جديد

آخر الأخبار

جديد

ديباكين كرونو500 ملغ Depakine Chrono 500 m لعلاج حالات الصرع


ديباكين كرونو500 ملغ Depakine Chrono 500 m لعلاج حالات الصرع 

ديباكين كرونو500 ملغ
Depakine Chrono 500 mg
حمض الفالبرويك وفالبروات الصوديوم قرص مديد الإطلاق مغلف بغشاء رقيق قابل التجزئة
ديباكين كرونو 500 أقراص لعلاج حالات الصرع والتشنجات ي الأطفال والكبار .
يرجى قراءة هذه النشرة بأكملها قبل استعمال هذا الدواء و احتفظ بهذه النشرة، قد تكون بحاجة لإعادة قراءتها. و إن كان لديك أسئلة أخرى، إن كان عندك شك اطلب المزيد من المعلومات من طبيبك أو الصيدلاني هذا الدواء وصف خصيصا لك. لا تعطه أبدا الى شخص غيرك، حتى ولو في وجود أعراض ماثلة لأعراضك، لأن ذلك يمكن أن يؤذيه. : في حال تفاقم إحدى التأثيرات غير المرغوبة، أو إذا لاحظت تأثيرا غير مرغوب فيه لم يتم ذكره في هذه النشرة، أعلم طبيبك أو الصيدلاني بذلك.


عناوين هذه النشرة:

1.   ما هو ديباكين كرونو 500 ملغ قرص مديد الإطلاق مغلف بغشاء رقيق قابل التجزئة وفي أية حالات يستعمل 2
2.    ، ما هي المعلومات الواجب معرفتها قبل تناول دیباکين کرونو 500 ملغ قرص مديد الإطلاق مغلف بغشاء رقيق قابل التجزئة
3.    3. كيف يؤخذ ديباكين كرونو 500 ملغ قرص مديد الإطلاق مغلف بغشاء رقيق قابل التجزئة 4. ما هي التأثيرات غير المرغوبة المحتملة 5. كيف يحفظ دیباگين کرونو 500 ملغ قرص مديد الإطلاق مغلف بغشاء رقيق قابل التجزئة 6، معلومات إضافية


1. ما هو ديباكين كرونو 500 ملغ

قرص مديد الإطلاق مغلف بغشاء رقيق قابل التجزئة وفي أية حالات إستعمل الفئة الدوائية العلاجية ينتمي ديباکین کرونو 500 ملغ قرص مديد الإطلاق مغلف بغشاء رقيق قابل التجزئة إلى مجموعة الأدوية المسماة مضادات داء الصرع.

دواعي الاستعمال العلاجية :

يوصف هذا الدواء لمعالجة الأنواع المختلفة من داء الصرع عند البالغ والطفل أكبر من 6 سنوات ويزن أكثر من 17 كيلوغرام.

2. ما هي المعلومات الواجب معرفتها قبل تناول ديباكين كرونو 500 ملغ قرص مديد الإطلاق

مغلف بغشاء رقيق قابل التجزئة



 موانع الاستعمال "

يمنع تناول ديباكين كرونو 500 ملغ قرص مديد الإطلاق مغلف بغشاء رقيق قابل التجزئة في الحالات التالية:
- إذا كان لديك حساسية جاه المادة الفعالة في هذا الدواء (فالبروات الصوديوم) أو جاه أحد المكونات الأخرى الموجودة في ديباكين كرونو 500 ملغ قرص مديد الإطلاق مغلف بغشاء رقيق قابل التجزئة، جد قائمة المكونات في البند 6
- إذا كان لديك حساسية جاه دواء من نفس مجموعة الفالبروات (دیفالبروات، فالبروميد)
- إذا كان لديك علة في الكبد (التهاب الكبد الحاد أو المزمن)،
- إذا كنت قد سبق وعانيت أو أحد أفراد عائلتك من مرض وخيم في الكبد، خاصة إذا كان من منشأ دوائي،
- إذا كنت تعاني من بورفيرية كبدية (مرض كبدي وراثي)،
- إذا كنت تتعالج في نفس الوقت: - بالميفلوكين (دواء لمعالجة للملاريا)، - بالاوفاریقون (عشبة لمعالجة الاكتئاب).

احتياطات الاستعمال وتحذيرات خاصة :

كن حذرة مع ديباكين كرونو 500 ملغ قرص مديد الإطلاق مغلف بغشاء رقيق قابل التجزئة في حالات نادرة جدا يمكن أن يسبب هذا الدواء مرضا في الكبد التهاب الكبد) أو في البنكرياس (التهاب البنكرياس) قد يكون وخيما ويعرض حياتك للخطر. سوف يطلب منك طبيبك إجراء فحوصات دم منتظمة لمراقبة وظائف كبدك، خصوصا خلال إلى 6 أشهر الأولى من المعالجة عليك بابلاغ طبيبك على الفور في حال ظهور أي من الأعراض التالية
نقب مفاجئ، فقدان الشهية، وهن نعاس، تورم الساقين انزعاج عام - تقيؤ متكرر غثيان، ألم في البطن والمعدة اصفرار البشرة والعينين (اليرقان) معاودة نوبات الصرع على الرغم من متابعة علاجك بشكل صحيح.
- قبل تناول الدواء عليك بإبلاغ طبيبك إذا كنت تعاني من مرض كلوي (قصور كلوي) او من الذئبة الحمامية المنتشرة (مرض نادر) أو من عوز أنزيمي ورائي، خاصة نفص في انزيم دورة البوريا الذي قد يؤدي إلى زيادة في كمية الأمونيوم في الدم
- إن كنت بحاجة للخضوع لعملية جراحية، عليك بإبلاغ الطاقم الطبي باستعمال هذا الدواء.
قبل بدء المعالجة سوف يتأكد الطبيب من أنك لست حامل، وأنه لديك وسيلة لمنع الحمل. (انظري بند الحمل).
- في حالة تزايد تواتر النوبات الديك او تعرضك لنوع آخر من الاختلاجات يجب مراجعة الطبيب فورا
- قد يؤدي هذا الدواء إلى زيادة في الوزن، سوف يوصي طبيبك باتباع حمية غذائية ومراقبة وزنك لقد لوحظت لدى عدد قليل من المرضى الذين يتعالجون بمضادات الصرع، مثل ديباكين كرونو 500 ملغ قرص مديد الإطلاق مغلف بغشاء رقيق قابل التجزئة. أفكار تدمير ذاتية أو انتحارية. إذا كانت لديك مثل هذه الأفكار عليك الاتصال فورا بطبيبك يجب إبلاغ الطبيب إذا كان طفلك بأخذ علاج آخر مضادة لداء الصرع أو يعاني من مرض عصبي أو أبضي آخر أو من داء صرع من نوع شدید.

استعمال أدوية أخرى:

 يجب الامتناع عن تناول هذا الدواء إذا كنت تستعمل احدى العلاجات التالية
- الميفلوكين (دواء لمعالجة الملاريا) |
- الاوفاریقون (عشبة لمعالجة الاكتئاب).
ينبغي إبلاغ طبيبك لو كنت تستعمل لاموتريجين (دواء آخر لمعالجة نوبات الصرع) أو مجموعة البينم (مضادات حيوية لمعالجة الأخماج الجرثومية) .
يجب الامتناع عن إعطاء الأطفال خلال المعالجة، وبالأخص الأطفال دون سن 3 سنوات، أدوية تحتوي على الأسبيرين.
يجب إبلاغ طبيبك أو الصيدلاني إن كنت تستعمل أو استعملت مؤخرا أدوية أخرى، بما في ذلك الأدوية التي حصلت عليها من دون وصفة طبية.

الأطعمة والمشروبات :

ينصح بعدم تناول مشروبات كحولية طوال مدة المعالجة ديباكين كرونو 500 ملغ قرص مدید الإطلاق مغلف بغشاء رقيق قابل التجزئة .

الحمل

يجب الامتناع عن تناول هذا الدواء إذا كنت حاملا أو في سن الإجاب، إلا إذا أشار طبيبك بعكس ذلك. إذا كنت في سن الإجاب ينبغي استعمال وسيلة فعالة لمنع الحمل من المحتمل أن يسبب تناول هذا الدواء أثناء الحمل تشوهات لدى الجنين، شذوذات في تخثر الدم عند حديثي الولادة اضطرابات في النمو واضطرابات انعزالية عند الطفل. أعلمي طبيبك برغبتك في الحمل قبل وقف استعمال مانع الحمل حتى يتمكن في هذه الحالة من أن يكتف علاجك ويضع برنامج المراقبة المناسبة لحملك. كذلك اعلمي طبيب فورا إذا اكتشفت بأنك حامل أثناء المعالجة. في أي حال، يجب عدم التوقف أبدا عن تناول علاجك من تلقاء نفس من دون موافقة الطبيب.

الإرضاع :

ينصح بعدم الإرضاع خلال فترة المعالجة بهذا الدواء عليك دائما استشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل استعمال أي دواء.

قيادة السيارات والعمل على الآلات :

قد بسبب ديباكين كرونو 500 ملغ قرص مديد الإطلاق مغلف بغشاء رقيق قابل التجزئة نعاسالا سيما عندما يؤخذ مشاركة مع علاج آخر مضاد للاختلاجات أو يمكن أن يزيد من النعاس.
إذا شعرت بهذا التأثير وإذا لم يكن مرضك حت السيطرة ولا زلت تتعرض لنوبات صرع، فلا ينبغي قيادة السيارات والعمل على الآلات معلومات هامة خاصة ببعض مكونات ديباكين كرونو 500 ملغ قرص مديد الإطلاق مغلف بغشاء رقيق قابل التجزئة يحوي هذا الدواء 47 ملغ من الصوديوم في كل قرص. ينبغي أخذها في الاعتبار إذا كنت تخضع النظام حمية خال من أو قليل الملح.

3. كيف تستعمل ديباكين كرونو 500 ملغ قرص هديد الإطلاق مغلف بغشاء رقيق قابل التجزئة :

تقيد دائما بالجرعة التي وصفها لك طبيبك.
في حال لديك شك استشر طبيبك أو الصيدلاني.
المقادير
إن طبيبك هو الذي يحدد ويراقب بشكل فردي المقدار اليومي التي عليك تناوله. يتم عادة توزيع المقدار على جرعة إلى جرعتين في اليوم والأفضل أثناء وجبات الطعام.
إذا كان التحكم بمرضك بواسطة العلاج جيدا فقد بوصفه طبيبك كجرعة واحدة في اليوم.
 الأطفال ابتداء من 6 سنوات من العمر ووزن أكثر من 17 كيلوغرام بنصح ضد استعمال ديباکین کرونو 500 ملغ قرص مديد الإطلاق مغلف بغشاء رقيق قابل التجزئة لدى الأطفال دون 6 سنوات من العمر خوفا من ابتلاعهم القرص منحرفا والاختناق.
هنالك أشكال أخرى من الدواء أكثر ملائمة طريقة الإعطاء ينبغي دائما بلع القرص کاملا كما هو مع كوب كبير من الماء ينبغي عدم سحق القرص او قضمه الفرص قابل التجزئة، أي أنه يمكنك إذا لزم الأمر أن تقطعه إلى جزئين متعادلين مدة المعالجة لا نقطع العلاج من دون مشورة طبيبك.
في حال تناولت من ديباکین کرونو 600 ملغ قرص مديد الإطلاق مغلف بغشاء رقيق قابل التجزئة أكثر ما يجب اتصل فورا بطبيب أو بقسم طوارئ طبي
في حال نسيت تناول ديباكين كرونو 500 ملغ قرص مديد الإطلاق مغلف بغشاء رقيق قابل التجزئة لا تضاعف الجرعة لتعويض تلك التي نسيت تناولها.
في حال توقفت عن تناول ديباكين كرونو 500 ملغ قرص مديد الإطلاق مغلف بغشاء رقيق قابل التجزئة لا تتوقف عن تناول دیباکین کرونو 500 ملغ قرص مديد الإطلاق مغلف بغشاء رقيق قابل التجزئة من دون مشورة طبيبك.
وقف المعالجة يجب أن يتم تدريجيا، التوقف عن تناول دیباکین کرونو 500 ملغ قرص مديد الإطلاق مغلف بغشاء رقيق قابل التجزئة فجأة أو قبل أن يشير عليك طبيبك بذلك قد يعرضك لزيادة خطر النوبات.

4. ما هي التأثيرات غير المرغوبة المحتملة :

مثل كافة الأدوية، قد يسبب ديباكين كرونو 500 ملغ قرص مديد الإطلاق مغلف بغشاء رقيق قابل التجزئة لدى بعض المرضى تأثيرات غير مرغوبة، إلا أن ذلك لا ينطبق على الجميع .
يجب مراجعة طبيبك أو الصيدلاني على الفور في حالة ظهور أي من التأثيرات التالية:
- نادرا جدا مرض في الكبد (التهاب الكبد أو البنكرياس (التهاب البنكرياس) يمكن أن يكون وخيما ويمثل خطرا على حياتك، وقد يتظاهر فجأة بتعب، فقدان الشهية، وهن، نعاس، غثيان، تقيؤ الام في المعدة.
- طفح جلدي على شكل بثور أو بقع جلدية.
- نادرا جدا طفح جلدي على شكل بثور مصحوبة أحيانا بفقاعات ممكن أن تصيب الفم الحمامي متعددة الأشكال)، طفح جلدي فقاعي مع انسلاخ البشرة يمكن أن ينتشر على مجمل الجسم ويعرضك للخطر امتلازمة لييل، متلازمة ستيفنز جونسون). |
- تفاعلات خسسية و تورم مفاجئ في الوجه و/أو العنق يمكن أن يؤدي إلى صعوبة في التنفس ويعرضك للخطر (وذمة وعائية عصبية).
تفاعل حسسي وخیم (متلازمة فرط الحساسية الدوائية) يتظاهر في شكل عدة أعراض مثل الحمى، الطفح الجلدي، تضخم العقد علة في الكبد أو الكلى، شذوذات في فحوصات الدم مثل زيادة في تعداد الخلايا البيض (كثرة الحمضات). تأثيرات أخرى غير مرغوبة محتملة
- في بداية المعالجة، غثيان. تقيؤ، ألم في البطن، إسهال، - تساقط الشعر
- رعاش، - نعاس،
- اضطرابات حيضية مثل انقطاع الحيض وعدم انتظام الدورة الشهرية - زيادة الوزن
- خلل وظيفي مبيضي (متلازمة المبيض المتعدد الكيسات)،
- انخفاض في حركة الحيوانات المنوية
- صداع
- صعوبة في تنسيق الحركات
- تخليط، اختلاجات، اضطرابات في الوعي، منعزلة أو مصحوبة بزيادة في نوبات الصرع، يمكن أن تتطور إلى غيبوبة عابرة تتراجع مع إنقاص الجرعة أو قطع العلاج
- اضطرابات خارج الهرمية (مجموعة أعراض مثل الرعشة، تصلب الأطراف وصعوبة في المشي) أحيانا لاعكوسة. في بعض الحالات متلازمة بارکنسنز يمكن أن تكون عكوسة - نادرا جدا اضطرابات في الذاكرة والقدرات العقلية تظهر تدريجيا (اضطرابات معرفية متلازمة الخرف) تتراجع خلال أسابيع إلى عدة أشهر بعد قطع العلاج
- فقدان السمع، قد يكون عكوسة - نادرا جدا تورم الأطراف (أوديما)
- نادرا جدا أذية في الكلى،
- نادرا جدا صعوبة أو عدم القدرة على الاحتفاظ بالبول (سلس البول)،
- شذوذات تلاحظ في فحوصات الدم: و نقص عدد الصفحات ، نقص نسبة مولد الفيبرين، إطالة مدة النزف
• نقص في تعداد كريات الدم الحمراء (فقر الدم)، زيادة في حجم كريات الدم الحمر اکثرة الكريات الضخمة)، نقص في تعداد كريات الدم البيض (فلة الكريات البيض، ندرة الكريات المحببة) و نادرا جدا نقص كافة خلايا الدم: الكريات الحمر والكريات البيض والصفيحات (قلة الكريات الشامل) و ضعف في إنتاج الخلايا الدموية (عدم التنسج النخاعي) : انخفاض مستوى الصوديوم في الدم (نقص صوديوم الدم، متلازمة الإفراز غير الملائم لهرمون إدرار البول) و ارتفاع مستوى النشادر في الدم .
لقد أبلغ عن حالات مرضية في العظام نتظاهر بهشاشة العظم (قلة العظم) وبنقص في كتلة العظام (تخلخل العظم) وبكسور. علبك باستشارة طبيبك أو الصيدلاني في حالة المعالجة المطولة بدواء مضاد للصرع، أو في حالة وجود سوابق تخلخل العظم أو في حالة المعالجة بالستيروئيدات القشرية.
الابلاغ عن الاثيرات غير المرغوبة إذا شعرت باي تاثير غير مرغوب فيه مذکور او غير مذكور في هذه النشرة, أخبر طبيبك أو الصيدلاني أو أي فرد من المهن الطبية (ممرضة)، بإبلاغك عن التاثيرات غير المرغوبة تساهم في التعريف على مزيد من المعلومات حول سلامة المستحضر

5. كيف بحفظ دیباکين کرونو 500 ملغ قرص مديد الإطلاق مغلف بغشاء رقيق قابل التجزئة :

لا تترك هذا الدواء في متناول أيدي الأطفال وفي مجال بصرهم لا تستعمل دیباکین کرونو 500 ملغ قرص مديد الإطلاق مغلف بغشاء رقيق قابل التجزئة بعد تاريخ انتهاء الصلاحية المدون على العلبة. تاريخ انتهاء الصلاحية بعني آخر يوم من الشهر بحفظ في حرارة لا تتجاوز 30 درجة مئوية وبعيدا عن الرطوبة. يجب عدم رمي الأدوية بتاتا في المجاري أو مع النفايات المنزلية، اسأل الصيدلاني عن كيفية التخلص من الأدوية غير المستعملة. هذه التدابير نسمح بحماية البيئة.


6. معلومات اضافية على ماذا يحتوي دیباکین کرونو 500 ملغ قرص مديد الإطلاق مغلف بغشاء رقيق قابل التجزئة:

 المادة الفعالة هي: فالبروات الصوديوم ..........
333 ملغ حمض الفالبرويك ..
145 ملغ كمية تعادل 500 ملغ من فالبروات الصوديوم لقرص مديد الإطلاق مغلف بغشاء رقيق قابل التجزئة المكونات الأخرى هي: إيتيل السلولوز 20
mFa . s هیبرومللوز 3000
E464 ) mFa . s )، سیلیکا غرواني لامائي، سيليكا غرواني مائي، سكارين صودي، هپبرومللوز 6
E464 ) mFa .
s )، مكروغول 6000. بولي اکریلات بانتشار 30 % (EUDRAGIT E30D)، تالك، ثاني أوكسيد التيتانيوم (E171).

ما هو ديباكين 500 ملغ قرص مديد الإطلاق مغلف بغشاء رقيق قابل التجزئة، وما هي محتويات العبوة الخارجية؟

هذا الدواء متوفر على شكل أقراص مديدة الإطلاق مغلفة بغشاء رقيق قابلة التجزئة. علبة تحتوي على 30 قرصا صاحب رخصة التسويق والمكسوق
sanofi-aventis France 1- 13, boulevard Romain Rolland - 75014 Paris - France
المصنع
المصنع
Sanofi Winthrop Industrie 1, rue de la Vierge - Ambares et Lagrave - 33565 Carbon Blanc - France
تاریخ آخر تحديث لهذه النشرة هو يونيو/حزيران 2013.
نصائح عامة الصرع هو مرض عصبي. إنه ظاهرة تدل عن عمل غير طبيعي حاد وعابر في النشاط الكهربائي في الدماغ يتظاهر في شكل نوبات صرع. يمكن أن تتكرر هذه النوبات طيلة فترة معينة من حياة الشخص. شكل تظاهر هذه النوبات وتطورها متعدد: ما من نوع واحد من الصرع بل هناك عدة أنواع. كذلك، ما من علاج واحد بل عدة علاجات ممكنة: سوف يصف لاء طبيبك العلاج الأنسب لحالتك. لكي يكون الدواء الموصوف لك فعالا، من الضروري أن تتبع تعليمات طبيبك وتتقيد بايني:
الجرعة اليومية الموصوفة - موعد تناول الجرعات - مدة المعالجة التي عادة ما تكون طويلة. - الإرشادات الحياتية الصحية: جنب الإفراط في العمل وقلة النوم والكحول. إن تعديل الجرعات، وبالأخص إيقاف العلاج فجأة، يمكن أن يسببا معاودة نوبات الصرع. لا تنس أخذ دواءك معك إذا سافرت. رقم التسجيل: 99
/ 158043 / 7255


كلمات دليلة 


ديباكين كرونو , ديباكين كرونو للاكتئاب , ديباكين كرونو اسلام ويب , ديباكين كرونو والقلق , ديباكين كرونو والحمل , ديباكين كرونو 500 والحمل , ديباكين كرونو والجنس , ديباكين كرونو٥٠٠ , ديباكين كرونو 300 , ديباكين كرونو للاطفال , ديباكين كرونو 1000 , ديباكين كرونو 500 , ديباكين كرونو والاكتئاب , ديباكين كرونو وزيادة الوزن , ديباكين كرونو والوزن , الديباكين كرونو والجنس , ديباكين كرونو 500 والوزن , الفرق بين ديباكين وديباكين كرونو , الفرق بين ديباكين و ديباكين كرونو , ديباكين كرونو 500 ملغ , ماهو ديباكين كرونو 500 , ماهو ديباكين كرونو , مفعول ديباكين كرونو , مضاعفات ديباكين كرونو , ديباكين كرونو للاضطراب الوجداني , ديباكين كرونو لتثبيت المزاج , ديباكين كرونو للقلق , ديباكين كرونو للصرع , ديباكين كرونو لعلاج , الاعراض الجانبية للديباكين كرونو , قرص ديباكين كرونو , قرص ديباكين كرونو 500 , فوائد ديباكين كرونو , ديباكين كرونو علاج , عقار ديباكين كرونو , ديباكين كرونو شراب , ديباكين كرونو سعر , ديباكين كرونو 500 سعره , سعر ديباكين كرونو 500 , دواء ديباكين كرونو 500 , حبوب ديباكين كرونو ٥٠٠ , حبوب ديباكين كرونو , حبوب ديباكين كرونو 500 , جرعة ديباكين كرونو , جرعات ديباكين كرونو , تاثير ديباكين كرونو , بديل ديباكين كرونو , ديباكين كرونو الاعراض الجانبيه , ديباكين كرونو 200 , الديباكين كرونو 500 , الديباكين كرونو 500 ماهو , استخدام ديباكين كرونو 500 , اعراض ديباكين كرونو 500 ,

التعليقات

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب والصيدلاني, ولاننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

صيدلية دوت كوم

2018