ماهى أنواع السعال؟ وأهم 11 أدوية وعلاجات طبيعية

ماهى أنواع السعال؟ وأهم 11 أدوية وعلاجات طبيعية

    بشكل عام، السعال شيئ  طبيعي تماما. السعال هو رد فعل نتيجة تهيج بطانة الجهاز التنفسي في الرئتين والحنجرة. يمكن السعال أن يطرد البلغم أو المخاط من الحلق وإزالة اي شيئ مزعج. ومع ذلك، السعال المستمر يمكن أن يكون غير مريح  ويسبب آلام في الصدر. لذلك، تابع القراءة لمعرفة ماهى أنواع السعال، وأهم  11 أدوية  وعلاجات طبيعية لذلك.



    أنواع السعال وأهم الأدوية

    غالبا ما يرتبط السعال بأعراض البرد والأنفلونزا، ويمكن أن يستمر أكثر من أسبوع. هناك نوعان رئيسيان من السعال، هما سعال صدري وسعال جاف. وهناك عدد من الأدوية التي يمكن أن تساعد في تخفيف الأعراض. 

    السعال الصدري

    يحدث نتيجة كثرة البلغم، والذي يكون عادة سميكا مما يجعل صعوبة في السعال لإزالته. ويستخدم الأدوية التي تحتوي على مكونات فعالة مثل " ipecacuanha" وكلورايد الأمونيوم والسكوايل في إزالة اي بلغم زائد قد يكون متراكم. 

    أدوية للسعال الصدري


    • Benylin Chesty Coughs
    • Robitussin Chesty Cough
    • Benylin Mucus Cough

    السعال الجاف

    السعال كما ذكر أعلاه يحدث كرد فعل لطرد المخاط. السعال الجاف على عكس السعال الصدري فهو لا ينتج المخاط. وهو يسمى السعال الغير منتج، والمعروف أيضا بأسم السعال الجاف. السعال الجاف أو الخشن، يساعد الدواء الذي يحتوي على مثبط للسعال ، بمكوناته مثل pholocodine and dextromethorphan في علاج هذا النوع .

    أدوية السعال الجاف


    • Benylin Dry Coughs syrup
    • Covonia Original Balsam
    • Glycerin, Honey & Lemon linctus

    أهم 5 علاجات الطبيعية للسعال

    1- العسل 

    هو واحد من أكثر العلاجات الطبيعية التي تستخدم في نزلات البرد والحساسية. وفقا لإحدى الدراسات، يمكن أن يعالج العسل السعال بشكل أكثر فعالية عن الأدوية. يمكن عمل علاج طبيعي في المنزل من خلال  مزج 2 ملعقة صغيرة من العسل مع الماء الدافئ والليمون كمشروب طبيعي. يمكن أيضا تناول العسل دون إضافة اي مكوات أخرى.
    تنويه: يفضل شراء العسل بزهور البرتقال أو حبة البركة.

    2- بروبيوتيك Probiotics


    البروبيوتيك هى الكائنات الحية الدقيقة التي يمكن أن تمنح العديد من الفوائد الصحية. على الرغم من أن البروبيوتيك لا يخفف من السعال بشكل مباشر، إلا أنه يساعد في تحقيق التوازن بين النباتات المعوية ( هى البكتيريا التي تعيش في الأمعاء)، هذا التوازن يمكن أن يدعم وظيفة الجهاز المناعي في أنحاء الجسم. لكن توخي الحذر، لأن الأكثار من من الزبادي يمكن أن يجعل البلغم أكثر سمكا. يمكن أيضا شراء مكملات البروبيوتيك  والتي يتم تناولها يوميا لعلاج السعال.  بعض الأطعمة البروبيوتيك التي يمكن تناولها أيضا لعلاج السعال مثل:

    • sauerkraut كرنب مخلل
    • Tempehتمبه وهى مصنوعة من الفول الصويا والشعير.
    • ميسو Miso هو واحد من أشهر الأطعمة في المطبخ الياباني. ويؤكل على شكل حساء ومصنوع من العديد من الخضروات بما في ذلك الفلفل الأحمر الحار.

    3- بروميلين Bromelain


    هل فكرت في تناول الأناناس لعلاج السعال؟ ربما لم تعرف أن البروملين وهو إنزيم موجود فقط في جذع ثمرة الأناناس، يمكن أن يساعد في التغلب على السعال والحد من البلغم في الحلق. فقط تناول شريحة من الأناناس أو عمل عصير الأناناس الطازج وتناوله 3 مرات في اليوم. هناك بعض أبحاث تشير إلى يمكن البروميلين يعالج إلتهاب الجيوب الأنفية والتي يمكن أن تساهم في السعال والبلغم.
    تنويه: لا ينبغي تناول مكملات بروميلين للأطفال أو البالغين الذين يأخذون أدوية لسيولة الدم. أيضا توخي الحذر إذا كنت تستخدم مضادات حيوية مثل "الأموكسيسيلين"، حيث يمكن أن تزيد من إمتصاص المضادات الحيوية. لذلك، تحدث مع الطبيب قبل تناول مكملات بروميلين.

    4- النعناع

    أوراق النعناع معروفة بخصائصها العلاجية. المنتول في النعناع يعمل على تهدئة الحلق ومضاد للأحتقان، مما يساعد على إزالة المخاط. يمكن عمل شاي النعناع أو إستنشاق بخار النعناع. لعمل حمام بخار ، يضاف 3 او 4 قطرت من زيت النعناع مع 150 مل من الماء المغلي. قم بوضع منشفة فوق الرأس، وخذ نفسا عميقا وإستنشق. هذه الطريقة فعالة للغاية لعلاج السعال وللزكام أيضا.

    5- الزعتر

    تشير إحدى الدراسات إلى أن مستخلص الزعتر يمكن أن يساعد في علاج السعال وإلتهاب الشعب الهوائية. تحتوي أوراق الزعتر على مركبات تسمى "الفلافونويدات" التي تعمل على إسترخاء عضلات الحلق وتقلل الإلتهابات. يمكن عمل مشروب الزعتر ويتم تناوله مرتين في اليوم.

    أهم النصائح  للوقاية من السعال 

    بالإضافة إلى الأدوية لعلاج السعال، والعلاجات الطبيعية المذكورة أعلاه، من المهم في المقام الأول إتباع خطوات للوقاية من نزلات البرد والأنفلونزا والسعال، والتي تشمل:

    • شرب الكثير من السوائل والمشروبات الساخنة.
    • قم بتنظيف الأشياء التي يتم إستخدامها بشكل يومي، مثل الهواتف المحمولة، وتغيير المنشفة الخاصة بك أو الوسادة.
    • غسل اليدين بإستمرار.
    • تناول الكثير من الخضروات والفاكهة الغنية بالمضادات الأكسدة.
    • تناول أقراص الإستحلاب في بداية السعال، يمكن أن تجعل الحلق رطب وتخفف من الأعراض.
    • غرغرة بالمياه المالحة، هذا يساعد على إزالة الفيروسات والبكتيريا من الحلق. ( يفضل الملح الخشن).

    في النهاية - السعال مفيد لإزالة كل المهيجات المثيرة للحساسية وإزالة البلغم. لكن إذا كان السعال يؤثر على قدرتك على التنفس أو تشعر بآلام شديدة في الجسم خاصة في منطقة الصدر ، وضعف، يجب الذهاب إلى الطبيب لتحديد الدواء المناسب لك.


    المصادر:


    ٍSusan Said
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع صيدلية دوت كوم .

    إرسال تعليق

    جديد الكحة المسكنات مضادات الالتهابات معلومات المخ والأعصاب القلب والأوعية الدموية الحساسية الضغط علاج المعدة البرد السكر أمراض النساء والولادة الجلدية علاج الروماتيزم علاج الربو خفض الكوليسترول الجهاز الهضمي والكبد علاج القولون منع الحمل النزيف علاج القيء الدوار (الدوخة ) تشنج العضلات علاج الاسهال فيتامينات مضاد حيوي اعشاب طبيبة الجهاز الهضمي المسالك البولية حب الشباب علاج البروستاتا علاج النقرص إرتفاع ضغط الدم الأكتئاب التسمم الخصوبة تساقط الشعر زيادة الوزن علاج هشاشة العظام هرمونات أسباب جفاف العين أسباب حب الشباب أطعمة صحية إفطار صحي في رمضان إنقطاع الطمث الأيورفيدا ، الجهاز الهضمي التخسيس التخسيس وفقدان الوزن التخيل الإيجابي التغذية التنفس الجهاز التنفسي الحمل الذبحة الصدرية الربو الزنجبيل الزيوت العطرية السحور الصدمات القلبية والطوارئ العصب الباراسمبثاوي الغدة الدرقية القلب القولون اللياقة البدنية تصلب الشرايين تطهير القولون تغذية الحامل جفاف العين خافض للحرارة خلايا الدم الحمراء زيوت طبيعية سرطان الثدي شاي ماتشا صحة الرجل، الزنك صحة الشعر صحة المخ ضمور العضلات علاج الأمراض التناسلية علاج الإمساك علاج الديدان علاج السعال علاج الشعر والأظافر علاج المرارة علاج فيرس بى فقدان الوزن فقر الدم فيتامينات ومعادن للمخ مثبط للمناعة مدر البول مرض السرطان مسكن ألم مسكن طبيعي مسكنات ألم نباتات طبية نزلات البرد نقص حمض الفوليك نمو الشعر هرمون الأستروجين هشاشة العظام هيموجلوبين

    المتابعون

    المتابعون