جديد

آخر الأخبار

جديد

دايسارتان کو Disartan Co لعلاج ارتفاع ضغط الدم ومدر للبول


دايسارتان کو Disartan Co لعلاج ارتفاع ضغط الدم ومدر للبول



دايسارتان کو
فالسارتان ۸۰ مجم أو 160 مجم
هيدروكلوروثيازيد 12.5مجم

لا تستخدم هذه المستحضرات أثناء الحمل حيث أنها قد تسبب إصابة أو وفاة للجنين .

بيان التركيب:

 كل كبسولة من دايسارتان کو 80 تحتوي علي:
فالسارتان 80مجم
هيدروكلوروثيازيد .۱۲٫5 مجم
كل كبسولة من دايسارتان کو 160تحتوي على:
فالسارتان 160
هيدروكلوروثيازيد 12.5 مجم
السواغ لـ دايسارتان کو ۸۰:
مایکروکریستالين سيليولوز، ستيارات الماغنسيوم صوديوم لاور ایل سلفات، کروسبوفيدون، بوفيدون K30.
السواغل دایسارتان کو 160:
سیلیكیفاید مایکروکریستاللاين س يليولوز، ستیارات الماغنسيوم، کروسبوفيدون، ایروسیل.


الخواص:

داسارتان کو هو مجموع من مركبين هما، فالسارتان وهو عبارة عن مضاد انجيوتنسين ۲ (نوع ,AT) ومدر للبول من عائلة الثيازيد (هيدروكلوروثيازيد)، يعمل كمضاد لإرتفاع ضغط الدم .

 التأثير الدوائي:

فالسارتان يمتص سريعا بعد أخذه عن طريق الفم مع اتاحة حيوية حوالي ۲۰%. وهو يرتبط ببروتينات البلازما بشكل كبير حوالى 95% . انه لا يؤيض في الجسم بشكل : ملحوظ ويتم اخراجه غالبا عن طريق الصفراء ويخرج بدون تغییر. نصف عمر = التخلص النهائي يبلغ حوالي 6 ساعات ، بعد أخذ الجرعة عن طريق الفم ويخرج حوالي % ۸۳ في البراز و ۱۳% في البول. هيدروكلوروثيازيد يمتص بسرعة جيدة من القناة الهضمية ومسجل أن له اتاحة حيوية حوالي 60 إلى 70 % وله نصف عمر البلازما وهو حوالي 5 إلى 15 ساعة ويظهر أنه يميل إلى الاتصال بكرات الدم الحمراء.
يعبر المانع المشيمي ويصل إلي لبن الأم. يفرز غالبا في البول دون تغييره.


 دواعي الاستعمال:

علاج ارتفاع ضغط الدم بمفرده أو مع باقي مضادات ارتفاع ضغط الدم. هذه التركيبة لا توصف في بدأ العلاج. الجرعة وطريقة الاستخدام: في حالات الضغط المرتفع دايسارتان کو ۸۰ / ۱۲٫5 تؤخذ مرة يوميا مع أو بدون أكل للمرضى الذين لا يتم التحكم في ضغط دمهم مع الفالسارتان ولا مع الهيدروكلوروثيازيد كعلاج منفرد.
يمكن ان تزاد الجرعة الى 160مجم مرة واحدة يوميا في ح الة الضرورة، كما يمكن أن تستخدم حتی ۳۲۰ مجم كجرعة واحدة يوميا. الهيدروكلوروثيازيد فعال في جرعات ۱۲٫5مجم الى 50 مجم مرة واحدة يوميا، و يمكن اعطاؤه كجرعات ۱۲٫5 و ۲۰ مجم.

نواهي الاستعمال:

فرط الحساسية لأي مكون من مكونات الدايسارتان ک و
. لابد من تجنب استخدامه في فترة الحمل وأثناء الرضاعة. قصور الكبد، تليف الكبد، انسداد القناة المرارية. بسبب مكون الهيدروكلوروثيازيد يمنع استخدام هذا المستحضر للمرضى الذين يعانون من انقطاع البول أو فرط الحساسية من مشتقات دواء السالفوناميد الأخري.

الآثار الجانبية:

وتكون عادة معتدلة. قد يحدث بصفة عرضية انخفاض في ضغط الدم خاصة لدي المرضي الذين يعانون من قلة ح جم الدم داخل الأوعية الدموية (مثال أولئك الذين يعالجون بجرعة عالية من مدرات البول) صداع، إعياء، دوخة، عدوى فيروسية عدوى في المسالك البولية، عدوى الجهاز التنفسي العلوي، التهاب الحلق، كحة، تشنج الشعب الهوائية، تشنجات الصدر، سرعة خفقات القلب، زيادة التعرق، جفاف الفم، زيادة الشهية، تشنج عضلی، نقرص، ضعف العضلات، قلق، انخفاض الشهوة، عجز جنسی، ارق، غثيان، في، الم بالمعدة، الم بالمفاصل، طنين الأذن، دوار، اختلال الرؤية، احتقان الأنف، و خلل في الجيوب الأنفية.
قد يلاحظ وجود عدم توازن في السوائل والالكترولايت.
تم تقييم أمان استعمال دايسارتان کو وكانت الخبرات المناوئة بصفة عامة طفيفة وعابرة في طبيعتها. وكان المعدل الاجمالي لحدوث الخبرات المناوئة مع دايسارتان کو مشابها لمعدل حدوثها مع العلاج المموه.
جميع الخبرات المناوئة التي حدثت بمعدل 1% أو أكثر في مجموعة العلاج باستعمال دايسارتان كو: صداع، دوخة، تعب، التهاب الجيوب الأنفية، التهاب البلعوم، عدوي المسالك التنفسية العلوية، سعال، ألم بالظهر، إسهال، عدوي فيروسية، ألم بالصدر، غثيان، التهاب الأنف، عسر الهضم، عدوي المسالك البولية، ألم بطني، التبول المتكرر، ألم بالذراع، التهاب شعبي، صعوبة التنفس، ألم بالساق، حالات الالتواء، عيوب بصرية، التهاب المفاصل، تقلصات بالساق ،ضعف جنسی، ارق، طفح وتشمل الخبرات المناوئة الأخري التي تحدث بمعدل أقل من 1%: تورم، الوهن، الدوار، ولايعرف ما إذا كانت هذه الآثار لها علاقة سببية بالعلاج. وقد كشفت بيانات ما بعد التسويق عن حالات نادرة جدا من الوذمة الوعائية، ارتفاع انزيمات الكبد و حالات نادرة من الكبد الوبائي، فشل وظائف الكلى و زيادة نسبة البوتاسيوم. الطفح، والحكة، وغيرها من تفاعلات الحساسية المفرطة/ الأرجية وتشمل داء المصل والتهاب الأوعية. اضطرابات أخري شائعة : شري (ارتكاريا) وهي من أشكال الطفح الجلدي، فقدان الشهية، غثيان خفيف وقی، انخفاض وقوفي لضغط الدم والذي قد يشتد بالكحول و أدوية التخدير أو المهدئات ضعف جنسی. نادرا: حساسية للضوء، عناء بطني، إمساك، إسهال، اضطرابات هضمية، ركود صفراوي داخل الكبد أو يرقان، عدم انتظام ضربات القلب، صداع، (دوخة) أو ثقل في الرأس، اضطرابات النوم ، اكتئاب، تشوش الحس، اضرابات بصرية، نقص الصفيحات الدموية أحيانا مع فرفرية.
نادرا جدا : التهاب جدار الأوعية الدموية، التهاب الجلد السمی، تفاعلات شبيهة بالذئبة الحمراء، تنشيط الذئبة الحمراء، التهاب البنكرياس، نقص كرات الدم المتعادلة، ندرة كرات الدم الحبيبية، خمود النخاع العظمی، اكتئاب، انيميا انحلالية، تفاعلات حساسية مفرطة، عناء تنفسي يشمل التهاب الرئة وذمة رئوية، التهاب جدار الأوعية الدموية التهاب الجلد السمي. |

التفاعلات الدوائية:

قد يزداد الأثر الخافض لضغط الدم بالاستعمال المشترك للأدوية الأحري الخافضة الضغط الدم المرتفع. يجب توخي الحذر عند الاستعمال المشترك مع إضافات البوتاسيوم أو مدرات البول المقتصدة للبوتاسيوم أو بدائل الملح المحتوية على البوتاسيوم أو غيرها من الأدوية التي قد تغير مستويات البوتاسيوم (هيبارين، إلخ) مع المراقبة الدورية اللبوتاسيوم.
وردت تقارير عن حدوث ارتفاع قابل للعكس في تركيزات الليثيوم في المصل وسميته أثناء الاستعمال المشترك لمثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين ومركبات الثيازيد. لاتوجد خبرة بشان استعمال فالسارتان بالاشتراك مع الليثيوم. لذا يوصي بمراقبة تركيزات الليثيوم في المصل أثناء الاستعمال المتزامن. في العلاج الأحادي باستعمال فالسارتان لم تكتشف أي تأثيرات دوائية ذات دلالة إكلينيكية مع الأدوية التالية: سميتيدين، وارفارین، فيوروسيميد، ديجوكسين، أثينولول، إندوميثاسين، هيدروكلوروثيازيد، املوديبين، جليبينكلاميد. قد تحدث التأثيرات الدوائية التالية بسبب المكون الثيازيدي في دايسارتان کو. تؤدي مركبات الثيازيد إلي اشتداد مفعول مشتقات (curare). قد يؤدي الاستعمال المشترك مع الأدوية غير الاستيرويدية المضادة للالتهاب (NSAIDs) (مثل مشتقات حمض الساليسيليك، إندوميثاسين) إلى اضعاف النشاط المدر ، للبول والخافض لضغط الدم المرتفع الذي يزاوله المكون الثيازيدي في دايسارتان-کو.
قد يؤدي تصادف وجود نقص في حجم الدم إلى الفشل الكلوي الحاد. ، قد يشتد أثر مدرات البول الخافض لبوتاسيوم الدم بواسطة مدرات البول المدرة : للبوتاسيوم، الكورتيكوستيرويدا، هرمون. (ACTH) أمفوتریسین ، كربينوکسولون، بنسلين ج، مشتقات حمض الساليسيليك قد يحدث انخفا في بوتاسيوم الدم أو ماغنسيوم الدم ناجم عن الثيازيد كأثار غیر مرغوبة مما يشجع حدوث اضطراب ضربات القلب الناجمة عن الديجيتاليس. قد يلزم تعديل جرعة الأنسولين والأدوية الأخري المضادة لمرض السكر التي تؤخذ بالفم. قد يؤدي الاستعمال المشترك لمدرات البول من نوع الثيازيد إلي زيادة معدل حدوث تفاعلات الحساسية المفرطة تجاه الوبيورينول، و إلي زيادة مخاطرة الآثار الناجمة عن أمانتادين، وإلى تشديد الأثر الرافع السكر الدم الذي يزاوله دیازوکسید و إلي تقليل الإخراج البولي للأدوية السامة للخلية (مثل سيكلوفوساميد، ميثوتريكسات) وإلي اشتداد آثارها الجامدة للنخاع العظمي.
قد يزداد التوافر الحيوي لمدرات البول من نوع الثيازيد بواسطة الأدوية المضادة للفعل الكولینی (مثل أتروبين، بیبریدین) ويبدو أن السبب هو نقص حركية القناة الهضمية ونقص سرعة تفريغ المعدة.
وردت تقارير في الكتابات المنشورة عن حدوث انيميا انحلالية عند الأستعمال المشترك الهيدروكلوروثيازيد مع ميثيل دوبا.
يقل امتصاص مدرات البول الثيازيد بواسطة كولستیرامین. قد يؤدي استعمال مدرات البول الثيازيد مع فيتامين د أو مع أملاح الكالسيوم إلى زيادة ارتفاع الكالسيوم في المصل. قد يؤدي الاستعمال المشترك مع سيكلوسبورين إلى زيادة مخاطر ارتفاع حمض البوليك في الدم والمضاعفات من نوع النقرس.

الحمل و الرضاعة:

لابد من تجنب استخدامه في فترة الحمل وأثناء الرضاعة

التحذيرات:

يجب الحذر من ضيق الشريان الكلوي. قد يحدث نادرا انخفاض عرضي لضغط الدم - عقب بداية العلاج بالدايسارتان ک و
. كما يجب أن يستعمل بحذر في المرضي الذين = يعانون من ضيق في الصمام الميترالي أو الأورطي ومن انسداد في عضلة القلب المتضخمة.
 وظائف الكبد المتضخم: مثل غالبية الفالسارتان يتم التخلص منه من خلال إفراز الكبد. أما مرضي قصور الكبد المتوسط والبسيط بالإضافة إلى مرضي الاضطرابات المرارية لقد اظهروا نسبة تخلص أقل من الفالسارتان لذا لابد من الحرص عند وصف الفالسارتان لهؤلاء المرضى كما يجب استخدام الثيازيد بحرص لدي المرضي الذين يعانون من قصور وظائف الكبد أو مرضى الكبد المتقدم حيث من الممكن أن يؤدي الي تغيير بسيط في توازن السوائل والالكترولايت إلي حدوث غيبوبة كبدية.
ضعف وظائف الكبد: في حالة مرضي الكلي الحاد لابد من توخي الحذر عند استخدام جرعات الفالسارتان.
لابد من توخي الحذر عند إعطاء الثيازيد لمرضى الكلى لأن من شأنه أن يعجل بحدوث زيادة غير طبيعية لمركبات النيتروجين بالدم مثل اليوريا. التأثير التراكمي للدواء يمكن أن يتطور في المرضي الذين يعانون من الصور بوظائف الكلي. العبوة عبوة بها 7 أو 14 كبسولة من دايسارتان کو ۸۰ مجم. عبوة بها 7 أو 14 كبسولة من دايسارتان کو ۱۹۰ مجم. يحفظ في درجة حرارة لا تتجاوز ۳۰°م في مكان جاف.
|
||
يحفظ بعيدا عن متناول الأطفال
جلوبال نابي للأدوية المنطقة الصناعية الثانية - مدينة 6 أكتوير مص
GNP
www.globalnapi.com


التعليقات

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب والصيدلاني, ولاننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

صيدلية دوت كوم

2018