نزلات البرد..11 اسرار للوقاية من نزلات البرد والأنفلونزا

نزلات البرد..11 اسرار للوقاية من نزلات البرد والأنفلونزا

    نظرة عامة

    التمتع بالصحة الجيدة ليست سر على الأطلاق، ولكن ببساطة بإتباع طرق مختلفة التي تساعد على تجنب الزكام، الرشح، إلتهابات الحلق. هنا في هذا المقال سنتعرف على 11 أسرار للوقاية من نزلات البرد والأنفلونزا.

    1-  تناول الخضروات الخضراء - للوقاية من البرد

    الخضروات الورقية الخضراء غنية بالفيتامينات التي تساعد على دعم نظام المناعة. وفقاً لدراسة أجريت على الفئران، أن تناول الخضروات مثل البرووكلي والقرنبيط يرسل إشارة كيميائية إلى الجسم تعزز البروتينات عند سطح الخلية اللازمة لوظيفة جهاز المناعي بشكل فعال. في هذه الدراسة التي تمت، فقدت الفئران التي لم تتناول الخضروات الخضراء من 70 -80% من تلك البروتينات. وبالتالي، إستهلاك كمية كافية من الخضروات الخضراء يمكن أن يساعد لتجنب نزلات البرد.

    2- تناول فيتامين(د) - لحمايتك من نزلات البرد والأنفلونزا


    تشير بعض الأبحاث إلى أن نقص فيتامين (د) قد يؤدي إلى أعراض مثل ضعف نمو العظام، مشاكل في القلب والأوعية الدموية، وضعف الجهاز المناعي. الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (د) تشمل صفار البيض، الفطر (المشروم)، سمك السلمون، كبد البقر. يمكن ايضا تناول مكملات غذائية تحتوي على D3.

    3- مواصلة الحركة - لتجنب الأنفلونزا

    أن بقاءك نشيطا عن طريق إتباع روتين تمرينات منتظمة - مثل المشي 3 مرات في الأسبوع، هذا لا يفيد فقط في الحفاظ على لياقتك، ولكن يمكن أن يساعد في تجنب:

    • الإلتهابات والأمراض المزمنة.
    • يقلل من التوتر والضغط النفسي.
    • يساعد على تسريع الدورة الدموية لخلايا الدم البيضاء التي تقاوم الأمراض، مما يساعد على محاربة نزلات البرد والأنفلونزا.

    4- الحصول على قسط وافر من النوم - للوقاية من نزلات البرد

    النوم بشكل كافي مهم للغاية إذا تعرضت لفيروس. وفقاً لدراسة نشرت في الطب الباطني، أن الأشخاص الذين ينامون 8 ساعات على الأقل يوميا ، هم أقل عرضه لتعرضهم للفيروسات. قد يكون أحد الأسباب أن الجسم يطلق "الستيوكينات" ctyokines خلال فترات طويلة من النوم. هذه الستيوكينات هى نوع من البروتين الذي يساعد الجسم على مكافحة العدوى عن طريق تنظيم الجهاز المناعي. لذلك، الذين لا ينامون بشكل جيد لديهم فرصة أكبر في الحصول على نزلات البرد والأنفلونزا وبشكل متكرر.

    5- تجنب شرب الكحول - للحماية من العدوى والبرد

    أظهرت دراسة جديدة أن شرب الكحول  يمكن أن يعمل على ضرر الخلايا الجذعية في الجسم، وهو عنصر حيوي في الجهاز المناعي. زيادة إستهلاك الكحول مع مرور الوقت يمكن أن يزيد من تعرض الشخص للعدوى. قارنت تلك الدراسة إستجابة الجهاز المناعي لدى الفئران التي تناولت الكحول مع الفئران التي لم تحصل على الكحول. وكشفت الدراسة أن الكحول قمع المناعة لدى الفئران. يقول الأطباء أن تلك الدراسة تساعد في توضيح سبب لماذا اللقاحات أقل فعالية لدى الأشخاص الذين يعانون من إدمان الكحول.

    6- تجنب التوتر - لمحاربة الإلتهابات ونزلات البرد

    وفقاً لدراسة أجريت عام 2012 ونشرتها الأكديمية الوطنية للعلوم، أن الحد من التوتر يمكن أن يساعد في تحسين الصحة بشكل عام، وتجنب نزلات البرد والأنفلونزا. لذا، ممارسة اليوجا أو التأمل يمكن أن تساعد في تخفيف الضغط النفسي والتوتر. من المعروف أن الكورتيزول يساعد الجسم على محاربة الإلتهابات والأمراض. التوتر المستمر يمكن أن يقلل من نظام المناعة.

    7- شرب الشاي الأخضر - للوقاية من الأنفلونزا


    لعده قرون، أرتبط الشاي الأخضر بالصحة الجيدة. الشاي الأخضر يحتوي على نسبة عالية من المضادات الأكسدة التي تسمى فلافونويد. وفقاً لدراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية، أن تناول العديد من أكواب الشاي الأخضر يوميا  يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى يحمي الجسم من التعرض المستمر لنزلات البرد والأنفلونزا.

    8- إضافة الألوان إلى وجباتك - لتجنب الضغط النفسي ونزلات البرد


    أن تناول الخضروات والفواكه بكل الألوان ( قوس قزح) ضمان الحصول على مجموعة متنوعة من الفيتامينات مثل فيتامين سي. من المعروف أن فيتامين سي يلعب دوراً هاماً في تجنب نزلات البرد والأنفلونزا، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من التوتر والضغط النفسي.

    9- كن إجتماعي - للحماية من التعرض للأنفلونزا 

    هناك صلة بين المرض المزمن والشعور بالوحدة، خاصة لدى الأشخاص الذين أجروا عمليات جراحية في القلب. العزلة يمكن أن تسبب التوتر، وتؤدي أيضا لعدم إستجابة النظام المناعي وقدرة الشخص على الشفاء بسرعة. 

    10- النظافة الجيدة - للحفاظ على صحتك 

    لتجنب التعرض لنزلات البرد والأنفلونزا، هناك عده طرق لممارسة النظافة الجيدة والتي تشمل:
    • الإستحمام يوميا ( الأفضل بالماء الدافئ).
    • غسل اليدين قبل الأكل أو قبل تحضير الطعام.
    • تغطية الفم والأنف بمنديل عند السعال أو العطس.
    • الأحتفاظ لمنظف لليدين في حقيبتك بشكل عام.
    • تطهير الأسطح مثل لوحة المفاتيح الهواتف والأبواب وغيرها.

    11- الأحتفاظ بأدواتك الشخصية - لتجنب نزلات البرد والعدوى

    يمكن أن تعيش فيروسات الأنفلونزا بشكل عام على الأسطح لمده 24 ساعة. هذا الوقت الطويل يمكن أن تنتشر الجراثيم بين أفراد الأسرة. يمكن لطفل مريض مصاب بالبرد والأنفلونزا أن ينقل المرض إلى العائلة بأكلمها. لذلك، تجنب مشاركة تلك الأشياء الشخصية مثل:
    • المنشفة
    • الأواني
    • الأكواب
    • فرشاة الأسنان
    • مفرش الوسادة
    بالإضافة إلى يمكن إختيار أكواب وأواني ومناشف يمكن التخلص منها أثناء تعرض اي فرد لنزلات البرد.


    في النهاية - أن البقاء بصحة جيدة يحتاج إلى بعض الطرق والممارسات اليومية، والأطعمة الصحية، وتجنب التوتر. وإتباع تلك الأسرار المذكورة أناه يمكن أن يجنبك نزلات البرد والأنفلونزا والتمتع بالصحة الجيدة بشكل عام.

    المصادر:













    ٍSusan Said
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع صيدلية دوت كوم .

    إرسال تعليق

    جديد الكحة المسكنات مضادات الالتهابات معلومات المخ والأعصاب القلب والأوعية الدموية الحساسية الضغط علاج المعدة البرد السكر أمراض النساء والولادة الجلدية علاج الروماتيزم علاج الربو خفض الكوليسترول الجهاز الهضمي والكبد علاج القولون منع الحمل النزيف علاج القيء الدوار (الدوخة ) تشنج العضلات علاج الاسهال فيتامينات مضاد حيوي اعشاب طبيبة الجهاز الهضمي المسالك البولية حب الشباب علاج البروستاتا علاج النقرص إرتفاع ضغط الدم الأكتئاب التسمم الخصوبة تساقط الشعر زيادة الوزن علاج هشاشة العظام هرمونات أسباب جفاف العين أسباب حب الشباب أطعمة صحية إفطار صحي في رمضان إنقطاع الطمث الأيورفيدا ، الجهاز الهضمي التخسيس التخسيس وفقدان الوزن التخيل الإيجابي التغذية التنفس الجهاز التنفسي الحمل الذبحة الصدرية الربو الزنجبيل الزيوت العطرية السحور الصدمات القلبية والطوارئ العصب الباراسمبثاوي الغدة الدرقية القلب القولون اللياقة البدنية تصلب الشرايين تطهير القولون تغذية الحامل جفاف العين خافض للحرارة خلايا الدم الحمراء زيوت طبيعية سرطان الثدي شاي ماتشا صحة الرجل، الزنك صحة الشعر صحة المخ ضمور العضلات علاج الأمراض التناسلية علاج الإمساك علاج الديدان علاج السعال علاج الشعر والأظافر علاج المرارة علاج فيرس بى فقدان الوزن فقر الدم فيتامينات ومعادن للمخ مثبط للمناعة مدر البول مرض السرطان مسكن ألم مسكن طبيعي مسكنات ألم نباتات طبية نزلات البرد نقص حمض الفوليك نمو الشعر هرمون الأستروجين هشاشة العظام هيموجلوبين

    المتابعون

    المتابعون