تعرف على فوائد العسل والليمون وماذا يفعل للجسم والبشرة

تعرف على فوائد العسل والليمون وماذا يفعل للجسم والبشرة

    العسل هو سائل سميك ذهبي اللون وينتجه نحل العسل على نطاق واسع من رحيق الأزهار. بينما الليمون من الفواكه الصغيرة صفراء اللون والتي تتميز بالطعم اللاذع  ويستخدم في العديد من المقبلات والمخبوزات وفي اللحوم والأسماك وغيرها. وكثيرا ما نسمع عن فوائد الليمون مع العسل ويتم عمله كمشروب ويشرب في الصباح. لذا، في هذا المقال سوف نتعرف تفصيليلا على فوائد العسل بالليمون.

    القيمة الغذائية والصحية في العسل

    كثير من الناس تفضل العسل على السكر أو التحليات الأخرى، لأن هذا المكون  السكري له خصائص مضادة للبكتيريا والإلتهابات. على سبيل المثال، يمكن حفظ العسل لفترة طويلة حيت يوجد الكائنات الحية الدقيقة والتي من المستحيل أن تنمو على العسل. يحتوي العسل على نسبة قليلة من الفيتامينات والمعادن ، بما في ذلك الريبوفلافين والألياف الغذائية، والحديد والزنك.

    القيمة الغذائية في الليمون

    يحتوي عصير الليمون على عنصر نشط يسمى "حمض الستريك"، والذي يستخدم على نطاق واسع كعامل مطهر لخصائصه القوية للبكتيريا. الليمون وزيت الليمون أيضا ضروري  في علاجات الطب البديل أو الطبيعي، بسبب إحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والمغذيات النباتية. على الرغم من أن الليمون من العناصر الغذائية الصحية الممتازة بمفرده، لكن يصبح أكثر قوة وفعالية وأيضا مقبول (الطعم) عندما يمتزج بالعسل.

    كيف عمل مشروب العسل بالليمون؟

    فيما يلي خطوات بسيطة وسهلة لعمل مشروب الليمون مع العسل.

    المكونات:

    • 2 ملعقة كبيرة من عصير الليمون
    • 2 ملعقة صغيرة من العسل النقي
    • كوب كبير من الماء

    طريقة التحضير:

    • بعد غليان الماء يترك حتى يبرد قليلا ( من الأفضل أن يكون الماء دافئ).
    • يضاف الليمون والعسل ويقلب ويشرب في الصباح بعد الإستيقاظ مباشرة وقبل الإفطار بنحو 30 دقيقة تقريبا,

    كيفية عمل ماسك للوجه بالعسل والليمون

    سوف تندهش إذا عرفت أن هناك نتائج مذهلة لقناع العسل والليمون. بعد تطبيق هذا الماسك، سوف تلاحظ بشرة نظيفة ومتوهجة وخالية من الشوائب. فيما يلي طريقة عمل هذا الماسك.

    المكونات:

    • نصف ثمرة من الليمون أو 5 قطرات من زيت الليمون
    • 2 ملعقة صغيرة من العسل

    طريقة الإستخدام:

    • يمزج العسل وعصير الليمون جيدا حتى يصبح مثل شراب للسعال.
    • بعد تنظيف البشرة جيدا، ثم يضع هذا الماسك ويترك على الوجه 20 دقيقة، مع تجنب التحدث أو تحريك عضلات الوجه.
    • يشطف الوجه بالماء الفاتر، ويكرر هذا الروتين يوميا كل مساء.
    • تكرار هذا الماسك لمدة 14 يوما، سوف تشعر بنعومة ونظافة للبشرة وخالية من حب الشباب.

    فوائد العسل بالليمون

    كما ذكر عاليه، العسل والليمون عندما يمزجان معا لديهما تأثير مضاد للإلتهابات والأكسدة ومضاد البكتيريا. إليك أهم فوائد العسل مع الليمون.

    1- إزالة السموم من الجسم

    في الطب الشعبي القديم، كان يستخدم ماء الليمون مع العسل لتطهير الأمعاء ومنع تراكم البكتيريا الضارة. بالإضافة إلى ذلك، الليمون بالعسل لديهما القدرة على تعزيز التبول، بإعتبارهما مدر للبول، مما يساعد في التخلص من السموم من الجسم بسرعة. يقوم التبول بإخراج الأملاح الغير مرغوب فيها، والدهون، والسموم، والماء الزائد من الجسم، وهذه العملية الصحية بالتأكيد سوف تؤدي لفوائد عديده على الجسم.

    2- فقدان الوزن

    على الرغم من أن هذا المشروب يحتوي على نسبة جيدة من السكر، إلا أن إحتوائهما على المعادن والفيتامينات يمكن أن يجعل الشخص يشعر بالشبع، مما يساعد في إنقاص الوزن. كما يعتبر حمض الستريك الموجود في الليمون جزءا هاما من عملية التمثيل الغذائي في الجسم.

    3- علاج للسعال

    واحدة من أهم الطرق لإستخدام العسل مع الليمون هو عندما تعاني من السعال أو إلتهاب في الحلق. هذا المزيج يمكن أن يهدئ الجهاز التنفسي ويمنع التهيج، مما يقلل من الرغبة في السعال. كما أنه يعزز الجهاز المناعي ويقلل الإلتهابات البكتيرية والفيروسية في الجهاز التنفسي.

    4- الليمون والعسل مهضم 

    الجمع بين العسل والليمون يجعلهما منشطا ممتازا للمعدة. قد يكون بسبب التخلص من البكتيريا الضارة في المعدة، لكن أيضا تسرع العملية الهضمية بسبب حموضة الليمون. كما يساعد أيضا على تحفيز إنتاج الصفراء، مما يزيد من عملية الهضم.

    5- علاج لحب الشباب

    هناك العديد من مضادات الأكسدة في العسل والليمون. عندما يطبق موضعيا على الجلد، يمنعان من الإلتهابات بسبب خصائصهما المضادة للجراثيم وإحتواء الليمون على فيتامين ج، الذي يزيل البقع والندبات الموجودة على الوجه، لكن مزجه مع العسل يزيد من فعاليته على الجلد ويعد خيارا رائعا للغاية.

    6- يعزز المناعة

    عند الجمع بين الليمون والعسل سوف يحصل الجهاز المناعي على دفعة قوية. بما أن لديهما خصائص مضادة للأكسدة والجراثيم، هذا يعني أن نظام المناعة لديك سوف يحصل على دعم كبير ويحمي من الإصابة  من الأمراض ونزلات البرد المتكررة.

    الآثار الجانبية لإستخدام العسل والليمون

    بعض الناس لديهم حساسية تجاه العسل والليمون، لذلك فإن تطبيقه على الوجه أو الجروح قد يكون له بعض الاثار الجانبية الغير مرغوب فيها. بالإضافة إلى، عندما يترك فترة طويلة على الجلد يمكن أن يسبب تهيج للجلد. مع ذلك، إستخدام العسل مع الليمون آمن تماما على البشرة  وللجسم لمعظم الناس، لكن من الضروري دائما الإنتباه إلى إستجابة جسمك عند تجربة هذا المشروب، لكن بشكل عام هذا المشروب صحي ولذيذ!















    ٍSusan Said
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع صيدلية دوت كوم .

    إرسال تعليق

    جديد الكحة معلومات المسكنات مضادات الالتهابات المخ والأعصاب القلب والأوعية الدموية الضغط الحساسية علاج المعدة البرد السكر أمراض النساء والولادة الجلدية علاج الروماتيزم علاج الربو أطعمة صحية الجهاز الهضمي والكبد خفض الكوليسترول علاج القولون علاج القيء منع الحمل النزيف مضاد حيوي اعشاب طبيبة الدوار (الدوخة ) تشنج العضلات علاج الاسهال المسالك البولية علاج البروستاتا علاج النقرص فيتامينات الأكتئاب التسمم الخصوبة حب الشباب خافض للحرارة مسكن ألم هرمونات أسباب جفاف العين إنقطاع الطمث التخسيس وفقدان الوزن التغذية الحمل الذبحة الصدرية الزيوت العطرية الصدمات القلبية والطوارئ العصب الباراسمبثاوي الغدة الدرقية تصلب الشرايين جفاف العين زيادة الوزن زيوت طبيعية سرطان الثدي صحة المخ ضمور العضلات علاج الأمراض التناسلية علاج الإمساك علاج الديدان علاج الشعر والأظافر علاج المرارة علاج فيرس بى علاج هشاشة العظام فقر الدم فيتامينات ومعادن للمخ مثبط للمناعة مدر البول نباتات طبية هرمون الأستروجين

    المتابعون

    المتابعون