القائمة الرئيسية

الصفحات

رجيم اللقيمات ( رجيم بلا حرمان )



مقدمة :

عُرف العرب في قديم الزمن قبل الإسلام وفي فترات القوة بقوة الجسد وذلك نتيجة نظام غذائي فطري ورياضة جسدية مضطرون إليها ، فرعي الأغنام ورياضة الصيد والحروب المتوالية جعلت أجسادهم تتميز بالقوة والرشاقة ، فقد كانوا يتعجبون من غليظ البطن ، فقد رُوي عن الصحابة أنهم رأوا رجلا عظيم البطن فتعجبوا من ذلك ، فقال صلى الله عليه وسلم ( إنه لا يساوي عند الله جناح بعوضة ) وذلك استخفافا بالسمين من الناس لأنه غير قادر على مواكبة ركب المجاهدين في ميادين النضال والجهاد .
وقيل ذات مرة لعمر بن الخطاب : ياأمير المؤمنين : ألا تتخذ جوارشا ؟ فقال : وما الجوارش ؟ قيل : شيء يهضم الطعام . فقال : سبحان الله : أيأكل المسلم فوق حد الشبع ؟! وقيل للمبرد وهو أحد أبرز علماء العربية وهو فارسي الأصل ، يامبرد : من أقوى الناس ؟ فظن الحاضرون أنه يقول الفرس ، ولكنه قال : العرب ، فتعجبوا وقالوا كيف ذلك ؟ قال لأن طعامهم : اللبن والتمر والقليل من اللحم .


رجيم اللقيمات :

اللقيمات وردت في حديث النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال ( بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه ) ، وكانت عائشة رضي الله عنها تقول ( ما كنا نأكل إلا العلق ) أي ما يسد الرمق .
وكلمة اللقيمات نعني بها الحصول على الحد الأدنى من الطعام للحصول على الطاقة الكافية للجسم .
اللقيمات التي يمكن الحصول عليها تشمل قطعة شوكولاته ، ثمرة فاكهة واحدة ، ربع رغيف خبز ، 3 _ 5 من المكسرات وتكرر كل ساعتين .


عناصر ريجيم اللقيمات :

يعتمد ريجيم اللقيمات على ثلاثة عناصر : 
1 - لقيمات من 5 إلى 10 لقيمات يوميا .
2 - الوجبة المفرحة .
3 - لقيمات من اللوز والفول .

- يتميز ريجيم اللقيمات أنه رجيم لا ممنوع فيه فقط من كل شيء لقيمة .
اللقيمات تشمل :
- ربع رغيف من الخبز يحتوي على بيضة مسلوقة أو ملعقة فول .
- فاكهة مثل تفاحة أو نصف حبة مانجو أو نصف صابع موز أو ثلث كوب من العنب .
- نصف كوب من الأيس كريم .
- قطعة صغيرة من الشكولاتة .
- نصف مثلث بيتزا .

الوجبة المفرحة :

يمكنك تناول الكثير مما هو في المنزل بشرط أن تكون لقيمات مثل :
- ما يعادل نصف كوب من الخضار .
- نصف كوب من النشويات ( أرز _ معكرونة _ محاشي )
- ما يعادل حجم قبضة اليد لا أكثر من البروتينات مثل الأسماك أو اللحوم أو الدجاج .
-  قطعة حلوى صغيرة ( بسبوسة _ جلاش _ شكولاتة ) .
- ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميا .
-  يفضل تناول 5 حبات من الفول السوداني أو اللوز ومضغها جيدا قبل الطعام حتى تشعرك بالشبع .

بعض النقاط الأساسية لإنجاح رجيم اللقيمات :

هناك بعض النقاط الأساسية لإنجاح رجيم اللقيمات من أهمها الصبر فاتباع نظام اللقيمات يحتاج منك إلى الصبر للوصول إلى النتائج المرجوة ، فمعدل النزول يكون تدريجيا فأغلب الأشخاص ينخفض وزنهم بمعدل كيلو جرام واحد في الأسبوع ، وهذه تعتبر نتيجة غير مرضية للكثير من الناس الذين يريدون انقاص أوزانهم بطريقة سريعة .
أما النققطة الأهم فإن اتباع نظام اللقيمات يجب أن يكون نظام حياه بشكل عام وليس لفترة مؤقتة حتى لا يزيد وزنك مرة أخرى.

مميزات رجيم اللقيمات :

من أهم مميزات رجيم اللقيمات هو التنوع فلا يوجد فيه ممنوعات مقارنة بالأنظمة الأخرى ، فيمكنك تناول ما تشاء ولكن من كل شيء لقيمة .
كما أن نظام اللقيمات يساعد ذوي السمنة المفرطة على إنقاص أوزانهم دون الشعور بالجوع وذلك عن طريق تناول كل ساعتين لقيمة .
كما أن نظام اللقيمات يساعد على النزول التدريجي للوزن فلا يشعر من يقوم به بالتعب أو بالإرهاق أو بانخفاض نسبة السكر بالدم أو بالهبوط الحاد نتيجة الجوع ، بل هو نظام غذائي جيد  لا آثار جانبية له .

رجيم اللقيمات ......  رجيم نجمات هوليود :

قامت بعض نجمات هوليود باتباع نظام اللقيمات مثل النجمة بيونسييه ، حرصا منها على الحفاظ على رشاقتها ونجوميتها ، وقد أدى اتباع نظام اللقيمات إلى نتائج مرضية جدا لنجمات هوليود .

هل يمكن للحوامل اتباع نظام اللقيمات ؟

لا يوجد ضرر من اتباع نظام اللقيمات للحوامل والمرضعات لكن يفضل تناول اللقيمات التي يحتاجها طفلك من العناصر الغذائية المهمة مثل اللبن والأسماك واللحوم .

سلبيات رجيم اللقيمات :

عند اتباعك لنظام الرجيم فأنت ترجوا انقاصا ملحوظا للوزن ولكن رجيم اللقيمات يحدث انخفاضا للوزن بطريقة بطيئة نسبيا ، ولأجل انقاص الوزن بالطريقة المرجوة ينبغي الاستمرار فيه مدة طويلة من الزمن ، ولذلك نقول إن رجيم اللقيمات هو طريقة حياه وزليس فقط نظام رجيم  





هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

اقسام الموضوع