سبازموفين أمبولات Spasmofen مسكن ومضاد للالتهابات وخافض للحرارة

سبازموفين أمبولات Spasmofen مسكن ومضاد للالتهابات وخافض للحرارة

    سبازموفين أمبول


    يحتوي هذا الدواء على الكحول البنزیلی.
    لا يستخدم في حديثي الولادة والرضع.

    اسم الشركة: 

    العامرية للصناعات الدوائية

    الاسم التجاري:. 

    سبازموفين أمبول

    الاسم العلمي : 

    كيتوبروفين بروميد بيوتيل الهيوسين

    مم يتركب سبازموفين أمبولات ؟:

    يحتوي كل ۲ ملل أمبول على:
    المواد الفعالة : كيتوبروفين ........... بروميد بيوتيل الهيوسين ..............
    المواد غير الفعالة: أرجينين، كحول بنزیلی، بروبيلين جليكول، حامض السيتريك اللامائي، و ماء للحقن.

    الشكل الصيدلي :

    أمبولات تؤخذ عن طريق الحقن العضلی .

    ما الخواص العلاجية لسبازموفين أمبولات ؟:

    يعتبر الكيتوبروفين دواء  مضاد للالتهاب غير الإستيرويدي. يعتبر مثبط قوى للإنزيم المخلق للبروستاجلاندين وعامل مسکن فعال. أظهرت الدراسات التي أجريت في المختبر وفي جسم الإنسان أن الكيتوبروفين له فاعلية كمضاد للالتهاب، خافض للحرارة، و مضاد للبراديكينين وله خواص تعمل على ثبات غشاء الجسيم الحال.
    را يعتبر بروميد بيوتيل الهيوسين عامل مضاد للتقلصات حيث أنه يعمل على ارتخاء العضلات الملساء للأعضاء الموجودة بتجاويف البطن والحوض. ويعتقد أنه في الغالب يعمل على العقد نظيرة السمبثاوية داخل جدار هذه الأعضاء.

    حركية الدواء:

     يتم الوصول إلى تركيزات الذروة لحوالي 10 مجم / لتر من الكيتوبروفين في خلال ۰٫5 - ۰٫75 ساعة بعد تناول جرعة 100 مجم ويبلغ نصف عمر الإخراج للكيتوبروفين حوالی ۱٫۸۸ ساعة. يكون التوافر الحيوي لبروميد بيوتيل الهيوسين منخفضا لكل الأشكال الصيدلية، تبلغ فترة نصف العمر حوالي 5 ساعات عندما يؤخذ عن طريق الحقن ويتم إخراج حوالي 50٪ من الجرعة التي يتم تناولها عن طريق البول. يتم التخلص من كمية صغيرة من الدواء في صورة غير متحولة عن طريق الصفراء.

    دواعي استعمال سبازموفين أمبولات :

     يتم استخدام سبازموفين أمبول لعلاج التقلصات الحادة، كالتي في حالة المغص الصفراوي أو الكلوي، في الأشعة المستخدمة في التشخيص التمييزي لحالات الانسداد ولتقليل التقلص والألم في حالة عمل أشعة على الحوض، وفي الإجراءات التشخيصية الأخرى عندما يسبب التقلص مشكلة، (مثل: منظار الاثني عشر المعدی)

    الجرعة وطريقة الاستعمال:

    للبالغين : ۱-۲ أمبول يوميا، تبعا لحالة المريض، يحقن سبازموفين بعمق في العضل.

    موانع استعمال سبازموفين أمبولات :

     - فرط الحساسية للكيتوبروفين، بروميد بيوتيل الهيوسين أو إلى أي من مكونات الدواء غير الفعالة.
    - قرحة المعدة النشطة، أو أي تاريخ مرضي لنزيف، قرحة، أو ثقب معدی معوی.
    - فشل حاد بالقلب أو فشل بالكبد أو الكلى.
    - لا ينبغي إعطاء سبازموفين امبول عن طريق الحقن العضلى للمرضى الذين يتم علاجهم بالأدوية المضادة للتجلط لاحتمال حدوث تجمع دموی عضلى..
    - لا يجب استخدام سبازموفين أمبول في المرضى المصابين بوهن عضلی شدید، تضخم والقولون، الجلوكوما ضيقة الزاوية، تسرع ضربات القلب، تضخم البروستاتة مع احتباس البول، ضيق حركي في منطقة القناة الهضمية أو انسداد معوى شللی.

     استخدام سبازموفين أمبولات في الحمل، الرضاعة والأطفال: 

    ينصح بعدم إعطاء الحقن المحتوية على الكحول البنزيلي للأطفال المبتسرين، حديثي الولادة الأطفال أقل من 13 سنة، الحوامل أو المرضعات. يمكن أن يؤدي الكحول البنزيلي إلى آثار سلبية خطيرة والوفاة وخاصة في الأطفال ( يمكن أن يسبب متلازمة اللهاث)، لهذا يجب أن يكون المستحضر المستخدم خالي من المواد الحافظة.

     الآثار الجانبية المحتملة لسبازموفين : 

    - اضطرابات في التكيف، إسراع ضربات القلب، دوخة، احمرار الوجه، جفاف الفم، خلل في التعرق، احتباس البول والإحساس بألم أو بحرق في مكان الحقن.
    - لا يمر بروميد بيوتيل الهيوسين بسهولة عبر الحاجز الدموي المخي، ولكن مع ذلك، فإنه لا يمكن أن نستبعد تماما إمكانية حدوث اضطرابات نفسية (مثل إرتباك) تحت ظروف معينة.

    التفاعلات الدوائية لسبازموفين أمبولات : 

    يجب تجنب الاستخدام المتزامن الاثنين أو أكثر من مضادات الالتهاب غير الإستيرويدية متضمنة الأسبرين) أو استخدام مضادات الالتهاب غير الإستيرويدية مع مضادات التجلط (مثل الوارفارین)، الجلـيوسيدات القلبية، المضادات الحيوية الكيـنولين أو الزيـدوفيوديـن .
    تقلل مضادات الالتهاب غير الإستيرويدية من إخراج الليثيوم والميثوتريكسات.
    يمكن أن يسبب الهيوسين زيادة في التأثير المضاد للمنشطات بالكولين مثل مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، مضادات الهيستامين ومضادات المنشطات بالكولين. قد يحفز الهيوسين تأثيرات تسارع ضربات القلب للعوامل البيتا-أدرينالينية. قد يؤدي العلاج المتزامن بمضادات الدوبامين مثل ميتوكلوبراميد إلى نقص التأثيرات لكلا الدوائين على القناة الهضمية.

    التحذيرات والاحتياطات التي يجب اتخاذها عند استعمال سبازموفين أمبولات :

     الخطر القلبي الوعائي: 

    - قد تسبب مضادات الالتهاب غير الستيرويدية زيادة خطر حالات التخثر القلبي الوعائي، احتشاء عضلة القلب، والسكتة الدماغية التي قد تكون مميتة. قد يزيد الخطر مع مدة استخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويدية.
    قد يكون المرضى الذين يعانون من مرض قلبی وعائي أو عوامل الخطر للإصابة بمرض قلبی وعائي في خطر أكبر.
    - يمنع استخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويدية في علاج الآلام المصاحبة لعمليات ترقيع تحويلة الشريان التاجي الجراحية.

     الخطر المعدي المعوی :

    - قد تسبب مضادات الالتهاب غير الستيرويدية زيادة خطر الآثار المعدية المعوية العكسية بما في ذلك الالتهاب، النزيف، القرحة، وثقب المعدة أو الأمعاء، والتي قد تكون مميتة.
    قد تحدث هذه الآثار في أي وقت أثناء استخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويدية وبدون أعراض تحذيرية. يكون المرضى كبار السن في خطر أكبر لحدوث أمراض معدية معوية.
    يحتوي هذا الدواء على الكحول البنزيلي الذي يكون سام إذا تم حقنه موضعيا في الأنسجة العصبية.
    يجب وقف العلاج عند الظهور الأول لطفح جلدی، آفات مخاطية، أو أي علامة من علامات فرط الحساسية.
     يجب استخدام سبازموفين أمبول بحذر في المرضى التي تعاني من سرعة ضربات القلب مثل حالات التسمم الدرقی، قصور أو فشل القلب أو في جراحات القلب التي قد تزيد معدل سرعة ضربات القلب.
    يجب الحذر عند استخدام سبازموفين أمبول للمرضى المصابين بالحمى لأن مضادات المنشطات بالكولين يمكن أن تتسبب في تقليل التعرق. قد يحدث ارتفاع في ضغط العين عند إعطاء العوامل المضادة للمنشطات بالكولين.

    العبوة

    علبة كرتون تحتوي على 3 أمبولات ، بكل منهم ۲ ملل + نشرة داخلية.

    التخزين: 

    يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن 30م.

    عماد ساهر
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع صيدلية دوت كوم .

    إرسال تعليق

    جديد الكحة المسكنات مضادات الالتهابات معلومات المخ والأعصاب القلب والأوعية الدموية الحساسية علاج المعدة الضغط البرد السكر أمراض النساء والولادة الجلدية علاج الروماتيزم علاج الربو خفض الكوليسترول علاج القولون منع الحمل النزيف علاج القيء الجهاز الهضمي والكبد الدوار (الدوخة ) تشنج العضلات علاج الاسهال فيتامينات مضاد حيوي اعشاب طبيبة الجهاز الهضمي المسالك البولية حب الشباب علاج البروستاتا علاج النقرص إرتفاع ضغط الدم الأكتئاب التسمم الخصوبة تساقط الشعر زيادة الوزن علاج هشاشة العظام هرمونات أسباب جفاف العين أسباب حب الشباب أطعمة صحية إفطار صحي في رمضان إنقطاع الطمث الأيورفيدا ، الجهاز الهضمي التخسيس التخسيس وفقدان الوزن التخيل الإيجابي التغذية التنفس الجهاز التنفسي الحمل الذبحة الصدرية الربو الزنجبيل الزيوت العطرية السحور الصدمات القلبية والطوارئ العصب الباراسمبثاوي الغدة الدرقية القلب القولون اللياقة البدنية تصلب الشرايين تطهير القولون تغذية الحامل جفاف العين خافض للحرارة خلايا الدم الحمراء زيوت طبيعية سرطان الثدي شاي ماتشا صحة الرجل، الزنك صحة الشعر صحة المخ ضمور العضلات علاج الأمراض التناسلية علاج الإمساك علاج الديدان علاج السعال علاج الشعر والأظافر علاج المرارة علاج فيرس بى فقدان الوزن فقر الدم فيتامينات ومعادن للمخ مثبط للمناعة مدر البول مرض السرطان مسكن ألم مسكن طبيعي مسكنات ألم نباتات طبية نزلات البرد نقص حمض الفوليك نمو الشعر هرمون الأستروجين هشاشة العظام هيموجلوبين

    المتابعون

    المتابعون