أهم 13 حبوب لتخسيس الأكثر شيوعا في العالم

أهم 13  حبوب  لتخسيس الأكثر شيوعا  في العالم

    هل أنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة ولديك مشكلة صحية بسبب وزنك الزائد؟ هل حاولت ممارسة التمارين الرياضية ولكن لم تحقق نتائج لتخسيس؟ إذا كانت الأجابة بنعم على هذه الأسئلة، فإن حبوب التخسيس قد يكون خيارا مناسبا لك. ومع ذلك، يجب أن تعلم أن أدوية التخسيس تستخدم كإضافة ، وليس بديل عن التمارين الرياضية وإتباع نظام غذائي جيد.  لذلك، هنا في هذه المقالة أهم حبوب التخسيس الأكثر شيوعا في العالم.

    كيف تعمل حبوب التخسيس؟

    جميع أنواع أدوية فقدان الوزن تعمل كالآتي:
    • تقلل الشهية ، مما تجعلك تشعر بالإمتلاء أكثر بحيث تأكل سعرات حرارية اقل.
    • تقلل إمتصاص العناصر الغذائية مثل الدهون، مما يجعل تأخذ سعرات حرارية اقل.
    • زيادة حرقة الدهون، وهذا يجعلك تحرق المزيد من السعرات الحرارية.

    أهم 13 حبوب  لتخسيس الأكثر شيوعا  في العالم


    1- مستخلص جارسينيا كامبوجيا  Garcinia Cambogia Extract

    هذا المستخلص أصبح مشهورا في جميع انحاء العالم بعد ظهور برنامج في عام 2012 لـ د. Oz الذي تحدث عنه. إنها فاكهة خضراء صغيرة تشبه القرع. يحتوي جلد الثمرة على حمض الهيدروكسيستريك  وهذا هو العنصر النشط في مستخلص جارسينيا كامبوديا ، الذي يتم تسويقه  لتخسيس.
    كيف يعمل: تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن يمكن أن يمنع من وجود إنزيم ينتج الدهون في الجسم وزيادة مستويات السيروتونين، مما يساعد في تقليل الرغبة الشديدة في الطعام. 
    الفعالية: في دراسة أجريت عام 2012 على تأثير جارسينيا كامبوديا لتخسيس، تبين أن في المتوسط يفقد الشخص تقريبا 0.88 كجم من وزنه على مدى 4 أسابيع.
    الآثار الجانبية: لا يوجد تقارير عن وجود آثار جانبية خطيرة ، ولكن بعض التقارير اشارت عن مشاكل في الجهاز الهضمي بشكل طفيف.

    2- هيدروكسيكيت Hydroxycut

    هذا الدواء موجود منذ أكثر من 100 عام، وهو حاليا واحد من أكثر المكملات لفقدان الوزن شيوعا في العالم. 
    كيف يعمل: يحتوي هيدروكسيكيت على العديد من المكونات التي تزعم إنها تساعد على التخسيس، بما في ذلك الكافيين وبعض المستخلصات النباتية.
    الفعالية: كشفت إحدى الدراسات أن هذه الحبوب تساعد في فقدان الوزن بمقدار 9.5 كجم خلال فترة 3 شهور.  
    الآثار الجانبية : إذا كنت تعاني من حساسية للكافيين، يمكن أن يحدث قلق، وغثيان، وإسهال، والتهيج.

    3- الكافيين

    الكافيين هو أكثر المواد شيوعا  التي تستخدم في الجانب النفسي في العالم. يوجد الكافيين بشكل طبيعي في القهوة والشاي الأخضر والشوكولاتة الداكنة، ويضاف إلى العديد من الأطعمة والمشروبات المصنعة. غالبا ما يضاف الكافيين إلى المكملات لتخسيس.
    كيف يعمل: كشفت الدراسات أن الكافيين يمكن أن يعزز من عملية الأيض بنسبة 3-11%، ويزيد من حرق الدهون بنسبة تصل إلى 29%.
    الفعالية: هناك أيضا بعض الدراسات التي أكدت أن الكافيين يمكن أن يساعد في فقدان الوزن بشكل قليل.
    الآثار الجانبية: بعض الناس يمكن أن يسبب كميات كبيرة من الكافيين إلى القلق والأرق والتهيج والإسهال والغثيان. كما أن الكافيين هو أيضا إدمان.
    تنويه:
    لا توجد حاجة إلى تناول حبوب التخسيس الذي بها مادة الكافيين. أفضل المصادر هو القهوة والشاي الأخضر، والتي تحتوي أيضا على مضادات الأكسدة وفوائد صحية أخرى. ولكن الإعتدال مطلوب حتى لا يسبب إدمان.

    4- أورليستات Orlistat

    كيف تعمل: حبوب فقدان الوزن أورليستات تعمل على تثبيط إنهيار الدهون في الأمعاء، مما يجعلك تأخذ سعرات حرارية أقل من الدهون.
    الفعالية: وفقا لمراجعة كبيرة تتكون من 11 دراسة، يمكن أن يزيد أورليستات من فقدان الوزن بنحو 2.7 كجم. كما ثبت أن أورليستات يخفض ضغط الدم بشكل طفيف، ويقلل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري بنسبة 37%.
    الآثار الجانبية: تحتوي هذه الحبوب على العديد من الاثار الجانبية في الجهاز الهضمي، بما في ذلك البراز الدهني اللين، إنتفاخ البطن، حركات الأمعاء متكررة يصعب السيطرة عليها، وغيرها. قد يساهم أيضا في نقص الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون مثل فيتامينات K,E,D,A
    يوصي عادة بإتباع نظام غذائي قليل الدسم أثناء تناول أورليستات، من أجل تقليل الاثار الجانبية. 

    5- مستخلص حبوب القهوة الخضراء


    هى ببساطة حبوب قهوة عادية والتي لم يتم تحميصها. إنها تحتوي على أثنين من المكونات التي تساعد في فقدان الوزن، هما الكافيين وحمض الكلوروجينيك. 
    كيف يعمل: الكافيين يمكن أن يزيد من حرق الدهون، وحمض الكلورجينيك يمكن أن يبطء من إنهيار الكربوهيدرات في الأمعاء.
    الفعالية: كشفت العديد من الدراسات التي أجريت على البشر أن مستخلص حبوب القهوة الخضراء يمكن ان يساعد الأشخاص على إنقاص الوزن. في مراجعة لثلاث دراسات وجد أن حبوب مستخلص القهوة الخضراء يفقد 2.5 كجم. كما أن قد يساعد في خفض مستويات السكر في الدم ويقلل من ضغط الدم، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.
    الآثار الجانبية: يمكن أن تسبب نفس الآثار مثل الكافيين. قد يتسبب أيضا حمض الكلوروجينيك حدوث إسهال وقد يكون لدى بعض الأشخاص حساسية من حبوب البن الخضراء.

    6- حمض اللينوليك Conjugated Linoleic Acid (CLA)

    هذه الحبوب تستخدم منذ سنوات للتخسيس. إنه أحد الدهون عير المشبعة "الصحية" ، وهو يوجد بشكل طبيعي في بعض الأطعمة الحيوانية الدهنية مثل الجبن والزبدة.
    كيف يعمل: قد يقلل من الشهية ، ويعزز الأيض ويحفز على كسر الدهون في الجسم.
    الفعالية: في مراجعة رئيسية لـ 18 دراسة مختلفة، تبين أن هذه الحبوب تساعد على فقدان الوزن بنحو 0.1 كجم في الأسبوع.
    الآثار الجانبية: يمكن أن يتسبب في العديد من الاثار الجانبية في الجهاز الهضمي، وقد يكون له آثار ضارة على المدى الطويل، مما قد يساهم في زيادة الدهون على الكبد ومقاومة الأنسولين وزيادة الإلتهابات.

    7- فورسكولين Forskolin

    هو مستخلص من نبات في عائلة النعناع، ويقال أنه فعال في فقدان الوزن.
    كيف يعمل: هذه الحبوب تساعد على تحفيز حرق الدهون في الجسم، مما يساعد على التخسيس.
    الفعالية:  كشفت دراسة أجريت على 30 رجلا يعانون من زيادة الوزن والسمنة أن فورسكلين ساعد على خفض الدهون في الجسم ، وزيادة كتلة العضلات.  
    الآثار الجانبية: هناك تقارير محدودة للغاية حول سلامة هذه الحبوب لتخسيس. لذلك، حاول تجنب هذا الدواء حتى يكون هناك أبحاث أكثر عنه.

    8- البرتقال المر/ سينفرين Bitter Orange / Synephrine

    هناك نوع من البرتقال يسمى البرتقال المر وهو يحتوي على مركب يساعد في إنقاص الوزن. يرتبط سينيفرين بالإيفيدرين، الذي كان مكونا شائعا في مختلف تركيبات حبوب التخسيس. ومع ذلك، تم حظر الإيفيدرين كعنصر لفقدان الوزن من قبل هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية بسبب آثاره الجانبية الخطيرة.
    كيف يعمل: هو يشبه الإيفيدرين. يمكن أن يقلل الشهية ويزيد من حرق الدهون بشكل كبير.
    الفعالية: تم إجراء عدد قليل جدا من الدراسات حول مادة سينيفرين ، ولكن أظهر أن هذه المادة تسبب فقدان للوزن بشكل كبير. 
    الآثار الجانبية: مثل الإيفيدرين، قد يكون للسينفرين آثار جانبية خطيرة متعلقة بالقلب، وقد يصل أيضا للأدمان.

    ماهى الحبوب والأدوية المعتمدة لتخسيس؟

    هناك 5 أدوية تم الموافقة عليها من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA للإستخدام طويل الأمد،  وثبت فعاليتها، تلك الحبوب هى:
    • بوبروبيون-ناتلتريكسون bupropion-naltrexone (Contrave)
    • الليرجلوتيد (ساكسندا) liraglutide (Saxenda)
    • لوركاسيرين (بيلفيك) lorcaserin (Belviq)
    • أورليستات (زينيكال)  orlistat (Xenical)
    • فينترمين- توبيرامات phentermine-topiramate (Qsymia)
    في النهاية - هناك العديد من حبوب التخسيس منها الغير معتمد ودون وصفة طبية، وحبوب تم الموافقة عليها ويمكن إستخدامها لفترة طويلة. ومع ذلك، جميع أدوية التخسيس لا تخلو من الآثار الجانبية على الجهاز الهضمي بالتحديد. كما أن هذه الأدوية لن تساعد بمفردها في التخسيس دون إتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة. وأخيرا، شرب القهوة الخضراء، أو القهوة، أو الشاي الأخضر أو شاي ماتشا الأخضر يمكن أن يحقق نتائج مرضية وفقدان الوزن دون أي آثار جانبية ضارة.

    المصادر:

    ٍSusan Said
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع صيدلية دوت كوم .

    إرسال تعليق

    جديد الكحة المسكنات مضادات الالتهابات معلومات المخ والأعصاب القلب والأوعية الدموية الحساسية علاج المعدة الضغط البرد السكر أمراض النساء والولادة الجلدية علاج الروماتيزم علاج الربو خفض الكوليسترول علاج القولون منع الحمل النزيف علاج القيء الجهاز الهضمي والكبد الدوار (الدوخة ) تشنج العضلات علاج الاسهال فيتامينات مضاد حيوي اعشاب طبيبة الجهاز الهضمي المسالك البولية حب الشباب علاج البروستاتا علاج النقرص إرتفاع ضغط الدم الأكتئاب التسمم الخصوبة تساقط الشعر زيادة الوزن علاج هشاشة العظام هرمونات أسباب جفاف العين أسباب حب الشباب أطعمة صحية إفطار صحي في رمضان إنقطاع الطمث الأيورفيدا ، الجهاز الهضمي التخسيس التخسيس وفقدان الوزن التخيل الإيجابي التغذية التنفس الجهاز التنفسي الحمل الذبحة الصدرية الربو الزنجبيل الزيوت العطرية السحور الصدمات القلبية والطوارئ العصب الباراسمبثاوي الغدة الدرقية القلب القولون اللياقة البدنية تصلب الشرايين تطهير القولون تغذية الحامل جفاف العين خافض للحرارة خلايا الدم الحمراء زيوت طبيعية سرطان الثدي شاي ماتشا صحة الرجل، الزنك صحة الشعر صحة المخ ضمور العضلات علاج الأمراض التناسلية علاج الإمساك علاج الديدان علاج السعال علاج الشعر والأظافر علاج المرارة علاج فيرس بى فقدان الوزن فقر الدم فيتامينات ومعادن للمخ مثبط للمناعة مدر البول مرض السرطان مسكن ألم مسكن طبيعي مسكنات ألم نباتات طبية نزلات البرد نقص حمض الفوليك نمو الشعر هرمون الأستروجين هشاشة العظام هيموجلوبين

    المتابعون

    المتابعون