القائمة الرئيسية

الصفحات

بانادول كولد آند فلو داي أقراص Panadol cold & flu day للتخفيف من أعراض البرد واحتقان الأنف والجيوب الأنفية


 بانادول كولد آند فلو داي أقراص

التركيب :

المواد الفعالة : باراسيتامول 500 مجم ، كافيين 25 مجم ، فينيل أفرين هيدروكلوريد 5 مجم .

المواد الغير فعالة : نشا ذرة ، نشا معالج ، بوفيدون سوريبات البوتاسيوم  ، كبريتات لوريل الصوديوم ، صن ست الأصفر ، حمض سيتريك ، تلك ، سليلوز دقيق البلورات .

الغلاف : هيبروميلوز ، ماكروجول ، ماستروكون .

الشكل الصيدلي : 

أقراص مغلفة .

دواعى الاستعمال :

ينصح باستخدام أقراص بانادول كولد أند فلو داي للتخفيف من أعراض احتقان الأنف والجيوب الأنفية ونزلات البرد والإنفلونزا .

الجرعة وطريقة الاستعمال :

الراشدين وكبار السن : يؤخذ 2 قرص حتى 4 مرات يوميا ، لا تأخذ أكثر من 8 أقراص خلال 24 ساعة .

لا ينصح باستخدامه للأطفال .

موانع الاستعمال :

* فرط الحساسية المعروفة للباراسيتامول ، فينيل أفرين ، كافيين أو أي من مكونات المركب  .

* لا يستخدم للأطفال .

* وجود قصور شديد بوظائف الكبد أو الكلى ، أو ارتفاع ضغط الدم ، أو زيادة إفراز الغدة الدرقية ، أو داء السكري ، أو مرضى القلب  .

* المرضى الذين يتناولون مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات أو مثبطات البيتا  وأولئك الذين يتناولون أو تناولوا في الاسبوعين الماضيين مثبطات إنزيم المؤكسد لأحادي الأمين .\

التحذيرات والاحتياطات الخاصة للاستخدام :

_ لا يستخدم للأطفال أقل من 12 سنة .
_ ينصح بتوخي الحذز عند تناول الباراسيتامول في حالة المرضى الذين يعانون من وجود خلل شديد بالكلى أو الكبد .
_ أمراض الكبد الكامنة قد تزيد من خطورة حدوث التلف الكبدي المتعلق بتناول الباراسيتامول ، وتكون خطورة فرط الجرعة أكبر لدى المرضى المصابين بمرض الكبد الكحولي الغير متليف ( متشمع ) .
_ يجب الستخدام بحذر في المرضى الذين يتناولون مثبطات بيتا - الأدرينالية .
_ لا تتجاوز الجرعة المحددة .
_ يجب نصح المرضى بعدم تناول الدواء بالتزامن مع أي منتجات أخرى تحتوي على الباراسيتامول .
_ إذا استمرت الأعراض يجب استشارة الطبيب .
_ يحفظ بعيدا عن متناول الأطفال .
_ استشر طبيبك إذا كنت تأخذ ورفرين أو تم تشخيص أمراض بالكبد أو الكلى لديك .

التفاعلات الدوائية :

إن الاستعمال المتزامن لميتوكلوبراميد أو دومبريدون قد يؤدي إلى زيادة سرعة امتصاص الباراسيتامول ، بينما الاستعمال المتزامن للكولستيرامين قد يقلل من امتصاص الباراسيتامول ، ومع ذلك ، لا تعد هذه التفاعلات ذات أهمية إكلينيكية عند استخدام المنتجات التي تحتوي على الباراسيتامول على المدى القصير .
استعمال الباراسيتامول بشكل منتظم يوميا ولمدة طويلة قد يزيد من تأثير الأدوية المضادة للتجلط مثل الورفرين وأدوية الكومارين الأخرى مما يزيد من خطر حدوث نزيف .
الجرعات العرضية ليس لها تأثير ملحوظ .
يمكن لمثبطات الإنزيم المؤكسد لأحادي الأمين أن تؤدي إلى تفاقم تأثير الفينيل أفرين .
يمكن للفينيل أفرين أن يتداخل مع تأثير الأدوية المعالجة لارتفاع ضغط الدم .
الأدوية المحفزة للإنزيمات قد تزيد من الضرر الكبدي مثلما يحدث عند تناول كميات كبيرة من الكحول .

الحمل والرضاعة:

 لم تظهر الدراسات الوبائية مجالات الحمل أي آثار مرضية ناتجة عن تناول الباراسيتامول بالجرعات الموصي بها، ولكن يجب على المرضى إتباع نصائح الطبيب المتعلقة باستخدامه، بفرز الباراسيتامول في حليب الثدي ولكن ليس بكمية ذات مغزي إكلينيكي، كما أن البيانات المتاحة المنشورة لا نوصي بمنع الرضاعة عند استخدام دواء .
لا يجب استعمال الفينيل أفرين أثناء الحمل لأنه قد يسبب نقص الأكسجين الخاص بالجنين، ولا توجد معلومات عن الاستخدام أثناء الرضاعة | وبالتالي لا ينبغي استخدام هذا الدواء أثناء الحمل إلا إذا أشار الطبيب .

القدرة على القيادة والتحكم في استخدام الآلات :

لا يوجد .

التأثيرات الجانبية:

أولا : تأثيرات نادرة جدا :

1 - إضطرابات الدم والجهاز الليمفاوي  : 
نقص الصفائح الدموية 
 2 - إضطرابات الجهاز المناعي :
تفاعلات غير معتادة في الجسم ، تفاعلات فرط الحساسية وتشمل الطفح الجلدي، أوديما وعالية ، متلازمة ستيفنز جونسون والحساسية المفرطة.
3 - اضطرابات نفسية وصدرية : 
تقلص شعبي ورد حدوثه  المرضى الذين لديهم حساسية الأسبرين ومضادات الالتهاب الغير الستيرويدية الأخری .
 4 - اضطرابات الكبد والصفراء :
قصور في وظائف الكبد .
فينيل أفرين : 
البيانات الاكلينيكية اللازمة لتحديد بعد تكرار حدوث التأثيرات الجانبية مع الفينيل أفرين غير متاحة .

ثانيا : تأثيرات جانبية غير معروف مدى تكرار حدوثها :

1 - اضطرابات الجهاز العصبي المركزي : 
صداع 
2 - اضطرابات القلب :
سرعة ضربات القلبية خفقان 
3 -  اضطرابات الأوعية الدموية :
 تغيرت في ضغط الدم .
4 - اضطرابات الجهاز الهضمي :
 غثيان

 الجرعة المفرطة :

الباراسيتامول
حالة ابتلاع جرعة زائدة، يجب الحصول على عناية طبية فورية (يفضل المستشفى) حتى إذا لم تظهر أي أعراض أو علامات مبكرة تدل علي ذلك وقد لا يكون هناك أعراض مبكرة بعد ابتلاع الجرعة المفرطة التي تودي بحياة المريض. 
قد يسبب بلع أكثر من12 جرام باراسيتامول (ما يعادل 24  قرص (500 مجم) أو أكثر من 150 مجم باراسيتامول لكل كيلو جرام من وزن الجسم (9 جرام باراسيتامول في فرد بزن 60 كيلو جرام )، حدوث تلف شديد بالكبد، التلف الكبدي (الذي يتضح من ارتفاع مستويات ترانس أمينيز) يمكن أن يكون واضحا ما بين 8 و 36 ساعة بعد ابتلاع الجرعة المفرطة. 
إن الأدلة البيوكيميائية التي تشير إلى حدوث الحد الأقصى من التلف ، لا يمكن بلوغها إلا بعد 72 -96  ساعة من بلع الجرعة المفرطة بعد استعمال حقن  ( ان - أسيتيل سيستين الوريدية (NAC) فعال عندما يؤخذ خلال 8 ساعات من ابتلاع الجرعة المفرطة، أيضا بعد استعمال الميثيونين عن طريق الفم فعال بشرط أن يعطى خلال 10 الى 12 ساعة من ابتلاع الجرعة المفرطة. 
يجب الأخذ في الاعتبار استعمال الفحم النشط كعلاج ويمكن اتخاذ هذا الإجراء خلال ساعة من ابتلاع الجرعة المفرطة، هناك دليل ضعيف على أن إجراء غسيل المعدة سوف يكون ذو فائدة للمريض وذلك في حالة كون الباراسيتامول هو المادة الوحيدة التي تم ابتلاعها .
 تكون أعراض تجاوز جرعة الباراسيتامول خلال ال 24 ساعة الأولى كالأتي:
شحوب، غثيان، قيء، فقدان الشهية وألام في البطن ، قد تحدث اضطرابات أيض الجلوكوز كما يمكن حدوث حمضنة أيضية.
في حالات التسمم الحاد، قد يحدث تفاقم للفشل الكبدي ليصل إلى الاعتلال الدماغي الذي يؤدي إلى غيبوبة وموت. وقد يحدث فشل كبدي عند ارتباط الكمية الزائدة من نواتج الأيض السامة بشكل غير عكسي بأنسجة الكبد. قد يحدث فشل كلوي حاد مع وجود تحلل حاد في أنابيب الكلى، حتى في حالة عدم وجود تلف شديد الكبد. وقد ورد حدوث عدم انتظام ضربات القلب والتهاب البنكرياس .
الفينيل افرين :
قد ينتج عن الجرعة المفرطة من الفينيل افرين ارتفاع ضغط الدم، ومع ذلك فان الكمية التي ينتج عنها تسمم بالفينيل افرين تكون أكبر من تلك التي ينتج عنها تسمم بالباراسيتامول .
الكافيين:
الجرعة الزائدة للكافيين ينتج عنها العصبية، الشعور بعدم الراحة، الأرق، اثارة إدرار البول، احمرار الوجه، ارتعاش العضلات اضطرابات الجهاز الهضمي سرعة ضربات القلب أو عدم انتظامها، النطق بكلام غير مفهوم تدفق الأفكار والتعبير، الإثارة الحركية أو فترات من عدم الإحساس بالإجهاد، يجب أن يتلقى المرضى رعاية عامة (مثل الترطيب بالماء والإبقاء على العلامات الحيوية). قد يكون من المفيد تناول الفحم النشط ية غضون ساعة واحدة من ابتلاع الجرعة المفرطة، ولمدة تصل إلى أربع ساعات بعد ابتلاع الجرعة المفرطة. يمكن علاج أثار الجرعة المفرطة على الجهاز العصبي المركزي عن طريق الحقن الوريدي بالمهدئات. 
الملخص :
قد يتطلب علاج الجرعة المفرطة تقييم مستويات الباراسيتامول به البلازما وذلك لزوم العلاج بالترياق، مع العلاج المرضي العلامات وأعراض التسمم بالكافيين .

الخصائص الدوائية :

يعد الباراسيتامول مسکن وخافض للحرارة. ويعتقد أن آلية عمله تعتمد ملي تثبيط تصنيع البروستاجلاند. بن، بصورة أساسية في الجهاز العصبي يعتبر الفينيل افرين هيدروكلوريد هو عامل شبيهة بالسميناوي دو تاثیر مباشر على المستقبلات الأدرينالية ( الغالب علي نشاط مستقبلات الألفا الأدرينالية) مسبها التأثير المزيل لاحتقان الأنف .
 الكافيين : هو مشتق الزانثين الأكثر نشاطا فيما يتعلق بتحفيز الجهاز العصبي المركزي، مسببا حالة من اليقظة وزيادة النشاط العقلی يتم أيض الباراسيتامول بواسطة انزيمات الميكروسوم الكبدية  .
يتم امتصاصه بسرعة وبشكل كامل من القناة الهضمية يصل تركيزه بالبلازما الى الذروة خلال نصف ساعة إلى ساعة، وتكون فترة عمر النصف من 1 : 3   ساعات وبيتم توزيعه بشكل موحد في جميع أنحاء الجسم.
يمتص الفينيل افرين هيدروكلوريد من الجهاز الهضمي بشكل غير منتظم .
يمتص الكافيين بسهولة من القناة الهضمية .

التفاصيل الدوائية :

مدة الصلاحية سنتان 

الاحتياطات خاصة بالتخزين :

يحفظ له، حرارة لا تزيد عن 30 درجة في مكان جاف 

نشرة بانادول كولد آند فلو العربية :

نشرة بانادول كولد آند فلو الإنجليزية :


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

اقسام الموضوع