أفضل أنواع الزيوت العطرية لعلاج الإكتئاب

أفضل أنواع الزيوت العطرية لعلاج الإكتئاب



    مقدمة

    تم إستخدام الزيوت العطرية منذ العصور القديمة في مختلف الثقافات، بما في ذلك الصين ومصر والهند وجنوب أوروبا. الإكتئاب والقلق مشكلة نواجهها يوما بعد يوم، مما يجعلنا نبحث عن وسيلة طبيعية مثل الزيت العطري. في دراسة حديثة عام 2014 من قبل الكلية الأمريكية ، تم إعطاء 58 مريضا مزيج من الزيت العطري المخفف مع زيت اللوز الحلو ولمده أسبوع. وكان مزيج من هذه الزيوت العطرية بنسب متساوية من الخزامي واللبان الدكر والبرجموت. كانت نتيجة الدراسة أن هؤلاء المرضى الذين تلقوا الزيوت العطرية كانوا في حالة مزاجية أفضل والإكتئاب أقل. وافادت أيضا الدراسة أن العلاج بالزيت العطري بمزيج من تلك الزيوت كان أكثر فعالية في علاج الألم والإكتئاب عن إستخدام زيت عطري واحد. لذلك، دعونا نتعرف في هذا المقال على الزيوت العطرية وأنواعها لعلاج الإكتئاب وطريقة إستخدامها.

    ماهو الزيت العطري؟

    الزيت العطري هو زيت نباتي شديد التركيز ، يستخرج عادة من بتلات الأزهار ومن نباتات مختلفة مثل اللافندر والمريمية والورد والحصالبان وغير ذلك. لذلك يعتبر الزيت العطري "الطبيعي" مرتفع الثمن عادة ؛ لأن إستخراج هذا الزيت المركز يحتاج عادة إلى كمية كبية من النباتات أو الأزهار. على سبيل المثال يحتاج إستخراج واحد لتر من زيت الورد أو أي زيوت عطرية إلى تقريبا 100كيلو جرام من بتلات الورد.

    ماهى إستخدامات الزيوت العطرية؟

    تستخدم الزيوت العطرية لأغراض طبية مختلفة. ويتم إستخدامها من خلال طرق مختلفة مثل الأستنشاق أو عمل كمادات ، أو دهانات من الزيت العطري المخفف، أو إستخدام الزيت العطري المخفف  أيضا في تدليك الجسم. كما يمكن إستخدام الزيوت العطرية  في عمل حمامات عطرية لها تأثير قوي وفعال في إراحة الجسم والعقل والمساعدة على الاسترخاء. 

    كيفية تحضير حمام الزيت العطري؟

    بعد إختيارك للزيت العطري المفضل لك أو لخليط الزيوت ( وهذا أفضل) .. يضاف عدد 4- 8 نقاط من الزيت العطري لماء الحمام بنثرها على السطح ثم رج سطح الماء باليد لتوزيع الزيت العطري. وينبغي ملاحظة أمرين بالنسبة للزيت العطري. الأول هو أن حرارة الماء لا يجب ان تكون ساخنة جدا ؛ لأن ذلك يجعل الزيت يتبخر بسرعة.. الأمر الثاني  هو وضع الزيت بماء الحمام بعد إمتلاء المغطس بالماء لتجنب أيضا حدوث تبخر للزيت العطري أثناء ملء المغطس.
    الجدير بالذكر أن الذين يعانون من جفاف الجلد يمكن إضافة الزيت العطري في ماء الحمام مخلوط  بملعقتين او ثلاث ملاعق من زيت نباتي مناسب مثل زيت اللوز.

    أفضل أنواع الزيوت العطرية للمساعدة على الاسترخاء وعلاج الإكتئاب


    تعتبر الأنواع التالية من الزيوت العطرية هى أكثر الأنواع شيوعا وإستخداما في المعالجة بالزيوت العطرية ، وهى في نفس الوقت تمثل أهم الزيوت التي تتميز بتاثير مقاوم للتوتر وتعالج الإكتئاب وتساعد على الأسترخاء. كما يتم إختيار نوع الزيت العطري الذي يناسبك ويفضل على اساس أن رائحة هذا الزيت تعجبك ومقبولة لك.

    1- زيت البرجموت


    يفيد هذا الزيت في علاج نزلات البرد والأنفلونزا، وتخفيف القلق والإكتئاب ومتاعب ما قبل الحيض. ولزيادة مفعول زيت البرجموت المضاد للإكتئاب يخلط بزيت اللافندر أو زيت الجيرانيوم . ولزيادة مفعوله كعلاج للبرد يخلط بزيت الكافور أو زيت أوراق الشاي. 

    تنويه هام:

    يجب الحذر من إستخدام هذا الزيت مباشرة قبل التعرض لأشعة الشمس ؛ لأن ذلك قد يؤدي إلى حدوث نمش بالجلد.

    2- زيت البابونج (الكاموميل)

    يستخرج هذا الزيت من زهور البابونج ، الذي له رائحة عطرية جذابة. يتميز زيت البابونج بتاثيره القوي المقاوم للتوتر والإكتئاب وهو يساعد على الاسترخاء والهدوء بشكل عام.
    ولزيادة مفعوله المضاد للقلق يخلط بزيت المريمية وزيت نيرولي. وزيادة مفعول زيت البابونج المرخي للعضلات والمقاوم للألتهاب يخلط بزيت الجيرانيوم.

    تنويه هام:

    يجب عدم إستخدام هذا الزيت خلال اول ثلاثة شهور من الحمل.

    3- زيت المريمية


    يستخرج من زهور نبات المريمية ذات اللون الأبيض أو الأزرق.. ويتميز هذا الزيت برائحة جذابة وتأثير محسن للروح المعنوية ومهدئ.. وأيضا مقوي للرغبة الجنسية. يستخدم زيت المريمية لتخفيف من المتاعب العضوية والنفسية مثل إرتفاع ضغط الدم ، ومشاكل الجهاز التنفسي، وعدم إنتظام الدورة الشهرية ، والإكتئاب، والأرق والتوتر وما يصاحبه من إضطرابات عضوية.
    ولزيادة مفعول زيت المريمية المحسن للروح المعنوية والمقاوم للإكتئاب يخلط بكمية قليلة من زيت الورد أو اللافندر .. ولزيادة مفعوله  في تخفيف متاعب الجهاز التنفسي ( مثل إلتهاب الشعب الهوائية) يخلط مع زيت البرجموت أو زيت فرانكينسنس( زيت لبان الدكر).

    4- زيت الجيرانيوم


    يستخرج هذا الزيت من أوراق وأزهار شجرة عطرية تعرف بأسم ورد الجيرانيوم. لها رائحة حلوة وزكية تجمع بين رائحة الورد ورائحة النعناع، كما يتميز زيت الجيرانيوم بتأثيره المنعش والمنشط.
    يستخدم زيت الجيرانيوم في العناية بالجلد( جميع أنواع الجلد)، ومقوي للدورة الدموية، ومتاعب ما قبل الحيض، وكعلاج مقاوم للتوتر والإكتئاب.
    ولزيادة مفعول زيت الجيرانيوم المقاوم للأكتئاب يمزج بزيت اللافندر.. ولزيادة مفعوله المقوي للدورة الدموية يخلط بزيت الحصالبان.

    5- زيت لبان الدكر (فرانكيسينس)


    يستخرج هذا الزيت من شجرة صغيرة تنبت في الشرق الأوسط.. وله رائحة تجمع بين رائحة الليمون ورائحة الكافور ويتميز هذا الزيت بتأثير مهدئ ومريح للأعصاب. 
    يستخدم زيت لبان الدكر في العناية بالجلد، وهو يعد واحدا من أفضل الزيوت العطرية للعناية بالجلد. كما يعالج متاعب الجهاز التنفسي، وآلام الدورة الشهرية، ويخفف الإكتئاب والقلق. 
    ولزيادة مفعوله المقاوم للتوتر والإكتئاب يخلط بزيت خشب الصندل وزيت الورد.. ولزيادة تاثيره المخفف لعسر الطمث يخلط بزيت الحصالبان.

    6- زيت اللافندر (الخزامي)


    يستخرج هذا الزيت من القمم المزهرة لشجرة اللافندر العطرية.. ولها رائحة جذابة ممتعة تتميز بمفعول مهدئ ومنعش ويحسن من الروح المعنوية. يستخدم زيت اللافندر في العناية بالجلد، ولتخفيف عسر الطمث، ولتخفيف متاعب التنفس، والصداع، ولتخفيف التوتر النفسي والإكتئاب والمتاعب الجسمانية المصاحبة له.
    ولزيادة مفعول الزيت المضاد للاكتئاب يخلط مع زيت الجيرانيوم وزيت نيرولي أو زيت خشب الصندل، ولزيادة تاثيره الملطف لألم العضلات يخلط مع زيت الحصالبان.

    7- زيت الحصالبان (إكليل الجبل أو روزماري)


    يستخرج من القمم المزهرة لشجرة دائمة الأخضرار، وتتميز برائحة تشبه رائحة الكافور. كما تتميز بتأثير مدفئ ومنشط مريح للرأس ومنشط للرغبة الجنسية.

    يستخدم زيت الحصالبان في العناية بالجلد والشعر الدهني.، ولتخفيف متاعب التنفس، وآلام العضلات والمفاصل، ولتخفيف نزلات البرد والأنفلونزا ، ويسكن الصداع بجميع انواعه، ومقاوم للتوتر والإكتئاب. 
    ولزيادة مفعول هذا الزيت المنشط يخلط مع زيت البراجموت أو زيت الجيرانيوم ، ولزيادة مفعوله المنشط للذهن يخلط مع زيت لبان الدكر, 

    تنويه هام:

    يجب الحذر من إستخدام زيت الحصالبان خلال فترة الحمل.

    8- زيت يلانج يلانج


    يستخرج من القمم الزهرة لشجر آسيوي، ويتميز برائحة زكية لها مفعول مدفئ ومنشط للرغبة الجنسية. يستخدم زيت يلانج يلانج في علاج ضغط الدم المرتفع، وخفقان القلب، والإكتئاب، والارق ولتخفقيف متاعب ما قبل الحيض، ولتخفيف التوتر.
    ولزيادة تأثير هذا الزيت المضاد للأكتئاب والتوتر النفسي يخلط مع زيت البرجموت وزيت المريمية. ولزيادة مفعوله المنشط للرغبة الجنسية يخلط مع زيت خشب الصندل وزيت الورد.

    المصادر:







    ٍSusan Said
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع صيدلية دوت كوم .

    إرسال تعليق

    جديد الكحة المسكنات مضادات الالتهابات معلومات المخ والأعصاب القلب والأوعية الدموية الحساسية علاج المعدة الضغط البرد السكر أمراض النساء والولادة الجلدية علاج الروماتيزم علاج الربو خفض الكوليسترول علاج القولون منع الحمل النزيف علاج القيء الجهاز الهضمي والكبد الدوار (الدوخة ) تشنج العضلات علاج الاسهال فيتامينات مضاد حيوي اعشاب طبيبة الجهاز الهضمي المسالك البولية حب الشباب علاج البروستاتا علاج النقرص إرتفاع ضغط الدم الأكتئاب التسمم الخصوبة تساقط الشعر زيادة الوزن علاج هشاشة العظام هرمونات أسباب جفاف العين أسباب حب الشباب أطعمة صحية إفطار صحي في رمضان إنقطاع الطمث الأيورفيدا ، الجهاز الهضمي التخسيس التخسيس وفقدان الوزن التخيل الإيجابي التغذية التنفس الجهاز التنفسي الحمل الذبحة الصدرية الربو الزنجبيل الزيوت العطرية السحور الصدمات القلبية والطوارئ العصب الباراسمبثاوي الغدة الدرقية القلب القولون اللياقة البدنية تصلب الشرايين تطهير القولون تغذية الحامل جفاف العين خافض للحرارة خلايا الدم الحمراء زيوت طبيعية سرطان الثدي شاي ماتشا صحة الرجل، الزنك صحة الشعر صحة المخ ضمور العضلات علاج الأمراض التناسلية علاج الإمساك علاج الديدان علاج السعال علاج الشعر والأظافر علاج المرارة علاج فيرس بى فقدان الوزن فقر الدم فيتامينات ومعادن للمخ مثبط للمناعة مدر البول مرض السرطان مسكن ألم مسكن طبيعي مسكنات ألم نباتات طبية نزلات البرد نقص حمض الفوليك نمو الشعر هرمون الأستروجين هشاشة العظام هيموجلوبين

    المتابعون

    المتابعون