القائمة الرئيسية

الصفحات

ديلاترول دواء لحماية عضلة القلب وارتفاع ضغط الدم Dilatrol




ديلاترول 

دواء لحماية عضلة القلب، حاصر غير انتقائي لمستقبلات بيتا و ألفا


مم يتركب ديلاترول أقراص ؟ :

يتركب ديلاترول من 6.25 مجم من مادة كارفيديلول ، أو من 25 مجم من كارفيديلول .



دواعي استعمال ديلاترول أقراص : 

يستعمل ديلاترول أقراص لعلاج ارتفاع ضغط الدم الأساسي . ولعلاج الذبحة الصدرية المستقرة. و لقصور وظيفة القلب المزمن بالإشتراك مع الأدوية الأخرى اللازمة لعلاج هذه الحالات مثل مدرات البول
والديجيتاليات و مثبطات الانزيم المحول للأنجيوتنسين. 


الجرعة ديلاترول أقراص وطريقة استعماله : 

ارتفاع ضغط الدم : يبدأ العلاج بنصف قرص دیلاترول ۲۰ مجم لمدة يومين ، ثم بعد ذلك يمكن زيادة الجرعة الى قرص واحد دیلاترول ۲۰ مجم يوميا. 
بعد اسبوعين اذا ثبت عدم كفاية الجرعة يمكن أن تزاد لقرص دیلاترول ۲۵ مجم مرتين يوميا و ذلك حسب تعليمات الطبيب المعالج. 
لكبار السن يبدأ العلاج بنصف قرص دیلاترول ۲۵ مجم يوميا و قد تكون هذه الجرعة مناسبة عند بعض المرضى. 
و في حالة عدم كفاية المفعول يمكن زيادة الجرعة على فترات زمنية لا تقل عن أسبوعين إلى المستويات القصوى ( قرص أو قرصین دیلاترول ۲۵ مجم يوميا ). 
الذبحة الصدرية المستقرة : يبدأ العلاج بنصف قرص دیلاترول ۲۵ مجم مرتين يوميا لمدة يومين ، ثم بعد ذلك يمكن زيادة الجرعة إلى قرص واحد دیلاترول ۲۵ مجم مرتين يوميا. بعد أسبوعين إذا ثبت عدم كفاية الجرعة يمكن زيادتها بحد أقصى الى ۲ قرص دیلاترول ۲۵ مجم مرتين يوميا و ذلك حسب تعليمات الطبيب المعالج. 
لكبار السن يجب أن لا تتجاوز الجرعة المستعملة عن قرص واحد
دیلاترول ۲۵ مجم مرتين يوميا. 
قصور القلب المزمن : يبدأ العلاج بنصف قرص دیلاترول 6.25 مجم مرتين يوميا لمدة أسبوعين وإذا أمكن تحمل هذه الجرعة بشكل جيد فيمكن زيادتها على فترات زمنية لا تقل عن أسبوعين إلى قرص دیلاترول 6٫۲۵ مجم مرتين في اليوم ثم إلى قرصين ديلاترول 25 مجم مرتين في اليوم، ثم إلى قرص دیلاترول ۲۵ مجم مرتين في اليوم. و يتم تحديد الجرعة الاستمرارية لكل مريض على حدى، مع المراقبة الطبية الدقيقة و بعد ذلك يستمر العلاج الطويل الأمد باستخدام أعلى جرعة يتحملها المريض. 
الحد الأدنى للجرعة الفعالة قرص دیلاترول 6.25مجم مرتين يوميا. 
عند المرضى الذين يقل وزنهم عن 85 كجم يجب أن لا تزيد الجرعة
القصوى على قرص دیلاترول ۲۵ مجم مرتين في اليوم .
أما بالنسبة للمرضى الذين يزيد وزنهم عن 85 كجم، يمكن أن تزاد الجرعة إلى ۲ قرص دیلاترول ۲۵ مجم مرتين في اليوم.


تحذيرات هامة  عند استخدام ديلاترول :

 في حالات القصور القلبي لا ينبغي البدء في العلاج باستخدام دیلاترول إلا بعد أن تكون حالة المريض قد استقرت تماما باستخدام الأدوية الأخرى عن طريق الطبيب المتخصص كما يجب وضع المريض تحت الرقابة اللصيقة بواسطة الطبيب المتخصص عند كل زيادة في جرعة دیلاترول المستخدمة.


الأعراض الجانبية الشائعة لديلاترول: 

خاصة في بداية العلاج قد يحدث شعور بالدوخة، الصداع، الوهن، اضطرابات بالجهاز الهضمي وجميع هذه الأعراض بسيطة و تزول خلال أسبوع أو أسبوعين من بداية العلاج وفي بعض الحالات يؤدى العلاج إلى قلة الدموع.


موانع استعمال ديلاترول أقراص: 

ديلاترول يجب أن لا يستخدم في حالات القصور القلبي الغير مستقر، أمراض الجهاز التنفسي المزمنة التي يصاحبها انقباض في الشعب الهوائية مثل الربو، حالات قصور الكبد الشديدة، حساسية الدواء، بطء النبض الشديد، اضطرابات معينة في تكوين / توصيل المنبه في القلب ( الاحصار الأذيني من الدرجة الثانية أو الثالثة)، الصدمة القلبية و الحوامل والمرضعات.


الحفظ -

يحفظ في درجة حرارة أقل من ۳۰°م بعيدا عن الضوء.


نشرة ديلاترول العربية :

نشرة ديلاترول الإنجليزية :


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

اقسام الموضوع