القائمة الرئيسية

الصفحات

نصائح عامة لتغذية سليمة وصحة أفضل أثناء جائحة كورونا

 


مقدمة :

ينبغي لكل فرد من أفراد الأسرة أن يهتم بنوع وطريقة الطعام الذي يتناوله حفاظا على صحة أفضل ومناعة أقوى .


تجنب واحذر :

هناك بعض العادات والأطعمة التي لا ينبغي أن تقربها وبالأخص أثناء جائحة كورونا وذلك لأنها تضعف من المناعة كما أنها ليست جيدة للصحة العامة .

السكريات والحلويات :

تجنب تناول السكريات والحلويات والعصائر الجاهزة أو المعلبة ، وكذلك المشروبات الغازية ، واستبدلها بالفواكه الطازجة للحماية من أمراض السمنة وارتفاع ضغط الدم الذي تسببه السكريات والحلويات .

الوجبات السريعة والطعام خارج المنزل :

تجنب قدر الإمكان الطعام المعد خارج المنزل ، وذلك لتجنب مخالطة الآخرين ، ولتقليل فرص العدوى بمرض كورونا المستجد ، أما إذا اضطررت لطلب الطعام من خارج المنزل فاحرص على الإجراءات الوقائية المتبعة من لبس الكمامة والتباعد ، ثم قم بتطهير يديك جيدا ، مع مراعاة تسخين الطعام جيدا مستخدما أطباق المنزل . كما ينبغي أن تتجنب الوجبات السريعة والمقلية لأنها تحتوي على دهون مضرة وتسبب زيادة الوزن .

الأطعمة المصنعة :

تجنب الأطعمة المصنعة والمعلبة لأنها تحتوي على إضافات مثل السكر ، والملح ، ومواد حافظة ضارة بالصحة العامة وبمناعة الجسم .

الملح :

عند الطهي وتحضير الطعام قلل من كمية الملح ، كما ينبغي تجنب الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الملح كصلصة الصويا ، وصلصة السمك ، والمخللات ، والأجبان عالية الملوحة ، وذلك لأنها تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدوم وأمراض القلب وغيرها .
قلل من تناول الملح اليومي لأقل من 5 جرامات ( حوالي ملعقة صغيرة ) يوميا ، كما ينبغي أن تفضل الملح اليودي عن غيره .

التدخين :

ابتعد تماما عن التدخين بكل صوره وأشكاله  لما له من أضرار يصعب شرحها في هذه المدونة الصغيرة ، لكن يكفي أن تعرف أن احتمال الوفاه بفيروس كورونا المستجد للمدخنين أعلى بكثير من غير المدخنين في حال أصيبوا به .

الكحوليات والمخدرات :

ابتعد تماما عن الكحوليات والمخدرات ليس فقط لأنها تدمر الجهاز العصبي للإنسان ، ولكن لأنها أيضا تدمر المناعة وتضعف الصحة العامة .

تذكر :

* قلل من كمية الملح عند طهي الطعام .
* قلل من تناول السكر .
* اختر الفواكه الطازجة بدلا من السكريات .
* قلل من تناول الأغذية المشبعة بالدهون والمقالي .
* لا تنس ممارسة الرياضة بشكل مستمر .
* إذا كنت صاحب مرض من الأمراض المزمنة فاحرص على تناول الدواء الخاص بك دون إهمال .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

اقسام الموضوع