جديد

آخر الأخبار

جديد

دیامیكرون 60 إم آر Diamicron 60 MR لعلاج مرضى السكري من النوع الثاني






دیامیكرون 60 إم آر

اقرا هذه النشرة بأكملها بعناية قبل البدء في استعمال هذا الدواعى .
احتفظ بهذه النشرة، ربما تحتاج أن تقرأها مرة أخرى .
إذا كان لديك مزيد من الأسئلة، برجاء أن تسال طبيبك أو الصيدلي - هذا الدواء موصوف لك شخصيا، ولا ينبغي أن تعطي منه للآخرين، لأنه قد يسبب لهم الأذى حتى إذا كانت اعراضهم مشابهة لأعراضك
- إذا اشتدت أي من الآثار الجانبية، أو إذا لاحظت أي آثار جانبية غير مذكورة في هذه النشرة، برجاء ابلاغ طبيبك او الصيدلي .

ما هو دياميكرون ام آر، قرص ممتد المفعول ، وما هي استعمالاته :
دیامیگرون إم أر هو دواء خافض لمستويات السكر في الدم (دواء مضاد لمرض السكر يؤخذ بالفم من مجموعه سلفونيل يوريا) يستخدم دياميكرون أم أر في بعض أشكال مرض السكر (مرض السكر من النوع ۲) في البالغين، عندما لا يكون للنظام الغذائي والتمارين وفقدان الوزن وحدهم التاثير الكاف للحفاظ على نسبة السكر في الدم عند المستوى الصحيح .
 لا تستعمل دیامیگرون إم آر، قرص ممتد المفعول، في الحالات التالية:
إذا كانت لديك أية (حساسية مفرطة) تجاه جليكلازيد أو أي من المكونات الأخرى في دياميکرون إم أر (المدرجة في اقسم 1")،أو تجاه أدوية أخرى في نفس المجموعة (سلفونيل يوريا)، أو تجاه أدوية أخرى مشابهة (مركبات السلفوناميد الخافضة لسكر الدم)؛
إذا كان مرض السكر لديك من النوع المعتمد على الأنسولين (النوع 1)
إذا كانت لديك أجسام كيتونية وسكر في البول (هذا قد يعني أن لديك حماض كيتوني متعلق بمرض السكر)، حالات ما قبل غيبوبة السكر او غيبوبة السكر.
إذا كنت تعاني من مرض شديد في الكلى او الكبد.
إذا كنت تتلقى أدوية لعلاج العدوى الفطرية (ميكونازول، انظر تحت بند "استعمال أدوية أخرى")؛ .
إذا كنت مرضعة (انظري تحت بند "الحمل والإرضاع") .



تحذيرات واحتياطات :
يجب أن تنتظم على الخطة العلاجية الموصوفة لك من طبيبك لتحقيق المستويات الطبيعية للسكر في الدم هذا يعني أنه بالإضافة إلى تناول الدواء بانتظام، يجب أن تتبع نظام غذائية، وأن تزاول تمرینات بدنية، وإذا لزم الأمر أن تنقص وربك اثناء استعمال جليكلازيد، يجب أن يقاس بصفة دورية مستوى السكر في دمك (وربما أيضا في الدول) و أيضا الهيموجلوبين السكري
(HbA1c)
خلال الأسابيع القليلة الأولى من العلاج، قد تزيد مخاطرة نقص مستويات السكر في الدم لذلك يجب أن تجرى مراقبة طبية دقيقة على نحو خاص قد يحدث انخفاض بسكر الدم في الحالات التالية :
إذا تناولت الطعام في مواعيد غير منتظمة، أو إذا أغفلت بعض الوجبات،
إذا كنت صائما، و إذا كنت تعانی سوء التغذية .
إذا غيرت نظامك الغذائي، و إذا حدثت ريادة في نشاط البدني وكان تناولك للنشويات لا يتناسب مع هذه الزيادة .
إذا تناولت الكحول، لا سيما إذا تزامن ذلك مع اغفال بعض الوجبات.
إذا تناولت أدوية أخرى أو مستحضرات علاجية طبيعية في نفس الوقت.
إذا تناولت جرعة أكبر مما ينبغي من جليكلازيد، .
إذا كنت تعاني من اضطرابات هرمونية معينة (اضطرابات وظيفية في الغدة الدرقية، أو النخامية، او الكظرية).
إذا كان لديك نقص شديد في الوظيفة الكلوية أو الكبدية .
إذا حدث لديك نقص في سكر الدم، قد تحدث الديك الأعراض التالية :
صداع، جوع شديد، عثيان، قيء، تعب، اضطرابات في النوم، تململ، عدوانية، نقص التركيز، تقص الانتباه وتاخر زمن ردود الأفعال، اكتئاب، تشویش، اضطرابات كلامية أو بصرية، رعشة، اضطرابات حسية، دوار، إحساس بانعدام القوة .
قد تحدث أيضا العلامات والأعراض التالية:
تعرق، تندي الجلد، قلق، سرعة أو عدم انتظام ضربات القلب، ارتفاع ضغط الدم، ألم مفاجئ شديد في الصدر قد يشع إلى المناطق المجاورة (ذبحة صدرية)
إذا استمرت مستويات سكر الدم في الهبوط قد تعاني من تشويش شديد ( هذيان)، وقد تحدث لديك تشنجات، وتفقد السيطرة على النفس، ويصنع تنفسك سطحيا، وتصبح صربات قلبك يطية، وقد تفقد الوعي في معظم الحالات، تختفي أعراض انخفاص السكر بالدم بسرعة كبيرة إذا تناولت اي شكل من أشكال السكريات، مثلا أقراص جلوكوز، أو مكعبات سكر، أو العصائر المحلاة، أو شاي محلى بالسكر لذلك يجب أن يكون معك دائما بعض السكر (أقراص جلوكوز، مكعبات سكر) نذكر أن مواد التحلية الصناعية غير فعالة برجاء أن تتصل بطبيبك أو أقرب مستشفى إذا لم يكن تناول السكر مقيدا أو إذا تكررت الأعراض قد تكون أعراض نقص سكر الدم غير موجودة، أو أقل وضوحا، أو قد تحدث ببطء شديد، أو قد لا تلاحظ في الوقت المناسب أن مستوى السكر قد انحمص في دمك. هذا قد يحدث إذا كنت مسنا وكنت تستعمل ادوية معينة من الأدوية التي تعمل على الجهاز العصبي المركزي وحاصرات البيتا) .
إذا كنت تمر بأحوال من الإجهاد (مثلا الحوادث، العمليات الجراحية الحمى، إلح) قد يقوم طبيبك بتحويلك مؤقتا إلى استعمال الأنسولين.
قد تحدث أعراض ارتفاع السكر في الدم إذا كان جليکلازيد لم يحدث بعد الخفص الكافي لسكر الدم، أو إذا كنت لا تلتزم بالخطة العلاجية التي وصفها لك طبيبك، أو في أحوال الإجهاد الخاصة. وأعراض ارتفاع سكر الدم تشمل العطش، والرغبة المتكررة في التبول، وجفاف الفم، وجفاف الجلد، وحكة الجلد، والتهابات الجلد، ونقص الأداء إذا حدثت هذه الأعراض، يجب أن تتصل بطبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك تاريح عائلي أو إذا كنت تعرف أن لديك نقص جلوكوز.. فوسفات- ديهيدروجينيز (G6PD) (خلل في خلايا الدم الحمراء)، قد يحدث لديك نقص في مستوى الهيموجلوبين وتكسير خلايا الدم الحمراء (أنيميا انحلالية) اتصل بطبيبك قبل استعمال هذا المستحضر الدوائي .
لا يوصى باستعمال دیامیکرون ام آر، قرص ممتد المفعول، في الأطفال نظرا لعدم وجود بيانات كافية .



تناول أدوية أخرى مع عقار دیامیکرون أم آر، أقراص ممتد المفعول :
- يرجى إبلاغ الطبيب أو الصيدلي الخاص بك إذا كنت تتناول أو تناولت مؤخرا أو قد تتناول أية أدوية أخرى قد يشتد تأثير جليکلازيد الخافض لسكر الدم، .
قد تحدث علامات نقص مستويات السكر في الدم عند استعمال أي من الأدوية التالية :
* الأدوية الأخرى التي تستخدم لعلاج ارتفاع سكر الدم (الأدوية المضادة لمرض السكر التي تؤخذ بالفم أو ناهضات مستقبلات البيبتيد شبيه الجلوكاجون۔۱ (۱-GLP) أو الأنسولين)، .
* المضادات الحيوية (مثلا مركبات السلفوناميد، كلاريثرومايسين)، .
* أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم أو الفشل القلبي (حاصرات البيئا، مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين مثل كانتربريل أواينالابريل )، .
* أدوية علاج السري القطرية (ميكونازول، فلوکونارول)، .
* أدوية علاج قرح المعدة أو الاثني عشر (مصادات مستقبلات H2)، .
* أدوية علاج الاكتئاب (مثبطات أحادي أسين أوكسيديز)، .
* مسكنات الألم أو مضادات الروماتيزم (فينيل بيرتازون، ایبوبروفين)، .
* الأدوية المحتوية على الكحول.
* قد يتم إضعاف تأثير جليكلاريد الخافض للجلوكوز بالدم ويرتفع السكر في الدم عند تناول أي من الأدوية التالية:
* أدوية علاج اضطرابات الجهاز العصبي السرگري (كلوربرومازین)، .
* الأدوية التي تقلل الالتهاب (الكورتيكوستيرويدات) .
*  أدوية علاج الربو أو الأدوية التي تستخدم أثناء الولادة (سالبيوتامول بالحق في الوريد، ريتودریں، تربيوتالين)، .
* الأدوية التي تستخدم لعلاج أمراض الثدي، وتزف الطمث الشديد، وانتباذ بطانة الرحم (دانارول) .
* قد يودي دیامیکرون ام ار إلى زيادة اثار الأدوية التي تقلل تجلط الدم (مثل وارفارین) استشر طبيبك قبل البدء في استعمال أي مستحضر دوائي آخر إذا ذهبت إلى المستشفى، أخبر الفريق الطبي المعالج بأنك تستعمل ديامیکرون أم آر.

 استعمال دیاسیکرون ام آر، قرص ممتد المفعول، مع الطعام و المشروبات و الكحول :
يمكن تناول دياسكرون أم أر، قرص شستد المفعول، مع الطعام والمشروبات الحالية من الكحول. لا يوصى بتناول الكحول، إذ أنه قد کوثر بطريقة غير متوقعة على انضباط مرض السكر لديك .

الحمل والرضاعة الطبيعية :
لا يوصى باستعمال دیامیكرون ام آر اثناء الحمل إذا كنت حاملا أو مرضعا، أو تعتقدين أنك حامل أو تخططين لذلك أثناء تناولك لهذا الدواء، يرجى ابلا ع طبيبك ليصف لك علاج أكثر ملائمة .
لا ينبغي أن تستعملي دياسكرون ام ار اذا كنت مرضعة .

قيادة السيارة وتشغيل الآلات :
قد تنتقض قدرتك على التركيز وقد تضعف ردود أفعالك إذا أصبحت مستويات السكر في دمك أعلى  من المعدل الطبيعي أو أقل منه . أو إذا كانت لديك مشاكل بصرية كنتيجة لهذه الحالات يجب أن تعرف انك قد تعرض حياتك وحياة الآخرين للخطر (مثلا عند قيادة السيارة أو تشغيل الالات) .
اسال طبيبك عما اذا كان في امكانك قيادة السيارة او اذا كنت تتعرض بشكل متكرر لنوہات نقص سكر الدم .
إذا كانت العلامات المنذرة بنقص سكر الدم لديك قليلة او منعدمة .

- كيف تستعمل دياميکرون ام آر، قرص متد المفعول ؟:
الجرعة
تناول دائما هذا الدواء بالضبط كما اخبرك الطبيب أو الصيدلي الخاص بك.
يرجى مراجعة الطبيب أو الصيدلي اذا لم تكن متأكدا من كيفية التناول .
يتم تحديد الجرعة من قبل الطبيب، اعتمادا على مستويات السكر لديك في الدم وربما في البول قد يتطلب التغير في العوامل الخارجية (على سبيل المثال انخفاض الوزن، تغير في نمط الحياة، أجهاد ) أو تحسن التحكم في نسبة السكر بالدم؟ تغيرا في جرعات جانیكلازيد.
الجرعة الموصى بها هي قرص إلى 4 أقراص (الحد الأقصی ۱۲۰ مجم) كجرعة واحدة في وقت الإفطار يعتمد هذا على سدی الاستجابة للعلاج إذا تم بدء العلاج .

الاثار الجانبية المحتملة :
شانه شان جميع الأدوية، قد يؤدي هذا الدواء إلى حدوث آثار جانبية، وإن كانت لا تحدث بالضرورة للجميع الأثر الجانبي الأكثر شيوعا هو نقص سكر الدم لمعرفة الأعراض والعلامات، انظر تحت بند " تحذيرات واحتياطات اذا تركت هذه الأعراض بدون علاج فإنها قد تتطور إلى نعاس، أو غياب عن الوعي، أو حتى غيبوبة إذا حدثت نوبة شديدة أو مستدة من نقص سكر الدم، حتى إذا تمت السيطرة عليها بشكل مؤقت يتناول السكر، يجب أن تطلب فورا الرعاية الطبية .
الاضطرابات الكبدية وردت تقارير منعزلة عن خلل في الوظيفة الكبدية، مما قد يؤدي إلى اصفرار الجلد والعينين.
إذا حدث لديك ذلك، استشر طبيبك على الفور تختفي الأعراض عادة عند وقف الدواء. سيقرر طبيبك ما إذا كان يجب وقف العلاج .
الاضطرابات الجلدية تم الإبلاع عن تفاعلات جلدية مثل الطفح الجلدي، الأحمرار، الحكة، الشرى (الأرتكاريا)، الوذمة الوعائية (تورم سريع بالأنسجة مثل الجنون ار الوجه أو الشفتين او الفم أو اللسان أو الحلق مما قد يؤدي إلى صعوبة التنفس) قد يتدهور الطفح الجلدي مؤديا إلى الإصابة بتقرحات أو تقشر الجلد على نطاق واسع.
الاضطرابات الدموية وردت تقارير عن نقص عدد خلايا الدم (مثلا الصفيحات، وخلايا الدم الحمراء، والبيضاء) مما قد يؤدي إلى الشحوب، واطالة مدة النزف، وكدمات، والتهاب الحلق، وحمى هذه الأعراض تحتفي عادة عند وقف العلاج .
الاضطرابات الهضمية الم بطنی، عثيان، قيء، عسر هضم، إسهال، إمساك هذه الآثار تقل عند تناول دياميكرون ،6 إم آر مع الطعام طبقا لما هو موصی به .
الاضطرابات البصرية قد يتأثر الإبصار لفترة قصيرة لا سيما عند بدء العلاج هذا التأثير ناتج عن التغيرات في مستويات السكر في الدم مثلما يحدث مع سائر مركبات السلفونيل يوريا، فلقد شوهدت الأحداث المناوئة التالية: حالات من التغيرات الشديدة في عدد خلايا الدم والالتهاب الأرجي لجدران الأوعية الدموية، نقص الصوديوم في الدم، أعراض الضعف الكبدي (مثلا في شكل برقان) وقد اختفت هذه الأعراض في معظم الحالات بعد وقت استعمال السلفونيل يوريا، ولكنها قد تؤدي في حالات معرلة إلى فشل كبدي مهدد للحياة إذا ظهرت لديك أية آثار جانبية، تحث إلى الطبيب أو الصيدلي الخاص بك، ويشمل تلك أية آثار جانبية محتملة؛ غير المدرجة في هذه النشرة .

 كيفية تخزين دياميکرون إم آر، قرص ممتد المفعول:
 يحفظ بعيدا عن متناول ومرأى الأطفال لا ينبغي استعمال هذا الدواء بعد تاريخ انتهاء الصلاحية المذكور على العبوة يشير تاريخ انتهاء الصلاحية إلى احر يوم في ذلك الشهر.
يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن ۳۰°م في مكان جاف
يحفظ في عبوته الخارجية الأصلية
لا ينبغي التخلص من الأدوية عبر مياه الصرف أو القيامة المنزلية.
اسأل الصيدلي عن كيفية التخلص من الأدوية التي يتم الاستغناه عنها، هذه الإجراءات ستساعد على حماية البيئة .

- معلومات أخرى:

ما هي محتويات دياميکرون ام آر؟ :

المادة الفعالة هي جليكلازيد.
يحتوي كل قرص على ۳۰ مچم جلايكلاريد، في شكل ممتد المفعول المكونات الأخرى هي كالسيوم هيدروجين فوسفات دايهيدرات، مالتودکستری، هدررميلوز، ستراث الماغنسيوم، سيليكا غروانية لا مائية .

كيف يبدو دياميکرون إم أر ؟ وما هي محتويات العبوة ؟

عقار دیامیکرون أم أر هو قرص ممتد المفعول، له لون أبيض وشكل مستطيل، محزر على أحد الوجهين

تحفظ جميع الأدوية بعيدا عن متناول ومرأى الأطفال

إنتاج : 

سرفييه مصر للصناعات المحدودة مدينة 6 أكتوبر, الجيزة - جمع بتصريح من معامل سرفييه - فرنسا
02 - 433H
نشرة دواء دیامیكرون





التعليقات

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب والصيدلاني, ولاننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

صيدلية دوت كوم

2018