ماذا تفعل إذا تعرضت لعضة كلب؟

ماذا تفعل إذا تعرضت لعضة كلب؟


    قصة قصيرة :

    روى لي أحد الأصدقاء أن صبيا يافعا من أبناء قريتنا كان يلهو ويلعب في شوارع القرية ممتطيا عصا كبيرة وكأنها حصانه فتعرض له كلب فعضه ، فخاف الغلام أن يخبر أهله ، ومع مرور الوقت كان الغلام يسيل لعابه من فمه دون القدرة على التحكم فيه ، وكان يخشى كثيرا الاقتراب من الماء ، ثم ظهرت علىه نوبات من الجنون ومن ثم دخل في غيبوبة شبه تامة ثم مات . كل ذلك وأهله لم يتداركوا الأمر إلا متأخرا وبعد فوات الأوان ، وانتهى فصل آخر من إهمال الأهل لأولادهم بفقد أحد فلذات أكبادهم .



    ما  داء الكلب ؟ 


    داء الكلب مرض فيروسي يسبب التهاب حاد في الدماغ ويصيب الحيوانات ذات الدم الحار «الكلاب، القطط الخفافيش، الراكون ....... يصيب كل الثدييات. 
    إذا فهو مرض حيواني المنشأ، إلا أنه يمكن أن ينتقل من فصيلة إلى أخرى، لذلك يعد أحد الأمراض المشتركة الخطيرة التي تنتقل من الحيوان للإنسان. 


    كيف ينتقل داء الكلب للإنسان؟ 


    ينتقل غالبا عن طريق عضة من الحيوان المصاب حيث أن الفيروس يوجد في العاب الحيوان المصاب. ولكن ليست كل عضة من حيوان مسعور تكون معدية طالما لم يصل اللعاب الملوث بالفيروس للجرح. « فليس بالجرح وحده تنتقل العدوى».. 


    كيفية التعرف على الحيوان المصاب :


    ينتقل فيروس داء الكلب إلى دماغ الحيوان المصاب عبر الأعصاب المحيطية، وغالبا ما تستغرق فترة حضانة المرض في جسم الحيوان من -3 4 أسابيع حسب مسافة وصول الفيروس للجهاز العصبي المركزي وطوال هذه الفترة لا تظهر على الحيوان أعراض المرض ولكنه يكون خلال هذه الفترة معديا. . تبدأ الأعراض بالظهور بمجرد وصول الفيروس للجهاز العصبي المركزي ولا يمكن معالجة العدوى ويؤدي غالبا إلى الوفاة خلال بضعة أيام. 


    وتتمثل الأعراض في : 


    -ا تغير في طبع الحيوان (يتحول من أليف إلى عدواني، بمجرد شكه أن هناك من يؤذيه أو يهاجمه يقوم بمحاولة عضه أو خریشته) 
    -2 يصاب الحيوان بشلل في فكه السفلي يؤدي إلى كثرة اللعاب في الفم لعدم قدرته على بلعه أولا بأول، ويتسبب ذلك الشلل أيضا في خروج اللسان وتغير نبرة نباح الكلب
    أو مواء القطة أو صوت الحيوان بشكل عام. 
    -3 يحدث بعد ذلك شلل عام ثم الموت بالاختناق بعد 5-7 أيام من بداية ظهور الأعراض الأولى للمرض. 


    هناك أيضا مجموعة من المفاهيم الخاطئة لدى الناس عن الكلب المسعور وتصرفاته:


     1 .الطعام النييء ليس سببا للإصابة بالسعار، فالصيد والقنص هو الفطرة التي خلقت الحيوانات عليها
     2 ، الكلب المسعور يخاف من الإضاءة. ويميل للاختباء والخروج ليلا حتى الفترات الأولى من الصباح. 
    3. الكلب المسعور لا يهاجم إلا إذا تعرض للهجوم من الشخص أو مضايقة منه. 
    4.ليس أي كلب يعض هو كلب مسعور.
     5 .ليس صحيحا أن كثرة النباح تعني إصابة الكلب بالسعار نباح الكلاب سببه أنه يمارس وظيفته الفطرية وهي «الحراسة» وبشكل فطري ينبه ب«النباح» إلى شعوره
    بشيء غريب يدخل المكان المقيم.
     6. ليس صحيحا أن الكلب المسعور تتحول عينيه في الليل إلى اللون الأحمر. ولكن هذا اللون بسبب أن عيون الكلاب والقطط أيضا لديها القدرة على استقبال الأشعة تحت دم الحمراء والتي تمكنها من الرؤية في الظلام. 
    7. بعد إصابة الكلب بالسعار، يصاب بالعمى ثم الشلل، وهذا ما يفسر حركته العشوائية في بعض الأحيان بأنه يكون قد فقد بصره، مما يجعل الناس يظنون أنه يقوم بمهاجمتهم دون أن يحاولوا إيذاءه.
     8 .كل الثدييات معرضة للسعار وليس الكلاب فقط. 
    9.عنف الكلب ليس الدليل الوحيد على إصابته بالسعار وتصرف الكلب المسعور بهذه الطريقة يأتي نتيجة و شعوره بالخوف الشديد من أي شخص. 


    كيفية التعامل مع الكلب المسعور الذي قام بالعض :


    يمكن التحفظ على الكلب لمدة 15 يوما، فإن نفق الكلب يستمر الشخص في أخذ المصل وإن لم يمت الكلب يتوقف الشخص عن أخذ المصل ويعدم الكلب كإجراء وقائي. 


    ماذا تفعل إذا تعرضت لعضة كلب ؟ 


    إذا تعذر العثور على الحيوان الذي عضك، فمن الأفضل الافتراض بأن هذا الحيوان مصاب بداء الكلب، ولكن ذلك سيعتمد على العديد من العوامل. مثل نوع الحيوان والموقف الذي حدث العض فيه. 


     لقاحات داء الكلب : 


    لقاح سريع التأثير (جلوبولين مناعي ضد السعار)

    للوقاية من إصابتك بالفيروس يتم إعطاء جزء من هذه الحقنة بالقرب من المنطقة الذي عضك فيها الحيوان إذا كان ممكنا، وبعد العض بأسرع وقت ممكن.
    - سلسلة من لقاحات داء الكلب المساعدة جسدك في معرفة كيفية التحقق من فيروس السعار ومكافحته يتم إعطاء لقاحات داء الكلب على شكل حقن في ذراعك، وستحصل على أربع حقن خلال 14 يوما.
    ولكن إذا عض كلب أو حيوان مسعور شخص أو طفل وحدث تلوث للجرح بلعاب الحيوان المصاب وجب عليه الآتي:
    لابد من غسل مكان الجرح (العضة) بالماء البارد والصابون عدة مرات.
    • يطهر الجرح بصبغة اليود أو الكحول.
    • يحظر خياطة الجرح.
    يجب التوجه الفوري لأقرب مستشفى كلب لأخذ المصل الواقي.
    • خطورة العضة تتمثل في عمق الجرح ومدى قربه من الأعصاب.

    تأثير عضة الكلب على الإنسان :

    يمكن أن تشبه الأعراض الأولى لداء الكلب أعراض الأنفلونزا وقد تستمر لأيام، يشعر خلالها المصاب بما يلي:
    • الشعور بالضيق.
    • فقدان شهية وجفاف الحلق.
    • الصداع والحمى التي تتزايد لتتحول إلى ألم حاد.
    • تشوش وحركات عنيفة وتهيج لا إرادي.
    • الاكتئاب والأرق.
    • الغثيان والقيء.
    • فرط النشاط.
    • زيادة إفراز اللعاب.
    • الخوف من الماء (رهاب الماء بسبب صعوبة البلع. و حالات الهذيان.
    شلل جزئي.
    • وينتاب المريض في النهاية نوبات من الجنون والخمول، مما يؤدي إلى غيبوبة، وعادة ما يكون السبب الرئيسي للوفاة هو قصور التنفس.

    الفحوص والتحاليل :

    ليس هناك فحوص أو تحاليل معينة مطلوبة ولكن يكتفي الطبيب بالأعراض والعلامات والسؤال عن التعرض وكذلك التطعيمات السابقة.
    من الجدير بالذكر هنا أن داء الكلب يتسبب في وفاة خمس وخمسين ألف شخص تقريبا في جميع أنحاء العالم سنويا 95 % منهم في أسيا وأفريقيا، وثبت أنه تقريبا 97% منهم يتوفون بسبب عضات الكلاب.
    متعكم الله بالصحة والعافية. وعافاكم وبارك لكم في حياتكم وراحة بالكم

    عماد ساهر
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع صيدلية دوت كوم .

    إرسال تعليق

    جديد الكحة المسكنات مضادات الالتهابات معلومات المخ والأعصاب القلب والأوعية الدموية الحساسية علاج المعدة الضغط البرد السكر أمراض النساء والولادة الجلدية علاج الروماتيزم علاج الربو خفض الكوليسترول علاج القولون منع الحمل النزيف علاج القيء الجهاز الهضمي والكبد الدوار (الدوخة ) تشنج العضلات علاج الاسهال فيتامينات مضاد حيوي اعشاب طبيبة الجهاز الهضمي المسالك البولية حب الشباب علاج البروستاتا علاج النقرص إرتفاع ضغط الدم الأكتئاب التسمم الخصوبة تساقط الشعر زيادة الوزن علاج هشاشة العظام هرمونات أسباب جفاف العين أسباب حب الشباب أطعمة صحية إفطار صحي في رمضان إنقطاع الطمث الأيورفيدا ، الجهاز الهضمي التخسيس التخسيس وفقدان الوزن التخيل الإيجابي التغذية التنفس الجهاز التنفسي الحمل الذبحة الصدرية الربو الزنجبيل الزيوت العطرية السحور الصدمات القلبية والطوارئ العصب الباراسمبثاوي الغدة الدرقية القلب القولون اللياقة البدنية تصلب الشرايين تطهير القولون تغذية الحامل جفاف العين خافض للحرارة خلايا الدم الحمراء زيوت طبيعية سرطان الثدي شاي ماتشا صحة الرجل، الزنك صحة الشعر صحة المخ ضمور العضلات علاج الأمراض التناسلية علاج الإمساك علاج الديدان علاج السعال علاج الشعر والأظافر علاج المرارة علاج فيرس بى فقدان الوزن فقر الدم فيتامينات ومعادن للمخ مثبط للمناعة مدر البول مرض السرطان مسكن ألم مسكن طبيعي مسكنات ألم نباتات طبية نزلات البرد نقص حمض الفوليك نمو الشعر هرمون الأستروجين هشاشة العظام هيموجلوبين

    المتابعون

    المتابعون