دولسيل إم Dolcyl M لعلاج مرضى السكري من النوع الثاني

دولسيل إم Dolcyl M لعلاج مرضى السكري من النوع الثاني



    دولسيل إم ۲ مجم /500 مجم

    جليميبراید / ميتفورمين هيدروكلوريد 

    مم يتركب دولسيل إم أقراص ؟
    المواد الفعالة :
     بحتري كل قرص دولسيل إم مغلف علي جليميرايد ۲ محم ومتفورمين هيدروكلوريد ۵۰۰ مجم 
    المواد غير الفعالة
    میکروکریستالين سيليولوز، ستيارات الماغنيسيوم، ثاني أكسيد التيتانيوم، بوفيدون، بولي اثيلين جليكول، جليكولات نشا الصوديوم، هيبروسيللوز، ثاني أكسيد السيليكون غروي 


    دواعي استعمال دولسيل إم :

     دولسيل إم دواء مضاد لمرض سكر الدم يؤخذ عن طريق الفم يوصى باستخدامه كعنصر مساعد لأي نظام غذائي وبعض التمرينات البدنية لعلاج سكر الدم غير المعتمد على الأنسولين (النوع ۲) به في حالة فشل العلاج الأحادي بالجليمبرايد أو الميتفورمين في إحداث تحكم كان في سكر الدم - كبديل لعلاج توليفی حر من الجليمييرايد والميتفورمین .


    الجرعة المناسبة من دولسيل إم :

    يجب التأكد من تناول دولسيل إم دائما حب إرشادات الطبيب وإذا لم يكن المريض متأكدا فعليه الرجوع إلى الطبيب المعالج أو الصيدلي .
    تعتمد جرعة دولسيل ام على الحالة المرضية، ويتطلب الاستخدام السليم لهذا الدواء إجراء اختبارات منتظمة للدم بما يمكن الطبيب المعالج من متابعة التغيرات التي تطرأ على مستوى جلوكوز الدم، ومن ثم تعديل العلاج حسب الحالة، ويوصي ببدء عملية العلاج بأقل جرعة فعالة على أن يقوم الطبيب المعالج بزيادة الجرعة حسب مستوي الجلوكوز في الدم عند التحول إلى دولسيل ام من العلاج بالجليميبراید والميتفورمين في شكل أقراص منفصلة، يلزم تناول، دولسيل إم وفقا للجرعة التي يتم استخدامها في ذلك الوقت .


    طريقة تناول دولسيل إم أقراص ومرات تكراره :

    يجب تناول دولسيل إم مرة أو مرتين يوميا قبل الوجبات مباشرة أو معها، ويجب تناول القرص بالكامل عن طريق الفم مع نصف كوب من الماء .


    في حالة تناول أقراص دولسيل إم أكثر مما ينبغي: 

    إذا تم تناول جرعة زائدة أكثر مما ينبغي ، فقد يؤدي ذلك إلى نقص حاد الجلوكوز في الدم وقد يهدد الحياة وربما يتطلب الأمر احتجاز المريض بالمستشفى كإجراء وقائي. ولأن هذا الدواء يحتوي على مادة الميتفورمین ، فقد يودي تناول الجرعة المفرطة عنه إلي حماض ليلي (لاكتيكي) .


    ماذا لو نسيت تناول دولسيل إم :

    يرجى إستشارة الطبيب المعالج او الصيدلي على الفور في حالة نسيان تناول دولسيل ام تناول أقراص دولسيل ام مع الوجبة التالية .
    احذر تناول جرعة مضاعفة للتعويض عن الجرعة الفائتة .


    موانع استعمال دولسيل إم :

    لا تتناول دولسيل ام في الحالات التالية :
    - إذا كنت تعاني من مرض سكر الدم المعتمد علي الإنسولين (النوع الذي يتطلب العلاج بالأنسولیں) 
    - إذا كنت تعاني من حماض کیتولي سكري 
    - إذا كنت تعاني من حساسية مفرطة (الحساسية) لمادتي الجليمبرايد ار هيدروكلوريد الميتفورمين أو أي من المكونات الأخرى في تركيب دولسيل ام أو سولفوناميدات ومركبات السلفونيل يوريا و البيجوانید 
    - أثناء فترة الحمل والرضاعة 
    - اذا كنت تعاني من حماض ليلي (لاکتیکی) أو كنت قد أصبت به من قبل 
    - إذا كنت تعاني من أحد أمراض الكلى أو أي خلل في وظائف الكلى 
    - إذا كنت تعاني من قصور القلب 
    - إذا كنت قد تعرضت مؤخرا لأزمة قلبية أو كنت تعاني من مشاكل في الجهاز الدوري أو صعوبات في التنفس۔ . 
    - إذا كنت تعاني من أحد أمراض الكبد 
    - إذا كنت تعاطي المشروبات الكحولية بصورة مفرطة 
    - إذا كنت تعاني من عدوی حادة أو كنت مصابا بالجفاف. 
    - إذا كنت تفكر في اجراء نوع معين من اشعة إكس ،  أو الحقن الوريدي بمواد ذات تباين يودي؟ وفي هذه الحالة سوف يتعين عليك إيقاف تناول دولسيل ام وقت الأشعة أو الحقن ولعدة أيام بعده 
    - إذا لم تكن تتناول الطعام بشكل كاف أو كنت تعاني من الضعف العام أو من القصور النخامي أو كظري .
    استخدام دولسيل ام يتطلب عناية خاصة، يرجي إتباع التعليمات الخاصة بالجرعة بكل دقة مع المراقبة (إختبارات الدم والبول) والنظام الغذائي والأنشطة البدنية (الأعمال البدنية والتمرينات) حسب إرشادات الطبيب المعالج .


    الآثار الجانبية المحتملة لدولسيل إم :

    يحتمل أن يؤدي استخدام دولسيل ام مثله مثل جميع الأدوية إلي حدوث بعض الآثار الجانبية .
    - نقص الجلوكرر في الدم نظرا لأن دولسيل ام يعمل على إنقاص السكر في الدم، فربما ينتج عن ذلك نقص الجلوكوز في الدم وقد يستمر ذلك لفترة طويلة .
    اعراض نقص الجلوكوز في الدم تشمل :
    الصداع، الجوع الشديد، الغثيان والقيء، الكل، الرغبة في النوم، إضطراب النوم، القلق، العدوانية، ضعف التركيز، اليقظة وعنف ردود الأفعال، الاكتئاب، تشوش التفكير، صعوبة النطق وربما فقدان النطق، الاضطرابات البصرية، الارتجاف ، الشلل الخفيف، اضطراب الحواس، الدوار والشعور بعدم القدرة على الحركة، فقدان القدرة على التحكم في الدات، الهذيان، التشنجات الدماغية، النعاس ، فقدان الوعي الذي قد يؤدي إلى الدخول في غيبوبة، الصعوبة في التنفس، بطء نبضات القلب. ويمكن بالإضافة إلى ذلك حدوث تعرق ورطوبة البشرة، القلق، عدم التوازن في نبضات القلب .
    هذا و الصورة الإكلينيكية للنقص الحاد في الجلوكوز بالدم ربما تتشابه مع صورة السكتة الدماغية وغالبا ما تستقر أعراض نقص الجلوكوز في الدم متى تم ضبط نسبة الجلوكوز في الدم .
     الحامض اللبني (اللاكتيكي): بعض المرضى يعانون من حالة الحامض اللبني (اللاكتيكي) (زيادة الحامض اللاكتيكي في الدم، وخاصة أولئك الذين يعانون من عدم كفاءة وظائف الكلى وأعراض هذه الحالة تشمل :
    الشعور بالبرد أو عدم الارتياح، الشعور بالغثيان الحاد أو القي، مع ألم في البطن، وفقدان الوزن دون سبب واضح، أو سرعة التنفس، فإذا ظهرت عليك هذه الأعراض أو أيا منها توقف عن تناول دولسيل أم واستشر الطبيب على الفور. 
    - العيون : ربما يؤدي استخدام دولسيل أم خاصة في بداية العلاج إلى حدوث ضعف مؤقت في القدرة على الإبصار بسبب التغيير في مستويات السكر في الدم 
    - الجهاز الهضمي : تطرأ أحيانا بعض الأعراض على المعدة والأمعاء، وتكثر غالية في بداية العلاج ثم تزول تلقائيا في معظم الحالات، وهذه الأعراض تشمل الشعور بالغثيان والقي والإحساس بالضغط أو بالامتلاء في منطقة أعلى البطن و امتلاء البطن بالغازات، وألم البطن، والإسهال، وفي حالات نادرة، قد يحدث زيادة في مستويات إنزيمات الكبد، بما يمكن أن يؤدي في حالات فردية إلى خلل في وظائف الكبد (مثلا: الركود الصفراوي واليرقان)، مع إمكانية حدوث التهاب الكبد مما قد يؤدي إلى فشل في وظائف الكبد .
    - الدم : قد تحدث تغيرات حادة في صورة الدم ونادرا ما تقل نسبة التجلط في الدم، وفي حالات فردية، قلة الكريات البيضاء، وفقر الدم الانحلالي، وقلة الكريات الحمراء، وقلة حبيبات الكريات البيضاء ومن الممكن ملاحظة انخفاض مستويات فيتامين ب ۱۲ ، ومن ثم يجب مراقبة مستويات مصل ب ۱۲ بصورة مناسبة .
    - آثار أخري غير مرغوبة : قد يشتكي بعض المرضى في بداية العلاج من مذاق غير مستساغ أو معدني و عادة ما يزول هذا المذاق تلقائيا، ويحدث أحيانا حالات من تفاعلات الحساسية أو الحساسية الكاذبة، تظهر على سبيل المثال في صورة حكة أو أرتيكاريا أو رشح جلدي، وقد تكون هذه التفاعلات خفيفة، ولكنها قد تصبح أكثر خطورة وربما يصحبها ضيق في التنفس أو هبوط في ضغط الدم قد يتطور أحيانا إلى سدمة. 
    وفي حالة حدوث أرتيكاريا يجب إخطار الطبيب فورا. وفي حالات فردية، قد يحدث انخفاض في مادة الصوديوم في المصل والتهاب الأوعية الدموية وقد يحدث فرط حساسية الجلد للضوء ونظرا لأنه س الوارد حدوث بعض الآثار العكسية (مثل النقص الحاد في الجلوكوز بالدم، أو بعض التغيرات في صورة الدم، أو تفاعلات الحساسية أو الحساسية الحادية أو الفشل في وظائف الكبد) والتي قد تمثل خطرا على الحياة في ظروف معينة، فمن الضروري عند حدوث أي تفاعلات مفاجئة أو حادة أخطار الطبيب على الفور، وعدم مواصلة استخدام الدواء ، دون إرشادات واضحة من الطبيب إذا لاحظت ظهور أية آثار جانبية غير مذكورة في هذه النشرة، يرجي إخطار الطبيب أو الصيدلي .


    نشرة دولسيل إم العربية :

    نشرة دولسيل إم الإنجليزية :


    عماد ساهر
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع صيدلية دوت كوم .

    إرسال تعليق

    المتابعون

    المتابعون