أهم النصائح لإفطار وسحور صحي في رمضان

أهم النصائح لإفطار وسحور صحي في رمضان

    مقدمة

    شهر رمضان المبارك هو الشهر التاسع من التقويم الإسلامي الذي يصوم فيه ملايين من المسلمين في جميع أنحاء العالم خلال ساعات النهار لمده 29-30 يوماً. كان اليوم الأول من رمضان 2019 هو السادس من مايو، وسوف يستمر الصيام أكثر من 16 ساعة، مما يجعل من الأهمية الإهتمام بصحتك إذا كنت صائما. لذلك، هنا في هذا المقال سوف نستعرض أهم النصائح وماذا نأكل في الفطور والسحور خلال شهر رمضان الكريم.

    كيف يؤثر الصيام على الجسم؟

    خلال ساعات الصيام التي لا يتناول فيها الصائم أي طعام أو شراب، يستخدم الجسم مخزونه من الكربوهيدرات ( موجودة في الكبد والعضلات) والدهون لتوفير الطاقة. لا يمكن للجسم تخزين المياه وبالتالي تحافظ الكليتان على أكبر قدر من الماء عن طريق تقليل البول. ومع ذلك، لا يمكن للجسم تجنب فقدان بعض الماء عندما نذهب إلى المرحاض.
    ووفقاً للطقس وطول فترة الصيام، فإن معظم الأشخاص الذين يصومون خلال شهر رمضان سيعانون من الجفاف بشكل معتدل الذي يمكن أن يسبب الصداع وصعوبة في التركيز وقليل من التعب. ومع ذلك، فقد كشفت الدراسات إلى أن هذا لا يضر بالصحة، إلا أن يتم تناول ما يكفي من السوائل بعد الإفطار لتعويض عما فقدته خلال ساعات الصيام.  ومع ذلك، إذا كنت غير قادر على الوقوف بسبب الدوخة، أو تشعر التعب، يجب أن تشرب على الفور كمية معتدلة من الماء ( السكر والملح). بالنسبة للأشخاص الذين يستهلكون مشروبات تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة خلال النهار، فإن قله الكافيين أثناء فترة الصيام يمكن أن تؤدي في البداية إلى الصداع والتعب. لكن قد يزول هذا خلال شهر رمضان حيث يعتاد الجسم مع عدم تناول الكافيين أثناء النهار.

    هل الصيام جيد لصحتك؟

    هناك العديد من الدراسات حول الآثار الصحية للصيام في شهر رمضان وقد تكون متباينة، لأن ساعات الصوم وعوامل الطقس التي يعيشها الفرد تختلف في بعض بلدان العالم. ومع ذلك، كشفت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة أو زيادة الوزن والدهون في الجسم يفقدون وزنهم خلال شهر رمضان، على الرغم من إستعادة وزنهم مرة أخرى بعد شهر رمضان. لذلك، إذا كنت تعاني من زيادة الوزن وترغب في إنقاص وزنك خلال فترة شهر رمضان، عليك بوضع خطة للحفاظ على نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة لتجنب أي زيادة في الوزن.
    كشفت بعض الدراسات ايضا  أن تاثير الصيام في رمضان يمكن أن يقلل الكوليسترول في الدم والدهون الثلاثية. بالإضافة إلى يمكن الصيام أن يكون له تأثير جيد على الجهاز المناعي وعلى صحة الجسم بشكل عام.



    ماذا نأكل في الإفطار والسحور في شهر رمضان؟

    الإفطار

    • إبدأ إفطارك بتناول التمر، هذا يمنح طاقة فورية. فالتمر يحتوي على السكريات الطبيعية والمعادن مثل البوتاسيوم والنحاس والمنجنيز ومصدراً جيداً للألياف. يمكن ايضا تناول بعض من الفواكه المجففة الأخرى مثل التين أو القراصيا أو المشمش، والتي تحتوي أيضا على الألياف والمواد الغذائية الهامة.
    •  تناول الحساء، فهو مصدر هام وضروري لصحة الجهاز الهضمي ويمنح الترطيب اللازم. وغالباً ما يكون الحساء التقليدي على مرق اللحم أو يمكن تناول حساء الشوفان والعدس.
    • تناول الأطعمة قليلة الدسم والأكثار من تناول الخضروات الغنية بالسوائل ( مثل الخيار والخس والطماطم). 
    • تجنب تناول كميات كبيرة من الدهون والأطعمة المصنعة والمقلية والسمن في وقت الإفطار. تلك الأطعمة سوف تتحول بسرعة إلى دهون زائدة في الجسم، مما يعني زيادة في الوزن. الأفضل هو تناول اللحوم المشوية أو المسلوقة مع قليل من الأرز والمكرونة والخبز المحمص. 

    السحور

    •  تناول الأطعمة الغنية بالسوائل للترطيب الجيد أثناء ساعات الصيام. إستهلاك الأطعمة النشوية للحصول على الطاقة، مع تناول الأطعمة الغنية بالألياف أو الحبوب الكاملة لأن يمكن أن تساعد في الحفاظ على الشعور بالشبع لفترة أطول، بالإضافة إلى تساعد على منع الإمساك. تجنب مزج الخبز مع الجبن المالح أو اللحوم المحفوظة ، هذا يمكن أن يسبب  إنتفاخ ومشاكل في الجهاز الهضمي. تناول قليل من الفول ( ما يقرب من 4 ملاعق كبيرة)، مع الخبز الأسمر. البيض المسلوق يمكن تناوله في وجبة السحور، مع تجنب البيض المقلي بقدر المستطاع.
    • الزبادي، غذاء جيد في السحور لأنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية مثل البروتين والكالسيوم واليود وفيتامينات ب، كما أنه يحتوي على السوائل. 
    • تناول بعض أنواع الفاكهة المجففة أو الطازجة، مع الأبتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر.
    • عدم تناول الشاي والقهوة في فترة السحور لتجنب الجفاف.

    أهم النصائح للحفاظ على صحتك خلال شهر رمضان

    • كما ذكر أعلاه تجنب الأطعمة المقلية والدسمة أثناء الفطور، وعدم الأكثار من إستهلاك الأطعمة التي تحتوي على السكريات.
    • شرب الكثير من الماء بعد تناول الإفطار حتى فترة السحور، لتجنب التعب والجفاف.
    • الأكثار من الخصروات الورقية وأنواع السلطة المختلفة، فهى مصدر جيد للألياف وللسوائل.
    • تجب شرب الماء المثلج أو المشروبات الباردة بعد الإفطار مباشرة. هذا يمكن أن يسبب ضررا بالغا في المعدة وجهازك الهضمي بشكل عام.
    • تجب تناول الأطعمة المالحة في وقت السحور. هذا سوف يؤدي لمزيد من العطش خلال ساعات الصيام.
    • القيام ببعض التمرينات الخفيفة بعد الإفطار، مثل المشي أو الذهاب إلى صلاة التراويح.
    • الولائم وإجتماع العائلات والأصدقاء شيئ هام في شهر رمضان، ولكن تذكر الإعتدال في تناول الأطعمة التي يمكن أن تضر بصحتك. 
    في النهاية - شهر رمضان المبارك هو وقتاً مناسباً لإجراء تغييرات في أسلوب حياتك، سواء من الناحية الصحية والبدنية أو النفسية. فهو شهر العبادة  والتقرب إلى الله ويصوم فيه ملايين من المسلمين في جميع أنحاء العالم. وبإتباع تلك النصائح أعلاه يمكن الحفاظ على وزن صحي دون أي مشاكل صحية.

    المصادر:

    ٍSusan Said
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع صيدلية دوت كوم .

    إرسال تعليق

    جديد الكحة المسكنات مضادات الالتهابات معلومات المخ والأعصاب القلب والأوعية الدموية الحساسية علاج المعدة الضغط البرد السكر أمراض النساء والولادة الجلدية علاج الروماتيزم علاج الربو خفض الكوليسترول علاج القولون منع الحمل النزيف علاج القيء الجهاز الهضمي والكبد الدوار (الدوخة ) تشنج العضلات علاج الاسهال فيتامينات مضاد حيوي اعشاب طبيبة الجهاز الهضمي المسالك البولية حب الشباب علاج البروستاتا علاج النقرص إرتفاع ضغط الدم الأكتئاب التسمم الخصوبة تساقط الشعر زيادة الوزن علاج هشاشة العظام هرمونات أسباب جفاف العين أسباب حب الشباب أطعمة صحية إفطار صحي في رمضان إنقطاع الطمث الأيورفيدا ، الجهاز الهضمي التخسيس التخسيس وفقدان الوزن التخيل الإيجابي التغذية التنفس الجهاز التنفسي الحمل الذبحة الصدرية الربو الزنجبيل الزيوت العطرية السحور الصدمات القلبية والطوارئ العصب الباراسمبثاوي الغدة الدرقية القلب القولون اللياقة البدنية تصلب الشرايين تطهير القولون تغذية الحامل جفاف العين خافض للحرارة خلايا الدم الحمراء زيوت طبيعية سرطان الثدي شاي ماتشا صحة الرجل، الزنك صحة الشعر صحة المخ ضمور العضلات علاج الأمراض التناسلية علاج الإمساك علاج الديدان علاج السعال علاج الشعر والأظافر علاج المرارة علاج فيرس بى فقدان الوزن فقر الدم فيتامينات ومعادن للمخ مثبط للمناعة مدر البول مرض السرطان مسكن ألم مسكن طبيعي مسكنات ألم نباتات طبية نزلات البرد نقص حمض الفوليك نمو الشعر هرمون الأستروجين هشاشة العظام هيموجلوبين

    المتابعون

    المتابعون