيرة من خل التفاح مرتين في اليوم. مع تجنب عدم الأفراط في خل التفاح أو شربه قبل الإفطار.

    3- عصير الرمان

    تعد بذور الرمان من الطرق الهامة لإزالة حصوات الكلى لأنها مصدر جيد للبوتاسيوم. يمنع البوتاسيوم تشكيل البلورات المعدنية والتي تتطور بعد ذلك إلى حصوات في الكلى. كما أن الرمان يقلل من تشكيل الحصوات بسبب خصائصه القابضة، وطرد السموم من الكلى وخفض مستويات الحموضة في البول.

    4- جذور الهندباء

    وفقا لخبير التغذية في دلهي، تناول شاي جذور الهندباء مفيد لتنظيف الكلى وهو بمثابة منشط للكلى ويحفز كذلك على إنتاج الصفراء التي تحمل الفضلات وتساعد على الهضم بشكل أفضل.

    5- الريحان

    يعتبر الريحان مدر للبول وهو بمثابة مزيل للسموم ويساعد في إزالة حصوات الكلى ويزيد من آدائها الوظيفي. كما يساعد  الريحان على خفض مستويات حمض اليوريك في الدم، وتطهير الكلى. كما أن الريحان بمثابة مسكن للألم.

    6- الليمون وزيت الزيتون

    بينما يعمل زيت الزيتون كممر سلس لمرور الحصى إلى المثانة، فإن الليمون يحتوي على أعلى تركيز للستيرات. تبين أن إستهلاك عصير الليمون يعمل على إذابة بلورات اوكسالات الكالسيوم، وتقلل من تكوين حصوات الكلى. لذلك مزج عصير الليمون مع زيت الزيتون هو علاج فعال لإزالة حصوات الكلى. 

    7- البطيخ

    يحتوي البطيخ على نسبة عالية من أملاح البوتاسيوم التي تساعد في تنظيم مستويات الحموضة في البول. تناول البطيخ أو شرب عصير البطيخ المضاف إليه ملعقة صغيرة من مسحوق الكزبرة، يعمل على  إزالة حصوات الكلى, يستخدم هذا المشروب مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.

    8- التمر

    نقع التمر في قليل من الماء وتشرب الماء والتمر بعد إستخراج النوى منها يعالج بشكل جيد حصوات الكلى. يحتوي التمر على نسبة عالية من الألياف التي تساعد في تقليل تكوين حصوات الكلى. كما أن التمر يحتوي على المغنسيوم المسؤول عن تنظيف الكلى.

    أهم النصائح لتجنب حصوات الكلى

    • عدم الأفراط في تناول اللحوم الحمراء والكبدة، لأن مع مرور الوقت يمكن أن تسبب حصوات في الكلى.
    • عدم الأكثار من شرب عصير البرتقال أو تناول كميات كبيرة من فيتامين ج.
    • عدم الأفراط في تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل السبانخ ( أعلى نسبة في مستويات الحديد)، خاصة الذي قد سبق له تكوين حصوات الكلى من قبل. بشكل عام الإعتدال في تناول الأطعمة الغنية بالحديد أمرا ضروريا.
    • الأكثار من تناول الأطعمة العنية بالألياف مثل الخيار، الكانتلوب، الشمام، والخوخ، والخس لتجنب حصوات الكلى.
    المصدر:
















    ٍSusan Said
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع صيدلية دوت كوم .

    إرسال تعليق

    جديد الكحة المسكنات مضادات الالتهابات معلومات المخ والأعصاب القلب والأوعية الدموية الحساسية الضغط علاج المعدة البرد السكر أمراض النساء والولادة الجلدية علاج الروماتيزم علاج الربو خفض الكوليسترول الجهاز الهضمي والكبد علاج القولون منع الحمل النزيف علاج القيء الدوار (الدوخة ) تشنج العضلات علاج الاسهال فيتامينات مضاد حيوي إرتفاع ضغط الدم اعشاب طبيبة الجهاز الهضمي المسالك البولية حب الشباب علاج البروستاتا علاج النقرص الأكتئاب التسمم الحمل الخصوبة تساقط الشعر زيادة الوزن علاج الإمساك علاج هشاشة العظام فقر الدم هرمونات أسباب جفاف العين أسباب حب الشباب أطعمة صحية إفطار صحي في رمضان إنقطاع الطمث الأيورفيدا ، الجهاز الهضمي التخسيس التخسيس وفقدان الوزن التخيل الإيجابي التغذية التنفس الجهاز التنفسي الذبحة الصدرية الربو الزنجبيل الزيوت العطرية السحور الصدمات القلبية والطوارئ العصب الباراسمبثاوي الغدة الدرقية القلب القولون اللياقة البدنية تصلب الشرايين تطهير القولون تغذية الحامل جفاف العين خافض للحرارة خلايا الدم الحمراء زيوت طبيعية سرطان الثدي شاي ماتشا صحة الرجل، الزنك صحة الشعر صحة المخ ضمور العضلات علاج الأمراض التناسلية علاج الديدان علاج السعال علاج الشعر والأظافر علاج المرارة علاج فيرس بى فقدان الوزن فيتامينات ومعادن للمخ مثبط للمناعة مدر البول مرض السرطان مسكن ألم مسكن طبيعي مسكنات ألم نباتات طبية نزلات البرد نقص حمض الفوليك نمو الشعر هرمون الأستروجين هشاشة العظام هيموجلوبين

    المتابعون

    المتابعون