القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم 5 فوائد للسبانخ لم تعرفها من قبل


فوائد السبانخ الصحية


السبانخ

قد لا تكون من محبي السبانخ، لكن هناك فوائد مدهشة للسبانخ التي يجب تناولها بإنتظام. هذا الخضروات الخضراء الورقية غنية بالعناصر الغذائية. يمكن إضافة السبانخ في السلطات أو في الحساء أو إضافتها مع الباستا وغيرها. لذلك، في هذا المقال سوف نتعرف على أهم فوائد السبانخ التي ستقنعك بالتأكيد بإضافتها إلى نظامك الغذائي.

حقائق غذائية عن السبانخ

يحتوي 100 جرام من السبانخ على:
  • 23 سعر حراري
  • 91% من الماء
  • 2.9 جرام من البروتين
  • 3.6 جرام من الكربوهيدرات
  • 0.4 جرام من السكر
  • 2.2 جرام من الألياف
  • 0.4 جرام من الدهون
كما تحتوي السبانخ ايضا على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن. إليك أهم هذه العناصر وفوائدها:
  • فيتامين أ: تحتوي السبانخ على نسبة عالية من الكاروتينات، والتي يمكن أن تحول الجسم إلى فيتامين أ. 
  • فيتامين ج: هذا الفيتامين هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تعزز صحة الجلد ووظيفة المناعة.
  • فيتامين ك : هذا الفيتامين الموجود في السبانخ ضروري لتخثر الدم. الجدير بالذكر أن حفنة من أوراق السبانخ تحتوي على أكثر من نصف إحتياجاتك اليومية من فيتامين ك.
  • حمض الفوليك: يعرف هذا المركب ايضا بأسم الفولات أو فيتامين ب9 ، وهو أمر حيوي للنساء الحوامل وضروري لنمو الأنسجة ومنع العيوب الخلقية للجنين.
  • الحديد: السبانخ هى مصدر ممتاز لهذا المعدن الأساسي. يساعد الحديد على تكوين الهيموجلوبين، الذي يمنح الأكسجين إلى أنسجة الجسم.
  • الكالسيوم: يعد هذا المعدن ضروريا لصحة العظام وهو حيوي لجهازك العصبي والقلب والعضلات.
كما تحتوي السبانخ أيضا على المعادن والفيتامينات الأخرى مثل: البوتاسيوم، المغنسيوم، فيتامين ب6، وب9، وفيتامين هـ.

 أهم 5 فوائد للسبانخ

1- تقوية العظام

فيتامين ك الموجود في السبانخ هو المسؤول عن تعزيز إنتاج البروتين والألياف. كما أن السبانخ غنية بالكالسيوم وايضا فيتامين د، جميع هذه العناصر هامة ومفيدة لصحة العظام.

2- تقوية البصر ونظام المناعة

يحتوي السبانخ على بيتا-كاروتين، زياكسانثين، لورتين وكلورفيل- وكلها مسؤولة عن تحسين البصر وتعزيز جهاز المناعة. يتم تخزين اللوتين وزياكسانثين  جزء من شبكية العين الذي يعمل بمثابة حاجب طبيعي للشمس، ويحمي العينين من أضرار الضوء. هذا يساعد ايضا في تقليل خطر الضمور البقعي. لهذا السبب ينصح معظم الناس بتناول المزيد من الخضروات الورقية وبالتحديد السبانخ لصحة العين.

3- تمنع الفيروسات والبكتيريا

تحتوي السبانخ على نسبة عالية من فيتامين أ، الذي  يساعد صد أنواع مختلفة من البكتيريا والفيروسات بشكل فعال. بالإضافة إلى ذلك، هذا الفيتامين ضروري لإنتاج الزهم للحفاظ على ترطيب الشعر. فيتامين أ جيد لنمو جميع الأنسجة في الجسم، بما في ذلك الجلد والشعر. لذلك، تم ربط تناول فيتامين أ والموجود في السبانخ لتقليل خطر تساقط الشعر والإلتهابات.

4- تعزز صحة القلب

فيتامين ج الموجود في السبانخ لديه القدرة على منع التجاعيد وحماية العين، وعلى العديد من المشاكل الصحية. كما أن وجود  محتوى اللوتين  هو الذي يمنع كثافة أو سمك جدران الشرايين، مما يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية. بالإضافة إلى ذلك، محتوى النتريت الموجود في السبانخ لا يساعد فقط في منع حدوث نوبات قلبية ولكن يعالج ايضا من أمراض القلب المرتبطة بترسب الدهون.

5- تمدك بالطاقة

تحتوي السبانخ على نسبة جيدة من المغنسيوم الذي يساعد في منح الطاقة اللازمة لمهامك اليومية. كما أن السبانخ مصدر غني للفولات، وهو مرطب مغذي يساعد الجسم على تحويل الطعام إلى طاقة. بالإضافة إلى ذلك، يجعل جسم أكثر قلوية الذي يساعد في الحفاظ على نشاطك خلال اليوم. تعد السبانخ من أفضل الخضروات القلوية في الطبيعية.

أهم الآثار الجانبية المحتملة من السبانخ

تعتبر السبانخ صحية بشكل مذهل. ومع ذلك، قد تسبب بعض الآثار الضارة في بعض الأشخاص مثل:
  • حصى الكلى: هى تنتج عن تراكم الحمض والمعادن. الأكثر شيوعا هى حصوات الكالسيوم، والتي تتكون من أكسالات الكالسيوم. ونظرا لأن السبانخ غنية بالكالسيوم والأكسالات، لذا فإن الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بحصوات الكلى يجب أن يقللوا من تناول السبانخ.
  • جلطة دموية: عند تناول دواء وارفارين يمكن أن يتداخل ويحدث سيولة في الدم. لذا، يجب تقليل كمية السبانخ في حالة تناولك العديد من الأدوية.









هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

اقسام الموضوع