ماهى أعراض نقص فيتامين C ؟

ماهى أعراض نقص فيتامين C ؟

    فيتامين C أو حمض الأسكوربيك هو عنصر غذائي أساسي للصحة. في واقع الأمر، يمكن أن يسبب نقص فيتامين C  للعديد من المشاكل الصحية، بدءا من جهاز المناعة وحتى صحة الجلد ومستويات الطاقة. على المدى الطويل، قد يكون هناك أضرار أكثر خطورة، بما في ذلك إرتفاع خطر الأصابة بأمراض مزمنة. لكن، يمكن أن نمنع هذا عن طريق تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي. لذا، تابع القراءة لنستكشف أهم أعراض نقص فيتامين C، وماذا يجب أن نأكل لمنع حدوث أي حالات صحية خطيرة.

    لماذا نحتاج فيتامين C ؟

    فيتامين C هو فيتامين قابل للذوبان في الماء، هذا يعني أنه لا يتم  تخزين كميات إضافية في الجسم. هذا الفيتامين واحد من أهم مضادات الأكسدة القوية الذي يساعد في محاربة الجذور الحرة وحماية الخلايا من الأكسدة. يلعب فيتامين سي دورا هاما في العديد من الجوانب الأخرى للصحة، مثل إلتئام الجروح، تشكيل العظام، تطوير الأنسجة الضامة في الجسم، وغيرها. لذلك، نقص هذا الفيتامين يمكن أن يسبب مشاكل صحية خطيرة.

    أعراض نقص فيتامين C

    هناك الكثير من الأعراض التي لا تصدق لنقص فيتامين C، فيما يلي هذه الأعراض:
    • إعياء
    • إكتئاب
    • ضعف وظائف المناعة
    • ضعف إلتئام الجروح
    • ضعف وآلام في العظام
    • زيادة في الوزن
    • خشونة وجفاف الجلد
    • ضيق في التنفس
    • نزيف اللثة
    • فقر دم (أنيميا)
    • بقع حمراء على الجلد
    • أظافر هشة
    • شعر جاف
    • آلام مزمنة
     الجدير بالذكر أن نشر عام 2013 إلى أن حمض الأسكوربيك يعزز الجهاز المناعي للجسم، والذي يحمي من البرد والسعال. كما كشفت الدراسة ايضا أن عند تناول فيتامين C  بإنتظام، يقلل الإصابة بنزلات البرد. بالإضافة إلى ذلك، فهو يسهل من إمتصاص الحديد، وبالتالي يحارب الجسم ضد اي عدوى أو فيروسات.

    أسباب نقص فيتامين C

    نقص فيتامين C غير شائع، خاصة في الدول المتقدمة. ومع ذلك، يمكن أن يحدث في كثير من الأحيان نقص هذا الفيتامين نتيجة سوء التغذية الذي يفتقر إلى تناول فواكه وخضراوت طازجة. أو حالات مثل فقدان الشهية ، أو إتباع نظام غذائي سيئ، يمكن أن يسبب نقص فيتامين C وتشمل الأسباب الأخرى والمحتملة لنقص فيتامين سي مثل إلتهاب القولون، مرض كرون ( إلتهاب الأمعاء). التدخين قد يزيد أيضا من خطر نقص هذا الفيتامين، وهذا السبب في أن المدخنين يحتاجون إلى نسبة أكبر من فيتامين C يوميا.

    كما ذكر أعلاه يمكن أن يسبب نقص فيتامين C في الإصابة بأمراض خطيرة على المدى الطويل. تشير الدراساتإ لى أن نقص فيتامين C  قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب وإرتفاع مؤشر كتلة الجسم.

    كيفية الوقاية من نقص فيتامين C

    لحسن الحظ، يمكن بسهولة أن نمنع فعليا حدوث اي مخاطر نتيجة نقص فيتامين سي. وقد نتساءل: كيف يمكن زيادة مستوى فيتامين سي . في الحقيقة، أن علاج نقص فيتامين سي الأسهل والأكثر فعالية هو إتباع نظام غذائي صحي ، وتناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية من هذا الفيتامين الحيوي يوميا لمنع نقص فيتامين سي. فيما يلي بعض من أفضل الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي:

    1. جوافة: تمنح جوافة واحدة أكثر من 200%  ( تقريبا 125 مليجرام) من الإحتياجات اليومية لفيتامين سي.
    2. الكشمش الأسود: 100 جرام من الكشمش الأسود، يمنح ما يقرب من 300% من حمض الأسكوربيك( تقريبا 180 مليجرام).
    3. الفلفل الأحمر الحلو: نصف فنجان من الفلفل الأحمر يحتوي على 300% ( 181 مليجرام) من فيتامين سي.
    4. كيوي: تناول ثمرة من هذه الفاكهة يمنح تقريبا 60 مليجرام من حمض الأسكوربيك.
    5. الفلفل الأخضر الحلو: على الرغم لا يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي مثل الفلفل الأحمر، إلا أن فنجان واحد من الفلفل الأخضر سيمنح 200% من الإحتياجات اليومية - تقريبا 120 مليجرام من فيتامين سي.
    6. البرتقال: يشتهر بإحتوائه على فيتايمن سي، برتقالة صغيرة يمنح 51 مليجرام من حمض الأسكوربيك. ولكن شرب عصير البرتقال هو أفضل وسيلة للحصول على نسبة أعلى من فيتامين سي.
    7. الفراولة : 5 ثمرات من الفراولة يمكن أن تمنح 35 مليجرام من فيتامين سي.
    8. القرنبيط: فنجان واحد منه يحتوي على 50 مليجرام من حمض الأسكوربيك، وهو ما يمثل تقريبا 85% من إحتياجات جسمك يوميا.
    9. مانجو: واحدة من المانجو يوميا تحتوي على 122 مليجرام من فيتامين سي.
    10. البابايا: ثمرة صغيرة من هذه الفاكهة تحتوي على 150% من إحتياجاتك اليومية من فيتامين سي.
    في بعض الحالات ، يوصي أيضا بتناول مكملات غذائية لعلاج نقص فيتامين C. فالرجال والنساء البالغين يمكن الحصول على 90 مليجرام يوميا من هذا الفيتامين، وكذلك النساء الحوامل أو المرضعات.
    لكن، إذا كنت غير متأكد أن لديك نقص لفيتامين C ، فمن الأفضل إستشارة الطبيب قبل تناول  فيتامين ج  لتحديد أفضل نسبة لك.

    ماهى الأعراض الجانبية في إستخدام مكملات فيتامين C

    على الرغم من أن مكملات فيتامين C آمنة بشكل عام لمعظم الناس، إلا أنها قد تسبب أعراضا سلبية عند إستخدامها بشكل مفرط. تشمل هذه الأثار الجانبية والأكثر شيوعا المرتبطة بتلك المكملات الغثيان والإسهال وآلآم في المعدة والأرق. قد يرتبط ايضا إستخدام مكملات فيتامين C أيضا بزيادة خطر الإصابة بحصوات الكلى، خاصة عند الرجال.

    في النهاية - فيتامين C هو واحد من أهم الفيتامينات والذي يعلب دورا حيويا وهاما في تجنب معظم الأمراض. لكن، يمكن بسهولة منع حدوث هذا بتناول المزيد من الخضروات والفاكهة الغنية بفيتامينC .  مع الأخذ في الأعتبار أن الأشخاص المدخنين ينبغي الحصول على كمية مضاعفة من فيتامين C.


    المصادر:








    ٍSusan Said
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع صيدلية دوت كوم .

    إرسال تعليق

    جديد الكحة المسكنات مضادات الالتهابات معلومات المخ والأعصاب القلب والأوعية الدموية الحساسية علاج المعدة الضغط البرد السكر أمراض النساء والولادة الجلدية علاج الروماتيزم علاج الربو خفض الكوليسترول علاج القولون منع الحمل النزيف علاج القيء الجهاز الهضمي والكبد الدوار (الدوخة ) تشنج العضلات علاج الاسهال فيتامينات مضاد حيوي اعشاب طبيبة الجهاز الهضمي المسالك البولية حب الشباب علاج البروستاتا علاج النقرص إرتفاع ضغط الدم الأكتئاب التسمم الخصوبة تساقط الشعر زيادة الوزن علاج هشاشة العظام هرمونات أسباب جفاف العين أسباب حب الشباب أطعمة صحية إفطار صحي في رمضان إنقطاع الطمث الأيورفيدا ، الجهاز الهضمي التخسيس التخسيس وفقدان الوزن التخيل الإيجابي التغذية التنفس الجهاز التنفسي الحمل الذبحة الصدرية الربو الزنجبيل الزيوت العطرية السحور الصدمات القلبية والطوارئ العصب الباراسمبثاوي الغدة الدرقية القلب القولون اللياقة البدنية تصلب الشرايين تطهير القولون تغذية الحامل جفاف العين خافض للحرارة خلايا الدم الحمراء زيوت طبيعية سرطان الثدي شاي ماتشا صحة الرجل، الزنك صحة الشعر صحة المخ ضمور العضلات علاج الأمراض التناسلية علاج الإمساك علاج الديدان علاج السعال علاج الشعر والأظافر علاج المرارة علاج فيرس بى فقدان الوزن فقر الدم فيتامينات ومعادن للمخ مثبط للمناعة مدر البول مرض السرطان مسكن ألم مسكن طبيعي مسكنات ألم نباتات طبية نزلات البرد نقص حمض الفوليك نمو الشعر هرمون الأستروجين هشاشة العظام هيموجلوبين

    المتابعون

    المتابعون