القائمة الرئيسية

الصفحات

دولسيل 1 ، 2، 3، 4 مجم Dolcyl tablets لعلاج مرضى السكري من النوع الثاني



دولسيل جليمبريد أقراص


 التركيب:
يحتوی کل قرص على:
جليمبريد أمجم، ۲ مجم، ۳ مجم، 4 مجم أو 6 مجم.


الخواص:
ينتمي مرکب جليمبريد، المادة الفعالة في مستحضر دولسيل إلى مجموعة السلفونایل - پوريا والتي تقلل من نسبة الجلوكوز بالدم عند تعاطيها عن طريق الفم، ويكون هذا التأثير بالنسبة لمركب جليمبريد بصفة أساسية عن طريق تنشيط إفراز الإنسولين من خلايا بيتا بالبنكرياس، هذا بجانب زيادة حساسية الخلايا لتأثير الإنسولين.

حركية الدواء:
عند التناول عن طريق الفم يمتص المستحضر بصورة كاملة (۱۰۰%) من القناة الهضمية وتصل الكمية الممتصة إلى مستوى ملحوظ بالدم خلال ساعة واحدة وتكون ذروة التركيز في الدم بعد ۲-۳ س اعات.
هذا ويتم أيض مادة الجليمبريد بصورة كاملة عن طريق عمليات الأكسدة وتفرز حوالي 60% من الجرعة مع البول وحوالي 40% منها مع البراز .


دواعي الاستخدام:
يستخدم دولسيل لخفض نسبة السكر المرتفعة بالدم مع مرضى السكر من النوع رقم ۲ (الغير معتمدين على الإنسولين) والذين لم يستجيبوا للعلاج بالنظام الغذائي والرياضي فقط، ويمكن استخدام دولسيل مع ميتفورمين وذلك في الحالات التي لا تستجيب لكل مرکب على حدة.
كذلك يمكن استخدام دولسيل مع مركب الإنسولين في الحالات التي لم تستجب للعلاج عن طريق الفم فقط.


الجرعة:
- الجرعة الابتدائية المعتادة ۱-۲ مجم مرة واحدة يوميا، تعطي مع وجبة الإفطار أو اول وجبة رئيسية في المرضى الذين قد يكونوا اکثر حساسية لمادة جليمبريد يجب البدء بجرعة قدرها 1 مجم مرة واحدة يوميا. در ادا الجرعة المنتظمة المعتادة هي ۱- 4 مجم مرة واحدة يوميا، الجرعة القصوى يوميا هي ۸ مجم.
بعد الوصول إلى جرعة ۲ مجم تكون زيادة الجرعة تدريجيا بحيث تزداد الجرعة بكميات لا تزيد عن ۲ مجم كل ۱-۲ أسبوع.


موانع الاستخدام:
 ١- الحساسية لمادة الجليمبريد. ۲- ارتفاع نسبة السكر بالدم المصحوبة بتكون الكيتونات. في هذه الحالة يجب العلاج بالإنسولين.

الاحتياطات:
- هبوط نسبة السكر بالدم :
قد تحدث كل مركيات السلفونايل - يوريا هبوطا بنسبة السكر بالدم و برغم أن دولسيل له أقل احتمالية في حدوث هبوط نسبة السكر بالدم فإنه يجب اختيار المريض و الجرعة وتعليمات الاستخدام بعناية.
- فقدان السيطرة على نسبة السكر بالدم :
عندما يتعرض مريض السكر اثناء العلاج بالأقراص إلى أي ضغوط مثل ارتفاع درجة الحرارة، إصابات، عدوى أو جراحة قد تصعب السيطرة على نسبة السكر بالدم، وفي هذه الحالات قد يكون من الضروري إضافة الإنسولين إلى العلاج بمستحضر دولسيل أو استخدام الإنسولين كعلاج منفرد.
- الحمل و الرضاعة:
لتجنب حدوث أية خطورة على الجنين فيجب تجنب استخدام دولسيل أثناء الحمل ويجب التغيير إلى استخدام الإنسولين، يمكن أن يتسبب تناول جليمبريد في حدوث خطورة على الرضع لذلك فإن إيقاف الرضاعة أو التغيير إلى الإنسولين يكون ضروريا في هذه الحالات.

التحذيرات:
هذا الدواء قد يفيد في حالات معينة من مرضى السكر ولا يصح استعماله الا تحت الإشراف الطبى الدقيق.

التفاعلات الدوائية
- قد تزداد فاعلية مستحضرات السلفونايل - يوريا في الإقلال من نسبة السكر بالدم إذا استخدمت مع بعض المركبات الأخرى مثل: الساليسيلات ، مركبات السلفا، الكلورامفينيكول، الكومارين، مثبطات إنزيم المونواکسیداز، مثبطات مستقبلات بيتا.
- بعض المركبات قد يؤدي استخدامها إلى ارتفاع نسبة السكر بالدم مثل سركبات الثياز اید و صادرات البول الأخرى الكورتيزونات، الفينوثيازين، مركبات الغدة الدرقية، الاستروجين، حبوب منع الحمل، الفينتوين، حمض النيكوتينيك، منشطات السيمبثاوي والأيزونيازيد .

الأعراض الجانبية:
قد يحدث هبوط في نسبة السكر بالدم عند استخدام المستحضر بنسبة تتراوح بين ۹,. إلى ۱٫۷%.
نادرا ما يحدث قيء، آلام بالبطن، إسهال، ارتفاع في نسبة إنزيمات الكبد، تفاعلات حساسية الجلد، قلة في عدد كرات الدم البيضاء والصفائح الدموية، أنيميا.

شروط التخزين:
 يحفظ عند درجة حرارة لا تزيد عن ۲۵° العبوة علبة تحتوي على شريط ۱۰ اقراص (۱ مجم، ۲ مجم، ۳ مجم، 4 مجم أو 6 مجم).
علبة تحتوي علبی ۳ شرائط، ۳۰ قرص (۱ مجم، ۲ مجم، ۳ مجم)
إلى ارتفاع نسبة السكر بالدم ام المونو اکسيداز، مثبطات مستقض المركبات الأخرى مثل مركبات الغدة الدرقية
شركة المهن الطبية للادوية أبو سلطان - الاسماعيلية - مصر

نشرة دولسيل :


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

اقسام الموضوع