القائمة الرئيسية

الصفحات

دايسارتان أقراص لعلاج ارتفاع ضغط الدم Disartan 80



دايسارتان
فالسارتان 80 أو 160 مجم


اقرأ هذه النشرة بالكامل بعناية قبل بدء تناول هذا الدواء .
احتفظ بهذه التشرة فقد تحتاج إلى قراءتها مرة أخرى .
إذا كانت لديك اى استفسارات أخرى، فاسأل الطبيب أو الصيدلي .
تم رصف هذا الدواء لك فلا تعطه للآخرين. فقد يسبب لهم الضرر، حتى وإن تشابهت اعراضهم مع اعراضك .
 إذا تفاقمت حالة أي من الآثار الجانبية أو لوحظ ظهور أية آثار جانبية غير مدرجة في هذه النشرة یرجی إخبار الطبيب أو الصيدلي بذلك .

التعريف بدواء دايسارتان ودواعي استخدامه :

ينتمي دواء دايسارتان إلى فئة من الأدوية تعرف باسم مضادات مستقبلات الأنجيوتنسين ، والتي تساعد في ضبط ارتفاع ضغط الدم. ويعد الأنجيوتنسين ۲ مادة في الجسم تسبب ضيق الأوعية؛ مما يتسبب في ارتفاع ضغط الدم، ويعمل دواء دايسارتان على منع تاثير مادة الأنجيوتنسين ۲ مما ينتج عنه ارتخاء الأوعية الدموية وانخفاض ضغط الدم .
يمكن تناول كبسولات داسارتان ۸۰ و ۱۹۰ مجم
-         لعلاج المرضى بعد التعرض لأزمة قلبية حديثة (احتشاء عضلة القلب). وتتعني كلمة الحديثة هنا ما بین ۱۲ ساعة و ۱۰ ایام
- لعلاج أعراض فشل القلب. يستخدم دواء دايسارتان عندما يتعذر استخدام مجموعة من الأدوية تسمى مثبطات انزيم تحويل الأنجيوتنسين (AGE) (وهي عبارة عن أدوية لعلاج فشل القلب)، أو يمكن استخدامه إضافة إلى مثبطات ACE عند تعذر استخدام الأدوية الحاصرة لمستقبلات بيتا (وهي أدوية أخرى لعلاج فشل القلب) تتضمن أعراض فشل القلب ضيق التنفس وتضخم القدمين والساقين بسبب تراكم السوائل. ويحدث ذلك عندما تعجز عضلة القلب عن ضخ الدم بقوة كافية تسمح بتوصيل الدم المطلوب لجميع اجزاء بالإضافة إلى ذلك يمكن تناول كبسولات دايسارتان ۸۰ و ۱۹۰ مجم
- لعلاج ارتفاع ضغط الدم. يزيد ارتفاع ضغط الدم من العبء الواقع على القلب والشرايين. وإذا لم يعالج فيمكن أن يضر بالأوعية الدموية في المخ والقلب والكليتين، كما يمكن أن يتسبب في التعرض اللاصابة بالسكتة أو تشل القلب أو فشل الكلى. ويزيد ارتفاع ضغط الدم من خطر الإصابة بنوبات قلبية وعن طريق تقليل ض خط الدم إلى المعدل الطبيعي، يمكن تقليل مخاطر التعرض لمثل هذه الاضطرابات .


قبل أن تتناول دواء دايسارتان :

لا تتناول دواء دايسارتان
إذا كنت تعاني من حساسية (حساسية مفرطة) لمادة فالسارتان أو أي من المكونات الأخرى في دواء دايسارتان .
إذا كنت تعاني من مرض حاد بالكبد إذا مر على حملك 3 أشهر أو أكثر (من الأفضل أيضا تجنب دواء دايسارتان في بداية الحمل – راجعي قسم الحمل) .
إذا كان أي من ذلك ينطبق عليك، فاستشر طبيبك يجب أن تتوخى الحرص البالغ وتستشير طبيبك قبل تناول دواء دايسارتان.
 إذا انطبق أي مما يلي عليك :
إذا كنت تعاني من مرض بالكبد .
إذا كنت تعاني من مرض حاد بالكلى.
 إذا كنت تخضع لغسيل الكلى .
إذا كنت تعاني من ضيق في شريان الكلى .
إذا كنت قد خضعت مؤخرا لعملية زرع كلي (أي تم زرع كلية جديدة في جسمك) .
إذا كنت تخضع لعلاج بعد نوبة قلبية أو فشل القلب يمكن أن يفحص طبيبك وظائف الكلى .
إذا كنت تعاني من مرض حاد بالقلب بخلاف فشل القلب أو النوبة القلبية .
إذا تعرضت في أي وقت التضخم باللسان أو تورم بالوجه نتيجة لتفاعل حساسية يطلق عليه الوذمة الوعائية عند تناول دواء آخر (بما في ذلك مثبطات) ACE .
إذا حدثت هذه الأعراض عند تناول دواء دايمار كان، فتوقف عن تناوله على الفور وللابد إذا كنت تتناول أدوية يمكن أن تزيد من مقدار البوتاسيوم في الدم. وتتض من مكملات البوتاسيوم أو البدائل الأملاح التي تحتوي على البوتاسيوم، والأدوية التي توفر البوتاسيوم، والهيبارين فقد يكون ضروريا أن تفحص مقدار البوتاسيوم في الدم على فترات منتظمة اذا كنت تعاني من الآلدوس ترونية وهو مرض تفرز فيه الغدد الكظرية مقدارا كبيرا من هرمون الآلدوستيرون فإذا كان هذا ينطبق عليك، فلا يوصى بتناول دواء دايسارتان إذا فقدت الكثير من السوائل (أي حالة الجفاف بسبب الإسهال أو القيء ) 

الاستخدام مع ادوية أخرى:

 يرجى إخطار الطبيب او الممولي إذا كنت تتناول أي أدوية أخرى أو تكون قد تناولتها مؤخرا، بما في تلك الأدوية المستخدمة دون وصفة طبية .
يمكن ان يحدث تغيير في اثر العلاج اذا تم تناول دواء دايسارتان بالتزامن مع أدوية أخرى معينة .
بعض المضادات الحيوية (مجموعة ريفامبيسين)، او السياكلوسپورینوهو دواء يستخدم للوقاية من حالات رفض الجسم العضو المزروع اوريتونافير أحد الأدوية المضادة للفيروسات الانقلابية المستخدمة لمعالجة عدوى فيروس نقص المناعة البشرية (HIV)/الإيدز. فقد تزيد هذه الأدوية من تاثیر دواء دايسارتان الليثيوم، وهو دواء يستخدم لمعالجة بعض أنواع الأمراض النفسية إضافة إلى إذا كنت تخضع لعلاج بعد التعرض لنوبة قلبية، فلا يوصى باستخدامه مع مثبطات ACE (دواء يستخدم لعلاج النوبة القلبية) .
إذا كنت تخضع لعلاج فشل القلب، فلا يوصى باستخدامه مع مثبطات ACE والأدوية الحاصرة المستقبلات بيتا (وهي عبارة عن أدوية تستخدم لعلاج فشل القلب).

تناول دواء دايسارتان مع الأغذية والمشروبات :

يمكن تناول دواء دايسارتان مع الطعام أو بدونه.

الحمل والرضاعة الطبيعية :

استشيري الطبيب أو الصيدلي قبل استعمال أي دواء يجب أن تخبري طبيبك إذا ظننت أنك حامل (أو ربما تكونين حاملا). سينصحك طبيبك عادة بالتوقف عن تناول دواء دايسارتان قبل الحمل أو فور معرفتك بالحمل، وسينصح بتناول دواء آخر غير دواء دايسارتان .
يجب أن تخبري طبيبك إذا كنت تقومين بالرضاعة الطبيعية لطفلك أو على وشك بدء ذلك فلا يوصی بتناول دواء دايسارتان بالنسبة للأمهات اللائي يوفرن الرضاعة الطبيعية لأطفالهن، وقد يختار لك طبيبك علاجا آخر إذا كنت ترغبين في توفير الرضاعة الطبيعية، لا سيما إذا كان طفلك حديث الولادة أو طفلا مبتسرا

القيادة واستخدام الآلات :

قبل قيادة أي مركبة أو استخدام أدوات أو تشغيل آلات، أو إجراء أي أنشطة أخرى تتطلب تركيزا، تأكد من معرفة كيفية تأثير دواء دايسارتان عليك.
فكما هو الحال بالنسبة للعديد من الأدوية الأخرى التي تعالج ارتفاع ضغط الدم، قد يسبب دواء دايسارتان في حالات نادرة
- الشعور بدوار ويؤثر على قدرتك على التركيز .



. كيفية تناول دواء دايسارتان :

احرص على أن تتناول دواء دايسارتان وفق ما يحدده لك طبيبك بدقة دائما کی تحصل على أفضل النتائج وتقلل مخاطر الآثار الجانبية.
يجب عليك التحقق من الطبيب أو الصيدلي إذا لم تكن متأكدا من الإجراءات. فغالبا قد لا يلاحظ من يعاني من ارتفاع ضغط الدم أي علامات لهذه المشكلة.
وربما يشعر الكثيرون أن الأمر طبيعي .
ويستدعي هذا أن تحرص بدرجة أكبر على مواعيدك مع الطبيب حتى وإن شعرت انك على ما يرام.
بعد التعرض لنوبة قلبية حديثة : بعد النوبة القلبية، يبدأ العلاج بصفة عامة في أقرب وقت ممكن بعد مرور ۱۲ ساعة، وعادة باستخدام جرعة مخفضة مقدارها ۲۰ مجم مرتين يوميا.
سيزيد الطبيب هذه الجرعة تدريجيا خلال عدة أسابيع حتى تصل إلى أقصى حد لها وهو ۱۹۰ مج مرتين يوميا.
وتعتمد هذه الجرعة النهائية على ما يمكن أن تتحمله أنت بصفة فردية.
يمكن تناول دواء دايسارتان بالتزامن مع أي دواء آخر لعلاج النوبة القلبية، وسوف يحدد طبيبك نوع الدواء المناسب لك .
فشل القلب: يجب بدء العلاج بصفة عامة بجرعة 40 مجم مرتين يوميا.
سيزيد الطبيب هذه الجرعة اتدريجيا خلال عدة أسابيع حتى تصل إلى أقصى حد لها وهو ۱۹۰ مجم مرتين يوميا.
وتعتمد هذه الجرعة النهائية على ما يمكن أن تتحمله أنت بصفة فردية.
يمكن تناول دواء دايسارتان بالتزامن مع أي أدوية أخرى لعلاج فشل القلب، وسوف يحدد طبيبك نوع الدواء المناسب لك .
ارتفاع ضغط الدم، ومقدار الجرعة العادية هو ۸۰ مجم يوميا. في بعض الحالات، قد يص ف لاك مع دواء إضافي (مثل دواء مدر للبول).      الطبيب جرعات أعلى (مثل ۱۹۰ مجم او ۳۲۰ مجم). وقد يصف لك تناول دواء دايسارتان بالتزامن يمكن تناول دواء دايسارتان مع الطعام أو بدونه ابتلع كبسولة دايسارتان مع كوب من الماء احرص على تناول دواء دايسارتان في نفس الموعد المحدد تقريبا في كل يوم.
في حالة تناول جرعة زائدة من دواء دايسارتان إذا شعرت بدوار حاد و/أو فقدان التركيز والاتزان، فابق في وضع الاستلقاء واتصل بطبيبك على الفور إذا تناولت بالخطأ كبسولات كثيرة، فاتصل بالطبيب أو الصيدلي أو المستشفى.
في حالة نسيان تناول جرعة دواء دايسارتان لا تتناول جرعة مضاعفة لتعويض جرعة نسيتها إذا نسيت تناول الجرعة، يجب عليك تناولها في اقرب وقت عندما تتذكر. ولكن، إذا تذكرت ذلك في وقت قريب من الجرعة التالية، فلا تأخذ تلك الجرعة التي نسيتها .
في حالة التوقف عن تناول دواء دايسارتان عند التوقف عن العلاج بدواء دايسارتان، قد يزداد مرضك سوءا. فلا تتوقف عن تناوله مالم يامرك طبيبك بهذا إذا كانت لديك أية استفسارات اخرى حول استخدام هذا المنتج، فاسال الطبيب أو الصيدلي.

. الآثار الجانبية المحتملة :

يمكن أن يتسبب دواء دايسارتان في حدوث آثار جانبية، شأنه في ذلك شأن جميع الأدوية الأخرى، وإن كانت لا تحدث لكل من يتناوله ا وقد تحدث هذه الآثار الجانبية بمعدلات معينة تحددها فيما يلي :
آثار شائعة جدا
آثار شائعة
آثار غير شائعة
آثار نادرة
تحتاج بعض الأعراض إلى رعاية طبية عاجلة .
قد تعاني من اعراض: وذمة وعائية، مثل تورم الوجه ، او تضخم اللسان أو الحلق
صعوبة عند البلع
طفح جلدي وصعوبة في التنفس .
إذا تعرضت لأي من هذه الأعراض، فتوقف عن تناول دوام دايسارتان واتصل بالطبيب على الفور.
تتضمن الآثار الجانبية الأخرى ما يلي :
آثار شائعة الشعور بدوار ودوار وضعي ، انخفاض ضغط الدم مع أعراض مثل الدوار الانخفاض في وظائف کلی (علامات قصور كلوي) .
آثار غير شائعة تفاعل حساسية مع أعراض مثل الطفح والحكة والدوار وتورم الوجه أو الشفتين أو اللسان أو الحلق، وصعوبة عند التنفس أو البلع (أعراض الوذمة الوعائية) فقدان مفاجئ للوعي الشعور بدوخة تدهور وظائف الكلى بشكل حاد (علامات فشل كلوي حاد) تشنج العضلات وعدم اتزان نظم القلب (علامات فرط بوتاسيوم الدم) انقطاع النفس وصعوبة التنفس عند الاستلقاء وتورم القدمين أو الساقين (علامات فشل القلب)
الصداع
السعال الشعور بألم في البطن
الغثيان
الإسهال
الإرهاق
الضعف العام
 آثار غير معروفة
طفح وحكة مع بعض الأعراض أو العلامات التالية: الحمی و/أو الشعور بألم في المفاصل و/أو ألم في العضلات و/أو تورم العقد الليمفاوية و/أو أعراض تشابه أعراض الإنفلونزا (علامات داء المصل)" بقع ذات لون أحمر مائل للأرجواني وحمى وحكة (علامات التهاب الأوعية الدموية، ويطلق عليه أيضا الالتهاب الوعائي) حالة غير عادية من النزيف أو الكدمات (علامات قلة الصفيحات الدموية) الشعور بالم في العضلات الحمى أو التهاب الحلق أو تقرح الفم بسبب العدوى (أعراض انخفاض مستوى كرات الدم البيضاء) نقص مستوى الهيموجلوبين ونقص النسبة المئوية لكرات الدم الحمراء في الدم (والذي يمكن أن يؤدي في بعض الحالات الحادة إلى فقر الدم) زيادة مستوى البوتاسيوم في الدم (والذي يمكن أن يؤدي في بعض الحالات الحادة إلى تشنجات عضلية وعدم اتزان نظم القلب) زيادة في قيم وظائف الكبد (والذي قد يشير إلى فشل الكبد)، متضمنا زيادة البيليروبين في الدم (والذي يمكن أن يؤدي في بعض الحالات الحادة إلى اصفرار الجلد والعينين) زيادة مستوى نيتروجين اليوريا في الدم وزيادة مستوى الكرياتينين في مصل الدم (والذي يمكن أن يشير إلى وظائف غير طبيعية في الكلي) انخفاض مستوى الصوديوم في الدم (والذي يمكن أن يسبب الشعور بالإرهاق و/أو الارتباك و/أو التفضان العضلي و/أو التشنجات في بعض الحالات الحادة) وقد يتنوع معدل حدوث بعض الآثار الجانبية اعتمادا على حالتك. على سبيل المثال، تمت ملاحظة أن آثارا جانبية مثل الشعور بدوار وانخفاض وظائف الكلى في المرضى الذين يعالجون من ضغط الدم المرتفع كانت اقل من معدل حدوثها في غيرهم من المرضى الذين يعالجون من فش القلب أو بعد التعرض لنوبة قلبية حديثة إذا تفاقمت حالة أي من الآثار الجانبية أو لوحظ ظهور أية آثار جانبية غير مدرجة في هذه النشرة يرجى إخبار الطبيب أو الصيدلي بذلك.

.. كيفية تخزين دواء دايسارتان :

احتفظ بالكبسولات في عبوتها الأصلية في درجة حرارة أقل من ۳۰ درجة مئوية. حافظ عليها من الرطوبة والحرارة يحفظ بعيدا عن متناول الأطفال ونطاق رؤيتهم. لا تستخدم دواء دايسارتان بعد تاريخ انتهاء الصلاحية المدون على العبوة. ويشير تاريخ انتهاء الصلاحية إلى آخر يوم في ذلك الشهر. لا تستخدم دواء دايسارتان إذا لاحظت تلفا بالعبوة أو أن عليها علامات تدل على العبث عليها إذا أمرك الطبيب بالتوقف عن تناول كبسولات دايسارتان، يرجى إرجاع اي كبسولات غير مستخدمة للصيدلي للتخلص منها. لا تتخلص منها بمجرد إلقائها مع نفايات المنزل أو في مجاری الصرف الصحي العادية فسوف يساعد ذلك على حماية البيئة.

معلومات إضافية :

تتوفر كبسولات دايسارتان بتركيزين مختلفين إما ۸۰ أو ۱۹۰ مجم من المادة الفعالة فالسارتان المكونات غير النقالة: مایكرو کریستاللاين سيلليولوز ، ستيارات الماغنيسوم ، صوديوم لاور ایل سلفات ، کروسبوفيدون وبوفيدون F30 |
العبوة داسارتان ۸ مجم و ۱۹۰ مجم: علبه تحتوي على شريط او شريطين (الومینیوم / بي في سي) بكل منها ۷ كبسولات + نشرها
يحفظ بعيدا عن متناول الأطفال |
جلوبال نابي للأدوية المنطقة الصناعية الثانية - مباينة 6 أكتوبر - مهد
Date of issue: July 2014
www.globalnapi.com


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

اقسام الموضوع