كيف يدق القلب ؟

كيف يدق القلب ؟



    ما هوالقلب
    هو عضو عضلي أجوف يتكون من أربع حجرات أذنين وبطينين ، يوجد به صمامات ، صمام ثلاثي الشرفات ويقع بين الأذين الأيمن والبطين الأيمن ، وصمام ثنائي الشرفات ويقع بين الأذين الأيسر والبطين الأيسر،  يتصل بالقلب ستة أوردة وشريانان ، أربع أوردة يحملون دم مؤكسج  يوجد به مادة أوكسي هيموجلوبين  ( الأوردة الرئوية الأربعة ) وكذلك الشريان الأورطي يوجد به نفس المواد .
    أما الوريدان الأجوفان والشريان الرئوي يحتويان على مادة الكاربامينوهيموجلوبين ( أي عنصر الكاربون مرتبط مع الهيموجلوبين )  ويحتويان على دم غير مؤكسج .
    كيف يدق القلب ؟
    يرجع منشأ ضربات القلب إلى وجود العقدة الجيب أذينية ، وهي عبارة عن ضفيرة من الألياف العضلية  متخصصة مدفونة في جدار الأذين الأيمن قريبة من مكان اتصاله بالأوردة الجوفاء .
    تطلق العقدة الجيب أذينية إثارة الانقباض تلقائيا ، فتثير عضلات الأذينين للانقباض .
    تصل الموجة الكهربية العصبية إلى العقدة الأذينية البطينية الموجودة عند اتصال الاذينين بالبطينين .
    تنتقل الإثارة بسرعة من العقدة الأذينية عبر ألياف هس ثم تنتشر من الحاجز بين البطينين إلي جدار البطينين عبر حزمة بركنج  فتـثـير عضلات البطينين للانقباض .
    كم عدد دقات القلب ؟
    يدق القلب الإنسان بمتوسط سبعين دقة في الدقيقة الواحدة ، ويضخ حوالي خمس لترات من الدم في الدقيقة الواحدة  وهي تعادل كمية الدم الكلية التي يحتويها جسم الإنسان . 

    من المتحكم بضربات القلب ؟:

    هذا ومن الجدير بالذكر أن المتحكم بعدد ضربات القلب في الدقيقة هما العصب الحائر والسيمبثاوي على حسب الحالة الجسمانية أو النفسية   .
    فالعصب الحائر يقلل من ضربات القلب عند النوم والحزن ، والسيمبثاوي يزيد من ضربات القلب في حالات الفرح وبذل المجهود العنيف .
    أصوات ضربات القلب :
    هذا وتتميز دقات القلب بصوتين مختلفين :
    الأول : صوت غليظ وطويل ، وينتج عن علق الصمامين بيت الأذينين والبطينين عند انقباض البطينين .
    الثاني : صوت حاد وقصير ، وينتج عن غلق صمامي الأورطي والشريان الرئوي عند انبساط البطينين  

    عماد ساهر
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع صيدلية دوت كوم .

    إرسال تعليق

    المتابعون