جديد

آخر الأخبار

جديد

ديبوستيوبون أقراص Debosteobone tablets لعلاج هشاشة العظام

دیبوستیوبون اقراص مغلفة





حمض الألندرونيك ۷۰ مجم + فيتامين د ۲۸۰۰ وحدة دولية

يجب قراءة هذه النشرة بعناية قبل البدء بتناول هذا الدواء لأنها تحتوي على معلومات هامة بالنسبة لك.
يجب الاحتفاظ بهذه النشرة. قد تحتاج لقراءتها مرة أخرى.
إذا كان لديك أي أسئلة أخرى، إسأل طبيبك أو الصيدلي قد تم وصف هذا الدواء بالنسبة لك فقط. لا يجب اعطائه للآخرين. قد يضرهم، حتى لو لديهم نفس اعراض هذا المرض.
اذا حدث لك أي آثار جانبية تحدث إلى طبيبك أو الصيدلي. ويشمل ذلك أي آثار جانبية محتملة الغير المدرجة في هذه النشرة .


ما يوجد في هذه النشرة:

, ما هو ديبوستیوبون وفيما يتم استخدامه
 ۲، ما تحتاج إلى معرفته قبل اتخاذ دیبوستیوبون
 ٣. كيفية اتخاذ دیبوستیوبون
 4. الآثار الجانبية المحتملة و كيفية تخزين دیبوستیوبون
 ٦. المواد الفعالة و الغير فعالة


أ‌. ما هو دیبوستیوبون وفيم يتم استخدامه ؟

ما هو ديبوستیوبون دیبوستیوبون هو قرص يحتوي على اثنين من المواد الفعالة، حمض الألندرونيك (وتسمى عادة أليندرونات) وكوليكالسيفيرول المعروف باسم فيتامين د ۳.
ما هو أليندرونات؟
أليندرونات ينتمي إلى مجموعة من الأدوية الغير هرمونية تسمى البيسفسفونات. أليندرونات يمنع فقدان كثافة العظام الذي يحدث في النساء خلال فترة انقطاع الطمث، وايضا يساعد على إعادة بناء العظام. فهو يقلل من خطر حدوث كسور العمود الفقري وعظام الورك.
ما هو فيتامين (د)؟
فيتامين (د) من الفيتامينات الأساسية اللازمة لامتصاص الكالسيوم وصحة العظام. يستطيع الجسم امتصاص الكالسيوم فقط بشكل صحيح من طعامنا إذا كان لديه ما يكفي من فيتامين (د) عدد قليل جدا من الأطعمة تحتوي على فيتامين د. المصدر الرئيسي هو من خلال التعرض لأشعة الشمس في الصيف، مما يؤدي إلى تكوين فيتامين د في الجلد. كلما تقدمنا في السن كلما قلة قدرة الجلد على تكوين فيتامين د. انخفاض نسبة فيتامين (د) قد يؤدي إلى فقدان العظام وهشاشة العظام.
قد يتسبب النقص الشديد في فيتامين د في ضعف العضلات التي يمكن أن يؤدي إلى مخاطر أكبر من الكسور عند السقوط .

فيم يستخدم دیبوستیوبون ؟

دیبوستیوبون يستخدم لعلاج هشاشة العظام في النساء بعد فترة انقطاع الطمث حيث أن هناك خطر نقص فيتامين د.
دیبوستیوبون يقلل من خطر الاصابة بكسور العمود الفقري وعظام الورك في النساء بعد فترة انقطاع الطمث.

ما هو مرض هشاشة العظام؟

هشاشة العظام هو مرض رقة وضعف العظام. وهو الشائع لدى النساء بعد انقطاع الطمث (في سن اليأس)، تتوقف المبايض عن إنتاج هرمون الاستروجين، الذي يساعد على إبقاء الهيكل العظمي للمرأة في صحة جيدة. ونتيجة لذلك، يحدث فقدان العظام بحيث تصبح أضعف. كلما كان سن اليأس في سن صغيرة كلما زادت مخاطر الإصابة بهشاشة العظام في وقت مبكر، هشاشة العظام عادة لا يكون له أي أعراض.

إذا تركت دون علاج، فإنه يمكن أن يؤدي إلى كسور في العظام.
وبالرغم من الالم الذي تسببة الكسورعادة ، فان كسور عظام العمود الفقري قد تحدث دون الشعور باي الم حتى أنها تسبب الفقدان الكامل للعظام.
يمكن لهذة الكسور الحدوث خلال النشاط اليومي العادي، مثل رفع الأشياء، أو من اصابة طفيفة لا تؤدي عادة إلي كسر العظام . وعادة ما تحدث هذة الكسور في عظام الورك والعمود الفقري، أو المعصم ويمكن أن يؤدي ليس فقط إلى ألم ولكن أيضا إلى مشاكل كبيرة مثل وضع منحني وفقدان الحركة.


كيف يمكن علاج مرض هشاشة العظام؟

قد يقترح الطبيب إجراء تغييرات على نمط حياتك للمساعدة في حالتك بالاضافة الي العلاج بديبوستیوبون، مثل: التوقف عن التدخين وذلك لانة يؤدي إلي زيادة معدل فقد العظام، وبالتالي، قد يزيد من خطر الاصابة بكسور في العظام. ممارسة الرياضة العضلات والعظام تحتاج لممارسة الرياضة لتبقى قوية وصحية، استشر طبيبك قبل البدء بأي برنامج رياضي، اتباع نظام غذائي متوازن يمكن لطبيبك أن ينصحك حول النظام الغذائي الخاص بك أو ما إذا كان يجب اتخاذ أي المكملات الغذائية


ما تحتاج إلى معرفته قبل البدء بالعلاج بديبوستیوبون؟

لا تأخذ دیبوستیوبون إذا :
 لديك حساسية من أليندرونات مونوصوديوم ترای هیدرات ، كوليكالسيفيرول أو أي من المكونات الأخرى الغير فعالة المستخدمة في هذا الدواء كان لديك بعض المشاكل في المريء (المريء - الأنبوب الذي يربط فمك مع معدتك) مثل ضيق أو صعوبة في البلع، كنت لا تستطيع الوقوف أو الجلوس في وضع مستقيم لمدة 30 دقيقة على الأقل، اخبرك طبيبك أن لديك انخفاض في نسبة الكالسيوم في الدم. إذا كنت تعتقد أن أي من هذا ينطبق عليك، لا تاخذ اقراص دیبوستیوبون. يجب التحدث مع طبيبك أولا واتباع النصيحة.


التحذيرات والاحتياطات :

يجب ان يكون المريض على دراية بالمخاطر المحتملة واحتمالية حدوث كسور غير نمطية فيعظم الفخذ تحت المدور وجدلي في المرضى الذين يتناولون البيسفسفونات.
يجب اتباع التعليمات الواردة مع الدواء عند وصف البيسفسفونات. . مناقشة الفوائد المعروفة والمخاطر المحتملة لاستخدام البيسفسفونات مع المرضى.
: تقييم أي من المرضى الذين حلت لهم الام الفخذ أو الحوض حديثا لاستبعاد وجود كسر الفخذه
- أوقف الأدوية البيسفسفونات في المرضى الذين لديهم دليل على وجود كسر رمح الفخذ).
 إعادة التقييم الدوري لضرورة استمرار العلاج البيسفسفونات ، وبخاصة في المرضى الذين عولجوا لأكثر من 5 سنوات.
إذا كنت تأخذ حاليا البايفوسفونيت يجب عليك : الاستمرار في تناول الدواء الخاص بك إلا إذا قال لك الطبيب عكس ذلك .
تحدث مع طبيبك إذا حدث لك الام في الورك أو الفخذ حديثا
اذا  كنت تعاني من مشاكل في الكلى. الديك، أو كان لديك في الآونة الأخيرة، أي مشاكل في البلع أو في الجهاز الهضمي
قيل لك أن لديك مشكلة في امتصاص المعادن في المعدة أو الأمعاء (متلازمة سوء الامتصاص)
لديك سرطان
لديك سوء صحة الأسنان، وأمراض اللثة، وخلع الأسنان المخطط لها أو لا تتلقى الرعاية الروتينية للأسنان.
 كنت تخضع للعلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي.
كنت تأخذ مثبطات تكوين الأوعية الدموية (مثل بيفاسیزوماب، أو الثالیدوماید). كنت تأخذ استيرودات (مثل بريدنيزون أو ديكساميثازون).
 كنت مدخن (لأن هذا قد يزيد من خطر التعرض لمشاكل الأسنان).
 ينصح بالقيام بفحص طبي للاسنان قبل بدء العلاج بدیبوستیوبون فمن المهم للحفاظ على نظافة الفم جيدة عند العلاج بديبوستیوبون.
يجب القيام بفحوصات للأسنان خلال العلاج ويجب عليك الاتصال بطبيبك أو طبيب الأسنان إذا كنت تواجه أي مشاكل مع فمك أو أسنانك مثل وجود مسافات بين الأسنان ، ألم أو تورم.
قد يحدث في كثير من الأحيان مع أعراض آلام الصدر، حرقة، أو صعوبة أو ألم عند البلع، تهيج، والتهاب أو تقرح المرئ (المرئ الأنبوب الذي يربط فمك مع معدتك) وخاصة إذا كنت من المرضى الذين لا يشربوا كوب كامل من الماء مع الأقراص / أو إذا کنت تستلقي أقل من ۳۰ دقيقة بعد تناول دیبوستیوبون. قد تتفاقم هذه الآثار الجانبية إذا استمر المرضى بتناول دیبوستیوبون بعد ظهور هذه الأعراض.


الأطفال والمراهقين :

لا ينبغي أن تعطى دیبوستیوبون للأطفال والمراهقين أقل من 18 سنة.

 دیبوستیوبون والأدوية الأخرى :

أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تأخذ، قد اتخذت مؤخرا أو قد تأخذ أي أدوية أخرى.
ومن المرجح أن مكملات الكالسيوم، مضادات الحموضة، وبعض الأدوية عن طريق الفم سوف تتداخل مع امتصاص دیبوستیوبون إذا اخذت في الوقت نفسه. وبالتالي، فمن المهم أن تتبع النصيحة عن كيفية اتخاذ دیبوستیوبون وانتظر ۳۰ دقيقة على الأقل قبل اتخاذ أي أدوية أو مكملات عن طريق الفم الأخرى بعض الأدوية لآلام الروماتيزم اوالمسكنات طويلة الأجل (مثل حمض الساليسليك أو ایبوبروفين) قد يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي.
ولذلك، ينبغي توخي الحذر عند اتخاذ هذه الأدوية في نفس الوقت مع ديبوستیوبون. . ومن المرجح أن بعض الأدوية أو المكملات الغذائية قد تمنع فيتامين د في ديبوستیوبون من الوصول إلي الجسم، بما في ذلك بدائل الدهون الاصطناعية، والزيوت المعدنية، وادوية فقدان الوزن، أورلیستات، وادوية خفض الكوليسترول ، الكولسترامين وكولیستیبول.
أدوية للنوبات (تشنجات) (مثل الفينيتوين أو الفينوباربیتال) قد يقلل من فعالية فيتامين د ولكن يختلف من فرد الى اخر .

دیبوستیوبون مع الطعام والشراب :

ومن المرجح أن المواد الغذائية والمشروبات (بما في ذلك المياه المعدنية) سيجعل دیبوستیوبون أقل فعالية إذا اتخذت في الوقت نفسه. وبالتالي، فمن المهم أن تتبع النصيحة في القسم

كيفية اتخاذ دیبوستیوبون.

يجب الانتظار ۳۰ دقيقة على الأقل قبل اتخاذ أي المواد الغذائية والمشروبات ما عدا الماء.

الحمل والرضاعة الطبيعية :

ويهدف ديبوستیوبون فقط لاستخدامها في النساء بعد سن اليأس. يجب أن لا تأخذ دیبوستیوبون إذا كنت حامل أو تعتقد أنك قد تكون حاملا، أواثناء الرضاعة الطبيعية.

القيادة واستخدام الألات :

وكانت هناك آثار جانبية (على سبيل المثال عدم وضوح الرؤية، والدوخة والعظام الشديد والعضلات أو آلام المفاصل) ذكرت مع دیبوستیوبون التي قد تؤثر على قدرتك على قيادة السيارة أو تشغيل الآلات. (انظر الآثار الجانبية المحتملة.
إذا كنت تواجه أي من هذه الآثار الجانبية يجب أن لا تستخدم هذا الدواء حتى تشعر أنك أفضل.
يحتوي دیبوستیوبون على اللاكتوز.
إذا قيل لك من قبل الطبيب أن لديك عدم تحمل لبعض السكريات، اتصل بالطبيب قبل تناول هذا الدواء.


كيفية اتخاذ دیبوستیوبون :

اتخاذ ديبوستیوبون دائما تماما كما قال طبيبك أو الصيدلي. استشر طبيبك أو الصيدلي إذا لم تكن متأكدا يؤخذ دیپوستیوبون قرص واحد مرة واحدة في الإسبوع. اتبع التعليمات بدقة.
 ۱) اختار يوم من أيام الأسبوع الذي يناسب الجدول الزمني الخاص بك ، واخذ قرص واحد دیبوستیوبون في هذا اليوم كل اسبوع فمن المهم جدا اتباع الإرشادات ۲)، ۳)، 4 و 5) لمساعدة أقرص دیبوستيويون تصل إلى المعدة بسرعة ويساعد على التقليل من فرصة التهيج المري الخاص بك (المرئ - الأنبوب الذي يربط فمك مع معدتك).
 ۲) بعد الاستيقاظ في هذا اليوم وقبل اتخاذ أي طعام أو شراب أو دواء آخر، ابتلع قرص دیبوستیوبون بأكمله مع كوب كامل من الماء فقط (وليس المياه المعدنية) (لا تقل عن ۲۰۰ مل) و لذلك حتي متص دیبوستيويون بشكل كاف،
- لا تأخذه مع المياه المعدنية (أو لا يزال يتلألأ)
- لا تاخذه مع القهوة أو الشاي.
- لا تأخذه مع عصير أو حليب.
لا تسحق أو تمضغ قرص دیبوستيو بون او السماح لها تذوب في فمك بسبب احتمال تقرح الفم. ) لا تستلقي
- اتخذ الوضع الكامل لتستقيم (الجلوس والوقوف أو المشي)
- لمدة ۳۰ دقيقة على الأقل بعد ابتلاع قرص. لا تستلقي حتى تاكل اول طعام لك في اليوم.
) لا تأخذ دیبوستیوبون في وقت النوم. ) إذا كنت في وضع صعوبة أو ألم عند البلع، ألم في الصدر، أو تدهور جديد أو حرقة، والتوقف عن تناول دیبوستیوبون واتصل بطبيبك
) بعد ابتلاع قرص دیبوستیوبون الخاص بك، انتظر ۳۰ دقيقة على الأقل قبل تناول طعامك الأول والشراب، أو الأدوية الأخرى من اليوم، بما في ذلك مضادات الحموضة، مكملات الكالسيوم والفيتامينات. دیبوستیوبون
لا يكون فعالا إلا إذا اتخذت عندما تكون معدتك فارغة.
إذا كنت تأخذ ديبوستیوبون أكثر مما يجب
إذا كنت تأخذ الكثير من أقراص عن طريق الخطأ، يجب عليك شرب كوب كامل من الحليب واتصل بطبيبك على الفور.
لا تتقيأ، ولا تستلقي
إذا كنت قد نسيت أن تأخذ دیبوستیوبون
إذا كنت فوت جرعة، يجب أن تأخذ حبة واحدة في الصباح بعد أن تتذكر.
لا تأخذ قرصين في اليوم نفسه.
 العودة إلى أخذ قرص واحد مرة واحدة في الأسبوع، كما كان مقررا في الأصل على نفس اليوم .
إذا توقفت عن تناول دیبوستیوبون
من المهم أن تأخذ ديبوستیوبون لطالما الطبيب يصف الدواء. إذ ليس من المعروف كم من الوقت يجب أن تأخذ دیبوستیوبون ، يجب عليك مناقشة الطبيب ما اذا كان يجب عليك الاستمرار على هذا الدواء بشكل دوري لتحديد حاجة المريض للاستمرار على الدواء.
إذا كان لديك أي أسئلة أخرى عن استخدام هذا الدواء إسأل طبيبك أو الصيدلي.

 الآثار الجانبية المحتملة :

مثل جميع الأدوية، يمكن لهذا الدواء يسبب آثار جانبية، على الرغم من أن الجميع لا يحدث لهم ذلك، راجع طبيبك فورا إذا لاحظت أي من الآثار الجانبية التالية، والتي قد تكون خطيرة، والتي قد تحتاج إلى علاج طبي عاجل: شائعة: (قد يؤثر على ما يصل إلى 1 في 10 أشخاص): حرقة المعدة. صعوبة في البلع. ألم عند البلع. تقرحات في المريء (المريء - الأنبوب الذي يربط فمك مع معدتك) التي يمكن أن تسبب ألم في الصدر، حرقة أو صعوبة أو ألم عند البلع. نادر (قد يؤثر على ما يصل إلى 1 في ۱۰۰۰ شخص): ردود فعل تحسسية مثل خلايا؛ تورم في الوجه والشفتين واللسان و / أو الحلق، وربما تسبب صعوبة في التنفس أو البلع. ردود فعل جلدية خطيرة ألم في الفم و / أو الفك، تورم أو قروح داخل الفم أو التنميل أو الشعور بثقل في الفك، أو تخفيف الأسنان. هذه يمكن أن تكون علامات لتلف العظام في الفك (تنخر العظم) ترتبط عادة مع تأخر التئام الجروح والعدوى، وغالبا بعد قلع الأسنان. اتصل بطبيبك وطبيب الأسنان إذا كنت تواجه مثل هذه الأعراض، قد يحدث كسر غير عادي من عظم الفخذ وبخاصة في المرضى على العلاج على المدى الطويل لترقق العظام نادرا. اتصل بطبيبك إذا واجهت الألم، وضعف أو عدم الراحة الخاصة بك في الفخذ، والورك أو الفخذ لأن هذا قد يكون مؤشرا مبكرا على وجود كسر ممکن من عظم الفخذ العظام والعضلات و / أو آلام المفاصل الشديدة وتشمل الآثار الجانبية الأخرى شائعة جدا (قد تؤثر على أكثر من افي 10 أشخاص): الام العظام والعضلات و / أو آلام المفاصل والتي تكون شديدة في بعض الأحيان .
مشترك (قد يؤثر على ما يصل إلى 1 في 10 أشخاص): تورم المفاصل، آلام في البطن. شعور غير مريح في المعدة أو التجشؤ بعد تناول الطعام. الإمساك، الشعور الكامل بالإنتفاخ في المعدة. إسهال؛ انتفاخ البطن، تساقط الشعر الحكة، صداع الراس؛ دوخة تورم في اليدين أو الساقين من غير المألوف (قد يؤثر على ما يصل إلى 1 في ۱۰۰ شخص):
غثيان، التقيؤ، تهيج أو التهاب في المريء (المريء - الأنبوب الذي يربط فمك مع معدتك) أو المعدة براز أسود أو مثل القطران، عدم وضوح الرؤية. ألم أو احمرار في العين، طفح جلدي. احمرار في الجلد، أعراض تشبه أعراض الانفلونزا عابرة، مثل وجع في العضلات، والشعور عموما على ما يرام، وأحيانا مع الحمى عادة في بداية العلاج، اضطراب الذوق. نادر (قد يؤثر على ما يصل إلى 1 في ۱۰۰۰ شخص): أعراض مستويات الكالسيوم منخفض في الدم بما في ذلك تقلصات العضلات أو تشنجات و / أو الإحساس بالوخز في أصابع اليدين أو حول الفم، المعدة أو القرحة الهضمية (شديدة في بعض الأحيان أو مع نزيف تضيق المريء (المريء - الأنبوب الذي يربط فمك مع معدتك)، جعل طفح أسوأ من ضوء الشمس، قرحة الفم. الإبلاغ عن الآثار الجانبية اذا كان لديك أي آثار جانبية، والتحدث مع طبيبك أو الصيدلي. ويشمل ذلك أي من الأثار الجانبية المحتملة غير المدرجة في هذه النشرة. يمكنك أيضا الإبلاغ عن الآثار الجانبية مباشرة (انظر التفاصيل أدناه). من خلال الآثار الجانبية التقارير التي يمكن أن تساعد في توفير مزيد من المعلومات حول سلامة هذا الدواء.

كيفية تخزين دیبوستیوبون :

يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية في مكان جاف دیبوستیوبون يحتوي على: والمواد الفعالة هي حمض اليندرونيك وكوليكالسيفيرول (فيتامين د3). كل قرص يحتوي على 70 مجم حامض اليندرونیك ( كما هیدرات الصوديوم) و ۷۰ میکروجرام (۲۸۰۰ وحدة دولية) المواد الغير فعالة: لاکتوز آنهیدروز، میکروکریستالين سليلوزرسیلیکون داي اکسيدر ماغنيسيوم ستيراتيتيولاتید هیدروکسیل تولوين کروسکار میللوز صوديوم, نشاء غلاف القرص: تیتانیوم داي اکسيدر بولي ايثيلين جليكول. العبوة: علبة كرتون تحتوي علي (الومنيوم / بي في سي شفاف) شريط من ٤ اقراص مغلفة و نشرة داخلية, مدة الصلاحية : 3 اعوام
تصنيع شركة دي بي كي للصناعات الدوائية (دي بي کي فارما)


التعليقات

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب والصيدلاني, ولاننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

صيدلية دوت كوم

2018