أقوى 10 أطعمة غنية بالبروبيوتيك لدعم الجهاز المناعي

أقوى 10 أطعمة غنية بالبروبيوتيك لدعم الجهاز المناعي

    البروبيوتيك


    أصبح البروبيوتيك هو المصدر الأول لدعم الجهاز المناعي  ولسبب هام: البروبيوتيك تدعم صحتك المناعية حيث يكون لها أهمية كبيرة - في أمعائك. ولكن، هل تعلم أن البكتيريا الموجودة في أمعائك تؤثر ايضا على صحتك العامة - الجسدية والعقلية والعاطفية؟ هذا ما يجعل الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك غنية للغاية. يمكن للبكتيريا الصحية الموجودة بشكل طبيعي في الأطعمة البروبيوتيك أن تغير الكائنات الحية في الأمعاء أو نباتات الأمعاء، مما يجعلها أكثر فائدة لصحتك. لذلك،  في هذا المقال سنتعرف على أهم الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك والتي تعتبر سوبر فوودز وتحظى بشعبية كبيرة في جميع انحاء العالم.

    لماذا الأطعمة البروبيوتيك أفضل من تناول المكملات

    أن تناول الأطعمة لتغذية الأمعاء بالبكتيريا المفيدة أو الجيدة  أفضل كثيرا من إستهلاكها في شكل اقراص. حصول الناس على كميات كبيرة من البكتيريا الجيدة أو البروبيوتيك مباشرة من نظامهم الغذائي في شكل أغذية مخمرة هو الأفضل. 
    الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك تشمل:
    • الخضروات المخمرة
    • الملفوف المخلل
    • كيمتشي Kimchi
    • المخللات
    • الزبادي
    • الكفير
    • شوربة ميسو Miso soup
    • تمبه Tempeh
    • شاي كمبوشا Kombucha tea
    • ناتو Natto
    دعونا نتحدث عن هذه الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك بالتفصيل.

    أقوى 10 أطعمة غنية بالبروبيوتيك لدعم الجهاز المناعي

    1- الخضروات المخمرة

    بالنسبة للأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك، لن تجد مصدرا أفضل من الخضروات المخمرة. تحتوي الخضروات المخمرة على 10 تريليون وحدة من البكتيريا الجيدة. الخضروات المخمرة مثل الجزر واللفت والفجل والفلفل الأحمر  والشمندر. يمكن إضافة الجنزبيل والثوم للحصول على نكهة إضافية. يمكن شراء الخضروات المخمرة جاهزة، ولكن سعرها باهظ جدا، يمكن أن يصل إلى 20 دولارا تقريبا!. لذلك، يمكن صنع هذا بنفسك في المنزل والبحث على الأنترنت عن كيفية عمل الخضروات المخمرة في المنزل. 

    2- الملفوف المخلل


    هناك نوع من الخضروات الخام المخمر، وهو مخلل الملفوف. الملفوف أو الكرنب كما يسمى أيضا غذاء صحي للغاية. إنه مصدر ممتاز لفيتامينات ( أ، وج). كشفت الأبحاث أيضا أن الملفوف يحتوي على مستويات عالية من مادة تسمى "الجلوكوزنيولات" الذي يساعد على نمو الخلايا الطبيعية. يحتوي الملفوف المخلل أيضا على مضادات الأكسدة المغذية والتي تعتبر قيمة كبيرة لدعم الجهاز المناعي وتقليل الإلتهابات في الجسم. مخلل الملفوف هو واحد من أفضل الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك، كما أنه يتميز بالطعم اللذيذ والشهي. على المستوى الشخصي أفضل عمل الملفوف الأحمر المخلل، نظرا لأن الكرنب الأحمر معبأ بالمضادات الأكسدة القوية مقارنة من الكرنب الأخضر. لكن، لا مانع من عمل الكرنب الأخضر  على حسب رغبتك.

    إليك طريقة عمل الملفوف المخلل:

    المكونات:

    • 1 كرنب أخضر
    • 1 ملعقة كبيرة من الجنزبيل الطازج المبشور
    • 2 جزرة مبشورة
    • عصير كرفس
    تنويه هام: عصير الكرفس هنا بديل رائع للملح. من المعروف أن الكرفس يحتوي على نسبة جيدة من الصوديوم.

    طريقة عمل الملفوف المخلل:

    • يقطع الكرنب قطع رفيعة.
    • في وعاء يضع الكرنب والجزر والجنزبيل وعصير الكرفس ويقلب جيدا ولكن برفق. مع ترك كمية من عصير الكرفس جانبا.
    • في حاوية زجاجية يضع الملفوف بشكل متساوي ثم يسكب عصير الكرفس.
    • يضع ورقة من الملفوف على وجه مخلل الملفوف ثم يغطى.
    • تخزن الحاوية في مكان جيد التهوية لمده من 5 -7 ايام.
    • في اليوم السابع، ينقل مخلل الملفوف إلى الثلاجة.

    3- كيمتشي

    كيمتشي هو طبق من الخضروات مشهور ومعروف في كوريا. يعتمد تصنيع الكيمتشي على نوع الخضروات الذي يستخدم والموسم الذي صنع فيه. يمكن رؤية أكثر من 300 نوع مختلف من الكيمتشي. على الرغم أن يوجد الكثير من الكيمتشي الجاهز في المحلات الكبرى، لكن تلك المنتجات مليئة بالنكهات الإصطناعية والمواد المضافة الضارة. وبالتالي، هناك فرصة أن البكتيريا الجيدة المفيدة لن تكون موجودة. يمكن عمل الكيمتشي في المنزل مثل مخلل الملفوف.  وبشكل عام أهم المكونات التي تستخدم في عمل الكيمتشي هى:

    • رأس الملفوف 
    • الفجل المبشور
    • الهليون (الأسبراجوس)
    • البصل الأخضر
    • الثوم
    • الجنزبيل الطازج

    4- المخلل

    قبل أن تفكر في شراء المخلل الذي يباع في المتاجر، عليك أن تعرف أن لا يحتوي على البروبيوتيك ولا يتم إدراجه كأطعمة مخمرة غنية بالبروبيوتيك. فإذا نظرت إلى الملصق للعبوة، سوف تجد أنه معبأ بالملح والخل والبسترة. البسترة تدمر البكتيريا المفيدة للبروبيوتيك.  لذلك، أفضل أنواع المخللات الغنية بالبروبيوتيك والتي يمكن عملها بسهولة في المنزل هو "الخيار". تخليل الخيار هو وسيلة رائعة للحصول على العديد من الفوائد الصحية. يحتوي الخيار على كميات كبيرة من فيتامينات( ب-5، وج، وك)، بالإضافة إلى المعادن مثل المنجنيز والبوتاسيوم والمغنسيوم. يحتوي الخيار أيضا على قشور مفيدة للصحة وغيرها من المغذيات النباتية التي تدعم نمو وتطور الخلايا الصحية.
    • نصيحة هامة: عند عمل الخيار المخلل يفضل إضافة عيدان من الكرفس الفرنساوي المقطع مع الخيار كبديل للملح مع إضافة قليل جدا من الخل.

    5- الزبادي

    يمكن أن يكون الزبادي غذاء بروبيوتيك ممتازا. الجدير بالذكر أن معظم منتجات الزبادي التي نجدها في معظم المتاجر، تحتوي عادة على السكر وشراب الذرة. لذلك، ينصح بعمل الزبادي المخمر الذي يحتوي على البكتيريا المفيدة ولا يحتوي على السكر بعمله في المنزل. لأنه مصنوع من الحليب الخام من الأبقار التي تتغذى على الأعشاب، مما يدعم صحتك المناعية. وفي حالة شراء الزبادي ينصح بشراء الزبادي (البلدي) من متجر موثوق به ومصنوع بجودة عالية حتى لا تفقد البكتيريا المفيدة.

    6- الكفير

    الكفير هو مشروب فوار يشبه الزبادي ولكن خفيف نوعا ما، يمكن عمل الكفير من حليب البقر أو الماعز أو الأغنام . يحتوي الكفير على أنواع مختلفة من البكتيريا الجيدة. يحتوي الكفير على سلالات من البكتيريا أو البروبيوتيك ، إلى جانب الخمائر المفيدة التي يمكن أن تعزز الصحة في الأمعاء. يتم تصنيع الكفير التقليدى من بعض جزيئات هلامية بيضاء أو صفراء تسمى "الحبوب" التي تخمر اللبن. تحتوي هذه الحبوب على البروبيوتيك، وخلال عملية التخمير، يتم دمج الكائنات الحية المفيدة في الحليب لإنشاء الكفير. ثم بعد ذلك يتم إزالة الحبوب بمصفاة قبل تناول الكفير. لكن يجب أن تقرأ جيدا الكفير الذي يباع جاهزا لأن يضاف كمية كبيرة من السكر.

    7- ناتو

    هو طعام من فول الصويا المخمر ويحظى بشعبية كبيرة في اليابان. وهو غير معروف إلى حد كبير في الغرب. يتميز ناتو بنكهة قوية وطعم لذيذ غير طبيعي. ناتو معبأ بالبروبيوتيك والفيتامينات. لكن يجب الأخذ في الإعتبار إلى أن فول الصويا المخمر هو النوع الوحيد من فول الصويا الذي يوصي به، وهو النوع الوحيد الذي لديه بالفعل فوائد صحية.

    8- حساء ميسو

    ميسو هو عجينة مصنوعة من الفول أو الأرز أو الشعير المخمر. عند مزجها بالماء الساخن، سوف تحصل على حساء ميسو. يعد هذا الطعام هو الطبق الرئيسي في المطبخ الياباني. يمنح حساء ميسو العديد من العناصر الغذائية المليئة بالبكتيريا  عالية الجودة.

    9- تمبه

    كطعام بروبيوتيك أخر ذو نكهة مميزة ويشبه الفطر والذي يضاف معه البطاطا ويصنع أيضا من الفول الصويا المخمرة. تمبة غنية بفيتامين ب-12 وهى واحدة من الأطعمة السوبر فوودز.

    10- شاي كمبوتشا

    هو مشروب مخمر مصنوع من الشاي والبكتيريا والخميرة والسكر. على الرغم من أنه غذاء بروبيوتيك ومعبأ بالفيتامينات وغيرها من المركبات المفيدة، لكن لا يوصي به كثيرا بسبب إحتوائه على الكثير من السكر. لذلك، يفضل شرب القليل جدا من شاي كمبوتشا.

    المصدر:


















    ٍSusan Said
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع صيدلية دوت كوم .

    إرسال تعليق

    جديد الكحة المسكنات مضادات الالتهابات معلومات المخ والأعصاب القلب والأوعية الدموية الحساسية الضغط علاج المعدة البرد السكر أمراض النساء والولادة الجلدية علاج الروماتيزم علاج الربو خفض الكوليسترول الجهاز الهضمي والكبد علاج القولون منع الحمل النزيف علاج القيء الدوار (الدوخة ) تشنج العضلات علاج الاسهال فيتامينات مضاد حيوي إرتفاع ضغط الدم اعشاب طبيبة الجهاز الهضمي المسالك البولية حب الشباب علاج البروستاتا علاج النقرص الأكتئاب التسمم الحمل الخصوبة تساقط الشعر زيادة الوزن علاج الإمساك علاج هشاشة العظام فقر الدم هرمونات أسباب جفاف العين أسباب حب الشباب أطعمة صحية إفطار صحي في رمضان إنقطاع الطمث الأيورفيدا ، الجهاز الهضمي التخسيس التخسيس وفقدان الوزن التخيل الإيجابي التغذية التنفس الجهاز التنفسي الذبحة الصدرية الربو الزنجبيل الزيوت العطرية السحور الصدمات القلبية والطوارئ العصب الباراسمبثاوي الغدة الدرقية القلب القولون اللياقة البدنية تصلب الشرايين تطهير القولون تغذية الحامل جفاف العين خافض للحرارة خلايا الدم الحمراء زيوت طبيعية سرطان الثدي شاي ماتشا صحة الرجل، الزنك صحة الشعر صحة المخ ضمور العضلات علاج الأمراض التناسلية علاج الديدان علاج السعال علاج الشعر والأظافر علاج المرارة علاج فيرس بى فقدان الوزن فيتامينات ومعادن للمخ مثبط للمناعة مدر البول مرض السرطان مسكن ألم مسكن طبيعي مسكنات ألم نباتات طبية نزلات البرد نقص حمض الفوليك نمو الشعر هرمون الأستروجين هشاشة العظام هيموجلوبين

    المتابعون

    المتابعون