إيبانتين لعلاج مرض الصرع Epanutin

 إيبانتين لعلاج مرض الصرع  Epanutin
    إيبائتين كبسولات
    فينيتوين الصوديوم

    التركيب 

    تحتوي كل كبسولة على ۵۰ او ۱۰۰ مجم فينيتوين الصوديوم 

    دواعي الاستعمال 

    • النوبات الجزئية البسيطة (نوبات جاكسون) المعقدة (نوبات الفص الصدغي).
    • الصرع البوري والنوبات التشنجية الابتدائية المعممة (نوبات الصرع الكبيرة)، صرع النوم، الصرع المنتشر. 
    • النوبات الصرعية المصاحبة لأعراض توبات الصرع الكبيرة. 
    • الوقاية من وعلاج النوبات الصرعية في حالات الإصابة الدماغية الجمجمية 

    ملاحظة: .

     ايبانتین غیر فعال في علاج نوبات الأغماء وهو لا يقي من او يعالج الحسبة التقلصات التشنجات.

    موانع الاستعمال:

     موانع مطلقة .

    فرط الحساسية من الهايدانتوین. 
    - الحصار الأذيني البطيني من الدرجة الثانية والثالثة. 
    - مجموعة الأعراض المتلازمة للجيب. 
    - الإصابات الشديدة السابقة في خلايا الدم ونخاع العظام 
    - خلال الشهور الثلاثة الأولى بعد حدوث انسداد العضلة القلبية او في حالة وجود أداء قلبي محدود (نسبة ضخ البطين الأيسر اقل من 35٪)

    موانع نسبية: 

    يجب استعمال ایبانتين بحذر عند المرضى المصابين ب 
    - انخفاض ضغط الدم الشديد (ضغط الدم الانقباضي اقل من ۹۰ مم زنبق). 
    - قصور قلبي ظاهر. 
    - حصار انيتي
    - بطيني من الدرجة الأولى 
    - بطء حبيبي لنبض القلب (اقل من 50 ضربة في الدقيقة). 
    - انقباض ائيني. 
    - رجفان ائيني 
    - قصور رتوي. 
    إن حدوث الحمل عند مريضة مصابة بالصرع يمثل خطورة على الأم والطفل واستعمال الدواء سوف يزيد من الخطورة، ولكن استعماله يجب الا يستثنى لذا تنصح النساء في سن الحمل باستشارة الطبيب في مراحل الحمل المبكرة إذا كن يخططن للحمل أو إذا حدث الحمل، عند ذلك سوف ياخذ الطبيب بالاعتبار كافة المخاطر والفوائد ويقرر إذا كانت هناك حاجة لاستمرار المعالجة يمنع التوقف عن تناول الدواء حسب رغبة المريضة في مراحل الحمل المبكرة (خاصة بين اليوم العشرين واليوم الأربعين من الحمل) وبعد الولادة ايضا، يجب تحري الدواء وتعديل الجرعة بالاستناد إلى تركيز الدواء بالبلازما وقراءات التخطيط الكهربائي للدماغ. يجب إعطاء اصغر جرعة ممكنة لإيقاف النوبات. مع أي دواء آخر. لا يستدعي الأمر فطام الأطفال الرضع عادة ولكن يجب مراقبة الرضيع من ناحية بطء زيادة الوزن أو ازدیاد حاجته للنوم. ولتجنب مضاعفات النزف لدي حديثي الولادة يوصي بإعطاء
    جرعة وقائية من فيتامين ك للأم الحامل خلال أسابيع الحمل الأخيرة ولحديثي الولادة بعد الولادة مباشرة. .. يجب استعمال ایبانتين بحذر خاصة للمرضى الذين يعانون من عجز في وظائف الكبد او الكلى. ينصح بإجراء فحوص طبية منتظمة 

    التأثيرات الجانبية 

    • حسب الجرعة المعطاة، حدثت التأثيرات الجانبية عند ثلث المرضى وخاصة أولئك الذين كان تركيز الدواء في البلازما عندهم اكثر من ۲۰ ميكروجرام/ مللي وهي تزداد بازدياد تركيز البلازما عند المعالجة بادوية مشتركة. هذه التأثيرات قابلة للاختفاء عادة وهي نادرا ما تستلزم إيقاف المريض للعلاج (حوالي ۰٫ ۷٪ فقط من المرضى). التأثيرات الجانبية المتعلقة بالجرعة هي: ازدواج الرؤرية، ارتجاف المقلتين اللاإرادي، هزع (عدم القدرة علي تنسيق الحركات العضلية الإرادية، دوار، ازدياد العصاب، از تجاقات متعددة، صعوبة الحركات، عدم كفاءة في النطق، اكتئاب، تناقص المهارات، اضطراب في الكفاءات الذهنية في حال حدوث أي من هذه التأثيرات المتعلقة بالجرعة، يجب إعادة النظر في العلاج وتعديل الجرعة لمنع حدوث التسمم.
    قد تسبب زيادة الجرعة المستمرة ثبات الرؤية، فقدان الشهية، الهبوط نقص الوزن، خمول، نقص التنبيه الحسي الذي قد يتطور حتي يشمل الغيبوبة لذا فإن المعالجة الطويلة الأمد باستعمال ایبانتين يجب أن يرافقها مراقبة المستوى الدواء في البلازما. . 
    • في حال وجود عدم انتظام في ضربات القلب، قد تتدهور الوظيفة القلبية مع حدوث نقص ملحوظ في الكفاءة القلبية قد يصل إلى توقف القلب، وذلك في حالات نادرة. أن الطفح الجلدي التحسسي، والتغيرات في في تعداد الدم (مثل نقص كرات الدم البيضاء)، اضطراب الوظيفة الكبدية أمور الجرعة، وإذا لم يحدث هذا التراجع فيجب استبدال ایبانتين باي دواء آخر مضاد للصرع لذا يتطلب الأمر مراقبة تعداد الدم وفاعلية الانزيمات الكبدية كل بضعة أسابيع آناء المعالجة الطويلة الأمد. إن النقص الثابت المعتدل في عدد كرات الدم البيضاء وازدياد مستوى
    Gamma - GT المنفرد لا يتطلبان إيقاف المعالجة . او در دوران . في بعض الحالات البسيطة لوحظت التأثيرات الجانبية التالية ردود فعل جلدية شديدة، مثل التهاب الجلد مع تقشر مساحات واسعة منه (التهاب الجلدي التقشري)، حمی، تضخم الغدد الليمفاوية، اضطراب الأعضاء المكونة للدم ونخاع العظام، اضطراب الوظيفة الكبدية الذي ربما يشمل أجهزة عضوية أخرى في حالات كهذه يجب إيقاف الدواء فورا واستشارة الطبيب المعالج و عندما تكون الجرعة غير دقيقة، يلاحظ احيانا حدوث حالات استثنائية من تضخم اللثة (إفراط النمر النسيجي باللثة)، تغيرات صبغية بالجلد (كلف)، نمو الشعر، تقلصات دوبارترن، ونادرة ما لوحظ حدوث متلازمة ستيفن جونسون ومتلازمة لايل. قد يحدث لين العظام عند المرضى المصابين باضطراب في تمثيل الكالسيوم.
    ازدياد الفوسفاتاز القلوية)، وهذا يجب علاجه بفيتامين د، لذا يجب مراقبة مستوى الفوسفاتاز القلوية بانتظام : يجب تحري وظائف الغدة الدرقية عند الأطفال مرتين سنويا التقصى المشاكل الممكنة الحدوث في النظام الهرموني الدرقي قد يسبب تناول الدواء لعدة سنوات إصابات عصبية حسية متعددة ويوجد دليل على أن الضمور الدماغي غير القابل للتراجع قد يحدث أثناء المعالجة الطويلة الأمد التي يفوق فيها مستوى الدواء في البلازما مقدار ۲۵ ميكروجرام/ مللي مع وجود علالت إكلينيكية التسمم حتى في الحالات التي تعطي فيها الجرعة الاعتيادية الموصى بها . المرضى المصابون وراثيا ببطء في الأماهة Hydroxylation
    قد تبدو لديهم اعراض ازياد الجرعة حتي ضمن حدود الجرعة المتوسطة ويستدعي الأمر انقاص الجرعة مع مراقبة تركيز الدواء في البلازما 

    ملاحظة لسائقي العربات والآليات:

    عند بدء المعالجة ب ایبانتین بجرعات عالية أو بالمشاركة مع ادوية أخرى، من الممكن أن يتائر الجهاز العصبي المركزي - وتكون الاستجابة لبعض الحالات المدينة مختلفة عن الإستجابة الطبيعية وقد يحدث نفس التاثير عند تناول الكحول مع العلاج 

    التداخلات الدوالية .

     قد يؤثر التناول المتزامن لمضادات الحموضية على امتصاص اینانتين مؤديا إلي انقاص مستوى الفينتوين في مصل الدم. با و قد يزداد مستوى الفينيتوين يمصل الدم بالتناول المتزامن مع أحد الأدوية التالية: أميودارون، مضادات الفطريات، مضادات الروماتيزم (الرثية غير الاستيرودية (كالساليسيلات)، مجموعة البنزوديازبين، الكلورامفينيكول، كلورديازبوکسيد سيميتيدين سايكلوسيرين، ديسلفرام، هالوثین، ایزونیازید، مضادات التخثر المتناولة عن طريق الفم (كالديكومارول)، متیل فنديت، اوميبرازول، الأستروجينات، بارامینو ساليسيلك اسيد، مضادات الاكتئاب الثلاثية الحلقات، سكسيناميد، السلفونامید، سولتيام، ترازودون، فيلوکسازین. 
    • الأدوية التالية تنقص من المستوى المصلي للفينيتوين کاربامازبين، بريميدون، رزربین، سكر الفيت، فيجاباترین : الأدوية التالية قد تنقص او تزيد من الفينيوین: فينوباربیتال فالبروات . قد يرفع ایبانتين من تركيز المادة الفعالة من ريفامبسين أو يؤدي إلي انقاص المواد الفعالة لكل من الأدوية التالية مضادات التخثر المتناولة عن طريق الفم، كاربامازبین، دوكسي سيكلين، ايتراكونازول، موانع الحمل المتناولة عن طريق الفم،. الكورتيكوستيرودات، مضادات الاكتاب ثلاثية الحلقات، فالبزوات، فيراباميل، فيتادمین د. 
    • آن تاثیر موانع الحمل أو المستحضرات الهرمونية الأخرى عليه غير مؤكدة بعد ينصح المرضى الذين يستعملون مضادات التخثر بإجراء فحص دوري. يؤدي تناول كميات كبيرة من الكحول في وقت قصير (الكحولية الحادة) إلي رفع تركيز الفينيتوين في المصل، بينما تؤدي الكحولية المزمنة إلي انقاص تركيزه. وقد تزداد سمية الميثوتركسات. وقد يتناقص تاثیر ایبانتين في حالة الاستعمال المتزامن مع حمض الفوليك.

    الجرعة وطرق الاعطاء:

     ان الهدف الأكثر أهمية للمعالجة هو انقاص النوبات ما أمكمن سواء من حيث شدتها او من حيث تكرارها، مع اخذ درجة تحمل الدواء بعين الاعتبار. مقادير الجرعات المنفردة والفواصل الزمنية بينها يتم تحديدها حسب كل حالة واستجابة كل شخص للدواء لذا لا يوجد جدول علاجي عام. مالم يصف الطبيب خلاف ذلك، يجب اتباع الجرعات العلاجية التالية البالغين الذين لم يتم علاجهم سابقة باي مستحضر مضاد للتشنجات، يعطي مقدار ۳۰۰مجم من ایبانتين يوميا علي ثلاث دفعات. (۲ كبسولة 50 مجم أو كبسولة 100 مجم ایبانتين ثلاث مرات) يمكن زيادة هذه الجرعة أسبوعيا بمقدار 100 مجم يوميا. إن تعديل الجرعة وبالأخص الجرعات العالية يجب أن يتم بعد الفحص الإكلينيكي ومراقبة تركيز الدواء في البلازما. عادة يكفي مقدار ۳۰۰-4۰۰ مجم يوميا.

     التشبع السريع عند البالغين:

    . يجب الوصول إلى درجة التشبع المطلوبة تحت ظروف إكلينيكية مع مراقبة تركيز الدواء بالبلازما. عن طريق الفم: 1 جرام/ اليوم مقسمة على ثلاث جرعات (400 مجم، ۳۰۰ مجم، ۳۰۰ مجم) تعطي كل ساعتين. يبلغ المقدار الكلي للجرعة الأستمرارية في اليوم الثاني ۳۰۰ مجم. 

    الجرعة العامة للأطفال: 

    من اجل زيادة الجرعة بالتدرج، يعطي الأطفال حتى عمر ۱۲ سنة مقدار ۲ مجم/ كجم من وزن الجسم يوميا. يمكن زيادة - الجرعة كل ثلاث ايام بمقدار 1 مجم/ كجم من وزن الجسم يوميا وذلك حسب درجة تركيز الدواء في البلازما. 
    • من أجل الوصول للتشبع السريع يعطي الأطفال حتی عمر ۱۲ سنة جرعة 5-8 مجم / كجم من وزن الطفل يوميا وذلك مع مراقبة مستوى الدواء في البلازما . قد يعطي الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن ست سنوات جرعة ۱۵۰- ۲۰۰ مجم يوميا من اليوم الثاني كجرعة استمرارية وتعدل جرعة الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ست سنوات طبقا المستوى تركيز الدواء في البلازما. 
    • يتم تحديد مقدار الجرعة الاستمرارية بشكل فردي حسب تكرار النوبات، والتأثيرات الجانبية ومستوى الدواء في البلازما يبلغ مقدار الجرعة الاستمرارية عادة 4-8 مجم / كجم من وزن يجب أن تقسم الجرعة اليومية إلي ۲- جرعات منفردة. 
    • تناول الكبسولات مع السوائل. 
    • في جميع حالات المعالجة الدوائية للصرع، من المهم جدأ التقيد التام بالجرعة التي وصفها الطبيب والا يغير المريض الجرعة الموصوفة له أو يوقفها حتى لو توقف حدوث النوبات. إن الإيقاف المفاجئ للدواء قد يؤدي إلى تراكم النوبات أو حدوث الحالة الصرعية. لذا يجب انقاص الجرعة بالتدريج مع الإدخال التدريجي لجرعات متزايدة من دواء آخر بديل مضاد للصرع. وعلى ضوء الطيف العلاجي المحدود والاختلافات في درجة الفاعلية الحيوية للأشكال المختلفة من ايبانتين ومستحضرات الفينيتوين الأخرى، فإن الاستبدال يجب أن يتم فقط تحت المراقبة الحقيقة لتركيز الفينيتوين في البلازما. إن ثبات التركيز في البلازما في حالة الاستقرار يمكن الحصول عليه فقط بعد مرور 5- 14 يوم. ما 

    التخزين:

     تحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية. لا يستعمل الدواء بعد تاريخ انتهاء الصلاحية احتفظ بالأدوية بعيدا عن متناول ايدي الأطفال.

     ملاحظة:

     ينتمي الفينيتوين إلى مجموعة الهايد انتوين ذات القدرة العالية المضادرة للتشنج. ونظرا لكونه فائق الاستقطاب فإنه يحدث حالة استقرار علي اغشية الأعصاب المركزية والمحيطية، وكنتيجة لهذا فإنه يعمل علي سد الأماكن المستعدة لحدوث تجمع الهجمات. إن التأثير المضاد للتشنجات ناتج عن تقوية الأثر المثبط للنضبات في مراكز جذع الدماغ. العبوة: علبة تحتوي علي 50 كبسولة (50 مجم او ۱۰۰ مجم)
    AITO

    انتاج:

     الشركة العربية للمنتجات الجيلاتينية والدوائية (ارب کایس) الصالح : شركة أكديما انترناشيونال.

    نشرة  إيبانتين لعلاج مرض الصرع  Epanutin بالعربية 

    نشرة  إيبانتين لعلاج مرض الصرع  Epanutin بالانجليزية



    osama
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع صيدلية دوت كوم .

    إرسال تعليق

    جديد الكحة المسكنات مضادات الالتهابات معلومات المخ والأعصاب القلب والأوعية الدموية الحساسية علاج المعدة الضغط البرد السكر أمراض النساء والولادة الجلدية علاج الروماتيزم علاج الربو خفض الكوليسترول علاج القولون منع الحمل النزيف علاج القيء الجهاز الهضمي والكبد الدوار (الدوخة ) تشنج العضلات علاج الاسهال فيتامينات مضاد حيوي اعشاب طبيبة الجهاز الهضمي المسالك البولية حب الشباب علاج البروستاتا علاج النقرص إرتفاع ضغط الدم الأكتئاب التسمم الخصوبة تساقط الشعر زيادة الوزن علاج هشاشة العظام هرمونات أسباب جفاف العين أسباب حب الشباب أطعمة صحية إفطار صحي في رمضان إنقطاع الطمث الأيورفيدا ، الجهاز الهضمي التخسيس التخسيس وفقدان الوزن التخيل الإيجابي التغذية التنفس الجهاز التنفسي الحمل الذبحة الصدرية الربو الزنجبيل الزيوت العطرية السحور الصدمات القلبية والطوارئ العصب الباراسمبثاوي الغدة الدرقية القلب القولون اللياقة البدنية تصلب الشرايين تطهير القولون تغذية الحامل جفاف العين خافض للحرارة خلايا الدم الحمراء زيوت طبيعية سرطان الثدي شاي ماتشا صحة الرجل، الزنك صحة الشعر صحة المخ ضمور العضلات علاج الأمراض التناسلية علاج الإمساك علاج الديدان علاج السعال علاج الشعر والأظافر علاج المرارة علاج فيرس بى فقدان الوزن فقر الدم فيتامينات ومعادن للمخ مثبط للمناعة مدر البول مرض السرطان مسكن ألم مسكن طبيعي مسكنات ألم نباتات طبية نزلات البرد نقص حمض الفوليك نمو الشعر هرمون الأستروجين هشاشة العظام هيموجلوبين

    المتابعون

    المتابعون