أسوأ 6 عادات في الصباح تسبب زيادة الوزن

أسوأ 6 عادات في الصباح تسبب زيادة الوزن

    مقدمة

    السمنة هى واحدة من أكثر الأمراض شيوعا في الولايات المتحدة. وفقاً لبيانات مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC   ، أن أكثر من ثلث البالغين في الولايات المتحدة يعانون من السمنة المفرطة. زيادة الوزن أمراً بالغ الأهمية، حيث إنها مرتبطة بمشاكل صحية مختلفة مثل إرتفاع ضغط الدم، مستويات عالية من الكلويسترول، مرض السكري، وامراض القلب، وغيرها.
    لكن هناك بعض العادات الصباحية السيئة التي يمكن أن تسبب زيادة الوزن ، وينبغي معرفتها لحماية نفسك من العديد من الأمراض، وبالتالي تجنب السمنة. هنا في هذا المقال أسوأ 6 عادات في الصباح تسبب زيادة الوزن.

    ليس سراً أن تناول نظام غذائي متوازن وممارسة التمارين الرياضية بإنتظام هى أكثر الطرق فعالية لتجنب زيادة الوزن. ومع ذلك، هناك بعض الناس لا يحصلون على هذه النتائج، ويحدث زيادة في الوزن، دون معرفة ماهى الأسباب الحقيقية وراء ذلك. ربما يكون هناك خطأ ما في روتينك الصباحي الذي يسبب زيادة الوزن. 

    أسوأ 6 عادات في الصباح تسبب زيادة الوزن

    1- إطالة النوم تسبب زيادة الوزن

    النوم في وقت مبكر، والإستيقاظ مبكرا أيضا يجعلك تتمتع بصحة جيدة. وفقاُ لدراسة نشرت عام 2014 أن النوم أكثر من اللازم يمكن أن يسبب زيادة في الوزن. وجد الباحثون أن النوم أكثر من 10 ساعات يزيد من خطر إرتفاع مؤشر كتلة الجسم مقارنة مع أشخاص ينامون 7 -8 ساعات كل ليلة. إطالة النوم أو قله النوم يزيد من مستوى هرمون الكورتيزول المنبه للشهية، مما يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام. النوم القليل جدا أيضا ليس مفيداً لفقدان الوزن.


    2- ترك وجبة الأفطار يؤدي لزيادة الوزن


    الإفطار هو الوجبة الأولى من اليوم، وينبغي أن نتناول دائما وجبة الإفطار قبل مغادرة المنزل. إذا كنت تتجنب وجبة الإفطار، هذا يؤدي في نهاية الأمر لزيادة الوزن. تخطي وجبة الإفطار يؤدي إلى زيادة التمثيل الغذائي وقدرة الجسم على حرق الدهون. عندما تأكل وجبة إفطار صحية ، فهذا يزيد من مستوى الطاقة الذي يحتاجها الجسم لتنشيط وظائف الجسم والتحكم في مستويات الجلوكوز. إن تناول وجبة الإفطار يساعد على خفض مستوى الكورتيزول في الدم مما يؤدي إلى زيادة الوزن. في دراسة نشرت عام 2014 أن تناول الإفطار له تأثير كبير على محيط الخصر ومؤشر كتلة الجسم. لكن ينبغي الأخذ في الإعتبار الإنتظار لفترة طويلة بعد الإستيقاظ صباحا يمكن أن يزيد من حموضة المعدة، مما يؤدي إلى إلتهاب المعدة. لذلك، من الأفضل تناول وجبة الإفطار في خلال ساعة بعد الإستيقاظ في الصباح.

    3- تناول الطعام الغني بالسكريات يساعد على زيادة الوزن

       

    وجبة الإفطار يمكن أن تجعلك تزداد وزنا. تناول إفطار غير صحي له صلة وثيقة بزيادة الوزن. في دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية في عام 2016 ، أن تناول الطعام الغني بالسكريات ( العجائن والكعك والفطائر)، يمكن أن يسبب السمنة وزيادة الوزن. للحفاظ على وزن صحي، تناول وجبة إفطار صحية تشمل الألياف والكربوهيدرات والبروتين والدهون الصحية التي تمنح الطاقة وتجعلك تشعر بالشبع. لذلك، أبتعد عن السكريات، الفطائر، الكعك والعصائر التي تحتوي على السكر.


    4- عدم التعرض لأشعة الشمس يمكن أن يسبب زيادة الوزن

    عندما تستيقظ في الصباح، لا تتجول في المنزل، بل الخروج والإستمتاع بالشمس. عدم الحصول على ضوء الشمس في فترة الصباح أمر سيئ. ضوء الشمس يساعد في تسريع من معدل الأيض. في دراسة أخرى نشرت أن التعرض لضوء الشمس في الصباح لمده 15 دقيقة على الأقل يعمل على زيادة مستويات الطاقة، يقلل من التوتر والغضب والإكتئاب، والحفاظ على وزن صحي.  

    5- عدم تناول الماء يقلل من فقدان الوزن

    قبل شرب الشاي والقهوة في الصباح، ينبغي شرب كوبا من الماء بمجرد إستيقاظك في الصباح. يساعد تناول الماء في الحفاظ على درجة حرارة الجسم وتوازن العناصر الغذائية في الجسم، بالإضافة إلى الماء يملأ المعدة بسرعة، لذلك هناك فرصة في عدم الإفراط في تناول وجبة الإفطار، وبالتالي عدم زيادة الوزن. وأفضل طريقة هى إضافة قطرات من عصير الليمون  مع كوب من الماء الدافئ المضاف إليه ملعقة صغيرة من العسل قبل وجبة الإفطار بنحو 30 دقيقة. هذه الطريقة تساعد على فقدان الوزن بشكل أسرع.

    6- تجنب ممارسة الرياضة يسبب زيادة الوزن

     كما ذكر أعلاه التعرض لأشعة الشمس شيئ ضروري  لعدم زيادة الوزن.، وإذا كنت تريد الحفاظ على وزن مثالي، قم في الصباح ببعض التمارين الرياضية مثل المشي، أو الجري أو ممارسة اليوجا لمده 15 دقيقة. ممارسة الرياضة في الصباح تساعد على نجاح فقدان وزنك بسهولة.

    النقاط الرئيسية لأسوأ العادات الصباحية التي تسبب زيادة الوزن

    • تناول وجبة الإفطار في وقت مبكر، والتعرض لأشعة الشمس لمده 15 دقيقة، يمكن أن يجنبك زيادة الوزن.
    • الأبتعاد عن الأطعمة المصنعة والسكريات التي يمكن أن تسبب زيادة الوزن. الأفراط في عدد ساعات النوم أو قله النوم، يزيد من هرمون الكورتيزول، ويؤدي في تناول المزيد من الطعام ، وزيادة الوزن.
    • شرب كوب من الماء في الصباح بعد الإستيقاظ مباشرة للحصول على وزن مثالي وصحي.
    • وأخيرا، ممارسة الرياضة في الساعات الأولى من الصباح لضمان عدم زيادة الوزن والتمتع بالصحة واللياقة البدنية بشكل عام.
    المصادر:


    ٍSusan Said
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع صيدلية دوت كوم .

    إرسال تعليق

    جديد الكحة المسكنات مضادات الالتهابات معلومات المخ والأعصاب القلب والأوعية الدموية الحساسية علاج المعدة الضغط البرد السكر أمراض النساء والولادة الجلدية علاج الروماتيزم علاج الربو خفض الكوليسترول علاج القولون منع الحمل النزيف علاج القيء الجهاز الهضمي والكبد الدوار (الدوخة ) تشنج العضلات علاج الاسهال فيتامينات مضاد حيوي اعشاب طبيبة الجهاز الهضمي المسالك البولية حب الشباب علاج البروستاتا علاج النقرص إرتفاع ضغط الدم الأكتئاب التسمم الخصوبة تساقط الشعر زيادة الوزن علاج هشاشة العظام هرمونات أسباب جفاف العين أسباب حب الشباب أطعمة صحية إفطار صحي في رمضان إنقطاع الطمث الأيورفيدا ، الجهاز الهضمي التخسيس التخسيس وفقدان الوزن التخيل الإيجابي التغذية التنفس الجهاز التنفسي الحمل الذبحة الصدرية الربو الزنجبيل الزيوت العطرية السحور الصدمات القلبية والطوارئ العصب الباراسمبثاوي الغدة الدرقية القلب القولون اللياقة البدنية تصلب الشرايين تطهير القولون تغذية الحامل جفاف العين خافض للحرارة خلايا الدم الحمراء زيوت طبيعية سرطان الثدي شاي ماتشا صحة الرجل، الزنك صحة الشعر صحة المخ ضمور العضلات علاج الأمراض التناسلية علاج الإمساك علاج الديدان علاج السعال علاج الشعر والأظافر علاج المرارة علاج فيرس بى فقدان الوزن فقر الدم فيتامينات ومعادن للمخ مثبط للمناعة مدر البول مرض السرطان مسكن ألم مسكن طبيعي مسكنات ألم نباتات طبية نزلات البرد نقص حمض الفوليك نمو الشعر هرمون الأستروجين هشاشة العظام هيموجلوبين

    المتابعون

    المتابعون