إبيكوتيل أقراص - أقماع - فيال مسكن ومضاد للالتهابات

إبيكوتيل  أقراص - أقماع - فيال  مسكن ومضاد للالتهابات


    إبيكوتيل أقراص - أقماع - فيال 


    الخواص العلاجية لإبيكوتيل :

    - تأثير إبيكوتيل المضاد للالتهابات و المسكن للآلام يجعله مميزا في علاج الآلام و/أو الإلتهابات المصاحبة للمرض۔
    - ينتمي إبيكوتيل إلى مجموعة الأدوية المضادة للالتهابات الغير إستيرويدية، وله خواص مضادة للالتهابات، مسكنة اللام، و خافضة للحرارة، حيث يعمل على تثبيط إنزيمات سيكلواوكسجينيز التي تلعب دور هام في البناء الحيوي للبروستجلاندينات.


    الحركية الدوائية لإبيكوتيل :

    يتم إمتصاص تينوكسيكام جيدا بعد تعاطيه عن طريق الفم أو عن طريق الأقماع. عند تعاطى الدواء عن طريق الفم تصل تركيزاته في الدم إلى الذروة خلال ساعتين من تعاطيه على معدة خالية؛ ولكن يمكن أن تزداد في حالة تعاطيه مع الطعام، و لكن هذا لا يؤثر على معدل إمتصاصه، وعند تعاطيه عن طريق الحقن في العضل، تصل التركيزات إلى الذروة بعد 15 دقيقة.
    تحدث عملية الأيض للتينوكسيكام لتعطى نواتج أيض عديمة الفعالية و التي يتم إخراجها بشكل رئيسي عن طريق البول، وبنسبة طفيفة في إفرازات الصفراء .

    دواعي استعمال إبيكوتيل :

     يستخدم إبيكوتيل في علاج الأمراض العضلية الهيكلية و أمراض المفاصل مثل:
    - الإلتهاب المفصلى العظمي.
    - إلتهاب الفقرات.
    - إلتهاب المفصل الرثواني.
    - الأمراض الحادة للجهاز العضلي الهيكلی مثل عرق النسا.
    - إصابات الأنسجة الرخوة .
    - إلتهابات خارج المفصل مثل إلتهاب الوتر، إلتهاب الجراب، إلتهاب حول مفصل الكتف أو الورك، رشح و إلتواء المفاصل.
    - النقرس الحاد .
    - الآلام بعد الإصابة.
    - آلام ما بعد الجراحة.
    - أمراض النساء و عسر الطمث الأولى.

    ما الجرعة المقررة لإبيكوتيل ؟

     - الجرعة العادية :
    ۲۰ مجم مرة واحدة يوميا. ويمكن في بداية العلاج تعاطى إبيكوتيل فيال في العضل أو في الوريد لمدة يوم أو يومين.
    - في الأمراض الحادة للجهاز العضلي الهيكلى، يستمر العلاج لمدة أسبوع، ولكن في الحالات الشديدة تزداد فترة العلاج بحد أقصى 14 يوم .
    - في حالة إلتهاب المفصل النقرسي الحاد: تعطى 40 مجم مرة واحدة يوميا لمدة يومين، ويعقب ذلك ۲۰ مجم مرة واحدة يوميا لمدة 5 أيام .
    - يذاب محتوى الفيال في ۲ مل من الماء المعقم للحقن، ويعطى المحلول بالحقن في العضل أو في الوريد.
    - يجب استعمال المحلول بعد التحضير مباشرة - يمكن إعطاء جرعات إبيكوتيل المعتادة لكبار السن أو المرضى المصابون بقصور بسيط إلى متوسط في وظائف الكلى و ليس لديهم خطر كبير للاصابة بالفشل الكلوي أو الذين يتعاطون أدوية سامة للكلى.

    تفاعلات إبيكوتيل مع الأدوية الأخرى :

    مثل الأدوية المضادة للالتهابات الغير أستيرويدية الأخرى :
    - يراعى تجنب الإستعمال المتزامن للدواء مع أكثر من دواء واحد من مجموعة الأدوية المضادة للالتهابات الغير إستيرويدية (بما في ذلك الأسبرين) نظرا لامكانية زيادة نسبة حدوث أعراض جانبية غير مستحبة.
    - أن إستعمال إبيكوتيل مع مثبطات الأنزيم المحول للأنجيوتنسين، سيكلوسبورين، تاکرولیمس، أو الأدوية المدرة للبول قد يؤدي إلى إمكانية زيادة نسبة حدوث تسمم کلوی
    - إن الإستعمال المتزامن لإبيكوتيل مع مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين ومدرات البول الموفرة للبوتاسيوم قد تؤدي إلى زيادة تركيز البوتاسيوم في الدم إن إستقبال الدواء مع بعض مخفضات ضغط الدم المرتفع مثل مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، ومعلقات المستقبلات بيتا، ومدرات البول يؤدي إلى تقليل تأثير هذه الأدوية الخافض لضغط الدم المرتفع.
    - إن الإستعمال المتزامن لإبيكوتيل مع مضادات التجلط التي تعطى بالفم، فنيتوين و أدوية السكر التي تنتمي إلى مجمومة سالفونيل يوريا يمكن أن يؤدي إلى زيادة تأثير هذه الأدوية.
    يمكن أن تحدث تشنجات، نتيجة التفاعل بين الدواء و الكينولونات.
    - إن الإستعمال المتزامن لإبيكوتيل مع الكورتيكوستيرويدات، مثبطات إستعادة السيروتونين، كلوبيدوجريل، تيكلوبيدين، أو غاليا الكحوليات، بيسفونات، أو بنتوكسيفيلين يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطورة حدوث نزيف معدی مغوی و قرحة - إن إستعمال الدواء مع الليثيوم، ميثوتركسات، و الجليكوسيدات القلبية يزيد من تركيز هذه الأدوية في الدم .

    الاحتياطات التي يحب اتخاذها مع إبيكوتيل :

     مثل الأدوية المضادة للالتهابات الغير إستيرويدية الأخرى، يجب أخذ الحيطة عند إستعمال إبيكوتيل في الحالات الآتية:
    - المرضى الذين سبق إصابتهم بالقرحة أو بنزيف في القناة الهضمية؛ وفي هذه الحالة يجب إستعمال إبيكوتيل بحذر شديد.
    - المرضى بإضطرابات نزيفية؛ إرتفاع ضغط الدم؛ قصور في وظائف الكبد، الكلى، أو القلب؛ هبوط بالقلب، ربو، أمراض الحساسية و العدوى.
    -كبار السن
    - الأطفال
    - لا يفضل استخدام تينوكسيكام مع المرضى أقل من سن 16 سنة حيث أنه لم تتوفر بعد معلومات كافية عن الجرعات و دواعى الإستعمال المناسبة لهذه المرحلة العمرية.
    - الحمل والرضاعة
    مثل الأدوية المضادة للالتهابات الغير إستيرويدية الأخرى؛ لا يفضل تعاطى إبيكوتيل أثناء الحمل و الرضاعة إلا عندما تكون النتيجة المتوقعة للعلاج أكثر نفعا و تفوق المخاطر التى قد يتعرض لها الجنين. لا يجب تعاطى إبيكوتيل أثناء الشهور الثلاث الأخيرة من الحمل.

    موانع إستعمال إبيكوتيل :

    - الحساسية المفرطة للمستحضر أو لمركبات الأوكسيكام الأخرى.
    - المرضى الذين سبق إصابتهم بريو حاد، أرتيكاريا، الأوديما الوعائية، أو التهاب الأنف نتيجة تعاطيهم الأدوية المضادة للالتهابات الغير إستيرويدية أو الأسبرين.
    - المرضى بقرحة المعدة أو بإلتهابات في الجهاز المعدي المعوي.
    قبل التخدير والعمليات الجراحية، يجب عدم إعطاء إبيكوتيل للمرضى كبار السن، المرضى المعرضون لخطر الإصابة بفشل كلوي، أو المرضى المعرضون لإمكانية زيادة نسبة حدوث نزيف وذلك نتيجة زيادة إحتمال حدوث فشل كلوي حاد و إمكانية حدوث إختلال في وظائف الجسم.

    الأعراض الجانبية المحتملة لإبيكوتيل :

     يمكن تحمل الدواء بصورة جيدة عند إستعماله بالجرعات اليومية الموصى بها . والأعراض الجانبية عادة ما تكون خفيفة ومؤقتة، ويمكن أن تشمل إضطراب الجهاز المعدي المعوي مثل الإحساس بعدم راحة بالجهاز المعدي المعوي، الغثيان، الإسهال؛ صداع، دوخة، عصبية، طنين، إكتئاب، خمول، و أرق، ظهور دم في البول، إحتباس البول (و يمكن أن يساهم نادرا في حدوث قصور في القلب في المرضى كبار السن)، تفاعلات حساسية مفرطة مثل حمى، أوديما وعائية، تشنج شعبي، و طفح جلدي. 
    نادرا ما يحدث تفاعلات حساسية للضوء، إلتهاب الحويصلات الهوائية، تسمم كبدي، إلتهاب سجائی طاهر، كثرة الخلايا الإيزونيفيلية في الرئة، إلتهاب البنكرياس، متلازمة ستيفينز جونسون، تسمم نتيجة موت الجلد.

    كيفية تخزين إبيكوتيل : 

     إبيكوتيل أقراص: 
    تحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن 30 م. إبيكوتيل أقماع، تحفظ في درجة حرارة من ۲ - ۸ م.
     إبيكوتيل فيال: 
    تحفظ بعيدا عن الضوء و في درجة حرارة لا تزيد عن 30 م.

    العبوة 

    إبيكوتيل أقراص : 2 شرائط بكل منها 10 أقراص. 
    إبيكوتيل أقماع: عبوة بها 5 أقماع .
    إبيكوتيل فيال : عبوة بها ٢ فيال + ٣ أمبولات مذيب يحتوي كل منها على ۲ مل ماء معقم للحقن.

    إنتاج:

    الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية
    مدينة العاشر من رمضان المنطقة الصناعية الأولى ب 1 - ص.ب 149 العاشر - مصر

    عماد ساهر
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع صيدلية دوت كوم .

    إرسال تعليق

    جديد الكحة المسكنات مضادات الالتهابات معلومات المخ والأعصاب القلب والأوعية الدموية الحساسية الضغط علاج المعدة البرد السكر أمراض النساء والولادة الجلدية علاج الروماتيزم علاج الربو خفض الكوليسترول الجهاز الهضمي والكبد علاج القولون منع الحمل النزيف علاج القيء الدوار (الدوخة ) تشنج العضلات علاج الاسهال فيتامينات مضاد حيوي اعشاب طبيبة الجهاز الهضمي المسالك البولية حب الشباب علاج البروستاتا علاج النقرص إرتفاع ضغط الدم الأكتئاب التسمم الخصوبة تساقط الشعر زيادة الوزن علاج هشاشة العظام هرمونات أسباب جفاف العين أسباب حب الشباب أطعمة صحية إفطار صحي في رمضان إنقطاع الطمث الأيورفيدا ، الجهاز الهضمي التخسيس التخسيس وفقدان الوزن التخيل الإيجابي التغذية التنفس الجهاز التنفسي الحمل الذبحة الصدرية الربو الزنجبيل الزيوت العطرية السحور الصدمات القلبية والطوارئ العصب الباراسمبثاوي الغدة الدرقية القلب القولون اللياقة البدنية تصلب الشرايين تطهير القولون تغذية الحامل جفاف العين خافض للحرارة خلايا الدم الحمراء زيوت طبيعية سرطان الثدي شاي ماتشا صحة الرجل، الزنك صحة الشعر صحة المخ ضمور العضلات علاج الأمراض التناسلية علاج الإمساك علاج الديدان علاج السعال علاج الشعر والأظافر علاج المرارة علاج فيرس بى فقدان الوزن فقر الدم فيتامينات ومعادن للمخ مثبط للمناعة مدر البول مرض السرطان مسكن ألم مسكن طبيعي مسكنات ألم نباتات طبية نزلات البرد نقص حمض الفوليك نمو الشعر هرمون الأستروجين هشاشة العظام هيموجلوبين

    المتابعون

    المتابعون