ما هو مرض القاولون العصبي ؟ وما أسبابه ؟

ما هو مرض القاولون العصبي ؟ وما أسبابه ؟

    ما هو مرض القاولون العصبي ؟

    القاولون العصبي عبارة عن اضطراب مزمن في وظيفة القناة الهضمية خاصة الأمعاء الغليظة ينتج عنه انتفاخ وآلام في البطن ويصاحب ذلك اضطراب في وظائف الإخراج أحيانا إمساك وأحيانا إسهال . 
    وقد لوحظ أن حوالي 40% من المرضى لديهم مشكلة في هضم الألبان أو عدم تحمل اللبن والذي قد يؤثر بشكل أو بآخر في حدوث الألم والانتفاخ والأعراض المصاحبة وعادة ما تصاب به السيدات أكثر من الرجال وذلك يرجع لزيادة التقلبات في المزاج والمشاعر الزائد لدى السيدات.

    أسباب مرض القولون العصبي :

    لم يعرف على وجه التحديد سبب هذا المرض ولكن دراسات طبية أظهرت دور بعض الأطعمة في تهيج القولون، واستثارته، كما توصلت دراسات أخرى إلى بيان الجوانب النفسية ودورها في تفاقم الحالة وشدتها فهناك علاقة وطيدة بين الحالة النفسية ومرض القولون العصبي، ولذا يكثر اضطراب القولون لدى الأشخاص الذين يميلون إلى القلق ويتميزون بالدقة والصرامة والذين يكبتون مشاعرهم ويحبسونها في أنفسهم وأولئك هم من يصابون بمرض الاكتئاب النفسي، أيضا المشروبات الكحولية والتدخين والإكثار من شرب القهوة والمنبهات الأخرى.
    الكثير من الأشخاص يعانون من العصبية الشديدة ال تؤثر على صحتهم بشكل عام وفي مقالنا هذا نعرض أحت نتائج العصبية الزائدة وهي تهيج القولون مما يسبب آلام شديدة في الجهاز الهضمي بل في الجسم بأكمله ويعانی منها الكثير من الأشخاص في هذا العصر نتيجة التعرض الضغوط الحياة الشديدة والمشكلات المتتالية وعصر السرعة الذي نعيشه مما لا يعطيهم الفرصة للتخلص منها .

    هل للطعام علاقة بالقاولون العصبي ؟

     يجب أن نعرف علاقة الطعام بتهيج القولون ودور الطعام في تهيج القولون العصبي .
    تناول الطعام الصحي الذي يحتوي على كمية متنوعة | من المواد الغذائية المختلفة وكمية صغيرة من الدهون المعتدلة غير المشبعة شئ مهم كل يوم لصحتك مدى الحياة ومع أنه طعام صحي سوف تلاحظ أنه هناك طعام معين يؤثر على القولون ويسبب تهيجه وخاصة إذا كنت تعاني من متلازمة القولون العصبي لأن القولون وطبيعته تتغير من مريض لأخر لذلك لن تجد قائمة طعام واحدة لكل مريض .

    هل هناك أطعمة تهيج القاولون ؟

    نعم هناك بعض الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء تهيج القولون ، منها على سبيل المثال :

    1 - الألياف غير القابلة للذوبان: 

    تواجد الألياف في أطعمتنا شئ مهم لصحتنا وهي تتواجد في قائمة متنوعة من الأطعمة من الحبوب والخضراوات والفاكهة ومع ذلك فالألياف يمكن أن تجعل من آلام القولون غير محتملة وخاصة إذا تناولت منها كمية كبيرة على شكل حبوب فهي تزيد من اضطرابات القولون لذلك يجب أن تركز على الألياف القابلة للذوبان والتي تشمل الخضر والفاكهة ولا تحاول أن تقترب من الحبوب، فهذا سيشعرك بالارتياح أكثر


    2 - الحبوب : 

    وهنا نقصد كل المنتجات التي تنتج عن دقيق القمح ودقيق الذرة وكل ما يحتوي على الجلوتين وهو نوع من البروتين الذي يمكن أن يتسبب عنه آلام مبرحة في الأمعاء نتيجة اضطرابات القولون في حين أنه هناك بعض الناس التي تعاني حساسية منه لذلك يجب ألا تتناول البيتزا أو الباستا أو الكعك المخبوز. 


    3 - الحليب :

    يمثل الحليب مشكلة بالنسبة للقولون للأسباب التالية: يحتوي الحليب على بعض الدهون التي تسبب الاضطرابات في الأمعاء لذلك يجب أن تشرب الحليب منزوع الدسم بعض مرضى تهيج القولون يعانون من صعوبة في التعامل مع حمض اللاكتوز الموجود في مننتجات الألبان ومع ذلك هناك بعض المرضى يرتاحون مع تناول الزبادي ولكن يجب الحذر من الجبن واللبن لذلك يجب أن تتحدث مع الطبيب عن كيفية إمدادك بالكالسيوم المطلوب لجسمك عن طريق بعض الأطعمة الأخرى التي تمدك به غير الألبان. 


    4 - الطعام المقلي: 

    أصبحت الأطعمة المقلية محور حياة كثير من الناس وخاصة من يعمل منهم لفترات طويلة خارج المنزل وهي ما يعرف وسط الناس بالأطعمة سريعة التحضير والحل في مثل هذه الأطعمة هي الاعتدال فهو الحل الأمثل بحيث لا تدمن تناولها فالدهون العالية التي تحويها دهون مركبة تؤدي إلى تهيج القولون واضطرابه وهذا لا يعني الانقطاع عنها إن كنت تحبها ولكن لا تسرف في تناولها. الفاصولياء تعتبر الفاصوليا مصدر غني بالبروتينات والألياف ولكنها أيضا مصدر للإحساس بالتعب والإرهاق نتيجة آلام القولون التي تسيبها فعلى الرغم من أنها غنية بالمواد الغذائية إلا أنها مصدر للغازات والتقلصات والانتفاخ إذا كنت تعاني من تهيج القولون لذلك يجب تجبنها في قائمة طعامك . 


    5 - القهوة :

    في الوقت الذي يعتاد فيه الكثير من الأشخاص في بداية يومه تناول القهوة بانتظام ولكنها في الحقيقة تؤدي إلى الكثير من الاضطرابات والتقلصات مع بعض المرضى وهذا ينطبق على كل المنتجات التي تحوي الكافيين منها الشاي والصودا لذلك يجب تجنبها مع المرضى الذين يعانون من تهيج القولون العصبي . 


    هذه هي قائمة من الأطعمة التي تؤدي إلى تهيج القولون العصبي عن معظم المرضى ولكن لكل مريض تكون له قائمة الأطعمة التي يجب تجنبها مع القولون العصبي لأن كل مريض له أطعمة مختلفة تؤدي به إلى آلام القولون العصبي لتلك راقب طعامك وضع قائمتك الخاصة .

    كيف تعرف أنك مريض القولون العصبي ؟

    1 - الام بالبطن وعدم الشعور بالراحة
    2 - الشعور بالتفاح والامتلاء 
    3 - تغير في معدل التفرط (اسهال - إمساك )| 
    4 - تقير ع مثل الخراج (صعوية الإخراج- الشعور بضرورة دخول الحمام سرينا - الإحساس بعدم الإخراج کاملا - خروج المخاط مع الفضلات) 
    5 -استمرار هذه الأعراض لمدة شهور منظم أيام الأسبوع

    الوصايا العشر لمريض القاولون العصبي :

    1 - تناول كمية كبيرة من المياه ( لترين من المياه يوميا على الأقل ) 
    2 - تناول الفاكهة والخضراوات . 
    3 - الابتعاد عن تناول السكريات المركزة .  
    4 - الابتعاد عن التوترات العصبية قدر الإمكان .
    5 - الابتعاد عن الأطعمة المسببة للغازات والانتفاخ مثل (الكرنب القرنبيط - البصل- الثوم- الكرات - الفجل - الجرجير).
    6 - الإقلال من البقوليات بأنواعها من (فول - لوبيا-ترمس- عدس.... 
    7 - الابتعاد عن التوابل والمواد الحريفة مثل الشطة. 
    8 - الإقلال من تناول اللحوم الحمراء والألبان والفواكه الحمضية مثل: (البرتقال - الليمون الفراولة - الخوخ - البرقوق - التوت). 
    9 - انتظام مواعيد تناول الوجبات.
     10 - ممارسة الرياضة بشكل منتظم وليكن المشي يوميا المدة نصف ساعة.

    عماد ساهر
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع صيدلية دوت كوم .

    إرسال تعليق

    المتابعون

    المتابعون