فينتوكف شراب خالى من السكر , مع اضافة سكر لعلاج التهاب الشعب الهوائية والسعال Ventocough

فينتوكف شراب خالى من السكر , مع اضافة سكر لعلاج التهاب الشعب الهوائية والسعال Ventocough




    فينتوكف شراب
    اسم الشركة : جراند فارما لتصنيع الأدوية
     الاسم التجاري: فينتوكف شراب
     المادة الفعالة سالبيوتامول سالفيت ۱٫۲ مجم (يكافي سالبيوتامول (مجم) + بروموکسین هیدروکلورید ۲ مجم + جو یقینزین ۵۰ مجم/ه مل 
    التركيب:
     يحتوي كل ه مل على 
    المواد الفعالة 
    سالبيوتامول سا لفيت ۱٫۲ مجم (يكا في سالبيوتامول ۱ مجم) + بروموکسین هیدروکلوريد ۲ مجم + جريفينزین ۵۰ مجم 
    المواد الغير فعالة :
    محلول السوربيتول ۷۰٪ ، جليسرول ، بروبيلين جليكول ، سكروز ، بنزويت الصوديوم ، حمض الستريك مونوهيدريت وحمض السوربيك ، مكسبات طعم ولون ، مينثول وماء 
    الشكل الصيدلی : 
    شراب 
    التأثير الفارماکولوجی: 
    •  يحتوي المركب على ثلاث مكونات فعالة تعمل على توسيع القنوات الهوائية في مرضى الجهاز التنفسي. 
    •  سالبيوتامول عقار محفز للجهاز السمبثاوي موسع للشعب الهوائية يتميز بالأمان عند استخدامه وقلة أعراضه الجانبية. 
    •  بروموكسين: ذو قدرة عالية على إذابة إفرازات غدد الشعب الهوائية وزيادة المحتوى المائي لها وتقليل التوتر السطحي لها مما يساعد على طردها بسهولة بذلك يتميز العقار بقدرة عالية على تحسين أعراض الكحة من (سعال- تهيج - انقباض الشعب الهوائية). 
    •  الجويفنزين: يعمل على سيولة المادة المخاطية اللزجة الموجودة في القنوات التنفسية مما يسهل طرد البلغم وتقليل السعال.+

    دواعي الاستخدام : 
    يستخدم الفينتوكف لعلاج السعال الناتج عن اضطرابات الجهاز التنفسي الآتية : 
    التهاب الشعب الهوائية الحاد 
    التهاب الشعب الهوائية المزمن 
    الالتهاب الرئوي و الربو . 
    الجرعة وطريقة الاستخدام :
     الكبار والاطفال اكبر من ۱۲ سنة :
     ۱۰ ملل (۲ ملعقة ) ثلاث مرات يوميا.
     الاطفال 6-۱۲ سنة : 
    5 ملل (ملعقة ) ثلاث مرات يوميا.
     الأطفال ۲-5 سنوات : ۲
     , 5 ملل (نصف ملعقة ) ثلاث مرات يوميا.
    موانع الاستعمال:
    •  للمرضى الذين لديهم حساسية لأي من مكونات الغينتوكف. 
    الأعراض الجانبية :
    •   قد يسبب الفينتوكف رعشة خفيفة في العضلات تظهر في رعشة الأيدي بشكل واضح . يرتبط هذا التأثير ويعتبر شائع مع استخدام جميع منشطات مستقبلات الأدرينالين بيئا. وقد تظهر بعض التشنجات لدى بعض المرضى نتيجة هذا التأثير ولا علاقة له بالجهاز العصبي المرکزی. 
    •  قد يسبب الصداع لبعض المرضیه 
    • يصاب بعض المرضى بتوسع الأوعية الدموية الطرفية ، وزيادة بسيطة في معدل ضربات القلب وتظهر بشكل زائد في المرضى سريعى التأثر باضطراب ضربات القلب .
    • قد يحدث ارتيكاريا و ضيق في الشعب الهوائية وانخفاض في ضغط الدم .
    • من المحتمل حدوث نقص شديد في البوتاسيوم بالدم نتيجة استخدام علاج محفزات بيتا  
    •  نادرا ما يحدث فرط نشاط للأطفال نتيجة استخدام محفزات بيتا ۲ الأخرى . 
    • الاثار الناتجة عن استخدام الجوينينزين (طارد البلغم) نادرة جدا 

    التفاعلات مع الأدوية الأخرى 
    • سالبيوتامول : لا ينبغي وصف السالبيوتامول مع غيره من الأدوية المحتوية على المواد الادرينالية. لا يمنع استعمال المالبيوتامول للذين يتناولون علاج بمثبطات اکسیدايز أحادي الأمين . 
    •  بروموكسين: لايوجد تداخلات دوائية 
    •  الجويفنزين: الجويفتزين يزيد معدل امتصاص الباراسيتامول احتمال تداخل الجويفنزين مع بعض القياسات التشخيصية المعملية .

    تحذيرات: 
    - لا يستخدم للأطفال أقل من عامين . 
    - لا يستخدم إلا تحت إشراف طبي دقيق للأطفال من 3-6 سنوات . ناشئ عن السالبيوتامول والجوايفنيزين: علاج مرضى الربو يجب أن يخضع لبرنامج متدرج يتم فيه متابعة المريض اكلينيكية وقياس وظائف الرئة ، ويعتبر استخدام محفزات بينا (السالبيوتامول) للسيطرة على أعراض الربو مؤشر لتطور حالة المريض في مثل تلك الحالات يجب اعادة تقييم خطة علاج المريض فالتدهور المفاجئ أو المتدرج لحالة مريض الربو قد يمثل خطورة على حياته مما قد يستلزم العلاج بالمواد الاستيرويدية وقد يحتاج المريض الى قياس يومي لمعدل الدواء في الدم . يجب تنبيه المريض أن عدم الشعور بالتحسن بعد تعاطى جرعة الفينتوكف أو قصر فترة الشعور بالتحسن لا يسمح بزيادة الجرعة تلقائيا دون الرجوع الى الطبيب يجب وصف السالبيوتامول بحذر شديد لمرضى التسمم الناتج عن ارتفاع هرمونات الغدة الدرقية. قد يحدث ارتفاع في مستوى البوتاسيوم بالدم عند تعاطى أي من محفزات بيتا ومنها السالبيوتامول وقد يزيد هذا التأثير نتيجة الاختناق الناتج عن الضيق الشديد في التنفس أو أدوية أخرى كالاسترويدات والزانثين ومشتقاته والتي غالبا ما توصف المريض الربو قد يسبب السالبيوتامول عند تعاطيه مع محفزات بينا الأخرى الى ارتفاع في مستوى السكر بالدم بشكل دائم حتى بعد توقف العلاج بها ولذلك قد لا يتمكن المريض المصاب بالسكري من السيطرة على ارتفاع مستوى الجلوكوز بالدم مما قد يسبب ارتفاع نسبة أجسام الكيتون في الدم وتزداد الحالة سوءا بتعاطي الكورتيكوستيرويد . استخدام فينتوكف المحتوى على السكر قد يسبب تسوس الأسنان عند استخدامه لفترة طويلة. وكذلك يجب أخذ الحيطة عند تناوله لمرضى السكر. قد يسبب أعراض مشابهة للأعراض الناتجة عن تناول الكحول .
    الحمل والرضاعة :
    •  قد يسبب الفينتوكف ضرر بالغ للمراة الحامل ولا يوصف الدواء اثناء الحمل إلا إذا كانت الفائدة أكبر من الخطر الواقع للجنين . 
    • لا ينصح باستخدام الفينتوكف للامهات المرضعات.

     العبوة والتخزين : 
    • يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن ۳۰ درجة مئوية. 
    • زجاجة بلاستيك ۱۲۰ ملل في علبة كرتون وبها نشرة داخلية

    شكل عبوة فينتوكف شراب 

    انتاج  شركة جراند فارمة لتصنيع الأدوية
    نشرة فينتوكف شراب

    osama
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع صيدلية دوت كوم .

    إرسال تعليق

    جديد الكحة المسكنات مضادات الالتهابات معلومات المخ والأعصاب القلب والأوعية الدموية الحساسية الضغط علاج المعدة البرد السكر أمراض النساء والولادة الجلدية علاج الروماتيزم علاج الربو خفض الكوليسترول الجهاز الهضمي والكبد علاج القولون منع الحمل النزيف علاج القيء الدوار (الدوخة ) تشنج العضلات علاج الاسهال فيتامينات مضاد حيوي اعشاب طبيبة الجهاز الهضمي المسالك البولية حب الشباب علاج البروستاتا علاج النقرص إرتفاع ضغط الدم الأكتئاب التسمم الخصوبة تساقط الشعر زيادة الوزن علاج هشاشة العظام هرمونات أسباب جفاف العين أسباب حب الشباب أطعمة صحية إفطار صحي في رمضان إنقطاع الطمث الأيورفيدا ، الجهاز الهضمي التخسيس التخسيس وفقدان الوزن التخيل الإيجابي التغذية التنفس الجهاز التنفسي الحمل الذبحة الصدرية الربو الزنجبيل الزيوت العطرية السحور الصدمات القلبية والطوارئ العصب الباراسمبثاوي الغدة الدرقية القلب القولون اللياقة البدنية تصلب الشرايين تطهير القولون تغذية الحامل جفاف العين خافض للحرارة خلايا الدم الحمراء زيوت طبيعية سرطان الثدي شاي ماتشا صحة الرجل، الزنك صحة الشعر صحة المخ ضمور العضلات علاج الأمراض التناسلية علاج الإمساك علاج الديدان علاج السعال علاج الشعر والأظافر علاج المرارة علاج فيرس بى فقدان الوزن فقر الدم فيتامينات ومعادن للمخ مثبط للمناعة مدر البول مرض السرطان مسكن ألم مسكن طبيعي مسكنات ألم نباتات طبية نزلات البرد نقص حمض الفوليك نمو الشعر هرمون الأستروجين هشاشة العظام هيموجلوبين

    المتابعون

    المتابعون