كليرأير مونتيلوكاست لعلاج حالات حساسية الصدر المزمنة Clear air

كليرأير مونتيلوكاست لعلاج حالات حساسية الصدر المزمنة Clear air



    كليرأير مونتيلوكاست 

    مم ستركب كلير أير ( مونتيلوكاست ) ؟

    المواد الفعالة كلير أيرأقراص۱۰ مجم : 
    مونتيلوكاست صوديوم 10 مجم. 
    كلير أيره أقراص للمضغ 5 مجم : مونتيلوكاست صوديوم 5 مجم. 
    كلير أيره أقراص للمضغ 4 مجم : مونتيلوكاست صوديوم 4 مجم. 
    المواد الفيرفعالة : كلير أير أقراص ۱۰ مجم لاکتوز، سيليلوز، بوفيدون، کروسكارميلوز صوديوم، تلك، ماغنسيوم سیترات، بوفيدون کروس بوفيدون لون اصفر. 
    كلير اير أقراص للمضغ 5 مجم : مانيتول، صوديوم ستيريل فيمورات، أسيسلفام كلير أيره أقراص للمضغ 4 مجم . سوربيتول، صوديوم ستيريل فيمورات، اسيسلفام، رائحة الفواكة، لون احمر کارمن .

    الخواص الفارموكولجية لكلير أير  ( مونتيلوكاست ) :

    يعتبر كلير أير ( مونتيلوكاست الصوديوم) مضاد إختياری وفعال عن طريق الفم لمستقبل الليكوتريين الذي يثبط على وجه التحديد مستقبل سيسيتنيل الليكوتريين .
    ويساعد على تحسين أعراض حساسية الصدر وحساسية الأنف، كما انه لا يحتوي على الستيرويد. 

    دواعي استعمال كلير أير:

    • يستخدم كلير أير لمنع نوبات حساسية الصدر ولعلاج حالات حساسية الصدر المزمنة لدى البالغين والأطفال الذين تتراوح أعمارهم من ۱۲ شهر او اكثر. 
    لا يتم العلاج بمستحضر كلير أير في حالات التي تحتاج اغاثه فوريه لحالات حساسية الصدر الحاده---- المفاجئه وفي تلك الحالات لابد من اتباع نصائح الرعايه الطبيه لمنحكم علاج نوبات حساسية الصدر. 
    • لمنع ضيق الشعب الهوائية الناتج عن التمرينات الرياضية من سن ۱۲ سنه فيما فوق. 
    • كلير أير يساعد في السيطرة على أعراض حساسية الأنف (العطس وانسداد الأنف وسيلان الأنف وحكة في الأنف ) 
    • حساسية الأنف الموسمية في البالغين والأطفال عمر سنتين فما فوق . و حساسية الأنف المزمنة لدى البالغين والأطفال الذين تتراوح أعمارهم وأشهر فما فوق. و يستخدم كلير أير لعلاج الجيوب الانفيه الدائمه طوال العام لدى البالغين و الأطفال المرضى 6 أشهر من العمر و أكبر. 


    موانع استعمال كلير أير :

     الحساسية للمستحضر أو أي من مكوناته. 

    الأحتياطيات والتحذيرات التي يجب اتخاذها عند تناول كلير أير :

     تم تسجيل حدوث بعض الآثار النفسية و العصبية المجموعه ال(Leukotriene inhibitors) التي تستخدم في علاج الربو و بعض حالات الحساسيه و تتضمن تلك الاثار الأتي: 
    اعراض قلق، ارق، هلوسه، هياج، اكتئاب، بالاضافه الي ميل و رغبه في الانتحار.
    قبل بدء العلاج بمستحضر كلير أير، أخبر طبيبك المعالج إذا كنت : 
    • لديك حساسية من الأسبرين و لديك أي ظروف طبية اخرى أخبر طبيبك المعالج عن جميع الأدوية التي تأخذها ، بما في ذلك الوصفة الطبية واوغيرها مثل الأدوية والفيتامينات والمكملات العشبية. لان بعض الأدوية قد تؤثر على فاعليه كلير أير ، أو قد تؤثر على فاعليه الأدوية الأخرى. 
    * قد يؤدي كلير أير لبعض الاضطرابات النفسية ومنها الميل الي الانتحار مع الحمل يجب ان تخبرى طبيبك اذا كنتي حامل او تخططين للحمل وتتناولين کلير أير
     * قد يكون لا يجوز استخدام هذا العلاج اثناء الحمل. 
    * إذا حدث اخذ العلاج اثناء الحمل يجب ابلاغ  الطبيب لتقييم الموقف. 
    خلال الخبرة التسويقية للمونتيلوكاست في جميع أنحاء العالم نادرا ما ذكرت عيوب خلقية في النساء التي تعالج بالمونتيلوكاست أثناء الحمل وقد أخذت معظم هؤلاء النساء أيضا أدوية اخري لعلاج الربو خلال الحمل. 

    استخدام كلير أير (مونتيلوكاست )مع الرضاعة :

    لا يعرف اذا كان كلير أير يفرز في لبن الأم ،  لذا يجب أن تستشيري طبيبك قبل تناول كلير أير اثناء فترة الرضاعة الطبيعية. 


    كيفية العلاج بكليراير(مونتيلوكاست ) تعليمات عامة: 

    يجب اتباع تعليمات الطبيب بدقه ولا يجب التوقف عن العلاج بكلير اير او تغيير الجرعه دون استشارة الطبيب المعالج .
    يمكن استعمال العلاج مع او بدون طعام .

     ماذا يحدث عند نسيان جرعة الكلير أير ؟

    تؤخذ الجرعة في موعدها التالى ولا تؤخذ جرعتين في وقت واحد و في حالة الجرعة الزائده يجب ابلاغ الطبيب ولا تعطي الكلير أير لأشخاص آخرين حتى لو كان لديهم نفس الأعراض لديك حيث يمكن أن يضرهم ذلك .
    في الكبار والأطفال من سن ۱۲ شهر فما فوق : 
    جرعة كلير أير هي مره واحده كل يوم في المساء، ويجب الاستمرار في أخذ الجرعه طالما تعليمات الطبيب، تنص على ذلك حتى لولم تظهر اعراض حساسية الصدر .
    يجب ابلاغ الطبيب فورا اذا زادت أعراض الربو سوءا، أو إذا كنت تحتاج إلى استخدام الأستنشاق للانقاذ في كثير من نوبات حساسية الصدر و لا تأخذ كلير أير إذا كنت تحتاج إلى الإغاثة على الفور من نوبة حساسية الصدر المفاجئة. 
    إذا كنت تعاني من حساسية الصدر، يجب عليك اتباع الإرشادات العلمية لمنحكم علاج نوبات حساسية الصدر. 
    لابد أن تحتفظ معك دائما بالدواء المستنشق معكم لنوبات حساسية الصدر و لا تتوقف عن أخذ الدواء أو تقليل الجرعة ما لم ينصح طبيبك بذلك. 
    للمرضى من سن 15 عام وما فوق ذلك لمنع حدوث ازمة حساسية الصدر و اخذ جرعه الكلير أير على الأقل ساعتين قبل أي مجهود ودائما يكون الدواء المستنشق ممكم لنوبات حساسية الصدر. 
    إذا كنت تأخذ كل يوم الكلير أير لحساسية الصدر المزمن أو حساسية الأنف ، لا تأخذ جرعة أخرى لمنع حدوث نوبة حساسية الصدر ناتجه عن المجهود ويجب التحدث مع طبيبك حول المعاملة الخاصة بك لممارسة النشاط و لا تأخذ جرعتين من الكلير أير في غضون يوم واحد. 
    اللبالغين والأطفال من ۲ سنة من العمر وكبار السن مع حساسية الأنف الموسمية، أو للكبار والأطفال من سن 6 أشهر وأكبر مع حساسية الأنف المزمنة ؛  يجب اخذ جرعة الكلير أيره مرة واحده كل يوم، في الوقت نفسه تقريبا من كل يوم الجرعة  تحدد جرعة الكلير أير للكبار والصغار طبقا للسن: 
    الجرعة للأطفال من سن ۲-5 سنوات : قرص واحد مضغ 4 مجم . 
    الجرعة للأطفال من سن 6-14 سنة : قرص واحد مضغ 5 مجم. 
    الجرعه من سن 15 عام والبالغين : قرص واحد ۱۰ مجم. 

    الاحتياطات الواجب اتخاذها بسبب التفاعلات الدوائية :

    إذا كان تعاني من حساسية الصدر والأسبرين يجعل أعراض الربو تزداد سوءا، ينبغي تجنب تناول الأسبرين أو غيرها من الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهاب مع العلاج بكلير أيره. 
    اذا اخبرك الطبيب المعالج انك تعاني من عدم التحمل لبعض السكريات عليك الرجوع للطبيب قبل اخذ هذا الدواء الآثار الجانبية المحتملة من الكلير أير؛ كلير أيره قد يسبب آثارا جانبية خطيرة قد تنتج آثار سلوك وتغيرات في المزاج من مجموعة الادوية المستخدمة في علاج الربو وبعض الحساسية وتتضمن الاتي: 
    الانفعالات العدوانية بما في ذلك التهيج، أحلام سيئة، السير اثناء النوم، اعراض قلق، توهان، هلوسة، أرق ، هياج، أكتتاب، میل ورغبة في الإنتحار. 
    أخبر طبيبك على الفور إذا كنت أنت أو طفلك لديك أي من هذه الأعراض مع العلاج بكلير أير. بعض الأعراض الجانبية ، ولكن ليس كل المرضى يتعرضون لها. نادرا قد يحدث زيادة في بعض خلايا الدم البيضاء واحتمال إلتهاب الأوعية الدموية. يجب ابلاغ الطبيب اذا ظهرت عليك واحد او اكثر من الاعراض الاتيه و شعور بالوخز ( دبابيس وإبر) أو تنميل في الذراعين أو الساقين. • اعراض تشبه الأنفلونزا. • طفح جلدي.
    • التهاب الجيوب الأنفية. الآثار الجانبية الأكثر شيوعا مع كلير أيره : التهابات الجهاز التنفسي العلوي. : الحمى.
    • صداع : التهاب الحلق.
    • السعال. • آلام في المعدة. و الإسهال.
    : وجع الأذن أو التهاب الأذن. و انفلونزا. 
    • سيلان الأنف.
    • التهاب الجيوب الأنفية. 

    الآثار الجانبية الأخرى مع الكلير أير: 

    زيادة الميل للنزيف. 
    • الحساسية (بما في ذلك تورم في الوجه والشفتين واللسان، و/ أو الحلق (والذي قد يسبب صعوبة في التنفس أو البلع)، 
    الحكة. : الدوحة ، والنعاس، شعور بالوخز ( دبابيس وابر)، تنميل، تشنجات أو نوبات، خفقان و نزيف الأنف ، انسداد الأنف. الإسهال، وحرقة المعدة، وعسر الهضم، والتهاب البنكرياس والغثيان أو سوء هضم، التقيؤ : التهاب الكبد. طفح كدمات. 
     آلام المفاصل وشد عضلى، تعب، احساس بعدم الراحه، تورم، وسخونه و تعب وتورم .
    أخبر طبيبك إذا كان لديك أي أثر جانبي يزعجك ولا يختفي .
    العبوة  كلير أير» ۱۰ مجم أقراص شريط به ۷ أقراص في عبوة من شريط أو شريطين أو ثلاثة شرائط كلير اير 5 مجم أقراص للمضع شريط به ۷ أقراص في عبوة من شريط أو شريطين، كلير أير 4 مجم أقراص للضع شريط به ۷ أقراص في عبوة من شريط أو شريطين. 
    التخزين 
    يحفظ في درجة حرارة لا تتعدى سن ۲۰ درجة مئوية في مكان جاف

    إقرأ أيضاً 


    نشرة كلير أير :




    عماد ساهر
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع صيدلية دوت كوم .

    إرسال تعليق

    المتابعون

    المتابعون