القائمة الرئيسية

الصفحات




ما هوالقلب
هو عضو عضلي أجوف يتكون من أربع حجرات أذنين وبطينين ، يوجد به صمامات ، صمام ثلاثي الشرفات ويقع بين الأذين الأيمن والبطين الأيمن ، وصمام ثنائي الشرفات ويقع بين الأذين الأيسر والبطين الأيسر،  يتصل بالقلب ستة أوردة وشريانان ، أربع أوردة يحملون دم مؤكسج  يوجد به مادة أوكسي هيموجلوبين  ( الأوردة الرئوية الأربعة ) وكذلك الشريان الأورطي يوجد به نفس المواد .
أما الوريدان الأجوفان والشريان الرئوي يحتويان على مادة الكاربامينوهيموجلوبين ( أي عنصر الكاربون مرتبط مع الهيموجلوبين )  ويحتويان على دم غير مؤكسج .
كيف يدق القلب ؟
يرجع منشأ ضربات القلب إلى وجود العقدة الجيب أذينية ، وهي عبارة عن ضفيرة من الألياف العضلية  متخصصة مدفونة في جدار الأذين الأيمن قريبة من مكان اتصاله بالأوردة الجوفاء .
تطلق العقدة الجيب أذينية إثارة الانقباض تلقائيا ، فتثير عضلات الأذينين للانقباض .
تصل الموجة الكهربية العصبية إلى العقدة الأذينية البطينية الموجودة عند اتصال الاذينين بالبطينين .
تنتقل الإثارة بسرعة من العقدة الأذينية عبر ألياف هس ثم تنتشر من الحاجز بين البطينين إلي جدار البطينين عبر حزمة بركنج  فتـثـير عضلات البطينين للانقباض .
كم عدد دقات القلب ؟
يدق القلب الإنسان بمتوسط سبعين دقة في الدقيقة الواحدة ، ويضخ حوالي خمس لترات من الدم في الدقيقة الواحدة  وهي تعادل كمية الدم الكلية التي يحتويها جسم الإنسان . 

من المتحكم بضربات القلب ؟:

هذا ومن الجدير بالذكر أن المتحكم بعدد ضربات القلب في الدقيقة هما العصب الحائر والسيمبثاوي على حسب الحالة الجسمانية أو النفسية   .
فالعصب الحائر يقلل من ضربات القلب عند النوم والحزن ، والسيمبثاوي يزيد من ضربات القلب في حالات الفرح وبذل المجهود العنيف .
أصوات ضربات القلب :
هذا وتتميز دقات القلب بصوتين مختلفين :
الأول : صوت غليظ وطويل ، وينتج عن علق الصمامين بيت الأذينين والبطينين عند انقباض البطينين .
الثاني : صوت حاد وقصير ، وينتج عن غلق صمامي الأورطي والشريان الرئوي عند انبساط البطينين  

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

اقسام الموضوع