أفضل 9 أطعمة تساعد على زيادة الهيموجلوبين

أفضل 9 أطعمة تساعد على زيادة الهيموجلوبين

    مقدمة

    في عصرنا الحالي أصبح هناك العديد من الحالات الصحية الشائعة. أحد أكثر هذه الحالات التي يعاني منها الأشخاص هو نقص الهيموجلوبين. عندما ينخفض مستوى الهيموجلوبين، قد يسبب ذلك التعب والضعف وضيق التنفس وغيرها من الأعراض. وإذا إنخفض بشكل كبير الهيموجلوبين ، فقد يتم تشخيص الحالة على أنها فقر دم. لذلك، تابع القراءة لمعرفة أفضل 9 أطعمة تساعد على زيادة الهيموجلوبين.

    ماهو الهيموجلوبين؟

    الهيموجلوبين هو بروتين غني بالحديد موجود في خلايا الدم الحمراء، وهو مسؤول عن نقل الأوكسجين في جميع أنحاء الجسم. يقال أن 97% من الأوكسجين الذي يحمله الدم من الرئتين يتم عن طريق الهيموجلوبينن بينما يتم حل 3% الباقية بواسطة البلازما.
    من الناحية المثالية يحتاج الذكور إلى 13.5 إلى 17.5جم / ديسيلتر، بينما تحتاج النساء إلى 12.0 إلى 15.5 جم / ديسيلتر.  

    ماذا يعني إنخفاض مستوى الهيوجلوبين؟

    عندما ينخفض مستوىات الهيموجلوبين يعرف بأسم فقر الدم أو إنخفاض عدد خلايا الدم الحمراء. هناك العديد من الأسباب لفقر الدم، بعض الأسباب الأكثر شيوعا هى:

    • فقدان الدم ( الجراحة، النزيف، سرطان القولون، أو قرحة المعدة).
    • نقص فيتامين بي 12 والحديد
    • مشاكل نخاع العظم 
    • أدوية العلاج الكيميائي الخاصة بالسرطان
    • الفشل الكلوي

    ماذا يعني إرتفاع مستوى الهيموجلوبين؟

    يمكن إرتفاع مستوى الهيموجلوبين لدى الأشخاص الذين يدخنون، وبعض الأسباب الأخرى النادرة في إرتفاع الهيموجلوبين:
    • أمراض الرئة المتقدم ( على سبيل المثال، إنتفاخ الرئة).
    • بعض الأورام.
    • تناول دواء الأريثروبوتين (Epogen) من قبل الرياضين بغرض تناول منشطات في الدم ( زيادة كمية الأوكسجين عن طريق زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء كيميائيا).

    أفضل 9 أطعمة لزيادة مستوى الهيموجلوبين


    الأطعمة الغنية بالحديد وحمض الفوليك لزيادة الهيموجلوبين

    إن تناول أطعمة غنية بالحديد وحمض الفوليك وفيتامين بي 12 يساعد في الحفاظ على مستويات الهيموجلوبين. بعض المصادر الغذائية هى اللحوم والأسماك والدواجن والبيض، والعدس، والخضروات الورقية الخضراء. تزيد أيضا الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (سي) من إمتصاص الحديد في الجسم، وتلك الأطعمة موجودة في الفواكة والخضروات مثل الجوافة والفلفل الحلو والبرتقال والبقوليات.

    2- تناول الأطعمة الغنية بفيتامين (سي)تزيد مستويات الهيموجلوبين

    كما ذكر أعلاه لا يمكن للجسم إمتصاص الحديد بالكامل، ولهذا السبب يحتاج إلى وسيط للمساعدة في إمتصاصه جيدا. ومن هنا يأتي فيتامين (سي). لذلك، تناول المزيد من البرتقال والليمون والطماطم والجريب فروت والتوت لأنها غنية جدا بهذا الفيتامين الضروري.

    3- حمض الفوليك شيء ضروري لزيادة الهيموجلوبين

     حمض الفوليك هو واحد من فيتامين بي المركب وهو ضروري لصنع خلايا الدم الحمراء في الجسم. قد يؤدي نقص حمض الفوليك إلى إنخفاض مستوى الهيموجلوبين. لذلك، تناول المزيد من الخضروات الورقية الخضراء، الفاصوليا المجففة، والفول السوداني، والموز، والبرووكلي، والكبد.

    4- الرمان يزيد مستويات الهيموجلوبين

    يحتوي الرمان على نسبة عالية من الكالسيوم والحديد إلى جانب البروتين والكربوهيدرات والألياف. الرمان هو واحد من أفضل الأطعمة لزيادة الهيموجلوبين، فهو يتصدر كواحد من الأطعمة السوبر فوود بفضل قيمته الغذائية الفريدة. لضمان زيادة مستويات الهيموجلوبين شرب عصير الرمان.

    5- البلح لزيادة مستويات الهيموجلوبين

    هذه الفاكهة ( المقصود بالبلح هنا المجفف) المليئة بالطاقة وهى مغذية بشكل كبير. البلح غني بالحديد، مما يزيد من مستويات الهيموجلوبين في الدم. ومع ذلك، يوصي معظم الأطباء أن مرضى السكر يجب عدم الأفراط في تناول البلح بسبب إرتفاع نسبة السكر في الدم.

    6- جذور الشمندر لزيادة الهيموجلوبين

    الشمندر هو واحد من أفضل الأطعمة أيضا لزيادة مستويات الهيموجلوبين. ليس فقط لأنه يحتوي على نسبة عالية من الحديد، ولكن أيضا حمض الفوليك، بالإضافة إلى البوتاسيوم والألياف. 

    7- البقوليات تزيد مستويات الهيموجلوبين

    العدس والفول السوداني وغيرها من البقوليات تساعد أيضا على زيادة مستويات الهيموجلوبين بشكل كبير. فهى تحتوي على الحديد وحمض الفوليك مما يساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم.

    8- بذور اليقطين يزيد مستويات الهيموجلوبين


    تناول بذور اليقطين الذي يحتوي على نسبة جيدة من الكالسيوم والحديد والمغنسيوم والمنجنيز ، لضمان زيادة مستويات الهيموجلوبين.

    9- البطيخ لزيادة الهيموجلوبين

    البطيخ هو واحد من أفضل الأطعمة ايضا التي تساعد على زيادة الهيموجلوبين في الدم بسبب أنه يحتوي على نسبة عالية من الحديد وفيتامين سي، مما يجعل من إمتصاص الحديد أفضل وأسرع. 

    في النهاية -  يلعب الهيموجلوبين دوراً هاما للحفاظ على شكل خلايا الدم الحمراء  في شكلها الطبيعي، قد تكون خلايا الدم الحمراء مستديرة تشبه الكعك دون وجود ثقوب في المنتصف. وبالتالي، إنخفاض مستوى الهيموجلوبين يمكن أن يؤدي إلى تغيير غير طبيعي في شكل خلايا الدم الحمراء وهذا يعوق وظيفتها وتدفقها عبر الأوعية الدموية. وتناول تلك الأطعمة المذكورة أعلاه ضمان للحفاظ على مستوى الهيموجلوبين بشكل طبيعي.

    المصادر:





    ٍSusan Said
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع صيدلية دوت كوم .

    إرسال تعليق

    جديد الكحة المسكنات مضادات الالتهابات معلومات المخ والأعصاب القلب والأوعية الدموية الحساسية علاج المعدة الضغط البرد السكر أمراض النساء والولادة الجلدية علاج الروماتيزم علاج الربو خفض الكوليسترول علاج القولون منع الحمل النزيف علاج القيء الجهاز الهضمي والكبد الدوار (الدوخة ) تشنج العضلات علاج الاسهال فيتامينات مضاد حيوي اعشاب طبيبة الجهاز الهضمي المسالك البولية حب الشباب علاج البروستاتا علاج النقرص إرتفاع ضغط الدم الأكتئاب التسمم الخصوبة تساقط الشعر زيادة الوزن علاج هشاشة العظام هرمونات أسباب جفاف العين أسباب حب الشباب أطعمة صحية إفطار صحي في رمضان إنقطاع الطمث الأيورفيدا ، الجهاز الهضمي التخسيس التخسيس وفقدان الوزن التخيل الإيجابي التغذية التنفس الجهاز التنفسي الحمل الذبحة الصدرية الربو الزنجبيل الزيوت العطرية السحور الصدمات القلبية والطوارئ العصب الباراسمبثاوي الغدة الدرقية القلب القولون اللياقة البدنية تصلب الشرايين تطهير القولون تغذية الحامل جفاف العين خافض للحرارة خلايا الدم الحمراء زيوت طبيعية سرطان الثدي شاي ماتشا صحة الرجل، الزنك صحة الشعر صحة المخ ضمور العضلات علاج الأمراض التناسلية علاج الإمساك علاج الديدان علاج السعال علاج الشعر والأظافر علاج المرارة علاج فيرس بى فقدان الوزن فقر الدم فيتامينات ومعادن للمخ مثبط للمناعة مدر البول مرض السرطان مسكن ألم مسكن طبيعي مسكنات ألم نباتات طبية نزلات البرد نقص حمض الفوليك نمو الشعر هرمون الأستروجين هشاشة العظام هيموجلوبين

    المتابعون

    المتابعون