أفضل 10 فوائد للزنجبيل التي لا يعلمها البعض

أفضل 10 فوائد للزنجبيل التي لا يعلمها البعض

    مقدمة

    يعتبر الزنجبيل واحداً من أكثر التوابل الصحية على هذا الكوكب. فهو علاج قوي للغاية وغني بالعناصر الغذائية والمركبات النشطة والتي لها فوائد عظيمة للجسم والمخ أيضا. الزنجبيل يستخدم بشكل شائع في العديد من الأطباق الأسيوية. في واقع الأمر، الزنجبيل من أكثر التوابل إستخداما في العالم. تابع القراءة لمعرفة أفضل 10 فوائد مذهلة  للزنجبيل والتي لا يعلمها البعض.

     ماهو الزنجبيل؟

    يعود إستخدام الزنجبيل منذ 3000 عام مضت في الهند. الزنجبيل ينتمي إلى عائلة الكركم والهيل. يتم إستخدامه منذ آلاف السنين كعلاج قوي لمختلف الحالات الصحية مثل نزلات البرد والغثيان وإلتهاب المفاصل وإرتفاع ضغط الدم. 

    أهم المكونات النشطة في الزنجبيل

    تم تحديد أكثر من 100 مركب نشط في الزنجبيل، سواء طازج أو مجفف. يحتوي الزنجبيل على زنجرون، زيرومبون، وبعض التربينويدات والفلاونويدات، وأولوريسينات لاذعة. كل هذه المركبات في الزنجبيل من مضادات أكسدة، في حين أن البعض يحتوي على خصائص نشطة مضادة للورم ، ومضادة للألتهابات والميكروبات، وحماية للكبد.

    أفضل 10 فوائد للزنجبيل

    1- الزنجبيل يقلل من الإلتهابات

    وفقاً لـ 9 دراسات، الزنجبيل يقلل بشكل قوي من الإلتهاب في الدم. تناول الزنجبيل يمنع من إطلاق السيتوكينات الإلتهابية في الخلايا المناعية، مما يقلل من الألتهاب.

    2- الزنجبيل مسكن طبيعي

    يعتبر الزنجبيل مسكنا طبيعيا فعالا وآمنا. وفقاً لـ 7 دراسات ركزت على الرياضيين تناولوا الزنجبيل لمده 5 ايام متتالية قلل من آلام العضلات الناتجة عن التمرينات الثقيلة. وفي دراسة أخرى تبين أن الجنزبيل بمثابة مسكن للآلم طبيعي وأقوى من فولتارين. 

    3- الزنجبيل يجعلك تبدو اصغر سناً

    هناك العديد من الكريمات الباهظة الثمن التي تذكر بأنها "مضادة للأكسدة". ولكن وفقاً لدراسات أخرى تبين أن الزنجبيل يساعد في الحفاظ على إنتاج الكولاجين في بشرتك، مما يعزز من مرونة البشرة ونعومتها. ومن المعروف أن مضادات الأكسدة تساعد على حماية البشرة من الجذور الحرة، التي تسرع من تدمير الكولاجين، مما يجعل جلدك شاحبا ومترهلا.

    4- الزنجبيل يحمي من الآثار الضارة من الأدوية والمعادن الثقيلة

    في دراسة شملت 60 شخصا تناولوا الجنزبيل يوميا ساعد في حماية الكبد من الأدوية والسموم. الزنجبيل يعمل على إبطاء تلف الكبد ويحمي من الآثار الضارة من المعادن الثقيلة والأدوية على الكبد. 

    5- الزنجبيل يقلل الكوليسترول الضار

    الزنجبيل يمكن أن يساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضارLDL ، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. وقد أكدت دراسة حديثة أن تناول الزنجبيل ( 2 ملعقة صغيرة في اليوم) يساعد على إنخفاض مذهل في الدهون الثلاثية والكوليسترول .  

    6- الزنجبيل يعزز المناعة

    العديد من الناس تلجأ للأدوية في نزلات البرد أو الإلتهاب. لكن الزنجبيل كما ذكر أعلاه يحارب الإلتهاب بفضل خصائصه المضادة للميكروبات والفطريات التي تساعد في تعزيز مناعتك، بل وسرعة الشفاء. ويمكن عمل مشروب الزنجبيل لنزلات البرد والأنفلونزا المكون من:
    • 1 ملعقة من الزنجبيل المبشور الطازج
    • عصير ليمون واحدة
    • نصف ملعقة كبيرة من العسل 
    • كوب من الماء الساخن
    يضاف جميع المكونات ويشرب مرتين في اليوم. أو يمكن إضافة ملعقة صغيرة من الجنزبيل في شوربة الدجاج للحصول على فوائد عظيمة.

    7- الزنجبيل يحسن من وظيفة المخ ويحمي من مرض الزهايمر

    تشير بعض الدراسات التي أجريت إلى أن مضادات الأكسدة والمركبات النشطة في الزنجبيل يمكن أن تمنع الإلتهابات التي تحدث في المخ. هناك أيضا بعض الأدلة على أن الزنجبيل يمكن أن يعزز من وظائف المخ مباشرة ويحسن من الذاكرة، ويمنع الخرف.

    8- الزنجبيل علاج في تقلصات الحيض

    وفقاً لـ 6 تجارب مؤكد أن الزنجبيل يساعد في خفض آلام الدورة الشهرية والتقلصات. إستخدام مسحوق الزنجبيل 3 مرات في اليوم خلال الأيام الثلاثة الأولى من الحيض، يقلل بشكل ملحوظ تلك الآلام، ولقد كانت أكثر فعالية من الدواء كمسكن الألم.

    9- الزنجبيل علاج للغثيان والقئ

    يعتبر الزنجبيل علاج طبيعي شائع الذي يقلل من الغثيان في الصباح أثناء الشهور الأولى من فترة الحمل. ولكن في دراسة حديثة أكدت على عدم الأفراط في تناول الزنجبيل للمرأة الحامل وإستشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة.

    10- الزنجبيل يحمي المعدة

    تؤكد بعض الدراسات إلى أن الزنجبيل يساعد في حماية المعدة. مضادات الأكسدة الموجوة في الجنزبيل يمنع من الإصابة بقرحة المعدة ، بل وتساعد على صحة المعدة بشكل عام. الجدير بالذكر أن تناول الجنزبيل في وجباتك الرئيسية ( خاصة الدسمة) يساعد في الهضم بشكل أسرع وتجنب أي حموضة أو إنتفاخ.

    فوائد أخرى للزنجبيل

    • يساعد في خفض الوزن
    • يمنع الأورام السرطانية
    • مفيد لمرضى السكري

    الآثارالجانبية للجنزبيل

    الجنزبيل مثل أي توابل أخرى ليس لديه آثار جانبية ضارة. ومع ذلك، ضع في الإعتبار عدم الأفراط في تناوله وإستشارة الطبيب خاصة للأشخاص الذين يتناولون أدوية القلب، أو أدوية للكبد. لكن بشكل عام الجنزبيل آمن تماما وفعالا.

    في النهاية - الزنجبيل واحدا من أهم وأفضل التوابل والأكثر إستخداما في العالم. يستخدم الجنزبيل في علاج العديد من الأمراض مثل البرد والأنفلونزا، الألتهابات، آلام الحيض، وغيرها. فوائد الزنجبيل لا تعد  ولا تحصى، لذا يحتل في أعلى قوائم كغذاء ودواء.

    المصادر:






    ٍSusan Said
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع صيدلية دوت كوم .

    إرسال تعليق

    جديد الكحة المسكنات مضادات الالتهابات معلومات المخ والأعصاب القلب والأوعية الدموية الحساسية علاج المعدة الضغط البرد السكر أمراض النساء والولادة الجلدية علاج الروماتيزم علاج الربو خفض الكوليسترول علاج القولون منع الحمل النزيف علاج القيء الجهاز الهضمي والكبد الدوار (الدوخة ) تشنج العضلات علاج الاسهال فيتامينات مضاد حيوي اعشاب طبيبة الجهاز الهضمي المسالك البولية حب الشباب علاج البروستاتا علاج النقرص إرتفاع ضغط الدم الأكتئاب التسمم الخصوبة تساقط الشعر زيادة الوزن علاج هشاشة العظام هرمونات أسباب جفاف العين أسباب حب الشباب أطعمة صحية إفطار صحي في رمضان إنقطاع الطمث الأيورفيدا ، الجهاز الهضمي التخسيس التخسيس وفقدان الوزن التخيل الإيجابي التغذية التنفس الجهاز التنفسي الحمل الذبحة الصدرية الربو الزنجبيل الزيوت العطرية السحور الصدمات القلبية والطوارئ العصب الباراسمبثاوي الغدة الدرقية القلب القولون اللياقة البدنية تصلب الشرايين تطهير القولون تغذية الحامل جفاف العين خافض للحرارة خلايا الدم الحمراء زيوت طبيعية سرطان الثدي شاي ماتشا صحة الرجل، الزنك صحة الشعر صحة المخ ضمور العضلات علاج الأمراض التناسلية علاج الإمساك علاج الديدان علاج السعال علاج الشعر والأظافر علاج المرارة علاج فيرس بى فقدان الوزن فقر الدم فيتامينات ومعادن للمخ مثبط للمناعة مدر البول مرض السرطان مسكن ألم مسكن طبيعي مسكنات ألم نباتات طبية نزلات البرد نقص حمض الفوليك نمو الشعر هرمون الأستروجين هشاشة العظام هيموجلوبين

    المتابعون

    المتابعون