القائمة الرئيسية

الصفحات

ديبربان Depereban لعلاج الاكتئاب والوسواس القهري



كبسولات دیبریبان


اقرأ هذه النشرة كاملة بعناية قبل البدء في تناول هذا الدواء. . احتفظ بهذه النشرة فقد تحتاج إلى قراءتها مرة أخرى .
إذا كان لديك أي أسئلة أخرى فأسأل الطبيب أو الصيدلی و هذا الدواء قد تم وصفه لك فلا تقم بوصفه للآخرين، فإنه قد يلحق الضرر بهم حتى لو كان لديهم نفس
الأعراض التي تعاني منها.
• إذا أصبحت أي من الآثار الجانبية خطيرة أو إذا لاحظت أي آثار جانبية ليست مدرجة في هذه النشرة يرجى إخبار الطبيب أو الصيدلی.


عناوبن هذه النشرة:

·       ما هي كبسولات ديبريبان ؟ وما هي دواعي استخدامها ؟
·       قبل أن تأخذ كبسولات ليبريبان
·       كيف تتناول كبسولات ديبريبان .
·       الآثار الجانبية المحتملة .
·       كيفية حفظ كبسولات ديبريبان .
·       معلومات إضافية



أ- ما هي كبسولات ديبربيان ؟وما هي دواعي استخدامها؟:

تنتمي كبسولات ليبريبان لمجموعة من الأدوية تسمى بالمثبطات الاختيارية لإعادة امتصاص السيروتونين وتعد كبسولات ديبريبان من مضادات الاكتئاب. يستخدم هذا الدواء لعلاج الحالات التالية:
·       الاكتئاب
·       الوسواس القهری
·       اضطراب الإفراط في تناول الطعام مع العلاج النفسي


 ۲- قبل أن تأخذ كبسولات ديبرییان:

لا تاخذ كبسولات دييريبان :
·       إذا و كنت تعاني من الحساسية للفلوكسيتين أو لأي من المكونات الأخرى للدواء. تشمل تفاعلات الحساسية ( طفح، حكة، تورم الوجه أو الشفاه، أو صعوبة بالتنفس) .
·       كنت تعاني من حالات صرع لا يمكن السيطرة عليها أو اضطرابات مسببة للتشنجات.
·        كنت تتناول أو تناولت في وقت قريب أي من مثبطات الإنزيم المؤكسد أحادي الأمين الذي يستخدم في علاج حالات الاكتئاب مثل الفينلزين، الترانكيبرومین، الأيزوکربوکسازيد، الموكلوبيميد.
·        كنت تتناول التريبتوفان، فإنه يجب ألا تتناول كبسولات فلوكسيتين في نفس الوقت أو في خلال اسبوعين من التوقف عن العلاج بمثبطات الإنزيم المؤكسد أحادي الأمين أو التريبتوفان أو لمدة 5 أسابيع على الأقل بعد وقف العلاج بكبسولات فلوكسيتين.
·       كنت تعاني من فشل كلوي مزمن.
·       گنتی مرضعة.

يجب توخي الحذر أثناء تناول كبسولات لبيريان.
يجب استشارة الطبيب قبل البدء في تناول الكبسولات:
·  إذا كنت تعاني من الهوس الاكتئابی. : إذا كنت مصابا بمرض السكر.
·  إذا كنت مصابا بمرض قلبي
· إذا كنت تعاني من مشاكل بالكبد أو الكلى، فإنه يجب أن تتناول جرعة أقل.
·  إذا كنت مصابا أو كان لديك تاريخ مرضي للإصابة باضطرابات نزفية.
·    إذا كنت تخضع للعلاج بالاختلاج الكهربي.
·    إذا كان هناك خطر الميل إلى الانتحار.
·    إذا كنت بالفعل لديك نقصان في الوزن، حيث يتسبب فلوكسيتين في فقدان الوزن.

تناول أدوية أخرى :

قم بإخبار الطبيب إذا كنت تتناول أو تناولت في وقت قريب أي أدوية أخرى، بما في ذلك الأدوية التي يتم تناولها بدون وصفة طبية قم بإخبار الطبيب قبل تناول كبسولات فلوكسيتين إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية :
·       بعض مثبطات الإنزيم المؤكسد أحادي الأمين (تستخدم لعلاج الاكتئاب). لا يجب استخدام أي منمثبطات الإنزيم المؤكسد أحادي الأمين غير الانتقائية أو مثبطات الإنزيم المؤكسد أحادي الأمين من النوع ا (مركلوبيميد) أثناء تناول فلوكسيتين، حيث يمكن أن تحدث تفاعلات خطيرة أو قد تكون مميتة متلازمة السيروتونين)، (انظر المقطع "قبل أن تأخذ كبسولات دیبریبان)، يمكن استخدام بعض مثبطات الإنزيم المؤكسد أحادي الأمين من النوع ب (سيليجيئين أثناء تناول فلوكسيتين بشرط وجودمراقبة طبية جيدة.
·       الليثيوم والتريبتوفان، حيث يزداد خطر الإصابة بمتلازمة السيروتونين عند تناول هذه الأدوية مع الغلوكسيتين. يجب أن يقوم الطبيب بإجراء الفحوصات على نحو أكثر تكرارا
·       الكاربامازيبين أو الفينيتوين اللذان يستخدمان لعلاج الصرع، حيث يمكن أن يؤثر الغلوكسيتين على مستوى الدواء بالدم، ولهذا يجب أن يصف الطبيب الفينيتوين بحذر شديد، كما يقوم بإجراء فحوصات في حالة العلاج المتزامن مع فلوکسیتین.
·        كلوزابين العلاج الاضطرابات العقلية)، ترامادول (مسكن للآلام)، أو التريبتانس العلاج الصداع النصفي)، حيث يزداد خطر ارتفاع ضغط الدم.
·       الفليكاينيد أو الإينكابنيد العلاج مشاكل القلب)، مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة (مثل الإيميبرامين، الديسيبرامين والأميتربتيلين) حيث يمكن أن يغير الفلوکسیتین من مستويات هذه الأدوية بالدم، يجب على الطبيب أن يقلل الجرعة في حالة التناول المتزامن مع فلوکسیتین
·       فينبلاستين الذي يستخدم لعلاج السرطان.
·       الوارفارین الذي يستخدم لتقليل الزوجة الدم. يمكن أن يغير الفلوکسیتین من تأثير هذه الأدوية على الدم. إذا بدأت أو توقفت عن تناول الغلوكسيتين أثناء تناول الوارفارين، يحتاج الطبيب إلى إجراء بعض الاختبارات .
·       لا يجب أن تبدأ في العلاج بالأعشاب St John ' s wort أثناء العلاج بفلوكسيتين حيث يمكن أن يؤدي إلى زيادة الآثار الجانبية. إذا كنت تتناول أعشاب St John' s wort عند البدء في تناول فلوکسیتین توقف عن تناول أعشاب St John ' s wort واخبر الطبيب في الزيارة المقبلة.


تناول فلوكسيتين مع الطعام أو الشراب :

·       يمكن أن تتناول فلوكسيتين مع أو بدون طعام على حسب رغبتك.
·       يجب تجنب تناول الكحول أثناء تناول هذا الدواء

الحمل والرضاعة :

استشر الطبيب أو الصيدلي قبل تناول هذا الدواء.
الاستخدام في فئات معينة من المرضى الحوامل (الآثار غير المسببة للتشوه):
 يكون حديثي الولادة الذين تعرضوا للأدوية المضادة للذهان أثناء الثلث الأخير من الحمل مهددين بخطر الإصابة بالأعراض الجانبية لهذه الأدوية و/أو أعراض انسحاب الدواء بعد الولادة. تم الإفادة عن حدوث حالات من الهياج، فرط التوتر، نقص التوتر، رعشة، أرق، صعوبة بالتنفس واضطراب الإطعام في هولاء الأطفال حديثي الولادة. تتفاوت هذه المضاعفات في الشدة، فقد تكون الأعراض محدودة ذاتيا في بعض الحالات، بينما تحتاج حالات أخرى إلى المتابعة بوحدة العناية المركزة أو الإقامة بالمستشفى لمدة طويلة.
لا يجب استخدام هذه المستحضرات اثناء الحمل إلا إذا كانت المنفعة المحتملة تفوق الخطر المحتمل على الجنين.

 الرضاعة :

يتم إفراز فلوكسيتين في لبن الأم وقد يسبب آثارا جانبية في الأطفال الرضع. يجب أن ترضعي طفلك فقط في حالة الضرورة. في حالة الاستمرار في الرضاعة فإنه يجب أن يقلل الطبيب الجرعة التي تقومين بتناولها من الفلوکسیتین .

القيادة وتشغيل الماكينات :

يمكن أن يتسبب هذا الدواء في الشعور بدوخة في بعض المرضى. تأكد من تأثير كبسولات فلوكسيتين عليك قبل القيادة، تشغيل الماكينات أو القيام بای من الأنشطة التي قد تكون خطر عليك إذا لم تكن في حالة يقظة.

 ٣. كيف تتناول كبسولات دبیرییان ؟

قم بتناول كبسولات دیبریبان دائما حسب إرشادات الطبيب. ارجع إلى الطبيب أو الصيدلي إذا كنت غير متأكد.
 البالغين يجب بلع الكبسولات كاملة مع كوب من الماء. لا تقم بمضغ الكبسولات. تكون الجرعات المعتادة كالتالي:
 لعلاج الاكتئاب: كبسولة واحدة ۲۰ مجم يوميا. يجب على الطبيب مراجعة وضبط الجرعة إذا احتاج الأمر في خلال 3 إلى 4 أسابيع من البدء في العلاج. يمكن زيادة الجرعة تدريجيا إذا لزم الأمر حتى تصل بحد أقصى إلى 3 كبسولات (۹۰ مجم يوميا. يجب توخي الحذر عند زيادة الجرعة حتى يتم التأكد من تناول أقل جرعة فعالة.
يمكن ألا تشعر بتحسن على الفور بعد البدء في تناول دواء لعلاج الاكتئاب، ويعد هذا الأمر طبيعيا حيث أنه لا يمكن الشعور بتحسن في أعراض الاكتتاب إلا بعد مرور الأسابيع القليلة الأولى يجب علاج المرضى المصابين بالاكتئاب لمدة لا تقل عن 6 أشهر على الأقل.
لعلاج الشهوة العصبية: 3 كبسولات ۲۰ مجم يوميا .
لعلاج الوسواس القهري: تبلغ الجرعة الموصى بها كبسولة واحدة ۲۰ مجم يوميا. يجب على الطبيب مراجعة وضبط الجرعة إذا احتاج الأمر بعد أسبوعين من العلاج، يمكن زيادة الجرعة تدريجيا إذا لزم الأمر لم يلاحظ تحسن في خلال 10 أسابيع. حتى تصل بحد أقصى إلى 3 كبسولات (60 مجم يوميا. سوف يقوم الطبيب بإعادة النظر في العلاج إذا لم يلاحظ تحسن خلال 10 أسابيع .
كبار السن
يوصي بتقليل جرعة البالغين بصفة عامة.
يجب ألا تزيد الجرعة اليومية القصوى عن 3 كبسولات ۲۰ مجم يوميا.
المرضى المصابين بخلل کیدی او کلوی إذا كنت تعاني من مشاكل بالكبد أو إذا كنت تستخدم أي دواء آخر يمكن أن يؤثر على فلوکسیتین، فإنه اذا تناولت فلوکسیتین بكمية أكبر من اللازم يمكن أن يوصي الطبيب بتناول جرعة أقل أو تناول فلوکسیتین یوم بعد يوم،
إذا كنت تناولت كمية أكبر من اللازم من الكبسولات، اذهب إلى أقرب مستشفى أو ارجع إلى الطبيب مباشرة. قم بأخذ علبة الدواء معك إذا أمكن ذلك. الشمل أعراض الجرعة الزائدة: غثيان، قی»، تشنجات، مشاكل بالقلب (تشمل ضربات قلب غير منتظمة وتوقف  القلب)،
اذا نسيت أن تتناول كبسولات ديبورییان
مشاكل بالرئتين وتغير في الحالة العقلية يتراوح من هياج إلى غيبوبة إذا نسيت أن تأخذ أحد الجرعات فقم باخذها بمجرد أن تتنكر، ولكن إذا اقترب موعد الجرعة التالية فلا تتناول جرعة مضاعفة واستمر في تناول الجرعات كما هو موصی نا توقفته عن تناول كبسولات ایران تستمر في تناول الدواء. لا تتوقف عن تناول الكبسولات بدون استشارة الطبيب أولا، حتى إذا بدأت تشعر بتحسن فإنه من المهم أن
تأكد من توفر الكبسولات لديك. يمكن أن تلاحظ الآثار الجانبية التالية إذا توقفت عن تناول فلوکسیتین: دوخة، الإحساس بوخز، اضطرابات بالتوم (أحلام واضحة، كوابيس، عدم القدرة على النوم)، الشعور بعدم راحة أو هياج، تعلب أو ضعف غیر معتاد، الشعور بات عیاں قيء). رعشة، صداع تكون هذه الأعراض بسيطة في معظم المرضى وتختفي خلال أسابيع قليلة.
ارجع إلى الطبيب إذا شعرت بالأعراض عند التوقف عن العلاج عند التوقف عن تناول ديبريمان فسوف يساعدك الطبيب على تقليل الجرعة ببطم على مدار اسبوع أو أسبوعين، مما يساعد على الحد من احتمالية حدوث آثار للانسحاب.
إذا كان لديك أي أسئلة أخرى حول استخدام هذا الدواء اسال الطبيب أو الصيدلی،

الآثار الجانبية المحتملة :

كما هو الحال مع جميع الأدوية، فإن كبسولات ديبريبان يمكن أن تسبب آثارا جانبية، ولكن ليس من الضروري أن يصاب بها كل المرضى في حالة حدوث طفح أو تفاعلات حساسية مثل حكة، تورم الشفاء /اللسان أو أزيزقصور تنفسی، توقف عن تناول الكبسولات فورا واستشر الطبيب في الحال. و إذا شعرت بعدم راحة وعدم القدرة على الجلوس أو الوقوف في وضع قائم، فإنك يمكن أن تكون مصابا بقلق القعود، ويمكن أن تزداد الحالة سوءا في حالة زيادة الجرعة. ارجع إلى الطبيب في حالة الشعور بهذه الأعراض • ارجع إلى الطبيب على الفور في حالة احمرار الجلد أو حدوث تفاعلات جلدية متغيرة أو في حالة حدوث نفطة جلدية أو تقشير الجلد وتكون هذه الحالات نادرة جدا. ظهر في بعض المرضى : مجموعة من الأعراض (تعرف بمتلازمة السيروتونين) وتشمل همي غير معروفة السبب مع زيادة سرعة التنفس أو زيادة ضربات القلب، تعرق، تيبس العضلات أو رعشة، ارتباك، هياج شديد أو نعاس في حالات نادرة فقط).
الشعور بضعف، نعاس أو ارتباك، وتظهر هذه الحالات غالبا في المرضى كبار السن، وفي كبار السن الذين يتناولون الأدوية المدرة للبول. • انتصاب لمدة طويلة ومؤلم. و سرعة الاستثارة والهياج الشديد.
إذا شعرت بأي من الآثار الجانبية السابقة، ارجع إلى الطبيب على الفور. . إذا شعرت بأي من الآثار الجانبية التالية مما يجعلك تشعر بالقلق أو إذا استمرت لبعض الوقت، استشر
الطبيب أو الصيدلي. . الجسم بصفة عامة: قشعريرة، حساسية الضوء الشمس، فقدان الوزن. الجهاز الهضمي: إسهال أو تعب بالمعدة، قيء، عسر هضم، صعوبة في البلع أو تغير التذوق، أو جفاف الفم. تم الإفادة نادرا عن حدوث اضطرابات بوظائف الكبد، كما تم الإفادة عن حدوث حالات نادرة جدا من الالتهاب الكبدي. الجهاز العصبي: صداع، اضطرابات النوم أو أحلام غير معتادة، دوخة، قلة الشهية، تعب، تغيرات غير عادية في الحالة المزاجية، حركات لا يمكن السيطرة عليها، نوبات، شعور شديد بعدم الراحة، هلاوس، سلوك جامح غير معتاد، ارتباك، هياج، قلق، عصبية، عدم القدرة على التركيز أو التفكير، نوبات ذعر، التفكير في الانتحار أو إيذاء النفس. الجهاز البولي التناسلی واضطرابات تناسلية: صعوبة أثناء التبول أو زيادة مرات التبول، ضعف الأداء الجنسي، طول مدة الانتصاب وإفراز لبن من الثدي. الجهاز التنفسي: التهاب الحلق، قصور تنفسی، كما تم الإفادة نادرا عن حدوث مشاكل بالرئة (تشمل التهابات ناتجة عن تغيرات مرضية مختلفة في الأنسجة و/أو تليف) آثار جانبية أخرى: تساقط الشعر، تثاؤب، عدم وضوح الرؤية، نزيف أو سحجات غير معروفة السبب، تعرق، احمرار وسخونة الوجه، الشعور بدوخة عند الوقوف، أو ألم بالمفاصل أو العضلات، نقص مستويات الصوديوم بالدم
عادة ما تختفي معظم هذه الآثار الجانبية مع استمرار العلاج إذا أصبحت أي من الآثار الجانبية خطيرة أو إذا لاحظت أي آثار جانبية لم يتم سردها في هذه التشرة فیرجی إخبار الطبيب أو الصيدلی.

5.كيفية حفظ كبسولات بییرییان:

تحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن 30°م لا تترك الأدوية في متناول أيدي الأطفال.

. معلومات إضافية:

بيان التركيب: تحتوي كل كبسولة جيلاتينية صلبة على: المادة الفعال فلوکسیتین هیدروکلورید ۰۰۰۰۰. (يكافئ ۲۰ مجم فلوکسیتین) المواد غير الفعالة نشا الذرة، بوفيدون كي، کروسکرمبللوز صوديوم. العبوة علبة كرتون تحتوي على شريط (/Transparent PVC
/ A
) به ۱۰ كبسولات جيلاتينية صلبة + نشرة داخلية


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

اقسام الموضوع