القائمة الرئيسية

الصفحات

لا تضربي طفلك بسبب تبوله في الفراش




التبول اللا إرادي :

مشكلة التبول اللا إرادي عند الأطفال تؤثر بشكل كبير في الحالة النفسية عند الأطفال خاصة إذا لم يتفهمها الأهل ، وهذه المشكلة قد تمتد لسنوات مما قد يؤدي إلى معضلة نفسية كبيرة تجعل الطفل غير قادر على مواجهة المجتمع خوفا من الخزي الذي قد يلاحقه إذا علم أحدهم بمشكلته .


نهديكم خمس خطوات لعلاج مشكلة التنبول اللا إرادي :

نظرا للآثار السلبية المترتبة على مشكلة التبول اللا إرادي عند الأطفال نهديكم خمس خطوات عملية للتخلص التدريجي من هذه المشكلة .
1 - الالتزام بمواعيد نوم منتظمة ، ومواعيد للاستيقاظ ليلا لدخول الحمام ، ولا ينبغي أن تكوني صارمه فبعض الليونة لن تضر .
2 - تقليل السوائل ليلا قدر الإمكان ، وينصح بمنع السوائل التي تحتوي على الكافيين كالشاي والقهوة والكولا والكاكاو وذلك لأنها تزيد من معدل انتاج اليورين الذي يؤدي بالضرورة إلى إدرار البول .
3 - استخدام الحمام قبل النوم ، وهذه وصية النبي الكريم حين أوصى أن يعرض الإنسان نفسه على الخلاء حتى يستقر في نومه ، وهذه الوصية أولى بها طفلك الصغير .
4 - عمل جدول لتبليل الفراش ، بمعنى أن يوضع جدول أسبوعي نضع في اليوم الذي استطاع فيه أن يستيقظ غير مبلل علامة مميزة  ، ثم نرى كم علامة مميزة استطاع الطفل أن يحصل عليها في الأسبوع ، فهذا يؤدي إلى تحفيزه والاستمرار في التميز وحل مشكلته .
5 - اجعلي وقت النوم وقت مرح وليس وقت توبيخ وتأنيب ، فعلماء النفس يؤكدون أن توبيخ الأبوين للطفل قبل النوم قد يؤدي إلى ظهور مشكلات نفسية أخرى .


علاج الطبيب للتبول اللا إرادي :

عندما تلجئين للطبيب لحل مشكلة التبول اللا إرادي عند طفلك عادة ما يصف بعض المكملات الغذائية مع عقار آخر يحتوي على أوكسيبيوتينين ، وهي المادة المستخدمة في دواء يوريبان ، وغالبا ما ينصحك ببعض النصائح التي ذكرناها لك . 
ولكن ما ننصح به في صيدلية دوت كوم أن تتبعي الخطوات والنصائح التي ذكرناها ، ففي النهاية العلاج التدريجي بدون مواد كيميائية يكون الأنجح والأنجع ، وذلك لأن الآثار الجانبية المترتبة على العقاقير قد تسوء في بعض الأحيان .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

اقسام الموضوع