القائمة الرئيسية

الصفحات

الصداع ما أسبابه ؟ وما علاجه ؟ Headache

ما هى أسبابه
الصداع ما هى أسبابه وما هو علاجه  Headache

 الصداع :

هو مصطلح عام يصف الألم الدائم أو المستمرَّ الذي يصيب منطقة الرأس ، إذ يمكن أن يحدث في أي جزء من الرأس، على جانبي الرأس أو في جانب واحد فقط أو في مقدمة الرأس .
يعد الصداع من أكثر الأعراض شيوعا وانتشارا لدى الكثير من الناس في مختلف أنحاء العالم ، فهو يسبب تمدد الأوعية الدموية التي بالمخ وليس العكس .

أسباب الصداع :


ليس هناك من سبب واحد واضح  للصداع ، إذ تتعدد أسبابه وأنواعه .

أنواع الصداع : 

لا نستطيع حصر كامل أنواع الصداع في هذه المدونة البسيطة لكننا سنسرد لكم أكثرها شيوعا وانتشارا ، ومنها على سبيل المثال لا الحصر :::
  1.  صداع التوتر : يظهر في جانبي الرأس وربما يبدأ من الخلف ثم ينتقل إلى أحد الجانبين أو كلاهما ، وأحيانا يشعر المصاب بتصلب الرقبة والكتف  ، ويختفي ذلك النوع من الصداع باختفاء أسبابه.
  2.  صداع الجيوب الأنفية : وهذا النوع يحدث بسبب التهاب الجيوب الأنفية والألم المصاحب له يكون في مقدمة الرأس والوجه ، وعادة ما يحدث التهاب الجيوب الأنفية مع نزلات البرد الحادة والمتوسطة ، ويكون العلاج عن طريق استنشاق البخار الدافئ أو تناول بعض العقاقير المسكنة لمثل تلك الآلام ومضادات الاحتقان ، وأحيانا في بعض الحالت القليلة يتم التدخل جراحيا .
  3.  صداع العين : هو صداع سببه اجهاد العين بالنظر إلى الإضاءات المرتفعة كالنظر إلى الشاشات وغيرها ، ومكانه مقدمة الرأس وقد تتألم العين بسبب الإجهاد الزائد الناتج عن القراءة أو عن الحياكة في الإضاءات المنخفضة  ثم يحدث الصداع في مقدمة الرأس ( الجبهة ) ، وعلاج هذا الصداع بإراحة العين والنوم لفترات كافية ليلا .
  4. صداع المجهود : ومثل هذا الصداع يحدث بسبب المجهود العقلي أو البدني الزائد ، وعلاجه أن ينال المصاب قسطا وافرا من الراحة وعدم التفكير في ما يقلقه .
  5. صداع الإمساك : عندما يتأخر الإنسان عن دخول الخلاء ثم يثقل معدته بالكثير من الطعام فتكثر الفضلات داخل القاولون فيحدث الإمساك فيستيقظ الإنسان ليشعر ببعض الصداع البسيط مع اختلال في المزاج وعزوف عن الطعام سرعان ما يختفي كل ذلك  بعد دخول الخلاء والتخلص من الفضلات الزائدة
  6. الشقيقة أو الصداع النصفي : تختلف هذه الآلام عن كل آلام الأنواع الأخرى من الصداع. ويصيب هذا النوع من الصداع شقاً واحداً من الرأس أي بشكل نصفي ، ولذلك يسمى الشقيقة . ويعاني منه 25% من النساء و8% من الرجال طوال حياتهم. والمرأة أكثر عرضة لنوباته ولاسيما في مرحلة سن اليأس لتغير معدلات الهورمونات الأنثوية لديها.أما عن أسبابه فهي غير معروفة على وجه الدقة . ويقال أن سبب حدوث الصداع النصفي يعود إلى طريقة تفاعل الشرايين المؤدية إلى الدماغ مع العوامل المسببة للألم مهما كان نوعها، ولسبب ما تتقلص الشرايين ثم تتمدد.و هذا التغير في القطر الداخلي للشرايين يولد الألم. كما يخفض تقلص الشرايين وصول كمية الدم إلى الدماغ. وهذا تفسير لتشوش الرؤية. ويقال أنه بسبب عدم التوازن بين عنصر الماغنيسيوم وهرمون السيروتونين بالمخ مما يغير في الكهرباء وفي التفاعل بين أعصابه وشرايينه التي تتحكم في العينين والأنف والفم مما يظهر الألم في مراكز المخ، عكس الصداع العادي الذي يكون آلامه في فروة الرأس.
  7.  صداع الروماتيزم : تعتبر آلام الروماتيزم من أحد أسباب الصداع ، وعادة ما يصيب هذا الصداع الجزء الخلفي من الرأس مع آلام في الرقبة أحيانا .
  8. الصداع النفسي : ويحدث ذلك الصداع مع تصاعد المشكلات التي تحيط بالإنسان مما تؤدي إلى قلق واضطراب تؤدي إلى صداع مزمن قد لا تجدي معه المسكنات حتى يزول السبب الرئيس له ، ولذلك ينبغي على الطبيب المعالج أن يراعي في تشخيصه على المريض . .

        خاتمة :

        هذه فقط بعض أنواع الصداع الشائعة وليست كل الأنواع ، ونتمنى للجميع السلامة من كل الآفات والأمراض .

        مع تحيات صيدلية دوت كوم .


        المراجع :

        https://www.webteb.com/

        هل اعجبك الموضوع :

        تعليقات

        اقسام الموضوع