القائمة الرئيسية

الصفحات

مجموعة الإنفلونزا أضرار ومخاطر flu



مجموعة الإنفلونزا :

هي عبارة عن مجموعة من الأقراص لعلاج البرد والرشاح عند المصابين بأعراض البرد تضم في الغالب :

1 - كبسولة أو قرص مضاد حيوي 

2 - قرص مضاد لحساسية 

3 - قرص مسكن


هل فعلا مجموعة البرد مفيدة ؟

بالنظر إلى الإنفلونزا كمرض فهو فيروس ينتشر في جميع أنحاء العالم ، ففي المناطق الباردة تنتشر غالبا في فصل الشتاء ، أما في المناطق القريبة من خط الاستوار فمن الممكن أن تصيب الناس في أي وقت من العام ، وإذا لم يكن الشخص قوي المناعة محافظا على النظافة الشخصية ويتجنب مخالطة المرضى المصابين بفيروس الإنفلونزا ، فإن احتمال إصابته بالعدوى ليس بمستبعد على الإطلاق .

فإذا أصيب الإنسان بالعدوى قد لا تفيده مجموعة البرد كثيرا فهي لن تكون أكثر من مسكن مؤقت لبعض الأعراض الشائعة ، وسرعان ما تعود نفس الأعراض أو أشد منها .

ولذلك لا ننصح بتناول مجموعة البرد فهي في أحسن الأحوال لن تفيد إن لم تكن لها أضرار .



مخاطر مجموعة البرد :

من حيث المبدأ فإن تناول أي عقار بدون العودة إلى الطبيب المختص يمثل خطورة كبيرة على الصحة ، أما من حيث المضمون ، فلو عدنا لتركيب المجموعة المزعومة لعلاج البرد نجدها تتكون من :

المضاد الحيوي : فإن تناول جرعة واحدة من المضاد الحيوي دون إكمال الجرعة يؤدي إلى ظهور سلالات جديدة من الفيروسات والبكتريا التي تقاوم المضادات الحيوية ، ويمسي تناول المضاد الحيوي بعد مرور الوقت غير مجدي ، لذا لا يجب أبدا تناول مضاد حيوي داخل مجموعة البرد لما فيه من مخاطر ، فإن كان لابد فلابد أن يكون تحت إشراف الطبيب ويكون المضاد الحيوي مناسبا للمريض وفعالا ضد المرض لأن كثيرا من المضادات الحيوية قد لا تعمل على فيروس الأنفلونزا .

المسكن : قد يكون المسكن فعالا في تسكين بعض الآلام والأعراض التي يجدها المصاب بالأنفلونزا ، لكنه ينطوي على مخاطر وخصوصا لبعض المرضى الذين يعانون من ضغط الدم أو مشكلات في القلب أو قصور في وظائف الكلى أو الكبد .

المضاد لحساسية : وإن كانت مضادات الحساسية قد تفيد في الحد من الرشح والعطس أو السعال إلا أنها قد تؤدي إلى الشعور بالغثيان وجفاف بالحلق ودوار وغيرها من الأعراض التي قد تشتد في بعض الأحيان .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

اقسام الموضوع