هل تسبب حبوب منع الحمل سرطان الثدي ؟

هل تسبب حبوب منع الحمل سرطان الثدي ؟


    هل هناك علاقة بين الإصابة بسرطان الثدي وتناول حبوب منع الحمل :



    افحصي ثدييك بانتظام واتصلي بطبيبك في أقرب وقت ممكن إذا شعرت بأي كتلة في ثدييك.
    تم العثور على سرطان الثدي بشكل أكثر تكرارا قليلا في السيدات اللاتي يتناولن حبوب منع الحمل منه في السيدات من نفس الفئة العمرية اللاتي لا يتناولن حبوب منع الحمل. 
    إذا توقفت السيدات عن تناول حبوب منع الحمل، تنخفض الخطورة تدريجيا، بحيث تكون نسبة الخطورة بعد ۱۰ سنوات من التوقف هي نفسها بالنسبة إلى السيدات اللاتي لم يتناولن حبوب منع الحمل من قبل. 


    هل السن له دور في مدى الإصابة بسرطان الثدي ؟


    تعد إصابة السيدات اللاتي تقل أعمارهن عن 40 عاما بسرطان الثدي أما نادر الحدوث غير أن نسبة الخطورة تزداد كلما ازداد عمر السيدة. وبالتالي، فإن العدد الإضافي من سرطانات الثدي التي يتم تشخيصها يكون أكبر إذا كانت السيدة قد استمرت في تناول حبوب منع الحمل حتى عمر أكبر. 


    هل المدة التي تتناول فيها السيدة حبوب منع الحمل لها تأثير في مدى الأصابة بسرطان الثدي ؟


    تعد المدة التي تتناولين فيها حبوب منع الحمل أمرا أقل أهمية. من كل ۱۰۰۰۰ سيدة تتناول حبوب منع الحمل لمدة تصل إلى 5 سنوات ولكن تتوقف عن تناولها ببلوغ عمر ۲۰ عاما، سيكون هناك أقل من حالة إضافية واحدة لسرطان الثدي يتم اكتشافها بعد فترة توقف تصل إلى 10 سنوات، بالإضافة إلى الأربعة حالات التي يتم تشخيصها عادة في هذه الفئة العمرية. كذلك، من کل ۱۰۰۰۰ سيدة تتناول حبوب منع الحمل المدة تصل إلى 5 سنوات ولكن تتوقف عن تناولها ببلوغ عمر ۳۰ عاما، سيكون هناك
    في 5 حالات إضافية، بالإضافة إلى 44 حالة يتم تشخيصها عادة ومن كل ۱۰۰۰۰ سيدة تتناول حبوب منع الحمل لمدة تصل إلى 5 سنوات ولكن تتوقف عن تناولها ببلوغ عمر 40 عاما، سيكون هناك ۲۰ حالة إضافية، بالإضافة إلى 160 حالة يتم تشخيصها عادة يعتقد أن نسبة خطورة الإصابة بمرض السرطان في المستخدمات اللاتي يتناولن حبوب منع الحمل التي تحتوي على البروجيستوجين فقط  مماثلة لتلك التي في السيدات اللاتي يستخدمن حبوب منع الحمل ، ولكن الأدلة أقل حسما.

    تبدو سرطانات الثدي التي تم اكتشافها في السيدات اللاتي يتناولن حبوب منع الحمل أقل احتمالا للانتشار عن سرطانات الثدي التي تم اكتشافها في السيدات اللاتي لا يتناولن حبوب منع الحمل. 
    من غير المعروف ما إذا كان السبب في اختلاف نسبة خطورة سرطان الثدي هو حبوب منع الحمل، قد يكون السبب هو فحص السيدات بشكل أكثر تكرارا، فتم اكتشاف (ملاحظة) الإصابة بسرطان الثدي مبكرا. 

    عماد ساهر
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع صيدلية دوت كوم .

    إرسال تعليق

    المتابعون