القائمة الرئيسية

الصفحات

أمبوفير أمبولات Ampofer ampols لعلاج نقص الحديد


 أمبوفير أمبولات 

للتسريب الوريدي فقط

يسخدم في المستشفيات فقط

مم يتركب أمبوفير حقن ؟

أمبوفير حقن مركب بني معقم مائي مركب من الحديد متعدد النوى ( هيدروكسيد في السكروز ) حيث أن كل 1 مل يحتوي على 20 ملغ من سكروز الحديد المذاب في الماء .

لا يحتوي المنتج على مواد حافظة .

الشكل الصيدلي :

تتوفر الأمبوفير في أمبولات أحادية القطر سعة الواحدة 5 مل ( 100 مل من الحديد الأساسي لكل 5 مل ) 


الفئة العلاجية :

هيماتينيك لعلاج نقص الحديد ( الأنيميا )

الخواص الدوائية :

بعد إعطاء أمبوفير أمبولات في الوريد يتم فصل سكروز الحديد عن طريق النظام الشبكي البطاني إلى الحديد والسكروز . لوحظ أنه في بعض مرضى غسيل الكلى الذين يعالجون بالإريثروبويتين البشري ،لما تم حقنهم بالأمبوفير 3 مرات أسبوعيا لمدة ثلاث أسابيع لوحظ ارتفاع كبير في الحديد وفيريتين المصل ، وانخفاض كبير إجمالي قدرة الارتباط بالحديد بعد مرور أربعة أسابيع من بدء العلاج بسكروز  الحديد .

حركية الدواء :

في الباغين الأصحاء الذين عولجوا بجرعات أمبوفير في الوريد يظهر مكونه الحديدي من الدرجة الأولى مع نصف عمر للتخلص من 6 ساعات ، وخلوص إجمالي 1.2 لتر| ساعة ، وحالة غير ثابتة .

نظرًا لأن اختفاء الحديد من المصل يعتمد على الحاجة إلى استخدام أنسجة الجسم ، فمن المتوقع أن تكون إزالة الحديد من المصل أسرع في المرضى الذين يعانون من نقص الحديد المعالجين بأمبوفر مقارنة بالأفراد الأصحاء. كما لم تتم دراسة آثار الأعمار المختلفة أو اختلاف الجنس  في حركية الدواء .

التوزيع: 

عند البالغين الأصحاء الذين يتلقون جرعات في الوريد من AMPOFER ، يبدو أن مكون الحديد الخاص به يتوزع بشكل رئيسي في الدم وإلى حد ما في السوائل خارج الأوعية الدموية. أظهرت دراسة لتقييم AMPOFER المحتوي على 100 ملغ من الحديد المسمى بـ 52fe| 59fe في المرضى الذين يعانون من نقص الحديد أن كمية كبيرة من الحديد المعطى يتوزع في الكبد والطحال ونخاع العظام وأن نخاع العظام عبارة عن حجرة محاصرة للحديد وليس حجم التوزيع القابل للانعكاس. 

الاستخدام في الأطفال :

لم يتم إثبات سلامة وفعالية أمبوفر في مرضى الأطفال. 

كبار السن :

لوحظ أن 40 % ممن كانوا 65 سنة فما فوق لم يلاحظ أي اختلافات في السلامة العامة بين هؤلاء أو حتى ممن هم أصغر سنا ، كما لم تحدد التجارب السريرية المبلغ عنها الاختلافات في الاستجابات بين كبار السن والأصغر سنا ، كما لا يستبعد حدوث بعض الحساسية عند الأكبر سنا .

التفاعلات العكسية :

لوحظ في مرضى الكلى المزمن المعتمد على غسيل الكلى إذا عولجوا بأمبوفير حدوث بعض التفاعلات العكسية سواء أكانت مرتبطة بالأمبوفير أم لا ولكنها على التالي : انخفاض أو ارتفاع ضغط الدم ، تقلصات العضلات ، الغثيات ، الصداع ، القيء ، الدوخة آلام الصدر ، الإسهال .

أما المرضى الذين لا يعانون من مرض الكلى ، فإن 25% من المرضى لديهم بعض الأعراض سواء أكانت مرتبطة بالأمبوفير أم لا منها : عسر هضم ، الوذمة المحيطة ، الإسهال ، الإمساك ، الغثيان ، الدوخة ، وتم الإبلاغ عن ارتفاع ضغط الدم أو انخفاضة .

تفاعلات فرط الحساسية:

عانى العديد من المرضى من تفاعلات فرط الحساسية مثل أزيز أو ضيق في التنفس أو انخفاض ضغط الدم أو الطفح الجلدي أو الحكة.

الجرعات الزائدة :

قد تؤدي الجرعات الزائدة من أمبوفيرإلى تراكم الحديد في مواقع التخزين مما يؤدي إلى داء (الهيموسيديريات) وهو اضطراب في الرئة يسبب نزيف في الرئتين ، ولذلك لابد من المراقبة الدورية للمريض ولنسبة الحديد بالدم ، كما يجب توخي الحذر بشكل خاص لتجنب الحمل الزائد للحديد حيث لا يستجيب فقر الدم .

تشمل الأعراض المصاحبة للجرعة الزائدة من أمبوفير : انخفاض ضغط الدم وضيق التنفس والصداع والقيء والغثيان والدوار وآلام المفاصل وتنمل العضلات وآلام البطن وانهيار القلب والأوعية الدموية .

تم علاج معظم هذه الأعراض باستخدام السوائل الوريدية مصاحبة للهيدروكورتيزون ، أو مضادات الهيستامين محقونة في الوريد .

الجرعة وطريقة الاستعمال: 

يتم التعبير عن جرعة أمبوفر من حيث ملغ عنصر الحديد. يحتوي كل مل على 20 مجم من عنصر الحديد ، سيحتاج معظم المرضى لجرعة تراكمية لا تقل عن 1000 مجم من عنصر الحديد ، تدار على مدار جلسات متتالية ، لتحقيق استجابة مواتية للهيموجلوبين ولتجديد مخازن الحديد (فيريتين ، TSAT). قد يستمر مرضى غسيل الكلى في طلب العلاج باستخدام AMPOFER أو مستحضرات الحديد الوريدية الأخرى بأقل جرعة ضرورية للمحافظة المستويات المستهدفة من الهيموجلوبين ، والمعايير المختبرية لتخزين الحديد في حدود مقبولة .

يجب إعطاء أمبوفر فقط عن طريق الوريد إما عن طريق الحقن البطيء أو عن طريق التسريب. 

جرعة البالغين الموصى بها: 

مرضى الكلى المزمن المعتمدون على غسيل الكلى: 

يمكن إعطاء أمبوفر غير مخفف كحقن وريدي بطيء 100 مجم لمدة 2 إلى 5 دقائق أو تسريب 100 مجم ، مخفف بحد أقصى 100 مل من كلوريد الصوديوم 9%. فترة لا تقل عن 15 دقيقة لكل جلسة غسيل كلى متتالية بجرعة تراكمية إجمالية قدرها 1000 مجم. 

مرضى الكلى المزمن غير المعتمدين على غسيل الكلى: 

يتم إعطاء AMPOFÉR كجرعة تراكمية إجمالية قدرها 1000 مجم على مدى 14 يومًا كجرعة 200 مجم بطيئة IV. الحقن غير مخفف لمدة 2 إلى 5 دقائق في 5 مناسبات مختلفة خلال فترة 14 يومًا. 

هناك خبرة محدودة في إعطاء تسريب 500 مجم من AMPOFER ، مخفف بحد أقصى 250 مل من 0.9 ٪ Nacl ، على مدى 3.5 : 4 ساعات في اليوم الأول واليوم 14 ؛ حدث انخفاض ضغط الدم في 2 من 30 مريضًا تم علاجهم.

 مرضى الكلى البريتوني المعتمد على غسيل الكلى المزمن: 

يتم إعطاء AMPOFER كجرعة تراكمية إجمالية قدرها 1000 مجم في 3 جرعات مقسمة ، تعطى عن طريق التسريب الوريدي البطيء ، خلال فترة 28 يومًا: 2 حقنة من 300 ملغ أكثر من 1.5 ساعة 14 يومًا متبوعًا بالتسريب 400 مجم بعد 2.5 ساعة و 14 يومًا. 

يجب أن جرعة AMPOFE مخففة بحد أقصى 250 مل من 0.9٪ كلوريد الصوديوم. 

العبوة :

علبة تحتوي على 5 أمبولات كل أمبول 5 مل


نشرة أمبوفير :





هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

اقسام الموضوع