القائمة الرئيسية

الصفحات

داء الكبد الدهنية الكحولي وداء الكبد الدهنية غير الكحولي





داء الكبد الدهنية الكحولي وداء الكبد الدهنية غير الكحولي  :

 قد يحدث المرض الكبدي أيضا بسبب إدمان الكحول. يطلق على هذا النوع من المرض الكبدي اسم داء الكبد الكحولي. يفكك الكبد في الأحوال الطبيعية الكحول ويزيله من الجسم. وعند تعاطي الكثير من الكحول، لا يستطيع الكبد معالجته كله. ويمكن لهذا أن يتلف الكبد. 
يبدأ داء الكبد الكحولي غالبا بتراكم دهن زائد في خلايا الكبد. ويشفى الشخص عادة إذا أقلع عن شرب الكحول في هذه المرحلة. إذا لم يقلع الشخص عن شرب الكحول، قد يصاب الكبد بالتورم، وقد يخرب التورم الكبد. قد يكون التورم قابلا للتراجع إن كان خفيفا، وإن كان شديدا فغالبا ما يؤدي داء الكبد الكحولي إلى التشمع والفشل الكبدي. 
كما قد تحدث مشاكل مشابهة بسبب داء الكبد الدهنية غير الكحولي . 
يتسبب داء الكبد الدهنية غير الكحولي بتراكم الدهن في الكبد. وهذا قد يؤدي كذلك إلى التشمع والفشل الكبدي في الحالات الشديدة. 

أسباب داء الكبد الدهنية  :

لا يحدث داء الكبد الدهنية غير الكحولي كما هو واضح من اسمه بسبب الكحول. يكون بعض الناس أكثر عرضة للإصابة بداء الكبد الدهنية غير الكحولي من غيرهم. ويشتمل هؤلاء الأشخاص على من هم :
مصابون بالسكري
مفرطو الوزن أو سمان.
لديهم ارتفاع في مستويات كولسترول الدم.


كيفية علاج داء الكبد الدهنية :

يعالج كل من داء الكبد الكحولي وداء الكبد الدهنية غير الكحولي بتغيير نمط الحياة وبالأدوية، إن كانت ضرورية. ويتضمن العلاج في داء الكبد الكحولي تجنب الكحول. وقد يفيد برنامج للتعافي من الكحول. كما يتضمن علاج داء الكبد الدهنية غير الكحولي :
التمارين الرياضية. 
النظام الغذائي الذي يقلل سكر الدم (المتسب السكري المنخفض). 
تخسيس الوزن. 
كما يمكن استخدام الأدوية لتدبير مضاعفات تلف الكبد. قد نحتاج في الحالات الشديدة لإجراء زرع كبد. 
زرع الكبد جراحة يجري فيها استئصال الكبد التالف، ويحل كبد من متبرع مكانه.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

اقسام الموضوع