7 فواكه يجب تناولها أثناء الحمل

7 فواكه يجب تناولها أثناء الحمل

    مقدمة

    أثناء الحمل يحتاج طفلك التغذية السليمة. لذلك، من الضروري تناول نظام غذائي متوازن يحتوي على الكثير من الفواكه والخضروات. هنا في هذا المقال سنتعرف على أفضل 7 فواكه ينبغي تناولها أثناء الحمل.

     فوائد تناول فاكهة أثناء الحمل

    عندما تكون المرأة حامل، ينبغي تناول طعام مغذي وصحي مع تجنب السعرات الحراية العالية. في واقع الأمر، إذا كانت الحامل تتناول الكثير من الوجبات السريعة أثناء الحمل، في هذه الحالة سوف يعتاد طفلك في المستقبل على تلك العادات الغذائية السيئة. 
    كشفت إحدى الدراسات أن أطفال الأمهات الذين يعتادون على تناول الوجبات السريعة خلال فترة الحمل هم أكثر عرضة للإدمان على نظام غذائي غني بالدهون ويحتوي على نسبة عالية من السكر.بالإضافة إلى تشير الأبحاث إلى أن الأطفال الذين لم يولودا بعد والذين لا يأخذون التغذية السليمة من خلال الأم أثناء الحمل، سوف يكون هناك تغييرات دائمة في التمثيل الغذائي ويمكن أن تسبب المرض في المستقبل لهولاء الأطفال.

    الفواكه والخضروات غنية بالعناصر الغذائية. وعندما تستهلك الحامل مجموعة متنوعة من تلك الأطعمة، فمن المؤكد إنها ستحصل على معظم الفيتامينات والمعادن والألياف التي تحتاجها هى والطفل. كما أن يساعد تناول الفواكه والخضروات ايضا على منع الإمساك، وهو أحد الأعراض الشائعة أثناء الحمل.

    7 فواكه مغذية يجب تناولها أثناء الحمل

    1- البرتقال

    البرتقال يحتوي على نسبة عالية من الفولات والماء. حمض الفوليك هو واحد من فيتامينات ب الذي يساعد على منع تشوهات المخ والحبل الشوكي، والمعروف أيضا بأسم عبوب الأنبوب العصبي. بالإضافة إلى تناول البرتقال أثناء الحمل يمكن أن يساعد الحامل على الترطيب ومنع الإمساك. كما أن يحتوي البرتقال على نسبة جيدة من فيتامين سي وهو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على منع تلف الخلايا. بالإضافة إلى ذلك يساعد الجسم على إمتصاص الحديد.

    2- المانجو

    يحتوي المانجو على نسبة عالية من فيتامين سي. 1 فنجان يمنح 100% من هذا الفيتامين يوميا. المانجو مصدر جيد ايضا لفيتامين (أ). يرتبط نقص فيتامين (أ) عند الولادة بإنخفاض المناعة ويمكن حدوث مضاعفات مثل الإسهال وإلتهابات الجهاز التنفسي. لذلك، تعتبر المانجو واحدة من أهم الفواكه التي ينبغي تناولها خلال فترة الحمل، مع الأخذ في الأعتبار تناول تلك الفاكهة اللذيذة بإعتدال مع تناول مجموعة متنوعة من الفواكه الأخرى.

    3- الأفوكادو

    تعتبر الأفوكادو من أكثر الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية جدا من حمض الفوليك. كما إنها مصدر رائع لـ:

    • فيتامين ب
    • فيتامين سي
    • الألياف
    • كولين
    • المغنسيوم
    • البوتاسيوم
    تحتوي الأفوكادو أيضا على الحديد. ذكرت بعض النساء أن الأفوكادو يساعد في تقليل الغثيان اثناء فترة الحمل، قد يكون بسبب البوتاسيوم والمغنسيوم الموجود في الأفوكادو. كما يساعد البوتاسيوم أيضا في الحد من تشنجات الساقين، وهو أحد الأعراض الشائعة خلال الحمل. غالبا ما تحدث تشنجات الساقين نتيجة إنخفاض مستوى البوتاسيوم والمغنسيوم. الكولين مهم أيضا لمخ الطفل ونموه العصبي. يمكن أن يسبب نقص الكولين عيوب خلقية وضعف الذاكرة مدى الحياة. لذلك، تناول المرأة الحامل الأفوكادو إضافة رائعة في نظامها الغذائي.

    4- الليمون

    ذكرت العديد من النساء أن شرب ماء الليمون أو مص ثمرة الليمون يساعد في تخفيف الغثيان أثناء فترة الحمل. كما هو معروف أيضا يحتوي الليمون على نسبة عالية من فيتامين سي وهذا يساعد في تحفيز الجهاز الهضمي لتخفيف الإمساك. لكن قد يؤدي الليمون من تآكل مينا الأسنان، لذلك، يجب شطف الفم بعد تناول الليمون.

    5- الموز

    يعتبر الموز واحد من أفضل الفواكه الغنية بالبوتاسيوم. كما أن يحتوي الموز على فيتامين ب 6 وفيتامين سي والألياف. تقريبا نصف النساء يتعرضن للإمساك خلال فترة الحمل. قد يكون سبب الإمساك اثناء الحمل:
    • ضغط الرحم على الأمعاء
    • قلق وتوتر
    • إنخفاض مستوى الألياف في نظامك الغذائي
    تشير الأبحاث أن إتباع نظام غذائي غني بالألياف  مثل الموز يمنع من حدوث الإمساك للمرأة الحامل. بالإضافة إلى فيتامين ب6 الموجود في الموز قد يساعد في تخفيف الغثيان والقئ في الحمل المبكر.

    6- التوت

    التوت مصدر غني بـ:
    • فيتامين سي
    • الكربوهيدرات
    • حمض الفوليك
    كما يحتوي التوت على الفلافونويد والأنثوسيانين ( مضادات أكسدة). تحتاج المرأة الحامل إلى الكربوهيدرات لتوفير الطاقة التي هى ضرورية أثناء الحمل، فهى تمر بسهولة من خلال المشيمة لتغذية الطفل. لذلك، من المهم تناول الكربوهيدرات المعقدة الغنية بالعناصر الغذائية مثل التوت بدلا من الكربوهيدرات البسيطة مثل الكعك والكوكيز وغير ذلك.

    7- التفاح

    التفاح مصدر غني بالألياف وفيتامين أ، وسي، والبوتاسيوم. قد يمنح التفاح فائدة صحية عظيمة ومفاجئة أيضا أثناء الحمل. كشفت بعض الدراسات أن أطفال الأمهات الذين يتناولون التفاح خلال فترة الحمل كانوا أقل عرضة للإصابة بالربو والحساسية في مرحلة الطفولة.

    ما الكمية المطلوبة من الفواكه التي يجب تناولها خلال الحمل؟

    توصي الجمعية الأمريكية للحمل بتناول 2 حصة - 4 من الفاكهة وأربع حصات من الخضروات يوميا. بشكل عام ، حصة واحدة من الفاكهة تمثل:
    • قطعة متوسطة من الفاكهة ( تقريبا بحجم كرة التنس)
    • 1 فنجان من الفاكهة المقطعة

    لماذا الماء ضروري اثناء الحمل؟


    يحدث الجفاف عندما نفقد سوائل أكثر. هذا الأمر خطير ، لكن يمكن أن يثير القلق بشكل خاص خلال فترة الحمل. الماء يساعد على تشكيل كيس المشيمة ، كما يدعم نمو الطفل.  إذا كانت الحامل تعاني من غثيان الصباح، فإن خطر الجفاف يكون أعلى. لذلك، لتجنب الجفاف، ينبغي شرب ما بين 8 - 12 كوبا من الماء يوميا. لذلك، تناول الحامل الفواكه الغنية بالماء يمكن أن تساعد في الحفاظ على الترطيب الجيد ومنع الجفاف أثناء الحمل.


    في النهاية - تناول الفاكهة أثناء الحمل يساعدك بالتأكيد على التمتع بصحة جيدة والحصول على طفل سليم دون أي مشاكل صحية لاحقة. سواء تم تناول فاكهة محفوظة أو طازجة، كلها خيارات جيدة. لكن الأخذ في الأعتبار عدم إضافة اي سكر إلى عصائر الفاكهة أو الفواكة المحفوظة.

    المصدر:





    ٍSusan Said
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع صيدلية دوت كوم .

    إرسال تعليق

    جديد الكحة المسكنات مضادات الالتهابات معلومات المخ والأعصاب القلب والأوعية الدموية الحساسية علاج المعدة الضغط البرد السكر أمراض النساء والولادة الجلدية علاج الروماتيزم علاج الربو خفض الكوليسترول علاج القولون منع الحمل النزيف علاج القيء الجهاز الهضمي والكبد الدوار (الدوخة ) تشنج العضلات علاج الاسهال فيتامينات مضاد حيوي اعشاب طبيبة الجهاز الهضمي المسالك البولية حب الشباب علاج البروستاتا علاج النقرص إرتفاع ضغط الدم الأكتئاب التسمم الخصوبة تساقط الشعر زيادة الوزن علاج هشاشة العظام هرمونات أسباب جفاف العين أسباب حب الشباب أطعمة صحية إفطار صحي في رمضان إنقطاع الطمث الأيورفيدا ، الجهاز الهضمي التخسيس التخسيس وفقدان الوزن التخيل الإيجابي التغذية التنفس الجهاز التنفسي الحمل الذبحة الصدرية الربو الزنجبيل الزيوت العطرية السحور الصدمات القلبية والطوارئ العصب الباراسمبثاوي الغدة الدرقية القلب القولون اللياقة البدنية تصلب الشرايين تطهير القولون تغذية الحامل جفاف العين خافض للحرارة خلايا الدم الحمراء زيوت طبيعية سرطان الثدي شاي ماتشا صحة الرجل، الزنك صحة الشعر صحة المخ ضمور العضلات علاج الأمراض التناسلية علاج الإمساك علاج الديدان علاج السعال علاج الشعر والأظافر علاج المرارة علاج فيرس بى فقدان الوزن فقر الدم فيتامينات ومعادن للمخ مثبط للمناعة مدر البول مرض السرطان مسكن ألم مسكن طبيعي مسكنات ألم نباتات طبية نزلات البرد نقص حمض الفوليك نمو الشعر هرمون الأستروجين هشاشة العظام هيموجلوبين

    المتابعون

    المتابعون