فوائد شاي ماتشا الأخضر matcha tea - أفضل 6 فوائد مذهلة من شاي ماتشا هذا الإكسير الياباني

فوائد شاي ماتشا الأخضر matcha tea - أفضل 6 فوائد مذهلة من شاي ماتشا هذا الإكسير الياباني



    يعتبر شاي ماتشا الأخضر واحد من التقاليد القديمة للثقافة اليابانية. مثل الشاي الأخضر، يأتي ماتشا من نبات كاميليا سينينيس. ولكن ينمو بشكل مختلف  وله فوائد فريدة من نوعها. لقد تم إستهلاك هذا الشاي لأكثر من ألف عام، ويعتبر اليوم واحد من أقوى الأطعمة Super Foods في العالم. في هذه المقالة  سنتعرف على أفضل 6 فوائد لشاي ماتشا الأخضر.

    ماهو شاي ماتشا؟

    كما ذكر أعلاه  شاي ماتشا هو من نبات كاميليا، ويتم تغطية نبات الشاي لمده 20-30 يوما من الحصاد لتجنب أشعة الشمس. هذه الطريقة تساعد على زيادة إنتاج الكلورفيل، مما يعزز من محتوي الأحماض الأمينية ويمنح النبات صبغة خضراء داكنة. 
    بمجرد أن يتم حصاد أوراق الشاي، تتم إزالة الساق وتتساقط الأوراق كمسحوق ناعم يعرف بأسم ماتشا. يحتوي ماتشا على العناصر الغذائية من ورقة الشاي بأكملها، والتي ينتح عنه كمية أكبر من الكافيين ومضادات الأكسدة، أكبر من تلك الموجودة في الشاي الأخضر.

    أفضل 6 فوائد مذهلة من شاي ماتشا الأخضر

    1- شاي ماتشا معبأ بمضادات الأكسدة

    ماتشا غني بالمركبات النباتية والتي تعمل كمضادات للأكسدة. في واقع الأمر، وفقا للعديد من الدراسات، فإن عدد معين من مركب كاتيشين الموجود في شاي ماتشا يزيد بنسبة 137 مرة عن الأنواع الأخرى من الشاي الأخضر. كشفت إحدى الدرسات إن تناول الفئران شاي ماتشا يقلل من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة وتعزيز نشاط مضادات الأكسدة. قد يؤدي إضافة شاي ماتشا إلى نظامك الغذائي إلى زيادة نسبة تناولك مضادات الأكسدة، مما يساعد في منع تلف الخلايا وحتى تقليل خطر الإصابة بأمراض مثل السرطان، ومرض الزهايمر، والسكري.

    2- شاي ماتشا الأخضر يحمي القلب

    أمراض القلب هى السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم. كشفت بعض الدراسات أن شرب شاي ماتشا قد يساعد في الحماية من أمراض القلب. كما ثبت أن ماتشا الأخضر يخفض مستويات الكوليسترول الضار ، وكذلك الدهون الثلاثية.وهذا سبب هام لحماية القلب. كما أن شرب شاي ماتشا يرتبط بإنخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. لذلك، دمج شاي ماتشا في نظامك الغذائي قد يساعد في الحفاظ على صحة قلبك وحمايته من الأمراض.

    3- شرب شاي ماتشا لمزيد من الطاقة

    أن مسحوق شاي ماتشا يحتوي على 3 اضعاف كمية  الكافيين عن أي نوع أخر من الشاي. لذلك، تناول هذا الشاي يمنح طاقة تفوق الشاي الأخضر والأسود.

    4- يساعد في فقدان الوزن

    كما ذكر أعلاه شاي ماتشا يحتوي على نسبة عالية جدا من مضادات الأكسدة  مقارنة مع الشاي الأخضر. كشفت الأبحاث أن مادة كاتيشين الموجودة في الشاي لها تأثير إيجابي على مؤشر كتلة الجسم. في إحدى الدراسات تم تقييم تاثير الكاتيشين في دهون الجسم 
      في مجموعتين من الرجال اليابانيين الأصحاء. بعد أسبوعين من تناولهم طعام صحي، تم تقسيم الرجال إلى مجموعتين وإعطاء المجموعة الأولى شاي ماتشا ولمده 21 أسبوع، والمجموعة الثانية الشاي الأخضر.. بعد إنتهاء الدراسة، وجدوا أن المجموعة التي تناولت كمية من ماتشا ، إنخفض إلى حد كبير الآتي:

    • مؤشر كتلة الجسم
    • محيط الخصر
    • كتلة الدهون في الجسم
    • منطقة الدهون تحت الجلد
    لهذا السبب، يعتقد أن شاي ماتشا يقلل السمنة أكثر من الشاي الأخضر.

    5- شاي ماتشا يزيل السموم من الجسم

    خلال الأسابيع الثلاثة الأخيرة قبل حصاد أوراق شاي ماتشا، يتم تغطية نبات كاميليا لحرمانه من اشعة الشمس،. وكما ذكر سابقا هذه الطريقة تسبب زيادة هائلة في إنتاج الكلورفيل. أن المستويات العالية من الكلورفيل في شاي ماتشا الأخضر لا يمنح فقط اللون الأخضر الجميل، ولكن ايضا لإزالة السموم بشكل قوي  وقادر على إزالة المعادن الثقيلة والمواد الكيميائية الضارة بشكل طبيعي من الجسم.

    6-شاي ماتشا الأخضر لتقوية جهاز المناعي

    قد تبين أيضا أن الكاتيشين الموجود في شاي ماتشا الأخضر له خصائص مضاد حيوي تعزز الصحة العامة. بالإضافة إلى يحتوي كوب واحد من شاي ماتشا الأخضر على نسبة عالية من البوتاسيوم والفيتامينات مثل (أ، وج) والحديد والبروتين والكالسيوم. وقد كشفت دراسات أخرى إلى أن هذه العناصر الغذائية في شاي ماتشا لديها القدرة على منع الإصابة بالعدوى وفيروس نقص المناعة وغيرها.

    أهم النصائح والإرشادات لإستخدام شاي ماتشا في نظامك الغذائي

    نظراً لفوائد شاي ماتشا ولونه الأخضر الزاهي، لذلك، يمكن إستخدامه في أغراض كثيرة في الطهي، والتي تشمل:
    • إضافته لعمل الكيك وبعض المخبوزات
    • مع العصائر الخضراء مثل الكرفس والجرجير والسبانخ.
    • يمكن إضافته مع عصير الليمون في حالات نزلات البرد والأنفلونزا
    كما يمكن الإستفادة من شاي ماتشا في عمل أقنعة للوجه. ويرجع السبب في هذا لإحتواء هذا الشاي على أعلى نسبة من مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية التي تغذي وتحمي البشرة من العوامل البيئية الضارة. لذلك، يمكن عمل شاي ماتشا ويترك حتى يبرد ويطبق على البشرة كقناع، أو يضاف إليه بعض مكونات أخرى مثل زيوت ناقلة.

    المصدر:












    ٍSusan Said
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع صيدلية دوت كوم .

    إرسال تعليق

    جديد الكحة معلومات المسكنات مضادات الالتهابات المخ والأعصاب القلب والأوعية الدموية الضغط الحساسية علاج المعدة البرد السكر أمراض النساء والولادة الجلدية علاج الروماتيزم علاج الربو أطعمة صحية الجهاز الهضمي والكبد خفض الكوليسترول علاج القولون علاج القيء منع الحمل النزيف مضاد حيوي اعشاب طبيبة الدوار (الدوخة ) تشنج العضلات علاج الاسهال المسالك البولية علاج البروستاتا علاج النقرص فيتامينات الأكتئاب التسمم الخصوبة حب الشباب خافض للحرارة مسكن ألم هرمونات أسباب جفاف العين إنقطاع الطمث التخسيس وفقدان الوزن التغذية الحمل الذبحة الصدرية الزيوت العطرية الصدمات القلبية والطوارئ العصب الباراسمبثاوي الغدة الدرقية تصلب الشرايين جفاف العين زيادة الوزن زيوت طبيعية سرطان الثدي صحة المخ ضمور العضلات علاج الأمراض التناسلية علاج الإمساك علاج الديدان علاج الشعر والأظافر علاج المرارة علاج فيرس بى علاج هشاشة العظام فقر الدم فيتامينات ومعادن للمخ مثبط للمناعة مدر البول نباتات طبية هرمون الأستروجين

    المتابعون

    المتابعون