نيوستجمين أمبولات منبه للعصب الباراسمبثاوي neostigmine

نيوستجمين أمبولات منبه للعصب الباراسمبثاوي neostigmine

    نيوستجمين أمبولات للحقن تحت الجلد أو ببطء في الوريد

    أمبولات نیوستجمين
    ميثيل سلفات

    بيان التركيب:

     يحتوي كل ا ملل أمبول على: المواد الفعالة: نيوستجمين ميثيل سلفات .................0.5 مجم
     المواد غير الفعالة :
     داي صوديوم هيدروجين فوسفات، حمض الستريك، ماء للحقن

    الخواص الدوائية:

    يثبط نيوستجمين التحلل المائي للأسيتيل كولين عن طريق التنافس مع الأسيتيل كولين للارتباط بإنزيم الأسيتيل كولينستيراز في مواضع الانتقال الكوليني، كما يزيد نيوستجمين من التأثير الكوليني عن طريق تسهيل انتقال النبضات من خلال الموصلات العصبية العضلية. يتميز نيوستجمين بتأثير مباشر مماثل للكولين على العضلات الهيكلية وقد يؤثر على الخلايا العقدية الذاتية والوحدات العصبية بالجهاز العصبي المركزي. يخضع نيوستجمين للتحلل المائي عن طريق إنزيم الكولينستيراز، كما يتم تأیضه عن طريق الإنزيمات الميكروزومية في الكبد. يتراوح ارتباط البروتين بألبومين المصل في الإنسان من 15 إلى 25 ٪. يتم امتصاص وإخراج نيوستجمين بشكل سريع بعد الحقن العضلي. تم الإفادة أن فترة نصف عمر البلازما بعد الحقن العضلى تتراوح من 47 إلى 60 دقيقة، كما يبلغ متوسط نصف العمر 53 دقيقة.
    غالبا ما تظهر التأثيرات الإكلينيكية للنيوستجمين في خلال ۲۰ إلى 30 دقيقة بعد الحقن العضلي وتستمر لمدة 2.5 إلى 4 ساعات.

     دواعي استعمال نيوستجمين حقن :

    يوصى باستعمال أمبولات نیوستجمين ميثيل سلفات :
    • علاج أعراض الوهن العضلي الوبيل في حالة عدم إمكانية العلاج عن طريق الفم.
    • الوقاية والعلاج من الانتفاخ بعد العمليات الجراحية والاحتباس البولی بعد استبعاد الانسداد المعوي.
    • انعکاس تأثير المواد الحاصرة العضلية العصبية غير المزيلة للاستقطاب (مثل تيوبوكيورارين، ميتوكيورين، جالامين أو بنکيورونيوم) بعد العمليات الجراحية.

    موانع استعمال نيوستجمين حقن :

     يمتنع عن استعمال أمبولات نیوستجمين ميثيل سلفات المرضى الذين يعانون من حساسية مفرطة لهذا الدواء، كما يمتنع عن استعماله مرضي الصفاق أو انسداد الأمعاء أو القناة البولية.

     التحذيرات :

    يجب توخي الحذر عند استعمال أمبولات نیوستجمين ميثيل سلفات في المرضى الذين يعانون من الصرع، الربو القصبی، بطء ضربات القلب، الإصابة الحديثة بالانسداد التاجي، توتر العصب المبهم، فرط نشاط الغدة الدرقية، عدم انتظام القلب أو قرحة المعدة. في حالة استعمال جرعات عالية من نيوستجمين فإنه ينصح بالحقن المسبق أو المتزامن الأتروبين سلفات. نظرا لاحتمال حدوث حساسية مفرطة في بعض المرضى بصورة عرضية، فإنه ينصح بتوفير الأتروبين والأدوية المضادة للصدمات.

    الاحتياطات:

    • احتياطات عامة:
     يجب التمييز بين حدوث النوبات الواهنة للعضلات والنوبات الكولينية بعد استعمال جرعة مفرطة من نيوستجمين ميثيل سلفات، فإن كلتا الحالتين تؤدي إلى ضعف عضلى شديد ولكن تتطلب علاج مختلف جذريا (انظر الجرعة المفرطة).

    التفاعلات الدوائية:

    لا تتسبب أمبولات نیوستجمين ميثيل سلفات في حدوث تأثير مضاد ويمكن أن تؤدي إلى إطالة الطور الأول من حصر المواد المزيلة للاستقطاب التي تعمل على استرخاء العضلات مثل سکسيئيل كولين أو ديكاميثونيوم.
    تظهر بعض المضادات الحيوية وخاصة النيوميسين، الستريتوميسين والكاناميسين تأثير حصري غير مزيل للاستقطاب بسيط ومحدد الذي قد يؤدي إلى وضوح الحصر العضلي العصبي. يجب أن تستخدم هذه المضادات الحيوية في مرضى الوهن العضلي في حالة دواعي الاستعمال المحددة فقط، ثم يجب ضبط جرعة مضادات إنزيم الكولينستيراز بعناية. يجب توخی الحذر عند استخدام بعض المواد المخدرة الموضعية والعامة، مضادات عدم الانتظام وكذلك الأدوية الأخرى التي تتداخل مع الانتقال العصبي العضلى، وقد يكون هناك حاجة إلى زيادة النيوستجمين ميثيل سلفات في مرضى الوهن العضلى الوبيل وفقا لذلك. حدوث سرطان، تشوه خلقي أو قصور في الخصوبة: لا توجد دراسات تسمح بتقييم إمكانية حدوث سرطان أو تشوه خلقي. لم يتم إجراء دراسات على تأثير النيوستجمين ميثيل سلفات على الخصوبة والإنجاب. الحمل: الآثار الماسخة. حمل فئة ج. لا توجد دراسات كافية أو محكمة للنيوستجمين على الحيوانات المعملية أو السيدات الحوامل. لم يتم معرفة إذا كان نیوستجمين يتسبب في حدوث ضرر على الجنين عندما تتناوله السيدة الحامل أو يؤثر على القدرة الإنجابية. يجب إعطاء أمبولات نیوستجمين ميثيل سلفات للسيدات الحوامل في حالة الضرورة فقط. الآثار غير الماسخة: يمكن أن تتسبب الأدوية المضادة لإنزيم الكولينستيراز في تهيج الرحم كما يؤدي إلى الولادة المبكرة في حالة إعطائه للسيدات الحوامل عن طريق الوريد. السيدات المرضعات: لم يتم معرفة إذا كان النيوستجمين ميثيل سلفات يفرز في لبن الأم، ولأن هناك أدوية كثيرة تفرز في لبن الأم ونظرا لاحتمال حدوث آثار جانبية خطيرة على الرضع نتيجة استخدام النيوستجمين ميثيل سلفات فإنه يجب التوقف عن الرضاعة أو استخدام الدواء على حسب أهمية الدواء بالنسبة للأم. الاستخدام في الأطفال: لم يتم معرفة أمان وفاعلية الاستخدام في الأطفال.

    الآثار الجانبية:

    تكون الآثار الجانبية بشكل عام ناتجة عن اشتداد التأثير الدوائي ويعد زيادة إفراز اللعاب والتحزم هي الآثار الجانبية الأكثر شيوعا. يمكن أيضا حدوث تقلصات معوية وإسهال. تم الإفادة عن حدوث الآثار الجانبية التالية بعد استخدام أي من نیوستجمين بروميد أو نیوستجمين ميثيل سلفات:
     •آثار حسياسية:
    تفاعلات حساسية أو فرط حساسية.
    • آثار عصبية:
    دوار، تشنجات، فقدان الوعي، دوخة، صداع، تعسر الكلام، انقباض حدقة العين واضطرابات بالرؤية.
    • آثار قلبية وعائية: تم الإفادة عن حدوث عدم انتظام للقلب (يشمل بطء أو سرعة ضربات القلب، انسداد أذيني بطيني وحركة منتظمة عقدية)، تغيرات غير محددة بمخططات القلب الكهربائية، توقف القلب، إغماء وانخفاض ضغط الدم. تم ملاحظة هذا في أغلب الأحيان بعد استخدام نيوستجمين ميثيل سلفات عن طريق الحقن.
     • آثار تنفسية : زيادة إفرازات الفم، البلعوم والشعب الهوائية، ضيق التنفس، صعوبة التنفس، توقف التنفس وتشنجات قصبية.
    •  آثار جلدية : طفح جلدي وأرتيكاريا.
     • آثار معدية معوية : غثيان، قيء، انتفاخات وزيادة الحركة الدودية بالقناة الهضمية.
     • آثار تناسلية بولية : تكرار التبول آثار عضلية هيكلية: تشنجات وتقلصات عضلية، وألم بالمفاصل.
     • آثار جانبية أخرى : تعرق، احمرار الوجه وضعف.
     • الجرعة المفرطة : يمكن أن يتسبب استخدام جرعة مفرطة من نيوستجمين ميثيل سلفات في حدوث نوبات كولينية وتكون مصحوبة بزيادة ضعف العضلات التي قد تؤدي إلى الوفاة إذا اشتملت على العضلات التنفسية .
     يمكن أن تكون النوبات الواهنة للعضلات مصحوبة بضعف العضلات الشديد نتيجة اشتداد المرض وقد يكون من الصعب التمييز بين هذه الحالة والنوبات الكولينية من حيث الأعراض، ورغم ذلك يكون هذا التمييز مهم جدا لأن الزيادة في جرعة النيوستجمين ميثيل سلفات أو أي أدوية أخرى من هذه المجموعة في وجود النوبات الكولينية أو في حالة عدم الاستجابة أو عدم الإحساس يمكن أن يكون له عواقب وخيمة. يمكن التمييز بين النوعين من النوبات باستخدام إيدروفونيوم كلوريد بالإضافة إلى الرأي الإكلينيكي. يختلف العلاج في الحالتين جذريا. في حين أن وجود النوبات الواهنة للعضلات يستلزم علاج مكثف بمضادات إنزيم الكولينستيراز. تستدعي النوبات الكولينية الانسحاب الفوري لكل الأدوية من هذا النوع. يوصى بالاستخدام الفوري للأتروبين في النوبات الكولينية. يمكن أن يستخدم الأتروبين أيضا لإبطال أو تقليل الآثار الجانبية المعدية المعوية أو التفاعلات المسكرينية، ولكن ممكن أن يؤدي هذا الاستخدام عن طريق إخفاء علامات الجرعة الزائدة إلى إحداث غير متعمد للنوبات الكولينية.

    الجرعة وطريقة الاستعمال:

     • لعلاج أعراض الوهن العضلي الوبيل: ۱ ملل من المحلول (0.5 مجم) تحت الجلد أو في العضل. يتم تحديد الجرعات التالية على حسب استجابة كل مريض.
     • للوقاية من الانتفاخ بعد العمليات الجراحية والاحتباس البولی: ۰٫۲۵ مجم تحت الجلد أو في العضل في أقرب وقت ممكن بعد إجراء العملية الجراحية، ويتم تكرار الجرعة كل 4-6 ساعات لمدة ۲ أو 3 أيام.
    • لعلاج الانتفاخ بعد العمليات الجراحية: 1 ملل من المحلول (۰٫۰ مجم) تحت الجلد أو في العضل على حسب الحالة.
    • لعلاج الاحتباس البولی : ۱ ملل من المحلول (5, مجم) تحت الجلد أو في العضل . في حالة عدم قدرة المريض على التبول خلال ساعة، فإنه يجب أن يخضع لعلاج قثطرة. يستمر المريض بعد تفريغ المثانة في أخذ جرعة 0.5 مجم عن طريق الحقن كل 3 ساعات بحد أدنى 5 مرات.
     • لانعكاس تأثير المواد الحاصرة غير المزيلة للاستقطاب: عند أخذ أمبولات نیوستجمين ميثيل سلفات عن طريق الحقن الوريدي، فإنه ينصح بأخذ أتروبين سلفات (۰٫6 إلى ۱٫۲ مجم) عن طريق الحقن الوريدي. تنصح بعض الهيئات بحقن الأتروبين قبل النيوستجمين بعدة دقائق عن حقنه متزامنا. تتراوح الجرعة المعتادة من أمبولات نیوستجمين ميثيل سلفات من 0.5 إلى ۲ مجم ويتم حقنها ببطء في الوريد، وتكرر هذه العملية عند الحاجة. يمكن أن تتجاوز الجرعة الكلية من نيوستجمين ميثيل سلفات 5 مجم في حالات استثنائية فقط. يجب أن يخضع المريض إلى التهوية الجيدة والحفاظ على إبقاء المجرى الهوائي سالك
    حتى يتم التأكد من استعادة المريض للتنفس بصورة طبيعية. يعتبر الوقت الأمثل التناول الدوام هو أثناء زيادة التهوية حيث يكون مستوى ثاني أكسيد الكربون بالدم منخفض.
    لا يجب تناول الدواء في حالة وجود تركيزات عالية من الهالوثان أو السيكلوبروبان. في حالات القلب أو المرضى الذين يعانون من حالات إعياء شديدة، فإنه ينصح بمعايرة الجرعة المطلوبة من نيوستجمين ميثيل سلفات بالضبط وذلك باستخدام جهاز تنبيه الأعصاب المحيطية. في حالة بطء ضربات القلب، فإنه يجب زيادة معدل النبض إلى حوالي ۸۰/ الدقيقة باستخدام أتروبين قبل تناول نيوستجمين. يجب إجراء فحص بالعين للمستحضرات الدوائية التي تؤخذ عن طريق الحقن للتأكد من عدم وجود أي جسيمات أو حدوث تغير في اللون قبل البدء في استخدامها كلما أمكن ذلك،

     العبوة:

    علبة تحتوي على 5 أمبولات بكل منهم ۱ ملل + نشرة داخلية.


    عماد ساهر
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع صيدلية دوت كوم .

    إرسال تعليق

    جديد الكحة المسكنات مضادات الالتهابات معلومات المخ والأعصاب القلب والأوعية الدموية الحساسية علاج المعدة الضغط البرد السكر أمراض النساء والولادة الجلدية علاج الروماتيزم علاج الربو خفض الكوليسترول علاج القولون منع الحمل النزيف علاج القيء الجهاز الهضمي والكبد الدوار (الدوخة ) تشنج العضلات علاج الاسهال فيتامينات مضاد حيوي اعشاب طبيبة الجهاز الهضمي المسالك البولية حب الشباب علاج البروستاتا علاج النقرص إرتفاع ضغط الدم الأكتئاب التسمم الخصوبة تساقط الشعر زيادة الوزن علاج هشاشة العظام هرمونات أسباب جفاف العين أسباب حب الشباب أطعمة صحية إفطار صحي في رمضان إنقطاع الطمث الأيورفيدا ، الجهاز الهضمي التخسيس التخسيس وفقدان الوزن التخيل الإيجابي التغذية التنفس الجهاز التنفسي الحمل الذبحة الصدرية الربو الزنجبيل الزيوت العطرية السحور الصدمات القلبية والطوارئ العصب الباراسمبثاوي الغدة الدرقية القلب القولون اللياقة البدنية تصلب الشرايين تطهير القولون تغذية الحامل جفاف العين خافض للحرارة خلايا الدم الحمراء زيوت طبيعية سرطان الثدي شاي ماتشا صحة الرجل، الزنك صحة الشعر صحة المخ ضمور العضلات علاج الأمراض التناسلية علاج الإمساك علاج الديدان علاج السعال علاج الشعر والأظافر علاج المرارة علاج فيرس بى فقدان الوزن فقر الدم فيتامينات ومعادن للمخ مثبط للمناعة مدر البول مرض السرطان مسكن ألم مسكن طبيعي مسكنات ألم نباتات طبية نزلات البرد نقص حمض الفوليك نمو الشعر هرمون الأستروجين هشاشة العظام هيموجلوبين

    المتابعون

    المتابعون