ماذا تعرف عن فيتامين د ؟

ماذا تعرف عن فيتامين د ؟


    فيتامين د :

    يعتبر فيتامين د من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم فهو يساعد على نمو العظام بشكل جيد ، كما يعزز فيتامين د عملية امتصاص  وتوازن  المعادن في الجسم كما يمنع فيتامين د أو يقلل من نسبة تسرب المعادن من الكلى ، كما تشير بعض الدراسان أن فيتامين د هو المسؤول عن عملية نمو الخلايا كما يعزز من قدرة الجهاز المناعي للجسم .

    ما الأسباب التي تؤدي إلى نقص فيتامين د ؟

    من المعروف أن نقص فيتامين د يكون محتملا لدى حديثي الولادة والرضع و النساء الحوامل (آخر ثلاثة أشهر) والمرضعات في أواخر الشتاء والربيع، المسنين، و ربما لدى الأطفال والمراهقين في حالة عدم كفاية التعرض للشمس، في الحالات الأتية :
    - عدم التعرض للشمس أو الجلد عالی الصبغة مع نظام غذائي غير متوازن (منخفض في الكالسيوم، نباتی .) أو أمراض جلدية واسعة المدى أو الداء الحبيبي ( السل، الجذام ) .
    -  أشخاص تحت تأثير أدوية مضادة للتشنج (بربيتيورات، فينيتوين، بريميدون) 
    - أشخاص يتلقون كورتيكوستيرويد طويل الأمد 
    - أمراض الجهاز الهضمي (سوء امتصاص معوي و تلزج مخاطی) . 
    - قصور کبدي  .


    كيف يعمل فيتامين د ؟ :

     يمتص فيتامين د في الأمعاء الدقيقة بطريقة سلبية ثم ينضم للدورة الدموية العامة عن طريق ليمفاوی مندمج داخل الدقيات الكيلوسية .
    بعد الامتصاص، يرتبط ببروتین حامل معين و ينقل إلى الكبد ليتحول إلى 25- هیدروکسيقيتامين د الذي يتصل بدوره بنفس البروتين الحامل و ينقل إلى الكلى حيث يتحول إلى صورته النشطة 1.25 دیهیدروکسيشيتامين د .

    العمل الأساسي لفيتامين د :

    فيتامين د  يعمل  على الأمعاء حيث يزيد من قدرتها على إمتصاص الكالسيوم والفوسفات ، وعلى الهيكل العظمی حيث يساعد على تمعدنة (بفضل تأثيره المباشر على العظام في التشكيل و تأثيره غير المباشر الذي يشمل الأمعاء و الغدد جارات الدرقية و العظام المتمعدنة بالفعل) .

    مواقع تخزين فيتامين د :


    مواقع تخزين فيتامين د  الأساسية في الأنسجة الدهنية و العضلات و الدم . ۲۵. هيدروكسيفيتامين د المرتبط بالبروتين الحامل هو الصورة الرئيسية للاحتياطي الدوري لفيتامين د ويبلغ نصف العمر في الدم بين 15 إلى 40 يوما يتم التخلص من فيتامين د و متأيضاته عن طريق البراز، في صورة غير معالجة أو في صورة ذائبة (حمض كلسيترويك، مشتقات جلوكوروئید) .







    عماد ساهر
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع صيدلية دوت كوم .

    إرسال تعليق

    المتابعون

    المتابعون