ليوميتاسين حقن Liometacen مسكن، مضاد للروماتیزم، مضاد للالتهابات غير ستيرويدي

ليوميتاسين  حقن Liometacen مسكن، مضاد للروماتیزم، مضاد للالتهابات غير ستيرويدي




    ليوميتاسين 50 مجم /۲ مل

    بودرة ومذيب للحقن العضلى والوريدي
    ميجلومين إندوميثاسين
    مسكن، مضاد للروماتیزم، مضاد للالتهابات غير ستيرويدي


    دواعي استعمال ليوميتاسين حقن : 

    يستخدم لعلاج الآلام الحادة المصاحبة لالتهاب العظام والعضلات 


    نواهي استعمال ليوميتاسين حقن :

    قصور وظائف القلب 
    الأطفال أقل من 18 سنة 
    الحمل والرضاعة 
    المرضى المصابين بقرح بالمعدة أو جروح نشطة ومتقرحة بالمعدة 
    المرضى الذين لديهم تاريخ مرضي مع التهاب المعدة 
    الحساسية لحمض الأسيتيل ساليسيليك أو الإندوميثاسين
    الصرع 
    مرضى باركينسون
    يمنع ليوميتاسين حقن مع مدرات البول 
    كما يمنع ليوميتاسين حقن مع المرضى المصابين بنزيف 
    كما يمنع ليوميتاسين حقن مع مضادات التجلط .


    الاحتياطات التي يجب اتخاذها عند استخدام ليوميتاسين حقن :

    يتداخل هذا المستحضر مع تكوين البروستاجلاندين ومركباتها الوسيطة التي تلعب دورا هاما في الوظائف الفسيولوجية لذلك يتطلب هذا المستحضر احتياطات خاصة ويجب عدم استخدامه في الحالات التالية :
    - أمراض الكلى 
    - قصور القلب 
    - تليف الكبد أو التهابات الكبد الحادة 
    - تقدم العمر 
    - يجب اتخاذ الحذر مع المرضى الذين لديهم تاريخ مرضی مع ارتفاع ضغط الدم أو قصور القلب حيث وردت تقارير عن حدوث احتباس للماء في حالة العلاج المستمر بمضادات الالتهاب الغير ستيرويدية 
    - تناول المستحضر قبل الولادة بفترة قصيرة يؤخر عملية الولادة كما أن استخدامه أثناء هذه الفترة قد يسبب تغيرات في الدورة الدموية الرئوية للأطفال حديثي الولادة مع حدوث صعوبة في التنفس 
    - قد بسبب المستحضر تشنجات شعبية وغيرها من ظواهر الحساسية وذلك نتيجة تداخله مع أيض حمض الأركيدونيك في حالات الربو وغيرها من أمراض الحساسية 
    - يتميز هذا المستحضر بالفاعلية العالية لذلك يجب إعطاء أقل جرعة فعالة للمرض حيث أن زيادة الجرعة تزيد من احتمالات حدوث الآثار الجانبية .
    - يجب إعطاء عناية خاصة لاكتشاف أي آثار جانبية تتعلق بالجهاز الهضمي أو البصري أو العصبي في أسرع وقت ممكن حتی يمکن اتخاذ قرار فوری إما بوقف العلاج أو، إذا لزم الأمر، مواصلته مع خفض الجرعة اعتمادا على خطورة الأعراض وتقييم الصالح والمخاطر حيث أن التفاعلات البصرية تكون غير مصحوبة بأعراض فان المرضى الذين يتلقون العلاج لمدة طويلة يجب عليهم الخضوع لفحوصات العين بانتظام .
    - قد يتسبب استخدام الاندوميثاسين في عدم التمكن من اكتشاف الإصابة بالعدوى التي قد تكون موجودة عند البدء في العلاج أو التي تحدث أثناء تعاطي العلاج بالاندوميثامين .
    - يجب تجنب استخدام ليوميتاسين مع مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية الأخرى بما في ذلك مثبطات کوکس 2 .
    - يمكن تقليل الآثار الغير مرغوب فيها من خلال إعطاء أقل جرعة فعالة للعلاج في أقصر وقت ممكن وذلك للسيطرة على الأعرض .
    - نزيف المعدة وقرح المعدة أو الأمعاء وانثقابها وردت تقارير عن حدوث نزيف أو قرح بالمعدة أو الأمعاء أو انثقابها والتي قد تؤدي إلى الوفاة أثناء العلاج بمضادات الالتهاب الغير ستيرويدية وقد يحدث ذلك في أي لحظة مع أو بدون أي أعراض تحذيرية .
    - في حالة حدوث أي من هذه الأعراض يجب وقف العلاج تستخدم مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية بحذر في المرضى الذين لديهم تاريخ مرضي مع أمراض الجهاز الهضمي ( التهاب القولون، مرض كرون ) حيث قد تزداد حالتهم سوءا


    التفاعلات الدوائية لليوميتاسين حقن :

    مدرات البول و مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسن ومضادات أنجيوتنسين: قد تقلل مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية من فعالية مدرات البول ومضادات ارتفاع ضغط الدم الأخرى. 
    في بعض المرضى المصابين بقصور في وظائف الكلى  ينبغي أن يؤخذ في الاعتبار أن الاستخدام المشترك لليوميتاسين مع مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين أو مضادات انجیرنشین أو مثبطات السيكلو قد يؤدي إلى تدهور وظائف الكلى مع احتمال حدوث شلل كلوي حاد و الذي يكون عكسيا). لهذا فإن التعامل مع هولاء المرضى وينبغي أن يكون بحذر حيث يجب المتابعة الدورية منذ بدء العلاج لوظائف الكلى و الحجم الدم و إعادة ضبطه .
    مضادات التجلط : قد تزيد مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية من تأثير مضادات التجلط مثل الوارفارین (انظر الاحتياطات)
    مضادات التجمع ومثبطات امتصاص السيروتولين قد تزيد من مخاطر حدوث نزيف بالمعدة أو الأمعاء .
    الكورتيكوستيرويدات : قد تزيد من مخاطر حدوث قرح أو نزيف بالمعدة والأمعاء .
    كاليتوتين: بقلل من تأثير الكليتونين على ادرار البول و اخراج الصوديوم .
    اندوميثاسين + كورتيكوستيرويد، تزيد من تسمم المعدة .
    فیسیل بیوتازون: يزيد من حدوث جروح بالمعدة .
    فيوروسيميد، يقلل من تأثير الفيوروسيميد .
    پروبنسيل يزيد من تثير الاندوميثاسين .
    بروجلوميد : يزيد من تحمل المدة للإندوميثاسين .
    سلفوناميد :يزيد هذا المستحضر من مستوى السلفوناسيدات في البلازما .


     تحذيرات خاصة :

    * قد ترتبط المستحضرات مثل ليوميتاسين بحدوث جلطات ( مثل ضعف عضلة القلب أو السكتة الدماغية ) ، تزداد احتمالية حدوث تلك في الحالات التي تعالج بجرعات عالية أو تعالج لفترة طويلة ولهذا يجب عدم تجاوز الجرعة الموصى بها  أو تجاوز الفترة العلاجية المحددة .
    * يوصى بعدم استخدام مضادات الالتهاب غير الإستيرويدية لعلاج آلام ما قبل العمليات عند التحضير لجراحة الشريان التاجي .
    * إذا كنت من المرضى الذين يعانون من أمراض القلب أو السكتات الدماغية أو كنت من الذين لديهم استعداد للإصابة بهذه الأمراض (مثل أن تكون مصابا بارتفاع ضغط الدم، السكر ، ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم أو كنت من المدخنين ) فيجب عليك مناقشة ذلك مع الطبيب أو الصيدلي.
    * أثناء العلاج وخاصة طويل المدة يجب عمل اختبارات وظائف الكبد والدم بشكل دوري. 
    * يجب تنبية المرضى إلى ضرورة الالتزام بالوصفة الطبية لتجنب الآثار الجانبية المحتمل حدوثها في حالة زيادة الجرعة .
    * قد يحدث أحيانا انخفاض طفيف في ضغط الدم ولكن بشكل مؤقت بعد الحقن .
    * لا ينبغي التعامل مع هذا الدواء كمسكن بسيط وإنما ينبغي استخدامه تحت إشراف طبي دقيق .
    * يجب وقف استخدام ليوميتاسين للسيدات اللاتي لديهم مشاكل في الخصوبة أو اللاتي يخضعن لاختبارات الخصوبة .


    ليوميتاسين حقن مع الحمل والرضاعة :

    تؤثر عملية تنشيط تكوين البروستاجلاندين سلبا على الحمل وتطور الجنين .
    تشير نتائج  بعض الدراسات الوبائية إلى زيادة احتمالية حدوث إجهاض وتشوهات قلبية وتشوهات في جدار البطن بعد استخدام مثبطات تكوين البروستاجلاندين خلال مراحل الحمل الأولى. 
    ومع ذلك فان الخطر المطلق للتشوهات القلبية يزداد حبة اللى من 1 الی 1.5 % تقريبا. ويعتقد أن الخطر يتوقف على مقدار الجرعة العلاجية ومدتها .
    وجد في الحيوانات أن استخدام الأدوية المثبطة لتكوين البروستاجلاندين يزيد من احتمالية فقدان الأجنة قبل و بعد عملية زرعها كما يتسبب أيضا في وفاتها، علاوة على ذلك سجلت زيادة في حدوث حالات تشوهات خلقية مختلفة ومنها تشوهات قلبية في الحيوانات التي أعطيت مثبطات البروستاجلاندين أثناء مرحلة تخليق الأعضاء .
    خلال الربع الثالث من الحمل تعرض جميع مثبطات تكوين البروستاجلاندين الأجنة الى : 
    * تسمم القلب و الرئة (مع الاغلاق المبكر للقناة الشريانية و ارتفاع ضغط الرئة) 
    قصور وظائف الكلى : والتي قد تودي إلى فشل كلوي كما تعرض مثبطات تكوين البروستاجلاندين كلا من الأم والجنين في نهاية الحمل إلي احتمال حدوث إطالة في فترة النزف وحدوث تأثر مضاد للتجمع والذي قد يحدث أيضا حتى مع الجرعات المنخفضة جدا .
    تثبيط انقباضات الرحم مما يؤدي إلى تأخر الولادة أو إطالة زمن الولادة .


    القدرة على القيادة أو استخدام الآلات عند استخدام ليوميتاسين حقن : 

    قد يسبب الدوميثاسين ، في بعض المرضى ، حدوث دوخة ، دوار أو صداع لذلك يجب إخبار المرضى بهذه الأعراض لأخذ الحذر عند قيادة الآلات أو القيام بأنشطة تتطلبي اليقظة .


    جرعة ليوميتاسين حقن وطريقة الاستخدام : 

    - الجرعة الموصى بها في ۱-۲ امبولة يومية تحقن في العضل و ذلك لفترة علاجية كافية للحصول على الأثر العلاجي المطلوب أو حسب إرشادات الطبيب
    - يجب أن تتم عملية الحقن ببطء و في الربع الخارجي العلوي من الأرداف مع مراعاة التعليم الدقيق واستخدام أدوات معقمة في حالة الحقن في الوريد ، والذي يجب أن يتم في المستشفيات فقط .
    ينصح بتخفیف محتويات ۲۰۱ أمبولة في ۲۵۰-۵۰۰ مل محلول ملح أو محلول جلوكوز ثم الحقن في الوريد بالتنقيط بمعدل ۲۰-۳۰ نقطة / دقيقة وينصح بعدم حقن أي مواد أخرى في  زجاجة المحلول .


    الآثار الغير مرغوب فيها عند استعمال ليوميتاسين  : 

    الجهاز الهضمي : الآثار الجانبية الأكثر شيوعا التي تحدث نتيجة استخدام مضادات الالتهاب غير الاستيرويدية يتعلق معظمها بالجهاز الهضمي وتشمل : قرحة المعدة ، حدوث ثقوب أو نزيف في المعدة والأمعاء مما يؤدي إلى الوفاة أحيانا خاصة في المرضى كبار السن .
     سجلت بعض الأعراض التالية بعد استخدام الإندوميثاسين : غثيان ، قيء ، إسهال ، انتفاخ ، امساك ، عسر هضم ، ألم في البطن ، قيء أو براز به دم  تقرحات بالفم ، تفاقم التهاب القولون ومرض كرون .
     وقد لوحظ التهاب المعدة في حالات قليلة .
    العين : سجلت بعض حالات حدوث اضطرابات في الرؤية ، تكون رواسب على القرنية  اضطرابات في الشبكية و ذلك بعد العلاج الطويل المدى بإندوميثاسين لمرضى التهاب المفاصل الروماتيزمي إلا أنه وجد أن نفس التفاعلات تحدث مع نفس هذا المرض حتى عند عدم استخدام الاندوميتاسين .
    القلب و الأوعية الدموية : الأدوية مثل ليوميتاسين قد تزيد قليلا من احتمالية حدوث أزمة قلبية (ضعف عضلة القلب أو سكتة دماغية ، كما سجلت أيضا حدوث بعض حالات ارتفاع ضغط الدم ، أنيما أو قصور في عضلة القلبية عند العلاج بمضادات الالتهاب الغير ستيرويدية .
    الكبد : سجلت حالات إصابة قليلة جدا بالتهاب الكبد مع الصفراء ، كما سجلت بعض الحالات الاستثنائية لحدوث وفاة .
    الدم : سجلت بعض حالات أنواع مختلفة من الأنيميا (مثل الأنيميا الناتجة عن تكسير كرات الدم الحمراء و الأنيميا الناتجة عن عدم قدرة النخاع العظمي على إنتاج خلايا دم جديدة، تقص كرات الدم البيضاء ، نقص الصفائح الدموية ) يجب أن يؤخذ في الاعتبار أن الأنيميا حتى وان كنت بدرجات منخفضة قد تكون نتيجة نزيف بسيط ومتكرر .
    الجهاز العصبي : اضطرابات عصبية مع إكتئاب ، ارتباك ، و أحيانا صداع حاد ومستقر (وهذا قد يتطلب وقف العلاج إذا كان خلف الجرعة غير كافي ) ، دوار ، دوخة، اضطرابات في السمع .
    الحساسية : طفح جلدي أرتيكاريا، احمرار الجلد، تورم البشرة و الجلد، ضيق التنفس


    صورة نشرة ليوميتاسين :




    عماد ساهر
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع صيدلية دوت كوم .

    إرسال تعليق

    جديد الكحة المسكنات مضادات الالتهابات معلومات المخ والأعصاب القلب والأوعية الدموية الحساسية الضغط علاج المعدة البرد السكر أمراض النساء والولادة الجلدية علاج الروماتيزم علاج الربو خفض الكوليسترول الجهاز الهضمي والكبد علاج القولون منع الحمل النزيف علاج القيء الدوار (الدوخة ) تشنج العضلات علاج الاسهال فيتامينات مضاد حيوي اعشاب طبيبة الجهاز الهضمي المسالك البولية حب الشباب علاج البروستاتا علاج النقرص إرتفاع ضغط الدم الأكتئاب التسمم الخصوبة تساقط الشعر زيادة الوزن علاج هشاشة العظام هرمونات أسباب جفاف العين أسباب حب الشباب أطعمة صحية إفطار صحي في رمضان إنقطاع الطمث الأيورفيدا ، الجهاز الهضمي التخسيس التخسيس وفقدان الوزن التخيل الإيجابي التغذية التنفس الجهاز التنفسي الحمل الذبحة الصدرية الربو الزنجبيل الزيوت العطرية السحور الصدمات القلبية والطوارئ العصب الباراسمبثاوي الغدة الدرقية القلب القولون اللياقة البدنية تصلب الشرايين تطهير القولون تغذية الحامل جفاف العين خافض للحرارة خلايا الدم الحمراء زيوت طبيعية سرطان الثدي شاي ماتشا صحة الرجل، الزنك صحة الشعر صحة المخ ضمور العضلات علاج الأمراض التناسلية علاج الإمساك علاج الديدان علاج السعال علاج الشعر والأظافر علاج المرارة علاج فيرس بى فقدان الوزن فقر الدم فيتامينات ومعادن للمخ مثبط للمناعة مدر البول مرض السرطان مسكن ألم مسكن طبيعي مسكنات ألم نباتات طبية نزلات البرد نقص حمض الفوليك نمو الشعر هرمون الأستروجين هشاشة العظام هيموجلوبين

    المتابعون

    المتابعون